• اخر المشاركات

حضارة الازتك

مواضيع مشروحة مع الصور التوضيحية

المشرف: Eng. Jan Fahoom

حضارة الازتك

مشاركةبواسطة king77 في الاثنين مايو 21, 2007 9:38 pm

حكم شعب الازتك معظم الدولة التي يطلق عليها اليوم ( المكسيك ) ما بين عامي 1428 و 1521 ميلادية عندما هزم الاسبان امبراطورية الازتك مدنا ضخمة ووضعوا نظاما اجتماعيا وسياسيا دينيا معقدا . كانت عاصمتهم مدينة رائعة ، شيدت على مجموعة من الجزر والاراضي المستصلحة ، لعلها كانت اكبر مدينةفي العالم . وقت الانتصار الاسباني على الامبراطورية في القرن السادس عشر .
كانت تتميز بمعابد ضخمة وقصور ملكية وكثيرة من المباني الفاخرة . كان مجتمع الازتك منظما ومعتمدا على الزراعة وتحركه المعتقدات الدينية ، التي تغلغلت في كافة نواحي الحياة .
وكان شعب الازتك يعبدون الاصنام التي تمثل قوى الطبيعة الهامة جدا لاقتصادهم الزراعي .
وكان يشرف على مدن الازتك اهرامات حجرية عملاقة تعلوها المعابد التي تذبح فها القرابين من اجل الاصنام ! وكان الفن في اساسه معبرا عن الدين ، وحتى الحروب التي ، التي زادت من ثروات وقدرات امبراطورية الازتك . كانت تخدم الاغراض الدينية ، وذلك بالتضحية بالاسرى قربانا للاصنام !
وكان حاكم الازتك يستمد قوته من مجموعة النبلاء والكهنة والمحاربين ومالكي الاراضي ،وفي طبقة اجتماعية ادنى كان التجار والصناع والعمال والفلاحون . ورغم وجود طبقات معروفة في المجتمع ، فعامة الناس يمكنهم تحسين موقعهم في المجتمع اذا اثبتوا براعتهم في فنون القتال
بحيث يصبحوا من فئة مالكي الاراضي ، اما الشخص الذي كان يرتكب جريمة او يمتنع عن سداد ديونه فانه يصبح عبدا !
وصف الاسبان الفاتحون عجائب تلك المدينة التي تشبه الجزيرة العائمة ، وسموها ، ( البندقية الجديدة ) (( اشارة الى مدينة البندقية بايطاليا ))
وبسبب كثرة قنواتها المائية . وكانت قنوات العاصمة تعمل كشوارع مائية عائمة ،وكثيرا ما تزدحم بالقوارب المصنوعة من كتل الاشجار المفرغة .

وتعتبر حضارة شعب الأزتك احدى أقدم الحضارات في قارة أمريكا اللاتينية، وقد عاشوا في المنطقة التي تمتد من وادي المكسيك ووسطها وحتي شرق خليج المكسيك وجنوبا حتى جواتيمالا، وقيل انه كان يطلق على الأزتيك أيضا اسم "مكسيكا"، ومن هنا جاءت كلمة "مكسيكو" حسب ما ذكر بعض المؤرخين.
لا أحد يدري بالضبط من أين جاء شعب الأزتك، فالأساطير تشير إلى أنهم جاءوا من الشمال، في القرن الثاني عشر أو الثالث عشر، وكانت عاصمتهم تدعى "تينوشيتتلان" ومكانها موقع مدينة مكسيكو حاليا، وظلت تلك الحضارة قائمة حتى غزاها الأسبان في أوائل القرن السادس عشر الميلادي.

وقد اعتمد الأزتك في توطيد أركان سلطانهم على القدرات العسكرية، وكانت حروبهم غالبا ما تشن من أجل الحصول على قرابين للتضحية بهم.
وقد تميز شعب الأزتك بكثير من الملامح الحضارية، وقد شيدوا بالعاصمة معبد هائل وقصر الملك والعديد من القنوات، وهرم يمثل "إله الحرب"، تيلغ مساحة قاعدته 700قدم مربع، وارتفاعه 300قدم وبه درج يتكون من 340 درجة، وفوق قمته يوجد برجان كل برج يتكون من ثلاثة طوابق وبه مذبح للقرابين البشرية.

وقد طور شعب الأزتك طريقة في العيش تكاد تكون شبيهة بطريقة الكثير من الشعوب الأوروبية الحالية، وشيدوا الهياكل والأبراج والمنازل، بالإضافة إلى أنهم برعوا في علم الفلك والقانون، كما كانوا خبراء في الكثير من الفنون والحرف، وقد تميزت حضارتهم أيضا بأساليب التربية الراقية بالنسبة إلى زمانهم كما تمتعوا بنظام محاكم يحقق العدالة والمساواة.
وقد عشق شعب الأزتك كافة الفنون على تنوعها من موسيقى ورقص ومسرحيات، ومعظم ما أنتجوه من فنون يعبر عن مفاهيمهم ومنظورهم الديني، فكانوا يستخدمون رسومات فاقعة اللون فوق الجدران أو ورق لحاء الشجر.

كل هذا بالإضافة إلى أنهم مارسوا فن النحت، حيث نقشوا صور آلهتهم بالنقش الغائر أو بالنحت البارز، ومن أشهر تماثيل الأزتك حجر التقويم الذي يزن 22 طن وقطره 3.7متر، وهو يمثل الكون بالنسبة للأزتك، ففي وسط الحجر منقوش صورة وجه الشمس ويحيط بها دوائر ترمز للأيام والسنوات.
وقد اخترع الأزتك أدوات بسيطة لإنتاج فنونهم، فكانت المرأة تغزل القطن بمغازل من العصي، لتنتج منها سترات وتنورات بتصميمات وأشكال هندسية مميزة.
وكانوا يصنعون أيضا الفخار بترصيص طبقات من شرائح الطين فوق بعضها لصنع قدور للتخزين ويزينونها برسوم وتصميمات هندسية، أما الآلات التي كانوا يستخدمونها في القطع فكانت من حجر الأبسيديان.
king77
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 374
اشترك في: الخميس ديسمبر 28, 2006 2:42 pm

العودة إلى قسم الوثائقيات

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار