• اخر المشاركات

آلات النفخ الخشبية

الموسيقا لغة الروح و الفن مرآته

المشرف: GEORGE DROUBI

قوانين المنتدى
يوضع في هذا القسم و أقسامه الفرعية كل ما يتعلق بالموسيقا و اقسامها و مبدعيها و آلاتها و تاريخها اضافة الى الاعمال الفنية الأخرى من رسم و نحت .
كما يوضع في هذا المنتدى الأعمال الخالدة و المقطوعات الكلاسيكية.

أما الأغاني العادية و الفيديو كليبات المصورة فتوضع في القسم المخصص لها .

آلات النفخ الخشبية

مشاركةبواسطة Fahoom86 في الجمعة إبريل 13, 2007 7:29 pm

آلات النفخ الخشبية هي آلات نفخ يتولد منها الصوت نتيجة للنفخ من خلال ميسم للفم أو نتيجة اهتزاز قصبة، ويتحكم بنغمة الصوت الصادر عن طريق فتح وإغلاق ثقوب في جسم الآلة. وكما يشير الاسم، فإن هذه الآلات صنعت في البدء من الخشب، غير منها اليوم ما يصنع من مواد أخرى. تضم هذه المجموعة أربع آلات أساسية هي الفلوت أو الناي والأوبوا أو المزمار والكلارينيت أو اليراعة والفاجوت. وأحيانا يضاف إلى هذه الأربع آلات إضافية هي الفلوت الصغير والكورنو الإنجليزي والباص كلارينيت وكونترا فاجوت.

فلوت:
يمكن تمييز آلة الفلوت (Flute) بسهولة نظرا لأنها الآلة الوحيدة التى تكون في وضع أفقى عبر الوجه. وقد كان الفلوت فيما مضى يصنع من خشب الأبنوس، وفى كثير من الأحيان يصنع من الفضة ومركباتها، وفى النادر يصنع من الذهب. ورغم اختلاف المادة التى يصنع منا فإنه يعتبر في جميع الحالات من آلات النفخ الخشبية.
ويتميز الفلوت بصوته الصافى ونغماته السريعة التى يمكن للعازف أداءها بفضل جهاز الغَمّازات الموجود على الجسم الأسطوانى للفلوت، وهذه الغَمّازات تجعل من اليسير على العازف فتح أو غلق ثقوب الفلوت في سرعة وسهولة.

أوبوا:
الأبوا (Oboe) هي آلة نفخ خشبية ذات ريشة مزدوجة وتصنع عادة من خشب الأبنوس، وقد تُصنع من المعدن، وبخاصة ما يستخدم منها في الموسيقى العسكرية. وتعتبر الأوبوا دائما -أيا كانت المادة التى تُصنع منها- ضمن آلات النفخ الخشبية ذات الريشة المزدوجة والتى يسميها البعض (ذات الريشتين). ونظراً لوضوح الصوت في آلة الأوبوا وثباته، فان آلات الأوركسترا جميعها تضبط نغماتها على صوت آلة الأوبوا، وذلك ما لم تشترك آلة البيانو في العزف، وفى هذه الحالة يتم ظبط النغمات وفقا لصوت آلة البيانو.

كلارينيت:
الكلارينيت (Clarinet) هي آلة نفخ خشبية ذات ريشة واحدة، وهى تُصنع عادة من خشب الأبنوس، وقد تصنع من المعدن، وإن ظلت في جميع الأحوال في عداد آلات النفخ الخشبية. وفى الوقت الحاضر تستخدم آلتى كلارينيت، الأولى تسمى كلارينيت (سى بيمول)، والثانية يطلق عليها كلارينيت (لا). وآلة الكلارينيت من آلات التحويل، اى أن الصوت المكتوب لها في المدونة الموسيقية يختلف عن الصوت المسموع الذى يؤديه العازف فعلا ويلاحظ أن كلا من المنطفة الصوتية الغليظة والحادة، جميلة في آلة الكلارينيت، وخاصة عندما تُعزف برقة، وكذلك يمكن أن تُؤّدى نغماتها في سرعة ورشاقة، وعندما نستمع إلى صوت المنطقة الحادة قد يختلط علينا الأمر إذ أنها تشبه إلى حد كبير صوت آله الفلوت، ولكننا إذا أرهفنا السمع جيداً أمكننا التمييز بين الآلتين.

فاجوت:
الفاجوت أو الفاجوط (Bassoon) هو آلة نفخ خشبية ذات ريشة مزدوجة وهى بالطبع أغلظ صوتا من آلة الأوبوا. ونظرا لتعذر صنعها من قصبة واحدة، وصعوبة إستعمال الأصابع على ثقوبها، فإن قصبتها تصنع ملتوية على شكل أنبوبتين متجاورتين مختلفتى الطول. ويوضع الجزء الأسفل منهما في إسطوانة تسمى (الحذاء). والقصبة مخروطية قليلا، وهى أطول وأعرض من قصبة الأوبوا. وتنتهى القصبة الأمامية بأنبوبة معدنية يُركب في نهايتها قطعة الفم المثبت فيها الريشة المزدوجة. وتُحمل آلة الفاجوت أثناء العزف بها مائلة من الناحية اليمنى إلى أسفل، وتعلق بحبل رقيق في الرقبة. ويصعب إستعمال الأصابع على ثقوب الفاجوت لبعدها عن بعضها ولذلك يستخدم جهاز الغَمّازات ويغطى غالبية هذه الثقوب. وبسبب ضيق فتحات ثقوب الفاجوت والتوائها فإن أصواتها تُسمع هادئة مكتومة وجافة قاتمة. كما أن أصواتها وبخاصة في المنطقة الوسطى تشبه آلة التشيللو. وتتميز آلة الفاجوت بقدرتها على التعبير عن الطابع الهزلى الساخر، عندما تُعزف نغماتها بشكل متقطع (Staccato).

فلوت صغير:
الفلوت الصغير (Piccolo) وهو اصغر حجما من الفلوت، وأحَد منه صوتاً. وتُعزف نغماته ثمانى نغمات (Octave) أحَدّ.

كورنو إنجليزي:
الكورنو الإنجليزي (English horn) هو ايضا ذو ريشة مزدوجة، ويشبه آلة الأوبوا ولكن صوته أغلظ منها. وىلة الكورنو الإنجليزى من آلات التحويل، أى أن الصوت المسموع منها غير الصوت المدون أمام العازف في المدونة الموسيقية، وعلى العازف أن يقوم بعملية التحويل هذه، أثناء العزف مباشرة.

باص كلارينيت:
الباص كلارينيت (Bass Clarinet) ويبلغ حجمها ضعف حجم آلة الكلارينيت والجزء العلوى منها على شكل رأس ثعبان، وكما يُصنع الجزء السفلى منها مقوسا على شكل الجرس. وتعتبر آلتا الكلارينيت (سى بيمول) والباص كلارينيت (سى بيمول) أهم آلات فصيلة الكلارينيت إطلاقا، وهما آلتان رئيسيتان في الفرق السيمفونية. أما بقية آلات هذه الفصيلة فإنها تستعمل بصورة أكبر في الفرق العسكرية وفرق الرقص.
والمنطقة الصوتية للباص كلارينيت تنخفض عن المنطقة الصوتية لآلة الكلارينيت بثمانى نغمات (Octave). وبالإضافة إلى ذلك فإن آلة الباص كلارينيت من آلات التحويل أى أن الصوت المكتوب في المدونة الموسيقية يختلف عن الصوت المسموع فعلا.

كونترا فاجوت:
الكونترا فاجوت (Double Bassoon) وهو يقابل آلة الكونتراباص في مجموعة الآلات الوترية وحجمه ضعف حجم آلة الفاجوت، ويصنع من ثلاث قصبات متجاورة متصلة بعضها ببعض، على نحو اتصال شعبتى صقبة آلة الفاجوت. وتنتهى القصبة الخلفية ببوق من المعدن، كما تنتهى القصبة الأمامية من أعلى بأنبوبة معدنية طويلة تركب في نهايتها قطعة الفم المثبت فيها الريشة المزدوجة، وهى ريشة عريضة جدا. ونظرا لضخامة هذه الآلة وصعوبة حملها فإنها ترتكز على الأرض أثناء العزف عليها.
ونغمات آلة الكونترا فاجوت أغلظ من آلة الفاجوت بثمانى نغمات (Octave)، كما أنه الكونترا فاجوت من آلات التحويل حيث تعزف نغماته ثمانى نغمات (Octave) أغلظ مما هو مكتوب في مدونتها الموسيقية.
بإمكاننا أن نفهم الحياة إذا تطلَّعنا إلى الـــــــــوراء
لكننا لا نستطيع أن نحيا إلا إذا تطلعنا إلى الأمام
Fahoom86
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 636
اشترك في: الأحد ديسمبر 03, 2006 7:29 pm
مكان: Athens/Greece

مشاركةبواسطة GEORGE DROUBI في السبت يونيو 02, 2007 9:28 am

شكراً للصديق سامر على هذا الموضوع ... و لتوثيق الموضوع بشكل أكثر تفصيلاً هذي صور الآلات المذكورة أعلاه:



صورة

صورة

صورة

صورة

صورة


صورة

صورة

صورة
صورة
صورة العضو
GEORGE DROUBI
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 573
اشترك في: الأحد مارس 13, 2005 10:35 am
مكان: طرطوس - متن الساحل


العودة إلى منتدى الموسيقا و الفنون

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار

cron