• اخر المشاركات

الصينيون يحتفلون بعيد الربيع

مواضيع مشروحة مع الصور التوضيحية

المشرف: Eng. Jan Fahoom

الصينيون يحتفلون بعيد الربيع

مشاركةبواسطة GoldenSun في الثلاثاء فبراير 20, 2007 6:59 am

عيد الربيع الصيني هو أكبر عيد تقليدي للصينيين الذين يطلقون عليه باللغة الصينية " قوه نيان "، وساد البلاد كلها في هذه الايام جو مفعم بالسرور والبهجة حيث يستعد الصينيون في مختلف المناطق حتى في الخارج لتنظيم انشطة متنوعة احتفالا بهذا العيد.
يهتم الفلاحون الصينيون اهتماما أكثر بقضاء عيد الربيع حيث تسود الان أجواء من السرور والسعادة معظم المناطق الريفية بالصين، وبعد العمل المرهق في الحقول الذي استمر سنة كاملة يبدأ الفلاحون يستريحون ويستعدون للاحتفال بعيدهم الكبير:

هذا هو صوت الطبول والصاجات في إحدى القرى القريبة من مدية شيآن حاضرة مقاطعة شانسي بغربي الصين حيث تتدرب مجموعة من الفلاحين على تنظيم البرامج الفنية في ميدان بمركز القرية، منهم من يقرع الطبل والصاج ومن يعزف الموسيقى ومن يرقص في سرور ونشاط، هذه هى عادتهم التقليدية المحلية التي تتمثل في تقديم بعض البرامج الفنية للاحتفال بعيد الربيع.

أما في كل بيت من بيوت القرية فبدأ الفلاحون استعداداتهم المختلفة لقضاء أيام العيد، ويقوم بعض الناس بتزيين وزخرفة البيوت ويذهب بعضهم الآخر الى السوق لشراء البضائع المختلفة منها الرسوم واللوحات واللافتات المكتوبة بالكلمات المبارّكة والتي ستلصق على أبواب بيوتهم قبل العيد. وجدير بالذكر أن العام الحالي في التقويم الصيني القمري هو عام الخنزير طبقا لتسلسل الابراج الصينية، لذلك كثيرا ما نشاهد صور الخنازير في الرسوم واللوحات الملصقة على أبواب البيوت أو بداخل الغرف.

بلغ الشيخ ما هونغ تشي هذا العام السبعين من العمر، وقال لمراسل إذاعتنا إن عائلته ما زالت تلتزم بالعادات التقليدية القديمة للاحتفال بعيد الربيع:

" ستنتهي كل الاستعدادات لقضاء العيد في عشية العيد، منها تنظيف الغرف وشراء مستلزمات العيد واعداد الاطعمة المختلفة وغيرها. لأن لدينا عادة هى عدم اعداد الخبز وطبخ المأكولات الرئيسية ابتداءا من اليوم الاول في عيد الربيع ... "

وفقا للعادة المذكورة سينتهى أفراد عائلة شيخ ما من جميع الاعمال التحضيرية قبل العيد استعدادا للاستراحة الكاملة والاحتفال بالعيد. أما الاطفال الصغار فيترقبون بلهفة حلول العيد بأسرع وقت ممكن لأنهم سيحصلون في يوم العيد على ظروف حمراء من الكبار بها نقود عيدية خاصة بهم. كما يمكنهم إشعال المفرقعات والالعاب النارية في ليلة العيد.

يلتزم هؤلاء الفلاحون بعاداتهم التقليدية لقضاء عيد الربيع منذ أجيال عديدة. ولكن مع التقدم الاجتماعي وتحسن ظروفهم المعيشية في السنوات الاخيرة طرأت بعض التغيرات في المناطق الريفية بمقاطعة شانسي مثلا: كان الفلاحون لا يخرجون من بيوتهم إلا بعد خمسة عشر يوما من عيد الربيع حسب عاداتهم القديمة. لكن مع ازدياد عدد الفلاحين العاملين في المدن والمناطق الأخرى بدأ كثير منهم يغادرون البيوت بعد العيد بأيام فقط ويذهبون الى المناطق الأخرى للبحث عن العمل. حتى يُحضر بعضهم أبائهم وأمهاتهم المسنين الى المدن التي يعملون فيها لقضاء العيد معهم سويا.

بعد تعريفكم بأسلوب احتفال الفلاحين الصينيين بعيد الربيع في الارياف، نزور سويا بعض المدن لنرى ما شهدته في الايام الاخيرة. يسود الان كل المدن الصنيية الكبيرة والصغيرة جو عيدي مفعم بالفرح السرور أيضا حيث أصبحت الاسواق والمتاجر مزدحمة جدا بالمتسوقين وهم يختارون مختلف البضائع ذات التغليف العيدي الأنيق، وداخل أغلفة بعض البضائع لوحة مكتوبة عليها مقاطع صينية تعني كلمة " البركة " ومطبوعة بألوان زاهية أو العقدة الصينية الحمراء التي ترمز الى الوحدة والتضامن والسعادة. وهى هدية من الاسواق تعبيرا عن تمنياتها الطيبة للزبائن. كما أصبحت المطاعم سواء أ كانت في الشوارع أو داخل الفنادق الفاخرة في الايام الاخيرة مشغولة جدا حيث أصبحت معظم مقاعدها محجوزة من قبل الناس الذين يريدون الذهاب اليها مع أفراد عائلاتهم وأقربائهم واصدقائهم لقضاء عشية العيد فيها مع التلذذ بأطعمة العيد الشهية مثلا أن مدينة تيانجين الساحلية بشرقي الصين قد أصبحت الان أكثر من خمسين بالمائة من مطاعمها المشهورة أصبحت الان محجوزة من قبل الزبائن.

الى جانب هؤلاء الناس الذين يريدون التجمع مع أفراد عائلاتهم داخل المطاعم في ليلة العيد، هناك كثير من الصينيين يختارون السياحة كأسلوب حديث لقضاء العيد مثلا قد اشترت السيدة قاو شييو يوي تذاكر طائرة لجميع أفراد عائلتها استعدادا للذهاب الى هونغ كونغ برفقة بعض أصدقائها لقضاء العيد هناك. وقالت هذه السيدة لمراسلنا :

" تعتبر الرحلة السياحية مع جميع افراد عائلتي أمرا سعيدا، وكنا مشغولين جدا في العمل على مدار العام الماضي ونستحق الان هذه الاستراحة وننتهز هذه الفرصة للتمتع بالسعادة العائلية بأسلوب سياحي حديث، خاصة نحضر ولدنا الصغير معنا في الرحلة الى هونغ كونغ لمشاهدة العالم خارج البيت وزيادة معلوماته خارج دورس المدرسة ...
صورة
صورة العضو
GoldenSun
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 711
اشترك في: السبت أكتوبر 21, 2006 6:38 am
مكان: New York ,USA

مشاركةبواسطة nourma_fahoom في الثلاثاء فبراير 20, 2007 9:55 am

شكراً سيد GoldenSun موضوع مثير جدا وهو وضع في وقت موافق الوضع الراهن حيث يحتفل الصنين براس اسنة القمريةو التي تحمل اسم سنة الخنزير وهو موضوع يدور احاديث كثيرة عنه بالفضائيات وقد لفت انتباهي واثار اعجابي مما دفعني لاطلاع على عادات وتقاليد هذا الشعب واذا اجد في الموقع هذا الموضوع الذي اثار اهتمامي الف شكر مرة اخرى اخ GoldenSun
بما انك انت تحدثت عن العيد التقليدي للصنيني المميز لكن انت تكلمت عن عاداته وتقاليده في الوقت الحاضر دعنا نتشارك :o

اترك لي التحدث عن بعض بعض المفارقة بين الماضي والحاضر لهذا العيدالذي يعاني منها الشعب الصيني وكنت شاهدت برانامج يتحدث عن ذلك
بما انه عيد يدمج التقليدي مع الحديث عيد الربيع حدث ثقافي هام ? يقوم بهمة التوصيل والتعميم للثقافة الصينية التقليدية ? جاعلا منه واحدا من اهم الاعياد في الصين . كلما تسارعت خطوات الحياة الحديثة ? غالباما يشكو الناس ? من ريف ومدن ? بان العيد ليس مثيرا كما اعتاد ان يكون .

في الماضي .. كان عيد الربيع من تلك اللحظات في العام التي يستمتع فيها الناس . اما حياة الناس اليومية حاليا فأصبحت اكثر ثراء ووفرة ..ليس من الضروري ان يستمتعوا بحصادهم عند نهاية العام فقط .. اصبحت الاحتفالات في عيد الربيع بسيطة . ويشعرون بان العيد قد فقد نكهته الاصلية .

ما هو حال التقاليد اليوم ? بدأ المواطنون الصينيون يجدون وسيلة جديدة للاحتفال بعيد الربيع والمحافظة على ما يحمله من فرحة .

لاجل حماية البيئة .. الالعاب النارية محظورة في مدن صينية عديدة . بعض العائلات تخرج الى الضواحي او الريف لاشعال الالعاب النارية ? وبعضها الاخر تستخدم العابا نارية الكترونية حتى يبقى هذا التقليد حيا . وكثير من الناس لم يعودوا يطبخون لانفسهم عشية رأس السنة . بدلا من ذلك ? يرتادون المطاعم مع عائلاتهم . وفي الثماني عشرة سنة الماضية ? . وبعد العشاء .. تجلس العائلة كلها امام جهاز التلفزيون وتشاهد حفلة المساء . في السنوات الاخيرة .. اخذت عائلات كثيرة تمضي العطلة بالسفر في داخل الصين او في دول اخرى ? بدلا من المكوث في البيت . وبفضل تطور تكنولوجيات المعلومات .. يتبادل الناس تحيات عيد الربيع بشكل احدث واكثر قبولا ? مثل البريد الالكتروني ورسائلSMS .. ان عيد الربيع بدمج التقليدي مع الحديث يضيف حيوية اكثر ويواصل جلب الفرحة الى العالم عاما في اثر عام
بعد ان كان العيد عيد لالتئام شمل الاسرة

عيد الربيع عطلة لالتئام شمل افراد الاسرة . فافراد الاسرة عادة في هذا الوقت يعودون اى منازلهم وليس يهم السفر ولو كان بعيدا . ولكن تدفق الناس في عموم البلاد في فترة العيد يشكل ضغطا كبيرا على قطاع النقل الصيني . وثمة تعبيرصيني " النقل الربيعي "(النقل خلال فترة عيد الربيع )

أن ثلاثة أعشار السياح من بكين يفضلون تناول وجبة عشاء عشية عيد الربيع التي تعتبر أهم مأدبة تقليدية جامعة خارج البلاد.
مع نهضة التيارات السياحية يقضي أكثر فأكثر من الصينيين عيد الربيع في أسفارهم، الأمر الذي يتعدى بأثر عيد الربيع حدود الصين والدول المجاورة لها ليصبح تناوب السنين الصينية المرموز إليها بالحيوانات التي تمثل كل عام في دورة الأبراج الصينية الفنادق والمطاعم والمحلات السياحية عند الأهرامات وأطلال سور برلين ورأس الرجاء الصالح.
فإن إعداد مأدبة جذابة للسياح الصينيين المسافرين في أنحاء العالم في ليلة قد أصبح مثقالا مهما في أيدي الوكالات السياحية المتنافسة.
لقد فقد العيد نكهته

لقد اصبحت وكالات السياحة للشباب الصينيين اصبحو يرتبون في ليلة العيد حسب طبيعة السياح الصينيين أطباقا غربية قحة أو أطباقا تايلاندية حامضة وحريفة أو أطباقا يابانية تقليدية أو شاي اللحم والعظم السنغافوري أو السرطان مع الفلافل السوداء الماليزي. "الطعام هو النعيم لعامة الناس"، هذا القول الصيني قد أصبح على أطراف لسان وفي أعماق قلوب قطاعات السياحة في دول العالم جمعاء.

بينما بالنسبة لوجبات التي تقام داخل الصين ، تختلف مأكولات العيد. ففي شمال الصين يأكلون (( جياوتسي)) وهي فطائر من العجين المحشو باللحم والخضراوات، وفي مناطق أخرى يأكلون حلوي تسمى ((نيانقاو)) ومعناها ((كل عام وأنتم في رقي)). وتعرض تمثيليات وبرامج تختلف بحسب المناطق منها المشي على الطوالات ورقصة فانوس التنين ورقصة الأسد ورقصة التجديف.

ويزين الفلاحون بيوتهم برسوم رأس السنة. وهي تشتمل على مضمونات شتى. مثلا: طفل سمين يعانق سمكة شبوط، أو سباق القوارب التنين، وما أشبه


وامور كثيرة تحدث في هذا العيد


نورمـــ تحياتيGoldenSun ــــــــا
GOd Is Love

صورة
صورة العضو
nourma_fahoom
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1678
اشترك في: الجمعة سبتمبر 16, 2005 7:37 pm

مشاركةبواسطة نادية في الثلاثاء فبراير 20, 2007 3:59 pm

GoldenSun :lol:
شكرا :o على الموضوع الحلو الجميل وكل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الربيع الصيني ل
GoldenSun و العزيزة نورما طبعا احب أشارك معكم بالموضوع مع إضافات حلوة جدا عن عيد الربيع الصيني علما 70% من الصينيين يعتقدون وجوب طلب الصين إدراج عيد الربيع في قائمة التراث العالمي

صورة


و أجرت صحيفة انترناشونال هيرالد تربيون وموقع سِينا الأخباري علي شبكة الانترنت في الشهر الماضي استطلاعا مشتركا حول //هل يجب طلب إدراج عيد الربيع في قائمة التراث العالمي// وحتى الساعة الرابعة والعشرين يوم 30 يناير، اشتراك 1576 مواطنا في التصويت على الانترنت، حيث يري 70.9% منهم وجوب طلب إدراج عيد الربيع في قائمة التراث العالمي، ويري 64.75% منهم أن طلب إدراج عيد الربيع في قائمة التراث العالمي سيساعد على حماية عيد الربيع حقيقيا.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة لجمعية علوم التراث الشعبي الصيني وانغ تاو إنه بالمقارنة مع كوريا الجنوبية وسنغافورة لا تحتل الصين مركزا متفوقا في مجال نمو نشاط وازدهار العادات التقليدية، حيث كانت النشاطات التي أقامتها هاتان الدولتان أكثر من التي اقامتها الصين، كما أن فترة النشاطات أطول مما في الصين، لذلك، فمن الضروري ان يحمى عيد الربيع.

قال تشانغ يي وو، الناشط المشهور في الحقل الثقافي إنه يمكن إبراز مغزى عيد الربيع بواسطة طلب إدراجه في قائمة التراث العالمي، ولكن باعتباره نوعا من الثقافة التقليدية، ليس من الضروري أن يحتاج إلى هذا الأسلوب من الطلب. سواء قُدم طلب أم لا، إن مغرى عيد الربيع لا عيب فيه.


الإنسانية أهم من طلب إدراجه في قائمة التراث العالمي

صورة

ويري وانغ تاو أن تخفيف طابع عيد الربيع ذو علاقة مع السياسة العامة للحكومة وعدم اهتمامها بالثقافة التقليدية بصورة كافية. وأضاف قائلاً إن تغير مفاهيم القيم الانسانية الناتج عن الانفتاح والإصلاح الصيني، والهجمة الثقافية الغربية، وقلة الثقافة التقليدية في مناهج التربية والتعليم ، كل هذه العوامل أدت إلى عدم اهتمام الناس بعيد الربيع. وقال إن التطور الاقتصادي سوف يحدث حقبة تاريخية جديدة من ثقافة عيد الربيع، لذلك، حماية عيد الربيع ضرورية.

وأكد وانغ تاو أنه إذا أيدت حكومة الصين طلب إدراج عيد الربيع في قائمة التراث العالمية فستتجاوز نسبة النجاح 80%.



ويري تشانغ يي وو أن المواطنين لم يهملوا عيد الربيع، بل توجد هناك مشكلة الإفراط في النظر اليه، فقال إنه يجب علي الدولة الناهضة ألا تدافع عن عيد الربيع بصورة آلية، لان ذلك ليس من سلوك الدول العظمي المحترمة.

وقال تشانغ إن قضاء السنة الجديدة متعة وليس واجبا. المهم هو ما الذي يجعل عيد الربيع يصبح ذا جاذبية حتى يحب الناس هذا العيد. سواء قدم الطلب أم لا، تشكيل عيد ربيع انساني أهم من طلب إدراجه في قائمة التراث العالمي.



كل عام والجميع بخير بمناسبة عيد الربيع الصيني .شكرا فرصة ان نتعرف على تراث الشعوب وانا احب جدا هذا النوع من الأخبار شكرا بالتوفيق GoldenSun

رسوم يانغليوتشينغ لعيد الربيع في تيانجين


صورة


ولدت رسوم يانغليوتشينغ لعيد الربيع التي تطبع على الكليشيه الخشبي في بلدة يانغليوتشينغ بضاحية مدينة تيانجين، وهي أحد الأنواع النادرة من الرسوم الملونة المطبوعة على الكليشيه الخشبي المتميزة ذات النكهة الفنية الشعبية والمحلية القوية. بدأت في فترة تشونغتشين من عهد أسرة مينغ (1368-1644)، وانتشرت كثيرا في فترات يونغتشينغ وتشيان لونغ وبداية فترة قوانغ شيوي لعهد أسرة تشينغ (1644- 1911)، وهي من آلاف الأنواع. في أوج ازدهارها كانت كل عائلة في البلدة وفي أكثر من 30 قرية تابعة للبلدة ترسمها، وكانت الدكاكين التي تبيعها متجاورة، وكان مشتروها كثيرين، ولهذا كانت البلدة موطن الرسم الحقيقي.


وكالة اخبـار الصيـن
صورة العضو
نادية
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 309
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 17, 2006 3:33 pm
مكان: الجزائر

مشاركةبواسطة نادية في الثلاثاء فبراير 20, 2007 4:28 pm

الأطفال الصينيين في العيد الربيع :lol:

صورة


عيد الربيع هو النسخة الصينية المعادلة لعيد الميلاد (الكريسماس) في الغرب؛ فهو أهم عيد في السنة، واليوم الذي يلتقي فيه الأقرباء، حيث يعود المسافرون إلى مواطنهم ليلتئم شمل العائلة، لذلك تكون فترة ما قبل العيد، والتي تمتد أسبوعين أو أكثر، فترة الذروة للسفر في الصين، فالناس تتدفق إلى المطارات ومحطات القطارات والسيارات للسفر إلى مواطنهم البعيدة والقريبة.


صورة

صورة

صورة

كل عام وانتم بخير يا أطفال الصين يا حظهم ان شاء الله عقبال فرح اطفالنا العرب . 8)
صورة العضو
نادية
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 309
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 17, 2006 3:33 pm
مكان: الجزائر

مشاركةبواسطة GoldenSun في الأربعاء فبراير 21, 2007 8:24 am

Thanks Norma & Nadia. For your participations and would like to congratulate you for the
Time spent elaborating on the subject. As I can tell from your reply and your past subjects, the level of education you have. Keep up the good work.

From experience and many trips to China, I can tell all of you that the cultures, the life styles, the way they do business are very impressive, built on trust and hard work. I would like for everyone some time in their life to pay or take trip to China to find for them self the hidden treasure we are talking about. They work 24 by 7 to achieve their goals; I wish I can say that for the Arab world
.
صورة
صورة العضو
GoldenSun
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 711
اشترك في: السبت أكتوبر 21, 2006 6:38 am
مكان: New York ,USA

مشاركةبواسطة نادية في الأربعاء فبراير 21, 2007 2:12 pm

GoldenSun :o
تحياتي ويسعد مسائك وصباحك ، فعلا صين بلد رائع ويكتنز على اشياء تستحق المشاهدة.
تعرف على الشعوب وتفتح عليها يجعل انسان لديه نظرة مختلفة وتطلع اكبر على ثقافات الأخرى شكرا يا اهلا وسهلا . :)


صورة

هذه صورعام الخنزير الذهبي حول العالم و ويتوقع الصينيون ان تكون سنة الخنزير جيدة بالنسبة للمفكرين والتجار على حد سواء، إلا أنها ستحمل معها الكوارث والأوبئة والعنف حول العالم وونشأ التقويم الصيني من أسطورة أن بوذا دعا كل الحيوانات لرؤيته فلم تأت سوى 12 لتوديعه فكافأها بتسمية الأعوام بأسمائها

وسنوات الخنزير يتحكم فيها عنصرا الماء والنار، وهي من خمسة عناصر طبيعية ترتكز عليها فلسفة الفينغ شوي في قيام الكونتطول الاحتفالات 15 يوما عند الصينيين العرقيين في في عدة بلدان كاليابان والكوريتين وفيتنام وتايلاند والتيبت والنيبال ومنغوليا.

يشار إلى أن الخنزير هو الحيوان الـ12 الأخير في الحسابات الفلكية لدى الصينيين الذين يعتمدون التقويم القمري منذ حوالي 2600 قبل الميلاد .ويشهد احتفال العام الصيني الجديد أكبر حركة سفريات في العالم إذ يتدفق ملايين العمال على القطارات والحافلات للعودة لمدنهم وقراهم للاحتفال مع عائلاتهم و عادة ما يقوم الصينيون العرقيون الذين يمثلون حوالى 5 فى المائة من سكان اندونيسيا بايقاد البخور والصلاة فى المعابد من اجل الحظ

هذه صور عن احتفالات صورعام الخنزير الذهبي إضافة للموضوع ،أفضل من وضعها منفضلة
عن الموضوع فهي رائعة جدا جدا فعلا جديرة الصين بزيارة .




صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

شبكة BBC
صورة العضو
نادية
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 309
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 17, 2006 3:33 pm
مكان: الجزائر

مشاركةبواسطة نادية في السبت مارس 03, 2007 5:24 pm

رسومات رأس السنة الجديدة الصينية

صورة


صورة


إن رسومات رأس السنة الجديدة هى من الفنون الأكثر انتشارا وسط عامة الناس في الصين. يعلق الناس على أبواب بيوتهم رسومات كل رأس سنة جديدة ليضفوا على العيد أجواء احتفالية بهيجة. وتبقى هذه الرسومات على الأبواب أو الجدارات لسنة كاملة ثم يغيرها الناس في رأس السنة الجديدة القادم، بحيث يطلق عليها "رسومات رأس السنة الجديدة" في الصين.

ويرجع تاريخ رسومات رأس السنة الجديدة الذي ينتشر وسط الشعب الصيني الى زمن قديم، وأثرت في الأنواع الأخرى من الفنون الشعبية الصينية. وتتميز رسومات رأس السنة الجديدة بخصائصها البارزة من حيث المضامين والمواضيع، وتقنية الطبع والأسلوب الفني. وتشتهر رسومات رأس السنة الجديدة الناشئ في أربعة أماكن صينية منذ القدم وهى تاوهواوو بمقاطعة جيانغسو، ويانغليوتشينغ بمدينة تيانجين، ويانغجيافو بمقاطعة شاندونغ، وميانجو بمقاطعة سيتشوان. وتسمى رسومات رأس السنة الجديدة من هذه الأماكن الأربعة ب"الأبواب الأربعة الكبيرة للرسم السنوي".


صورة

----نشأت رسومات رأس السنة الجديدة في تاوهواوو بمقاطعة جيانغسو في أسرة مينغ الملكية، وتتميز بروعة ودقة صناعتها وطبعها، وتوازن تشكيلها وتنوّع ألوانها، وبساطة وبراءة مضامينها وشخصياتها. وتستخدم كثيرا ألوان الأحمر الوردي والأحمر الزاهي، والأزرق، والبنفسجي، والأخضر، والرمادي، والأصفر الليموني وغيرها، ودائما يستخدم اللون الأحمر البنفسجي كلون رئيسي لإبراز الجو المفرح والاحتفالي بالعيد. وتجسد مضامينها نشاطات الناس الاحتفالية بالأعياد، وحياة الشعب اليومية، والحكايات في الأوبرا المحلية، والنباتات والحيوانات، والحكايات الأسطورية الشعبية. وتنتشر لوحات رسومات رأس السنة الجديدة من تاوهواوو داخل الصين وخارجها منذ مئات السنين، وتقتنيها الكثير من المتاحف في الدول الأوربية.



---نشأت رسومات رأس السنة الجديدة في يانغليوتشينغ بمدينة تيانجين في أسرة مينغ الملكية أيضا. وتستوحي مضامينها معظم الأحيان من الأوبرا المحلية أو الفتيات الجميلات والأطفال الرضع. وتتميز رسومات رأس السنة الجديدة من يانغليوتشينغ باكتمال التشكيل وترتيب الخطوط، وبهاء الألوان، وتزخرف رؤوس ووجوه الشخصيات باللون الذهبي كثيرا. وورثت رسومات رأس السنة الجديدة في يانغليوتشينغ تقاليد فنون الرسم من أسرتي سونغ ويوان الملكيتين، واقتبست فنون الرسم المحفور الخشبي والرسم التقليدي الصيني الدقيق وتزيين المسرحيات من أسرة مينغ الملكية، حتى أصبحت لرسومات رأس السنة هذه ميزات الرسم المحفور الخشبي والرسم اليدوي الملوّن والدقيق.

صورة

وتعبر رسوم رأس السنة من يانغليوتشينغ عن مشاعر الشعب وآمالهم الجميلة بوسائل عديدة، وتحتوي مضامينها على القصص التاريخية والحكايات الأسطورية وشخصيات الأوبرا المحلية والعادات والتقاليد الشعبية، والمناظر الطبيعية. وتجمع أعمال رسومات رأس السنة من يانغليوتشينغ بين الأسلوب الواقعي والأسلوب الرومانسي، وانتشر وتطور هذا الأسلوب المتميز منذ نشأتها حتى اليوم.



--- يرجع تاريخ رسومات رأس السنة من يانغجيافو بمقاطعة شاندونغ الى ما قبل 500 سنة، ووصلت الى ذروتها في أسرة تشينغ الملكية حيث انتشرت في مناطق الحوض الأسفل للنهر الأصفر. ويهتم هذا النوع من الرسم بخامات الألوان، والخيال الحر، والخطوط القوية والتباين الواضح. وتتوفر مضامينها مثل صور تماثيل الآلهة وصور الآلهة الحارسة وصور الفتيات الجميلات والأطفال الذهبية، والمناظر الطبيعية وشخصيات الأوبرا والحكايات الأسطورية وغيرها.

وقد صعد رسومات رأس السنة من يانغجيافو التي كانت منشأها في ريف الصين الى خشبة مسرح الفن الرفيع، حيث أقام المتحف الفني الصيني معرض رسومات رأس السنة في يانغجيافو عام 1983، وفي نفس السنة عرضت لوحات هذا النوع من رسومات رأس السنة في تسع دول في قارات أمريكا وأوربا وافريقيا.

صورة


--- نشأت رسومات رأس السنة في ميانجو بمقاطعة سيتشوان في أسرة سونغ الشمالية الملكية، ووصلت الى ذروته في أواخر أسرة مينغ الملكية. ويتميز هذا النوع من رسومات رأس السنة بدقة صناعته وعلوّ ذوقه الفني. تتميز رسومات رأس السنة من ميانجو ببساطة الشكل وبهاء الألوان، ومفعمة بالخصائص القومية والأسلوب المحلي. وتهتم رسومات رأس السنة من ميانجو بتوازن التشكيل واكتماله، ووضوح التنسيق، وتنوّع المضامين، وتباين الألوان، حتى تحدث تأثيرات فنية خلابة وحيوية. وتتسم خطوط رسومات رأس السنة من ميانجو بأناقة وعذوبة، وتجمع بين القوة والرقة كأنها تنبض بإيقاع قوي.


وتشمل مضامين رسومات رأس السنة من ميانجو شخصيات بطولية في تاريخ الصين، وصورا من حكايات الأوبرا والروايات، وصور تماثيل الفرسان والخيول، بالإضافة الى صور الحيوانات والأزهار والفواكه/].
صورة العضو
نادية
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 309
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 17, 2006 3:33 pm
مكان: الجزائر

مشاركةبواسطة نادية في السبت مارس 03, 2007 5:36 pm

بطاقات عيد الربيع في الصين

تعبر رسوم يانغليوتشينغ لعيد الربيع عن المشاعر والتمنيات الجميلة لأبناء الشعب بأسلوب التعبير وتصوير الحقيقة وغيرهما من الأساليب المتنوعة، وتتميز بالعادات والتقاليد والحكايات التاريخية في مختلف المراحل التاريخية. تهتم بموضوعات ذات علاقة وثيقة بحياة عامة الشعب وموضوعات الأحداث والأخبار، فهي ليست فقط ذات قيمة إمتاعية، بل تحتوي معلومات تاريخية لها قيمة بحثية. شكلت التقاليد الحميدة التي تجمع بين الواقعية والرومانسية المتمثلة في بعض أعمالها الممتازة التيار الفني الرئيسي لرسوم يانغليوتشينغ لعيد الربيع المستمر إلى اليوم.


صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة
صورة العضو
نادية
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 309
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 17, 2006 3:33 pm
مكان: الجزائر

مشاركةبواسطة نادية في الاثنين مارس 12, 2007 1:10 pm

صورة


احتفال قومية تو بالسنة القمرية الجديدة الصينية في قرية ووشي


إن رأس السنة القمرية الجديدة الصينية هي العيد التقليدي الأكبر في الصين وتسمى بعيد الربيع التقليدي الصيني، وبهذه المناسبة ينظم أبناء القوميات الصينية نشاطات احتفالية مختلفة لاستقبال السنة القمرية الجديدة الصينية، وفي هذه الحلقة سندعوكم إلى قرية لقومية تو للتمتع باحتفال القرويين بالسنة القمرية الجديدة.

إن معظم سكان قرية ووشي هم من أبناء قومية تو وتقع في مقاطعة تشينغهاي شمال غربي الصين وتوجد في القرية أكثر من 160 عائلة من ثلاث قوميات تو وهان والتبت، وطورت القرية في السنوات الأخيرة زراعة بذور الشلجم والبطاطس والفول بتوجيه ودعم من الحكومة المحلية وتصدر المنتجات إلى خارج البلاد مما جعل معيشة أبناء القرية أفضل من السابق.

إن عيد الربيع وعيد نادون من أكبر وأهم الأعياد لقومية تو، وعيد الربيع لقومية تو مهم مثلما هو لقومية هان حيث يغني ويرقص أبناء قومية تو بهذه المناسبة تعبيرا عن فرحهم.

وفي فناء لجنة قرية ووشي اجتمع المسنون ليعزفوا الألحان الموسيقية المحلية بالآلات القومية فيما كانت عشر نساء يتكلمن ويضحكن ويرقصن بأزيائهن الجميلة بينما كان الأطفال يركضون حول المسنين والراقصات فرحين.

وبين الراقصات شابات في ال20 من عمرهن وعجائز تجاوزن ال60 من العمر يرتدين الأزياء الملونة الجميلة ويحملن المراوح الحمراء الكبيرة وترقصن مع الألحان الموسيقية وترتسم البسمة على وجوههن.

والنساء الراقصات هن من فرقة العرض الفنية للقرية ورئيس الفرقة السيد ليو ينغ تشون هو شيخ من قومية تو ويمتلك معلومات وفيرة عن فن الغناء والرقص المحليين أكثر من الآخرين وخاصة فن يويه شيان المحلي والمميز في مقاطعة تشينغهاي وغالبا ما يغني مطرب واحد نيابة عن عدة ممثلين أما الأغاني التي يؤديها الشيخ ليو ينغ تشون فهو يكتب كلماتها بنفسه.

بيت الشيخ ليو ينغ تشون ليس بعيدا عن لجنة القرية وعندما تدخل البوابة القديمة والتقليدية يظهر أمامك فناء واسع ومنظم، هذا بيت الشيخ ليو ينغ تشو، ومن المعروف أن أبناء قومية تو كرام مع الضيوف.

تكون عائلة الشيخ ليو ينغ تشون من تسعة أفراد ويعمل الإبن الأكبر ليو شينغ فو في شركة إعمار بمدينة شينينغ حاضرة مقاطعة تشينغهاي ويعود إلى البيت مرتين كل شهر، والإبن الأصغر ليو شينغ قوي نجّار مشهور في القرية ويعمل خارج القرية كل سنة في غير مواسم الزراعة ويصل دخل العائلة إلى حوالي 10 آلاف يوان صيني كل سنة، وقال الإبن الأصغر ليو شينغ قوي إن معيشة أبناء القرية أحسن من السابق مع نمو القرية.

وأوضح الشيخ ليو ينغ تشون أن أبناء قومية تو يبدأون إعداد الأطعمة وتنظيف البيت قبل عيد الربيع بعشرين يوما وتجتمع العائلة في مساء الثلاثين من الشهر الثاني عشر القمري الصيني وتقيم مراسم تقليدية في الفناء لاستقبال السعادة والسلامة والفرح بالسنة القمرية الجديدة، وفي صباح اليوم الأول من الشهر الأول القمري الصيني يرتدي أفراد العائلة الملابس الجديدة ويلعبون في الفناء وفي اليوم الثاني يزور الشباب المسنين في القرية لتقديم التحيات والتمنيات لهم. وقال الشيخ ليو ينغ تشون إن معظم العادات التقليدية في عيد الربيع مازالت قائمة حتى الآن إلا أن بعضها قد تغير تدريجيا، والآن في الأول من الشهر الأول القمري الصيني سيجتمع أبناء القرية في لجنة القرية لإقامة نشاطات احتفالية جماعية وتقديم التحيات لبعضهم البعض.
صورة العضو
نادية
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 309
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 17, 2006 3:33 pm
مكان: الجزائر

مشاركةبواسطة نادية في الأحد مارس 18, 2007 5:13 pm

الاحتفال بعيد الربيع في أنحاء الصين


صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة
صورة العضو
نادية
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 309
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 17, 2006 3:33 pm
مكان: الجزائر

مشاركةبواسطة نادية في الثلاثاء مارس 20, 2007 12:08 pm

فوانيس التنين الكبرى من أقراص الليزر


صورة

فوانيس التنين الضخمة لعيد الربيع داخل حديقة الشهداء

يجذب السائحين فوانيس التنين الضخمة لعيد الربيع داخل حديقة الشهداء بمدينة تشانغشا، والذي يتجاوز طوله أكثر من 50 مترا.
صنعت جلود التين من أكثر من 10 آلاف قرص ليزر. تحت أشعة المصابيح يتألق التنين بأضواء باهرة رائعة.
صورة

ومن العادات الصينيين أن يستعدوا لهذه المناسبة بتزيين بلادهم وبيوتهم بالفوانيس والرايات الملونة قبل حلول العيد.


صورة

صورة

صورة
صورة العضو
نادية
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 309
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 17, 2006 3:33 pm
مكان: الجزائر


العودة إلى قسم الوثائقيات

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار

cron