• اخر المشاركات

أهم المسلسلات السورية في رمضان لهذا العام

سينما , فضائيات , مسرح , تلفزيون , أخبار فنية ...

المشرفون: إدارة الموقع, نورس

أهم المسلسلات السورية في رمضان لهذا العام

مشاركةبواسطة وائل في الاثنين أغسطس 11, 2008 12:16 pm

فنجان الدم :

عمل ملحمي بدوي ضمن إطار تاريخي، يجلي الغبار عن حقيقة البدو (فلسفتهم، معتقداتهم، أساطيرهم، حكاياتهم، عاداتهم، أشعارهم وعلاقاتهم ببعضهم , والمستشرقين الذين عاشوا بين ظهرانيهم،و دورهم في الحياة الاجتماعية والسياسية في القرن 19) . وذلك ضمن توثيق تاريخي لم يعرف عن باقي الاعمال البدوية التجارية

يراعى في هذا المسلسل امتداد مساحة مكان الأحداث (شبه الجزيرة العربية، اليمن، بادية الشامية، بادية الحماد، منطقة الفرات)

في بداية القرن التاسع عشر، حين كان العثمانيون يسيطرون على معظم البلاد العربية كان معيوف شيخ قبيلة المعيوف النجدية - وتحت وطأة غزوات قبيلة النوري الهزاع والقبائل الآخرى - قد قطع نذراً بأن يقدم للرب ذكراً كأضحية إذا ماأعطى قبيلته المكونة بمعظمها من النساء - الف من الذكور.

وعند ولادة الذكر الالف تقوم قبيلة المعيوف بوفاء النذر وفقاً لطريقة تقترحها النجود بنت شعلان المعيوف (عرّافة القبيلة) وهنا يقترح بنيّة المحزّم عقيد حرب قبيلة المعيوف بأن تغيّر القبيلة مسكنها الجبلي الوعر إلى السهول حيث منابع المياه والمراعي، ويسرّع في موافقة الشيخين سلمان وشعلان على اقتراح بنيّة، قدوم رجال النوري الهزاع لأخذ الخوّة من المعيوف وبعد معركة حاسمة ينتصر المعيوف على النوري الهزاع.

وهكذا تحل قبيلة المعيوف محل قبيلة النوري في زعامتها للبادية.

وبعد ان تستقر امورهم تبذر بذرة الفتنة بي الاخين سلمان و شعلان مما يستدعي إنقسام القبيلة لاحقا, بالاضافة الى ذلك قصة حب عارمة بين النوري الهزاع و عليا المعيوف , حيث سيكون للهذه القصة الوقع الاكبر بين قصص الحب وخصوصا انهما من قبيلتين متصارعتين وتنتهي القصة بزواجهما و لكن ذلك لا يخفف وطأة الحرب بين القبيلتين. إن هذا العمل هو من أهم الاعمال البدوية التي تعتمد على الاسقاطات التاريخية في تلك المرحلة وإن اختلفت المسميات ولكن تلك الحقائق كانت موجودة في ذلك الزمن.

بطولة : جمال سليمان، غسان مسعود، باسم ياخور ، قصي خولي و نسرين طافشو ميساء مغربي من الإمارات ومن السعودية عبد المحسن النمر ، من لبنان بيير داغر .

الكاتب عدنان عودة والمخرج الليث حجو والانتاج لشركة سامة للانتاج الفني وسيعرض على قناة MBC



أهل الراية :

مسلسل درامي دمشقي أصيل يرصد بعض حكايا الشام في أواخر القرن التاسع العشر, يحمل العمل صبغة ملحمية ذات إيقاع سريع قوام حديثها مروءة و أصالة أهل الشام.

يحكي العمل عن الأحداث الجلل التي مرت بـ (أبو الحسن) أثناء فترة زعامته للحارة, وحكاية ابنته الجميلة (قطر الندى) وغريمتها زوجة أبو الحسن الجديدة (دلال خانم) صاحبة إثارة الأحداث السلبية الرئيسية في العمل, و ثمة قصة (رضا الحر) ذاك الشاب اليتيم المظلوم الذي ينفض الغبار عن ظلمه ليثور منتقماً لشرفه و عزته وسط أحداث تحبس الأنفاس في إثارتها و تسارعها.

ببساطة شديدة :إنها حكاية لدمشق..عن دمشق... في قلب دمشق....

كتب العمل: أحمد حامد, وأخرجه: علاء الدين كوكش.

قام بأداء الأدوار:

جمال سليمان - كاريس بشار - رفيق سبيعي - منى واصف – نجاح حفيظ – قصي خولي - ناجي جبر- خالد تاجا - سليم كلاس - حسن عويتي - سمر سامي - عبد الرحمن آل رشي -أيمن رضا - هدى شعراوي - سامية الجزائري – يارا صبري – حسام تحسين بك - تاج حيدر, و العديد من نجوم الدراما السورية.

يشارك في العمل كل من جمال سليمان ، قصي خولي ، ناجي جبر، رفيق سبيعي ،عبد الرحمن آل رشي ، كاريس بشار ،أيمن رضا ،حسام تحسين بيك ،شكران مرتجى ، حسن العويتي


أولاد القيمرية :

دراما اجتماعية تتناول جانباً من يوميات الشام في نهاية القرن التاسع عشر عبر قصص متنوعة.. مكانها حارة القيمرية كبيئة اجتماعية والحكمدارية كإدارة مدنية ومالية وعسكرية..

من إخراج سيف الدين سبيعي ، سيناريو وحوار عنود خالد وحافظ قرقوط .يشارك في العمل : عباس النوري ،أمل عرفة ،أيمن رضا، ناجي جبر ..

أمل عرفة : "قمر" زوجة عبد الله أفندي"عباس النوري " لديها ولد اسمه شريف ، يحدث معها خلال المسلسل أحداث لم تكن تتوقعها تنقلها الى ضفة ثانية من الحياة لتواجه مصيرها واتهامات كبيرة بشرفها وبانتمائها لزوجها هي والطفل بعد رحيل عبد الله من حياتها.

عباس النوري : عبد الله أفندي الذي يتصدى للسماسرة ويرفض وضع ختم الحكمدارية للتنازل لهم فيتعرض لضغوط هائلة جدا تصل الى حد مؤلم و تتراكم الأحداث من هذا الاتجاه .




ليل ورجال :

يتحدث العمل عن تفشي ظاهرة لجوء الناس بشكل غير مسبوق الى المشعوذين والأفاقين لحل مشكلاتهم الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والعاطفية وليبحث في اسباب نشوء تلك الظاهرة وانتشارها بهذا الشكل الكبير تأليف محمد العاص ، اخراج سمير حسين وانتاج شركة فراس ابراهيم للانتاج الفني.

بطولة : أسعد فضة ، فراس ابراهيم ، لينا حوارنة ، شكران مرتجى ، وفاء موصللي ، سعد مينا ، باسم ياخور ، سليم كلاس و صفاء سلطان .




أسمهان :

العمل يتحدث عن فترة ما بعد ولادة أسمهان بقليل انتهاء بوفاتها مع تفاصيل لأي واقعة تاريخية او فنية مرت بحياتها . تأليف قمر الزمان علوش وممدوح الأطرش ، سيناريو وحوار نبيل المالح، إخراج التونسي شوقي الماجري وإنتاج شركة فراس إبراهيم للإنتاج الفني وفرح ميديا (اسماعيل كتكت).

نجوم العمل : سلاف فواخرجي بدور أسمهان ، فراس ابراهيم بدور فؤاد الأطرش الأخ الأكبر لأسمهان .

عابد فهد بدور حسن الأطرش زوجها ، ورد الخال من لبنان بدور الأم .




يوم ممطر آخر :

تم عرضه على قناة دبي و MBC وسيعاود عرضه في شهر رمضان.

العمل من إخراج رشا شربتجي والنص لـ يم مشهدي ويشارك فيه مجموعة من نجوم الدراما السورية .

تنتجه شركة «طارق زعيتر وشركاه» وتنفذه شركة «زنوبيا» (عبد الهادي الصباغ)، وهو عمل اجتماعي خفيف " Light ".


* زهرة النرجس:
العمل يناصر المرأة بكافة قضاياها، ويستعرض كفاحها وسط مجتمع ظالمٍ لها، كما يبرز كيف أن المادة أصبحت هي المحور الأساسي في حياة الكثيرين، وكيف أن المادة تجعلهم يخرجون عن تقاليدهم وأعرافهم، وتصنع قراراتهم وأحكامهم على الآخرين.
العمل من تأليف خلدون قتلان ، اخراج رامي حنا ، بطولة كاريس بشار ، عبد الهادي الصباغ ، سامر المصري ، قصي خولي ، خالد تاجا، قمر خلف . وانتاج محمد زعيتر" المدير التنفيذي لشركة طارق زعيتر وشركاه. ويعرض على قناة ابو ظبي.


*شركاء يتقاسمون الخراب:

عمل اجتماعي يتعرض إلى مرحلة تاريخية مفصلية في حياة الأمة ومن خلال معالجة درامية تاريخية عصرية جديدة. وتتنقل أحـداث المسلسل بيـن أعـوام 1995 و2003، ويتطرق الكاتب في ذلك إلى العدوان على العراق واحتلاله عام 2003، مشيراً إلى حرب العراق / 1991.
العمل من تأليف محمد ماشطـة وإخراج محمد رجب وإنتاج شركة الهاني ومن بطولة أسعد فضة وخالد تاجا وقصي خولي ومكسيم خليل وسليم صبري وميلاد يوسف ونبيلة النابلسي ونادين سلامة وفاديا خطاب وعبد الهادي الصباغ وليلى سمور وسلافة معمار وتولين البكري، بمشاركة خاصة من النجمين اللبنانيين انطوان كرباج وبيار داغر.


*صراع على الرمال :

ملحمة عربية, تدور أحداثها في الصحراء, مع مطلع القرن الثامن عشر, وتنسجها مصائر أشخاص مختلفين, يجمعهم الحب, وتفرقهم الحرب, ومابين الالتقاء والفراق, تدور قصص عاشقين وطامعين, أبطال ولصوص, لتكتب قصة على رمال متحركة, يتناقلها الرواة, شعراً لملحمة تحاول أن تتجاوز القصص في سيرتها الأولى, لتطرح أسئلة أكثر شمولاً, حول الحب, والفروسية, والوفاء, والثأر, والخيانة, أسئلة هي جوهر الدراما, في كل زمان ومكان.

العمل تأليف هاني السعدي واخراج حاتم علي ، انتاج شركة صورة للانتاج الفني ، مدير الإضاءة والتصوير: أحمد إبراهيم أحمد مهندس الدكور: ناصر الجليلي مصمم الملابس: أمين السيد . تصوير: نزار واوية مدير الإنتاج: الهادي قرنيط .


صبا مبارك – منى واصف- رنا أبيض – ميرنا شلفون – قمر خلف – فيلدا سمور – أناهيد فياض
وشاء الهوا ...
صورة العضو
وائل
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 467
اشترك في: الأحد سبتمبر 03, 2006 9:33 am
مكان: الدمام السعودية -

Re: أهم المسلسلات السورية في رمضان لهذا العام

مشاركةبواسطة وائل في الأحد أغسطس 24, 2008 4:19 pm

الحصرم الشامي (ج2) - يوميات الدم والنار

مائة عام مرت على أحداث الجزء الأول من الحصرم الشامي ، حيث لم يتغير شيء مطلقا في مدينة دمشق ، سواء من الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية أو الفكرية ، وحتى السياسية

، اللهم ما خلا بعض التغييرات البسيطة في أسماء المتنفذين وأصحاب السلطة .

في استانبول ، كان السلطان محمود الثاني قد بدأ حركته النهضوية لإعادة ترميم مفاصل الدولة وهيكلة مؤسساتها على أسس عصرية مستعينا بالصدر الأعظم (سليم باشا) فقام الاثنان بالتخلص من الجيش الانكشاري والذي كان فيما مضى العمود الفقري للدولة واليد التي فتحت بها بلدان أوربة وإفريقيا وآسيا ، ولكنه الآن صار مصدرا للفساد والأذى . من استانبول يهرب زعيم اليرلية (جوربجي آغا الداراني) برفقة قائد آخر هو (موسى آغا) إلى دمشق ، بعيدا عن مكائد وحرائق الصدر الأعظم والسلطان الحالم بالتغيير .

في دمشق يؤسس الجوربجي أوجاقا جديدا لليرلية ، ويعلن نفسه سلطانا على الشام منفصلا عن السلطان العثماني ، مدعوما من الزعفرنجي آغا الينكجرية وموسى آغا اليرلية ، مستفيدا لبعض الوقت عثرات وهنّات يقع فيها السلطان محمود خلال انشغاله ببرنامجه الإصلاحي ، لكن الدرب لن تكون مفروشة بالورود بالنسبة للجوربجي ومن معه ، فدمشق لها أهميتها الخاصة عند السلطان ، فهي منطلق الحج الشامي ، وهي كذلك عاصمة أول دولة إسلامية ، إضافة لقربها من مركز السلطنة خلافا لمصر والحجاز ، وبالتالي فإن السلطنة ليست مستعدة لفقدان مناطق جديدة من الامبراطورية وعلى يد من ؟ اليرلية أو العسكر شبه النظامي والذي يقوم البرنامج الإصلاحي على التخلص منهم نهائيا ، ونظرا لأهمية دمشق ، يقرر السلطان إرسال صدره الأعظم (سليم باشا) وزيرا وواليا على دمشق ، فيصل الوالي الجديد متخذا قراره بالتخلص من فلول الجيش القديم وعلى رأسهم الجوربجي وموسى ، لكنه يفقد حياته نتيجة لذلك القرار ، إذ ينجح الجوربجي وجماعته بحصار الباشا داخل أسوار القلعة ومن ثم حرقه انتقاما من إحراقه لزملائهم من اليرلية والانكشارية .

لم تنته الحكاية هنا ، إنها البداية فقط ، فمنعكسات هذا الصراع لا بد وأن تجد صداها في القاع (في البعد الاجتماعي) .

تغييرات جذرية سيشهدها القسم الثاني من الجزء الثاني ايضا والذي سيطلق عليه اسم (التحولات) .

العمل من تأليف فؤاد حميرة و اخراج سيف الدين سبيعي ويعرض على قناة أوربت

بطولة عباس النوري ، رفيق سبيعي، خالد تاجا، سحر سامي، نادين، ناجي جبر، نضال سيجري، باسل الخياط، قيس الشيخ نجيب، قصي خولي وآخرين.



* الحوت:

دراما اجتماعية شعبية تدور أحداثها في البيئة الساحلية السورية ، على خلفية سياسية يتلامح فيها موقف الشعب السوري من محاولات فرنسا فرض احتلالها على البلد ، بعد هزيمة الدولة العثمانية وخروج قواتها نهائيا ويتجلى هذا الموقف الشعبي العام من خلال قيام مجموعة من الثوار بتنظيم صفوفهم ، و وتوجيه جهودهم لمنع فرنسا من تحقيق احلامها الاستعمارية .

وفي اطار هذا المهاد المكاني والزماني يرصد العمل في خطه الدرامي الرئيسي صعود أحد المتسلقين من اصحاب الاهداف الشريرة ، والنفوس المريضة متسلحا بقسوة القلب والدهاء والنفاق ، ومستغلا طيبة الناس ، حتى يصل الى طاغية اجتماعي لا يرى سوى مصلحته الخاصة ، ويستعد دوما لأن يدوس اجمل القيم الانسانية والاخلاقية بقدميه ، اذا حالت هذه القيم دون بلوغ مبتغاه في تحصيل المنافع المادية والمعنوية لنفسه فقط ، وشعاره الدائم هو "الغاية تبرر الوسيلة "

وما هذه الشخصية الرهيبة سوى : أسعد"الذي ينال لقب "الحوت" بكل جدارة !!

واذا كانت هذه هي الشخصية الرئيسية التي يحمل العمل بكامله اسمها " الحوت "

فإن هذا لا يعني أن العمل مقصور عليه ، فما اكثر المحاور الاخرى ولكل محور منها شخصيته وحكايته المشوقة في إطار الحكاية العامة فهناك :

- شخصية :أم اسعد "التي تنزل الى المدينة بحثا عن ابنها ، وتضطرها الحال الى العمل خامة في منزل " الاشهب"

- شخصية "حورية " المرأة الشابة التي تقوم بأعمال بطولية ، ضد رجال الإخطبوط ، لإفشال مؤامراتهم ضد الصيادين وبأساليب مشوقة يعجز عنها الكثير من الرجال .

- شخصية "ابو رشيد" صاحب الخان الذي يؤوي أسعد ويحتضنه في بدايات وصوله الى المدينة ويعاني من شرور أسعد ما يعاني الى جانب دوره المميز مع الثوار ليجسد بذلك شخصية الرجل الشعبي الأصيل .

- شخصية " الاشهب " الذي يصارع التاجر "جميل" بنفوذه وخيانته للوطن وتسلطه على الناس ليفوز بكل شيء ولا يترك لسواه شيئا لكن في الخفاء دائما حيث لا يظهر الا مخلبه القذر المتمثل في شخصية تاجر السمك "عبدو الاخطبوط" وعصابته الشريرة .

وهناك عدد من الشخصيات البارزة الأخرى رجالا ونساء وكل منها تتميز بحضور ودور مختلف عن الأخرى في الحياة الشعبية لتلك المرحلة الزمنية .

من طموحات هذا العمل أن يقدم لوحات نابضة بالحياة للبيئة الساحلية السورية وحياة الصيادين بأفراحها وتقاليدها وعاداتها وطموحاتها وأشواقها الاصيلة الى كل ما هو جميل ورائع في الحياة الانسانية .

العمل من تأليف كمال مرة و اخراج رضوان شاهين انتاج شركة عاج للانتاج الفني وبطولة : سلوم حداد ، نجاح سفكوني ، خالد تاجا ، لورا ابو اسعد ، سامية الجزائري ، منى واصف ، بسام كوسا ، شكران مرتجى وكريم علي . وسيعرض على قناة دبي .



* باب الحارة ج 3

يتحدث العمل عن فترة زمنية مرت على دمشق و كانت عصيبة على حارة الضبع التي كانت مسرحاً لصراعات اجتماعية و سياسية جسدها الكاتب في جزأين مترابطين ويكملها في الجزء الثالث, دارت أحداثها في زمن الاحتلال الفرنسي في عام 1929 ـ 1930 و تطرق الكاتب إلى حكايات اجتماعية جرت بين حارتين متصارعتين حارة الضبع و حارة أبو النار ناقش من خلالها الزعامات السائدة في تلك الفترة.

العمل من تأليف الكاتب محمد مروان قاووق واخراج بسام الملا ويبث حصريا على قناة MBC .

ومن بطولة : سامر المصري ، صباح الجزائري ، وائل شرف ، ميلاد يوسف ، أناهيد فياض ..



* بقعة ضوء ج 6 :

عمل درامي يتناول مواضيع اجتماعية متنوعة تطرح على الشاشة من خلال قالب طريف كوميدي يعتمد بصورة أساسية على السخرية من مظاهر التخلف الاجتماعي والكذب والمفارقات الحياتية الساخنة أيضاً وعلى التأمل العميق في سلوك الناس والمؤسسات ...الخ

العمل يتألف من ثلاثين حلقة تلفزيون تحتوي الحلقة على بقعة أو بقعتي ضوء أو أكثر تحتوي الواحدة منها على معالجة تلفزيونية درامية لأحد الموضوعات الطريفة التي تشكل في مضمونها مادة كوميدية أو كوميديا سوداء أحياناً وتراجيدية في أحيان أخرى, يمكن أن ترتقي بذوق المشاهد أو تلفت نظره لعيوب في المجتمع بشكل عام وفي نفسه هو بشكل خاص.

يحتوي العمل على عدد كبير من الأفكار المتنوعة في مضامينها وأشكالها والناتج عن تنوع الكتّاب,

ويؤديها عدد من النجوم السوريين والعرب مع تكريس فكرة أن الأهمية ليست بحجم الدور وإنما بقدرة الممثل على إغناء الشخصية.

يتم تصوير وقائع العمل في عدد كبير من أمكنة التصوير المتنوعة بين المدينة والريف والطبيعة مما يضفي عليه طابعاً خاصاً من التنويع في كافة العناصر حتى المكانية منها.

تأليف: مجموعة من الكتّاب

إخراج: سامر برقاوي انتاج: الشركة السورية الدولية للانتاج

بطولة: أيمن رضا – باسم ياخور – عباس النوري – كاريس بشار – قصي خولي – شكران مرتجى – ضحى الدبس – جرجس جبارة – لورا أبو أسعد – زهير عبد الكريم – أندريه سكاف – رنا أبيض – وفاء موصلي – نضال سيجري – نزار أبو حجر – محمد خير الجراح بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من نجوم الدراما السورية
وشاء الهوا ...
صورة العضو
وائل
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 467
اشترك في: الأحد سبتمبر 03, 2006 9:33 am
مكان: الدمام السعودية -


العودة إلى Multimedia & Entertainment

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار

cron