• اخر المشاركات

أخطاء الريجيم العشرة

معلومات و ارشادات عامة تتعلق بالريجيم .

المشرفون: noooooooooooor, nourma_fahoom, ghriss-m

قوانين المنتدى
• هذا المنتدى يحتوي على معلومات عامة حول أمور الريجيم و الحميات الغذائية و ليست بالضرورة ارشادات طبية علمية حقيقية لذلك لا غنى عن استشارة طبيبك أو خبير التغذية .
• يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار طبي يتعلق بمواضيع التغذية و الحمية في قسم الطلبات و الأسئلة أو على الايميل dr_rabie@almaten.net

أخطاء الريجيم العشرة

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس سبتمبر 20, 2007 11:14 pm

نرتكب في حياتنا أخطاءً عديدة، وعندما نتبع طرقا مختلفة من الريجيم وتفشل فالاحتمال الأكبر أننا ارتكبنا بعض الأخطاء التي حالت دون نجاح هذا الريجيم أو ذاك... فكثيرون يعتقدون أن الاعتماد على وجبة طعام واحدة في اليوم تساعد على نجاح الريجيم والحصول على جسم نحيف ورشيق متناسين السعرات الحرارية التي يجب أن تُوزّع على مدار اليوم بأكمله، وآخرون ممن يمرّون في صدمة نفسية سيئة يلجئون إلى إتباع نظام حمية خاص، متناسين أن الحالة النفسية تجعلهم أكثر إقبالاً للطعام... ولكي نحاول مساعدتكم في نجاح الريجيم يعرض عليكم موقع فرفش أخطاء الريجيم العشرة، لعلّكم تبتعدون عنها لتحصلوا على مرادكم...


1- خطأ السعرات: يعتقد البعض خطأ أن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة يوميًا، يمكن أن يقلل من الوزن بصورة كبيرة وسريعة. إلا أن هذه الطريقة في حد ذاتها تكفي لتدمير الريجيم. فعندما يشعر الإنسان بالجوع الشديد، يحافظ الجسم من خلال عملية الاحتراق على طاقته، وبالتالي فإن هذا الشخص لا ينقص من وزنه شيئًا، وعندما يعرف ذلك يعود لتناول الطعام بنهم. في حين لا ترجع عملية الاحتراق لسرعتها الطبيعية، والنتيجة زيادة أخرى في الوزن. وينصح خبراء التغذية بألا يحاول الإنسان أن يقلل عدد سعراته يوميًا عن 1200 سعر حراري.


2- المشروبات الغازية: هذا هو الخطأ الثاني. فالإنسان عادة ما يحسب السعرات في طعامه. لكنه ينسى السعرات التي تستهلك عند تناول المياه الغازية والشاي والقهوة. والحل هو تناول مشروبات الأعشاب، وعصائر الفاكهة الطبيعية بدون سكر، والإقلال من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.


3- الميزان: يقفز البعض إلى الميزان كل يوم تقريبًا، لمعرفة نسبة النقص في وزنه ويسبب هذا إحباط متكرر وشديد، تدفع في النهاية إلى التوقف عن الريجيم. مع أن الوزن يعتمد على أكثر من عنصر، حيث يؤثر فيه تحديد الوقت من النهار أو الشهر، أو حتى الإصابة بالإمساك أو الإسهال، واقتراب الدورة الشهرية. ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن الميزان، والاعتماد على الملابس أو الحزام في معرفة نقص الوزن. ويفضل استخدام الميزان مرة واحدة أسبوعيًا.

4- اليوم .. وغدًا: في بعض الأحيان يأكل الإنسان قطة كعك، مؤكدًا لنفسه أنه ينقص عدد سعراتها من سعرات اليوم التالي. وهذه الطريقة خاطئة تمامًا تجعله بدون سعرات. والحل هو أن يقلل الشخص عدد السعرات التي يتناولها في اليوم السابق للحفل، بحيث يصبح لديه الفائض الذي يمكن استخدامه فيما بعد دون مشاكل.


5- فشل الريجيم: يرتكب البعض هذا الخطأ عندما يتوقفون عن نظامهم الغذائي، والتسليم النهائي بفشل التزامهم بقواعد الريجيم، لمجرد أنهم لم ينفذوها في يوم أو يومين. ويؤكد خبراء التغذية أن الإنسان يشعر أحيانًا بالإغراء أمام الأطعمة التي يحبها. وربما يوجد في مكان، أو توجه إليه دعوة لتناول الغذاء، فيجد أمامه أنواعًا مختلفة من الأطعمة، فيقبل عليها، ويظن بعدها أن الاستمرار في الريجيم لا يفيد. ويرى الخبراء انه من المستحيل عدم خرق قواعد الريجيم من وقت لآخر، وأن الشخص الذي يستطيع بالفعل تنفيذ 90% من هذه القواعد سينقص وزنه. وتشير بعض الدراسات أن خرق الريجيم يزيد من سرعة الاحتراق في الجسم وإن كانت المعلومة غير مؤكدة في جميع الحالات.





6- زيادة المقادير: هذا الخطأ يتعلق بعدم تنفيذ قاعدة المقادير المسموح بها. ففي الأيام الأولى للريجيم يراعي الإنسان هذه المقادير بدقة، ولكن مع الأسبوع الثاني تبدأ الأعذار، وتتحول ثمرة البطاطس الصغيرة إلى ثمرة وزنها نصف كيلو وتتحول قطعة التوست إلى رغيف كامل وهكذا. وينصح خبراء الأغذية بالالتزام بالمقادير المحددة.


7- صدمة عاطفية: من الخطأ أن يبدأ الإنسان الريجيم وهو في حالة عصبية أو عاطفية مضطربة، وأن يكون على وشك الانتقال من عمل لآخر، أو بعد تعرضه لصدمة عاطفية. والدراسات النفسية تؤكد أن البعض يبالغ في تناول الطعام عندما تواجهه مشكلة ما، أما إذا فقد وزنه بسبب التوتر، فسرعان ما يعود الجسم لحالته الطبيعية بعد انتهاء أسباب التوتر.





يمكن إعداد سندوتشات من الخبز الأسمر المحشو بمواد قليلة الدسم.

8- لا .. للرياضة: الذين يقولون: "لا للرياضة"، هم الذين يرتكبون الخطأ الرابع، فالبعض لا يمارس الرياضة إلا بعد أن ينقص وزنه، حتى يبدو مظهره مقبولا. وهذه المشكلة لأن ممارسة الرياضة تعتبر أمرًا هامًا حتى يصبح الجسم في صورة مناسبة ولتفادي التخلص من الدهون في منطقة دون أخرى بالجسم، مما يؤدي إلى عدم التناسق في الكل، وعلى هؤلاء أن يتغلبوا على إحساسهم بالخوف من ممارسة الرياضة، بارتداء الملابس الرياضية الواسعة أو القيام بأداء التمرينات الرياضية بالمنزل.


6- وجبة واحدة فقط: يرى الخبراء أن الاعتماد على وجبة واحدة أساسية يؤدى إلى تقليل سرعة عملية التمثيل الغذائي، واحتراق الدهون، مما يساعد على تقليل سرعة التخلص من الوزن الزائد. وينصح الخبراء بتقسيم سعرات اليوم على عدد أكبر من الوجبات، والدراسات تشير إلى أن تقسيم تناول الطعام على وجبات وفترات يؤدى إلى زيادة سرعة التمثيل الغذائي، ومن ثم نجاح الريجيم.


10- سندوتشات ولحوم: على الإنسان أن يختار الريجيم الذي يتناسب مع أسلوب حياته، فلا يمكن لريجيم يعتمد مثلا على تناول الخضر الطازجة، أو تقليل الكربوهيدرات. أن يؤدي غرضه، إذا كان هذا الشخص يتناول السندوتشات في وجبة الغداء. كما أن إعدادك لطعام خاص بعيدًا عن طعام الأسرة قد يشعرك بالضيق، فلا يستمر هذا النظام، ويجب تقليل الدهون وممارسة الرياضة، ويمكن إعداد سندوتشات من الخبز الأسمر المحشو بمواد قليلة الدسم. كما يمكن إعداد وجبة واحدة بدلا من وجبتين بتناول اللحوم الحمراء، والدجاج بعد نزع الجلد عنه.
صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس سبتمبر 20, 2007 11:16 pm

رجيم الـ 1 كغم كل 5 أيام...


الكثيرون ممن يقومون باتباع الريجيم الغذائى يعتقدون أن تناول وجبة واحدة طوال اليوم يساعد على فقد المزيد من الوزن والتخلص من السمنة، ومما لا شك فيه أن تناول وجبة ضخمة يشكل عبئا على الجهاز الهضمى، بالإضافة إلى أنه يؤدى إلى الشعور بالخمول والكسل وعدم القدرة على مواصلة العمل، وفى السنوات الأخيرة صار خبراء التغذية ينصحون باستبدال الوجبات الكبيرة بوجبات أصغر وأكثر عددا.

فالوجبات الصغيرة تتناسب أكثر مع طريقة الحياة العصرية التى يتعذر فيها التوقف لتناول الطعام، فإذا كنت تفضل هذه الطريقة فى الأكل، فهذه فرصتك للتنويع فى المصادر الغذائية وكذلك فقدان شىء من الوزن. كذلك الإكثار من الوجبات الصغيرة يساعد على زيادة حصول الجسم على العناصر الغذائية التى تساعد على الحرق مثل الفيتامينات والمعادن والإنزيمات، الأمر الذى يساعد بدوره على فقدان الوزن. وهنا نضع لك برنامجا غذائيا من ست وجبات يستمر خمسة أيام مع ملاحظة أنه بإمكانك الاستمرار فى هذا الريجيم الصحى لفترة أطول من أسبوع مع استبدال الوجبات ببعضها لكى لا تمل، ويمكن بواسطة هذا الرجيم إنقاص كيلوجراما كل خمسة أيام.

اليوم الأول






الوجبة الأولى: بيضة مسلوقة.
الوجبة الثانية: حبة فاكهة.
الوجبة الثالثة: سلطة مكرونة مسلوقة مع خضار أو تونة.
الوجبة الرابعة: طبق سلطة كبير.
الوجبة الخامسة: 150 جراما من ستيك البقر الخالى من الشحم.
الوجبة السادسة: كوب زبادى (لبن).

اليوم الثانى

الوجبة الأولى: شريحة جبن قريش 200 جرام.
الوجبة الثانية: بيضة مسلوقة.
الوجبة الثالثة: سلطة رز (أقل من 300 وحدة حرارية) تؤكل مع بندورة وخيار.
الوجبة الرابعة: علبة صغيرة من اللبن قليل الدسم مع ثمرتين من الفاكهة.
الوجبة الخامسة: 150 جراما من القريدس (جمبرى).
الوجبة السادسة: نصف موزة.

اليوم الثالث

الوجبة الأولى: 25 جراما من حبوب الإفطار الخالية من السكر، يضاف إليها 150 ملليلترا من الحليب الخالى من الدسم.
الوجبة الثانية: قطعة توست.
الوجبة الثالثة: سلطة خضراء كبيرة عليها ثلاث قطع من سمك الساردين المعلب.
الوجبة الرابعة: كوب من شوربة البندورة الخاصة بالريجيم.
الوجبة الخامسة: 250 جراما من الفاصوليا خضراء.
الوجبة السادسة: حبة فاكهة.

اليوم الرابع

الوجبة الأولى: نصف كوب لبن رائب.
الوجبة الثانية: بيضة مسلوقة.
الوجبة الثالثة: سلطة كبيرة من الخس والبندورة والفاصوليا الخضراء مع 4 زيتونات.
الوجبة الرابعة: ثمرة فاكهة.
الوجبة الخامسة: قطعة لحم 100 جرام مشوية.
الوجبة السادسة: طبق سلطة خضراء كبير.

اليوم الخامس

الوجبة الأولى: شريحتان من صدر الدجاج المسلوق.
الوجبة الثانية: نصف كوب لبن رائب.
الوجبة الثالثة: طبق خضراوات مسلوق.
الوجبة الرابعة: حبة فاكهة.
الوجبة الخامسة: أومليت مؤلف من بيضتين مع جبن (25 جراما).
الوجبة السادسة: كوب زبادى خالى الدسم.

صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس سبتمبر 20, 2007 11:20 pm

كيف تكذبين على الميزان؟



الحق مش عليكي.. الحق عالميزان

1- استخدمى دائماً ميزان الحمام المسطح مع وزن نفسك بكامل ملابسك بعد العشاء ثم مرة أخرى فى الصباح بدون ملابس قبل الإفطار سوف تندهشين من الوزن الذى فقدته أثناء الليل.

2- لا تقومى بوزن نفسك أبداً وشعرك مبلل.

3- قبل الميزان تخلصى من كل شئ بما فى ذلك النضارة فى هذه الحالة ستكون القراءة مهزوزة بعض الشىء.. لا مشكلة.

4- اشترى الميزان الرخيص دائماً ولا تفكرى أبداً فى الموازين الطبية، لأن الأنواع الرخيصة غالباً ما يكون بها فارق 2 كيلو على الأقل.. لصالحك.

5- قومى بوزن نفسك بعد دخول الحمام فى الصباح.

6- قفى وذراعيك لأعلى فهذا يجعل الضغط على الميزان أخف.

7- لا تأكلى أو تشربى أى شئ فى الصباح قبل الوزن.

8- تنفسى بعمق وأخرجى الهواء بكل قوتك قبل الصعود على الميزان (الهواء له وزن بالتأكيد).

9- قفى على الميزان برجل واحدة فى البداية ثم تمسكى بحاملة المناشف أمامك وانقلى رجلك الثانية ببطء لتضعيها على الميزان ثم اتركى حاملة المناشف ببطء أيضاً هذه الطريقة تأخذ بعض الوقت لكنها تستحق بالتأكيد فسيقل وزنك كيلو جراما على الأقل .

صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس سبتمبر 20, 2007 11:23 pm

اعتقدات مغلوطة عن الريجيم





يبذل كثير من الناس جهودهم للحصول على أجسام رشيقة فيطبقون الحميات المختلفة ولكن دون نتيجة وإليكم أهم المفاهيم المغلوطة عن الريجيم

الغلطة الأولى: يجب الإمتناع عن تناول الفواكه لأنها غنية بالسكر والحريرات الغذائية.
إن الفواكه مهمة للصحة لأنها تحتوي على معظم ما يحتاجه جسمنا من الفيتامينات والمعادن لذلك يجب أن تدخل في ضمن نظامنا الغذائي، لكن الإكثار منها يسبب زيادة في السكريات والوحدات الغذائية الحرارية فيزداد الوزن على الرغم من أنها سكاكر طبيعية، لذلك يفضل الإعتدال لا الإمتناع.

الغلطة الثانية: لتخفيف الوزن يجب الإمتناع عن شرب الحليب ومشتقاته(الجبنة واللبن).
إن تناول الحليب كامل الدسم ومشتقاته غير محبذ في تخفيف الوزن ويمكن الاستعاضة عنه بالحليب الخفيف أو الخالي من الدسم ليساعد في الريجيم، ولا داعي للقلق من ناحية المحتويات فهذا النوع غني بالكالسيوم والفوسفور الضروريين لبناء العظام، وينصح الأطباء متبعي الحمية بضرورة تناول الحليب ومشتقاته لأنه يحرض الجسم على حرق الدهون المخزنة.

الغلطة الثالثة: لا يمكن تناول المكسرات أثناء الريجيم.
على الرغم من أن المكسرات تحتوي على وحدات حرارية عالية إلا أن تناول كمية معتدلة من الجوز واللوز والفستق تحتوي بنفس الوقت على فوائد للجسم خاصة للقلب لأن دسمها غير مشبع ولأنها غنية بفيتامين e والسيلينيوم اللذان يساعدان على التخفيف من الكوليسترول ويعملان عمل مضادات التأكسد ويخففان من خطر السرطان.

الغلطة الرابعة: يجب الأمتناع عن أكل النشويات كالخبز.
على الرغم من أن اتباع هذا النوع من الريجيم يسبب هبوطا سريعا بالوزن لكن عند التوقف يرجع ممارسوه كما كانوا بالسابق بل وأكثر وزنا فالأفضل الإعتدال.

الغلطة الخامسة: الشوكولاته تضر بالصحة ويجب الامتناع عنها نهائياً.
على الرغم من أن الشوكولاته تحتوي على وحدات حرارية عالية و لا تحتوي على معادن وفيتامينات هامة إلا أن تناول كمية معتدلة منها تعتبر مفيدة للصحة والجسم فهي تحتوي على مضادات للتأكسد وهذه فائدة للجسم والصحة، وأفضل أنواعها هي السوداء المُّرة وليست الشوكولاته البيضاء أو التي تحتوي على المواد الدسم، ومن فوائد الشوكولاته السوداء المُّرة أنها تساعد على تحسين المزاج وتعطي الشعور بالسعادة.



الغلطة السادسة: الزيت أفضل من السمنة.
إن الزيت مفيد للصحة ويحتوي على مواد دسمة غير مشبعة وتساعد على خفض الكوليسترول السيئ وتحافظ على الكوليسترول الجيد، ولكنه بنفس الوقت يحتوي على وحدات حرارية عالية والأفضل دائما الأعتدال.

الغلطة السابعة: القهوة منحفة.
تحتوي القهوة على مادة الكافيين وهي مادة منبهة ومسرعة للقلب وحقيقة الأمر أن القهوة ليست منحفة بل هي تقطع الشهية لفترة قصيرة لا تدوم طويلاً وبعد انتهاء التأثير نشعر بجوع أكثر، كما أنها قد تسبب أوجاع بالمعدة.

الغلطة الثامنة: أفضل الريجيم الإمتناع الكلي عن الطعام والأعتماد على السلطة والشوربة.
إن الريجيم المتوازن يجب أن يحتوي على كافة الأطعمة وهذا الريجيم يعتبر من الأنواع القاسية التي تسبب أضرار للجسم والصحة لذلك كُل ما شئت باعتدال ولكن مارس الرياضة بانتظام.

صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس سبتمبر 20, 2007 11:27 pm

ماذا تفعلين في المواقف الصعبة في الريجيم؟!




‏*‏ فترة الاعلانات التليفزيونية‏: امنعي نفسك من التوجه الي المطبخ عقب الفترة الاعلانية التي تعلن عن أصناف جديدة من الشوكولاته،‏ والبسكويت والألبان الجديدة‏..‏ الخ‏.

‏* قبل النوم:‏ كثير من السيدات لا يستطعن النوم الا بعد التهام طبق شهي من الطعام في العشاء‏‏ وهذه العادة سيئة‏.‏ ولذلك يجب ان يتوافر لديك في الثلاجة عند اصابتك بالحمية أصناف كثيرة من الاطعمة الخفيفة‏ "الدايت‏" مثل الألبان والجبن ‏.‏ وتؤكد خبيرة الاغذية الأمريكية ان الناس الذين يتناولون افطار جيدا لايميلون إلي تناول كميات كبيرة من الطعام خلال اليوم.

‏*‏ اثناء طلب الأطباق من المطاعم‏:‏ اتجهي الي اللحوم والاسماك المشوية والمحضرة في الفرن بدون مواد دهنية او المطهية علي البخار‏..‏ ولا تضعفي امام سلة الخبز الساخن الموجودة علي المائدة‏.‏

‏*‏ كيفية تناول الطعام‏:‏ تناول الطعام له اصول يجب ان يتم بهدوء وفي المكان الخاص للطعام علي مائدة‏ "السفرة‏" وليس بشكل عشوائي وسريع في المطبخ‏..‏ لأن المخ يحتاج الي ربع ساعة علي الأقل لتبليغ اشارات الشبع الى الجسم‏.‏ وغالبا ما تتعرض البدينات اللاتي يلتهمن طعامهن بسرعة إلي مواقف غير صحية وهي طلب طبق اضافي علي المائدة او الاسراع بتناول الحلوي عقب الطعام مباشرة.

‏*‏ في حالة التوتر والجوع: يمكن تناول تفاحة او جزرة صغيرة فهذه الأطعمة المنخفضة السعرات ستساعدك علي ازالة التوترات المختزنة في العضلات‏.

‏*‏عند الذهاب للتسوق: لاتذهبي وأنت جائعة للتسوق إلي السوبر ماركت وادخلي فورا إلي جناح الخضار أو الفاكهة واشتري كيسا من التفاح أو البرتقال تستطيعين أن تتناوليه فور الشعور بالجوع في المنزل أو في العمل‏.

صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس سبتمبر 20, 2007 11:29 pm

أخطاء تفسد الريجيم



1- تناول القليل من الطعام




الوهم الذي يقع فيه الكثير هو اتباع نظم الريجيم القاسية والحرمان من كل أنواع الأطعمة، التي تمد الجسم بالطاقة، مما يؤدى إلى الإصابة بالهزال والضعف. والمقابل أنه من الممكن أن نتناول ما نشتهيه، لكن في حدود السعرات الحرارية المقررة، وفقاً لاحتياجاتنا اليومية فقط.

2- عدم شرب مقدار كاف من الماء
من الواجب أن نعوض السوائل التي يفقدها الجسم، بسبب إفرازات العرق، وإلا فقد الجسم جزءًا من كفاءته. وأكد أنه من الضروري شرب كوب من الماء قبل ممارسة الرياضة، مع رشف الماء على دفعات والإكثار من الماء بعد الانتهاء من الرياضة.

3- الإفراط في ممارسة الرياضة.
إن التدريبات اليومية العنيفة يمكن أن ترهق الجسم، ولذلك ينصح بمنح الجسم إجازة يوماً أو اثنين (كل أسبوع) للسماح له بالراحة، وأن يتعافى من جديد، وفى حالة ممارسة الرياضة في يوم ما بجهد كبير وبصورة عنيفة ينصح بأن يكون الجهد في اليوم التالي خفيفاً.

4- بدء اللعب دون التسخين
من الضروري القيام بالتسخين وفك العضلات أولاً قبل أي مجهود. وأبسط أشكال التسخين هو المشي في الموقع لمدة خمس دقائق مع فرد العضلات.

5- رفع أثقال كبيرة الوزن
لا تخدعي نفسك بالوهم بأن رفع أثقال كبيرة من الممكن أن يبنى عضلاتك بشكل أسرع، والعكس أفضل بكثير، حيث تزيدين من عدد رفعات الأثقال الصغيرة التي لا تزيد على الكيلوجرام، فتحققين نتائج أفضل.

6- استعجال النتائج
إذا كنت مقدمة على تمارين لياقة مرتبطة بالريجيم، فابدئي بتمارين خفيفة وفعالة مثل المشي أو السباحة ولا تتعجلي النتائج.

7- القيام بحركات خاطئة
من الممكن أحياناً أن نقوم بحركات غير صحيحة أثناء ممارسة الرياضة ونتخذ أوضاعاً غير صحيحة لأجسامنا وبذلك نلحق بها الضرر بدلاً من الفائدة. وأضاف الدكتور عدلي أنه إذا كانت المرأة تمارس الرياضة بمفردها، عليها مراعاة وضع الجسم دائماً مع الوقوف باعتدال وعدم ضم الكتفين، والبطء في القيام بالحركات.
صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس سبتمبر 20, 2007 11:37 pm

نصائح لريجيم ناجح...


من المعروف أن وزن الإنسان يزيد على الوزن المثالي الذي يتفق مع طوله وحجم جسمه، إما لزيادة الطعام وتناول أطعمة تعطي سعرات حرارية أكثر "نشويات ـ سكريات ـ دهون" أو لقلة الحركة والنشاط الجسدي أو العاملين معا. وسبب فشل الأنظمة الرياضية والغذائية في خفض الوزن على المدى البعيد عاملان:



العامل الأول: أن الإنسان الذي يريد تخفيض وزنه يربط المتعة بتناول الأطعمة التي تزيد وزنه ويربط الألم بالحرمان منها وكذلك يربط الألم بممارسة الرياضة. فإذا قمنا بفك هذه الارتباطات الخاطئة وإبدالها بارتباطات صحيحة فنكون بذلك قد وضعنا أيدينا على أول خطوة لحل المشكلة.

أما العامل الثاني: فهو الصورة التي كونها الإنسان عن ذاته، فالشخص السمين لو بحثنا في أعماق نفسه سنجد أن الصورة التي كونها عن نفسه هي صورته وهو سمين ولابد أن تتغير هذه الصورة. والسؤال الآن كيف ننفذ هاتين الخطوتين؟ الإجابة تتلخص في النقاط التالية:

مكان هادئ وملابس فضفاضة

اختاري مكاناً هادئاً وقللي من الأضواء قدر استطاعتك. ارتدي ملابس فضفاضة مريحة. اجلسي على مقعد مريح أو استلقي على السرير.

لا للتوتر والقلق

خذي أنفاساً عميقة جداً واحبسيها في صدرك قدر استطاعتك ثم أطلقيها فجأة واشعري بأنك تخرجين التوتر والقلق مع هواء الزفير وأن الهدوء والاسترخاء يسريان في جسدك ابدئي بإرخاء عضلات قدميك ثم الساقين حتى تصلي إلى أعلى أجزاء جسدك الرقبة والوجه ورددي بداخلك إنني أشعر بجسدي هادئاً ومسترخياً ومستريحاً.

تناولي كل الأطعمة في خيالك


والآن شاهدي "بخيالك" صورتك الحالية وأنت تتناولين كل الأطعمة التي تزيد الوزن "حلوى، بطاطا مقلية، أرز، فطائر" وكذلك المشروبات الغازية. وشاهدي نفسك وأنت تزدادين سمنة حتى تصلي إلى درجة مهولة واشعري بالألم والضيق والتبرم وأنك - لا قدر الله ـ أصبحت لديك أمراض كثيرة بسبب السمنة، حاولي أن تملئي صورتك بكل الأحاسيس المؤلمة التي تنفرك من هذه الأطعمة.

الخضراوات والفاكهة والماء العذب

والآن وبعد أن شعرت بنفور شديد من كل الأطعمة والأشربة التي تزيد الوزن، شاهدي طاولة جميلة وعليها أنواع كثيرة من الخضراوات والفاكهة والماء العذب، شاهدي نفسك وأنت تأكلين من هذه الخضراوات وتمارسين التمارين الرياضية وأن وزنك بدأ ينقص "كأنك تشاهدين شاشة سينما".. لقد أصبحت غاية في الرشاقة وتشعرين بالصحة والقوة والانتعاش والحيوية، تشعرين بالسعادة بالأمل تشاهدين نفسك وأنت تبتسمين فرحة ومبتهجة بما حققته من إنجاز رائع وترين أخواتك وصديقاتك من حولك يهنئنك على ما حققته من نجاح. يفضل تكرار هذا التمرين مرتين في اليوم بعد الاستيقاظ مباشرة أو قبل النوم أو في أي وقت من أوقات اليوم. وبذلك تكونين صورة ذهنية جديدة عن ذاتك وتصنعين روابط جديدة مع ما يفيدك.

صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

مشاركةبواسطة noooooooooooor في السبت سبتمبر 22, 2007 6:49 pm

القلق خطر.. يهدد النحفاء





القلق والتوتر يؤديان إلى زيادة الإصابة بالنحافة فالمرأة النحيفة تقضي يومها كله تتخيل وتتصور أشياء تخشى حدوثها وتقلق نفسها بشأنها وكأنها تحدث بالفعل، كما تقضي اليوم كله تعاقب نفسها على تصرفات فعلتها وكان من الواجب ألا تفعلها، أو على تصرفات لم تفعلها وكان من الواجب أن تفعلها، إنها دائماً تتخيل المتاعب وتعيش فيها.

ولكن هل تستطيع المرأة النحيفة أن تتغلب على هذه الطباع وأن تكون هادئة وأعصابها باردة مثل البدينات؟ لا يمكن ذلك بالطبع فإن تركيب الغدد نفسها يختلف بين المرأة البدينة والمرأة النحيفة، في المتاعب التي عاشت فيها دون أن تحدث بالفعل، وفي المتاعب التي اختلقها خيالها فسببت لها التوتر والقلق دون أي داع. فمجرد تفكيرها في ذلك قد يمنعها عن التمادي في أوهامها.

تناول الأكل بسرعة وشرب الماء بكثرة..

من أسوأ العادات الغذائية التي تتبعها النحيفات وأكثرها خطأ، عادة تناول الأكل بسرعة وعدم مضغه جيداً.. ومن أغرب الحقائق التي لا يعرفها الناس عن المرأة النحيفة أنها تسرف فعلاً في تناول النشويات لأنها تؤمن أن هذه المادة هي التي ستزيد من وزنها ولكن النشويات تحتاج إلى عملية هضم كبيرة، خاصة في الفم عن طريق المضغ، حيث يفرز اللعاب إنزيمات تحول هذه النشويات إلى سكر. ولكن الشخص النحيف الذي تعود ألا يمضغ الطعام جيداً في فمه وأن يمزجه جيداً باللعاب يبتلع النشويات بشكلها غير المهضوم فتجري في جسمه ثم تخرج منه دون أن تترك أي أثر، وفي هذه الحالة تبذل الأمعاء الدقيقة كل مجهودها لهضم الأطعمة التي تمر عليها وبالفعل تهضم جزءًا منها ولكنها سرعان ما ترهق وتصبح غير قادرة على القيام بمهمتها فيظل جزء كبير من الطعام لم يهضم.

لذلك وفي سبيل اكتساب الوزن ينصح تناول الطعام بمنتهى البطء ومضغه جيداً حتى يستفيد الجسم من كل ذرة غذائية فيه، حتى لو كانت كمية قليلة. كذلك فإن هناك نقطة أخرى مهمة بالنسبة لكل امرأة نحيفة وهي أنه من الواجب أن تحذر شرب الماء أثناء الأكل، لأن الماء يضعف من قوة تركيز الإنزيمات اللعابية فيعوق عملية الهضم السليمة.

صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني


العودة إلى قسم الريجيم و الحمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron