• اخر المشاركات

أربعة ملايين طن إنتاج سورية المتوقع من القمح هذا العام

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

أربعة ملايين طن إنتاج سورية المتوقع من القمح هذا العام

مشاركةبواسطة ali في الثلاثاء مارس 09, 2010 11:08 pm

09 آذار , 2010
دمشق-سانا

توقعت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أن يتجاوز انتاج سورية من القمح لهذا العام4 ملايين طن في حال كانت الظروف الجوية مثالية واستمر هطل الأمطار وفق توزع سليم.

وقال مدير الإحصاء والتخطيط في وزارة الزراعة حسان قطنا في تصريح لوكالة سانا اليوم إن خطة الوزارة تقوم على استثمار مساحة تقدر بحوالي مليون و650 ألف هكتار في زراعة القمح، خصصت منها 880ألف هكتار من هذه المساحة للزراعة البعلية والباقي للزراعة المروية، موضحاً أن ارتفاع درجات الحرارة للمرحلة القادمة هو العامل الحاسم في الحصول على كمية القمح المتوقعة لهذا العام.

وأكد قطنا إن الانتاج سيتخطى ال4 ملايين طن إذا ما استمر تحسن واستقرار الظروف الجوية، مبيناً ان كمية الأمطار الهاطلة منذ بداية الموسم الزراعي وحتى الآن جيدة ووصلت إلى المعدل العام على الرغم من حدوث الانحباس في بعض الأحيان.

وحول الأسس التي استندت عليها الوزارة في تقدير الانتاج لهذا العام أوضح قطنا ان الوزارة تخطط لزراعة المساحات المحددة المروية والبعلية من القمح على مستوى مناطق ستقرة مناخياً وحسب القدرة الإنتاجية لتربة هذه المناطق، وبالتالي فإن تحديد كمية الانتاج المتوقعة من هذه المناطق المزروعة تقدر وفق وحدة مساحة زراعية يحدد انتاجها سلفاً.

وأضاف إن وزارة الزراعة اعتادت توزيع 150 ألف طن من بذار القمح المحسن على الفلاحين في الأعوام السابقة إلا أن توزع الأمطار الجيد في المحافظات كافة والوصول إلى المعدل السنوي أدى إلى زيادة في كمية البذار الموزعة حيث وصلت إلى حدود200 ألف طن ما يسهم في تحقيق الانتاج المخطط.

يذكر أن انتاج العام الماضي من القمح وصل إلى4 ملايين طن .

"قد أختلف معك في الرأي لكني مستعد أن أدفع حياتي ثمناً في سبيل حريتك في التعبير عن رأيك" فولتير.
ali
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 767
اشترك في: الثلاثاء مارس 06, 2007 4:51 pm

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار

cron