• اخر المشاركات

كيف يكون ريجيم الصيف ريجيما ناجحا

معلومات و ارشادات عامة تتعلق بالريجيم .

المشرفون: noooooooooooor, nourma_fahoom, ghriss-m

قوانين المنتدى
• هذا المنتدى يحتوي على معلومات عامة حول أمور الريجيم و الحميات الغذائية و ليست بالضرورة ارشادات طبية علمية حقيقية لذلك لا غنى عن استشارة طبيبك أو خبير التغذية .
• يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار طبي يتعلق بمواضيع التغذية و الحمية في قسم الطلبات و الأسئلة أو على الايميل dr_rabie@almaten.net

كيف يكون ريجيم الصيف ريجيما ناجحا

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس يوليو 29, 2010 11:05 pm

كيف يكون ريجيم الصيف ريجيما ناجحا

مع بداية فصل الصيف يكثر من تناول الآيس كريم والمياه الغازية وتناول أنواع كثيرة من الفواكه، التى تؤدى إلى زيادة الوزن، ولكن يكون ريجيم الصيف ريجيما مثاليا لابد من البعد عن الأغذية الغ
نية بالسعرات.

والإكثار من تناول الأغذية السالبة التى ترطب الجسم مثل بعض أنواع الفاكهة والخضراوات، مع الاعتماد على تناول 3 وجبات رئيسية متوازنة ولا تحوى نسبة عالية من السعرات، مع ممارسة الرياضة بانتظام وتجنب التوقف عن ممارسة الرياضة في الصيف حتى لا تتحول الكتلة العضلية إلى دهون.

والابتعاد عن اتباع بعض الأنظمة الحديثة في عمليات إنقاص الوزن مثل رجيم اليوم الواحد، وعدم الاعتماد على تناول الغذاء الواحد طول اليوم، مثل تناول موز فقط أو بطاطس.

وتقول الدكتورة آمال رخا الأستاذ بالمعهد القومى للتغذية: إن ريجيم الصيف عادة يتم تطبيقه أسهل من رجيم الشتاء لأنه في هذا الفصل عادة يبتعد الفرد عن تناول المسبكات والمواد الكربوهيدراتية والأغذية التي تساعد على زيادة الوزن نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

كما أنه فى هذا الفصل يكثر تناول أغذية تقلل الوزن مثل التفاح الأخضر والخوخ والبرتقال الصيفي الذى يحوى كمية قليلة من السعرات، ولكى يحافظ الفرد على وزنه في هذا الفصل يجب عدم الإكثار من شرب المياه الغازية والأيس كريم، لأنهما يحويان نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التى تساعد على زيادة الوزن.

الريجيم أنواع

وأشارت الدكتورة آمال إلى أن هناك أنواعا كثيرة للريجيم منها الريجيم المتوازن الذى يعد أفضل أنواع الريجيم وأقلها ضررا، لأنه يحتوى على كافة أنواع المغذيات، ولكن بنسب مقننة حسب الحالة.

فيحتوى هذا الريجيم على الخضراوات والألبان واللحوم والمواد النشوية والدهنية أيضا، ولكن بنسب يحددها إخصائي التغذية حسب العمر والجنس سواء رجلا أو امرأة، ووفقا أيضا للمهنة التى يقوم بها الفرد، فبالنسبة للحوم يفضل اللحوم البيضاء منزوعة الدهن لذلك يفضل الدجاج، والأسماك بعد أن ثبت أنها تقى القلب والشرايين من الأمراض لوجود أحماض دهنية غير مشبعة بها لذلك ينبغى تناول السمك مرتين أسبوعيا.

وتعتبر الأطعمة المسلوقة والمشوية افضل الطرق المفيدة فى حالة الريجيم، حيث ثبت أنها تخلص من الدهون الموجودة باللحوم، أما بالنسبة للخضراوات فى الريجيم فمسموح بجميع أنواعها مع
عدم الإكثار من البطاطس لاحتوائها على نسبة عالية من النشويات وكذلك القلقاس والجزر.

أما الفاكهة فتحتوى على كمية كبيرة من السكريات إلا أنه ينبغى تناولها لتلبية احتياجات الجسم منها خاصة لاحتواء هذه الفاكهة على الأملاح والفيتامينات التى يحتاجها الجسم، وتوجد بعض أنواع الفاكهة التى يجب تجنبها فى الريجيم مثل البلح والتين والموز والمانجو ومختلف أنواع الفاكهة المجففة لارتفاع نسبة السكريات والسعرات الحرارية بها.

شروط أساسية

وهناك شروط أساسية لكى يكون ريجيم الصيف مثاليا حيث يجب تجنب تناول الفواكه الصيفية الغنية بالسعرات الحرارية مثل المانجو والعنب والبلح والتين والموز كذلك الفواكه المجففة لأنها تحتوي نسبة كبيرة من السكر أكثر من أنواع الفاكهة الأخرى.

بينما يعتبر التفاح، والكمثرى، والبرقوق، والخوخ، والجوافة والشمام والفراولة أقل احتواء على السكر، ويكفي تناول تفاحة واحدة بين وجبتين للقضاء على الإحساس بالجوع، كما يجب تناول 3 وجبات يومية متوازية بمعنى أن تحتوي كل وجبة منها على العناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم على أن تكون منخفضة السعرات الحرارية. كما يجب تجنب الأطعمة الدسمة.

والتقليل من تناول السكريات وليس الامتناع عنها حتى لا يؤدي نقصها إلى التأثير في درجة نشاط الجسم وحيويته، ولتجنب حدوث الصداع، يفضل الامتناع عن تناول الآيس كريم، والمخللات، والتوابل، والمياه الغازية، والدهون المهدرجة، والأطعمة الدسمة، والأغذية المحمرة.

مع ممارسة الرياضة بانتظام وتجنب التوقف عن ممارسة الرياضة في الصيف حتى لا تتحول الكتلة العضلية إلى دهون، والابتعاد عن اتباع بعض الأنظمة الحديثة في عمليات إنقاص الوزن مثل ريجيم اليوم الواحد.

وعدم الاعتماد على تناول الغذاء الواحد طوال اليوم، مثل تناول موز فقط أو بطاطس، ويجب على الفرد شرب كميات كبيره من الماء لأن له دورا كبيرا فى مساعدة الكلى فى التخلص من السموم.
صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

Re: كيف يكون ريجيم الصيف ريجيما ناجحا

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس يوليو 29, 2010 11:07 pm

فى فصل الصيف إلى الأغذية السالبة التى ترطب الجسم ومن هذه الأغذية الفاكهة والخضراوات على العكس من فصل الشتاء الذى يحتاج فيه الجسم إلى البروتينات لإمداده بالدفء.

وفى بداية
الصيف يكون بعض الناس عرضة للإصابة بزيادة الوزن خاصة الطلاب، حيث أن الطالب يجلس فى المنزل لكي يذاكر ولا يقوم بأي مجهود عضلي، بالإضافة إلى الجلوس باستمرار وقلة الحركة، لذلك يشكو كثير من الطلاب بعد الامتحانات من زيادة أوزانهم.

ولكى يتم التخلص من الوزن الزائد فى فصل الصيف يجب عدم تناول الأغذية قليلة السعرات وممارسة رياضة المشى يوميا والاهم من ذلك تناول 3 وجبات رئيسية متوازنة من حيث قيمتها الغذائية بحيث تكون بها وجبة الإفطار لأنها تمد الجسم بالأنسولين وتكون وجبة الغذاء الرئيسية بالإضافة إلى وجبة العشاء والتي يفضل أن تحتوى أغذية قليلة السعرات.

أغذية تقلل الوزن

وأوضح الدكتور القبلاوى أن الأناناس من افضل المواد التى تخفض الوزن، حيث يحتوى على إنزيم "bromelain” والذى يساعد على هضم البروتينات وإحراق الدهون، لذلك فان تناول ثمرة أناناس يوميا دفعة واحدة يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن.

وثبت أيضا أن الجوز العادى يعتبر من المواد التى تخفض الوزن حيث أكدت دراسة أجريت على 25 ألف شخص كانوا يأكلون يوميا حفنة يد من الجوز أن وزنهم انخفض بصورة ملحوظة، نتيجة احتواء الجوز على مادة (السيروتونين) والتى تساعد على جعل الفرد يشعر بالشبع لذلك فان تناول حفنة يد يوميا من الجوز يجعل الفرد يشعر بالشبع مما يجعله لا يأكل كثيرا.

فوائد الشمر

ويعتبر الشمر من مخفضات الوزن لاسيما الأوراق والسيقان والجذور، ويتم تناول الشمر بأخذ 35 جراما من مسحوق جميع أجزاء النبات عدا الثمار وتغمر فى نصف لتر من الماء البارد ثم تغطى وتوضع على النار، أما الكرفس فيعتبر من الأعشاب الجيدة لإنقاص الوزن.

حيث يحتوى الكرفس الطازج على فيتامينات وبالأخص (أ-ب) ومعادن مثل الحديد واليود والماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والفوسفور، ويتم تناوله نيئا أو مفروما ويمكن تناوله على هيئة عصير ولكن يحذر تناوله عند أصحاب الأمعاء الضعيفة والمصابين بعسر الهضم.

الكمثرى وبذور الكمون

ثمار الكمثرى الطازجة والناضجة من أغنى الفواكه بالبوتاسيوم والذى يساعد الجسم على إخراج
كميات كبيرة من الماء، وفى نفس الوقت لا يحوى عنصر الصوديوم الذى يساعد على تجمع الماء.

كما أن الكمثرى فقيرة جدا بالبروتين مع غناها ببعض الفيتامينات والمعادن وعليه فانه يعتبر من العناصر المفيدة فى إنقاص الوزن ويتم تناول الكمثرى الطازجة كوجبة كاملة دون أن يؤكل منها أي شئ.

كما تستخدم بذور الكمون والليمون فى إنقاص الوزن ويتم تناولها بأخذ نصف ملعقة من مسحوق الكمون وإذابته فى كوب من الماء المغلى، ثم تقطع ليمونة كما هى مع قشرها وتوضع فى الكأس الذى يحتوى على الكمون ويغطى ثم يترك 12 ساعة ليشرب الماء فقط على الريق يوميا.
صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني


العودة إلى قسم الريجيم و الحمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار

cron