• اخر المشاركات

وبين ويليامز.. العبقري الذي جعل من السينما مسرحاً للكوميديا

سينما , فضائيات , مسرح , تلفزيون , أخبار فنية ...

المشرفون: إدارة الموقع, نورس

وبين ويليامز.. العبقري الذي جعل من السينما مسرحاً للكوميديا

مشاركةبواسطة نورس في الجمعة مايو 23, 2008 11:28 pm

روبين ويليامز.. العبقري الذي جعل من السينما مسرحاً للكوميديا

احتل المركز 36 في قائمة أفضل مائة ممثل


هو ممثل أمريكي من مواليد 21 يوليو 1952 وهو من أهم الممثلين المتنوعين حيث يعتبر من أبرز الممثلين الكوميديين في أمريكا بالإضافة إلي أدواره الجدية في مجال الدراما، وقد حاز علي العديد من الجوائز في مجال السينما والتلفزيون منها الأوسكار والإيمي والغولدن غلوب. ويشتهر روبن ويليامز بقدرته علي الارتجال الكوميدي وسرعة البديهة.

ولد روبن ويليامز لأب من أصول أيرلندية إنجليزية، وكان والده روبرت تزجرالد ويليامز يعمل مديرا تنفيذيا في شركة فورد، أما أمه لوري كانت تعمل عارضة أزياء وهي من أصول فرنسية.

روبن ويايامز كان طفلاً منطوياً علي نفسه، وكان يعيش في عالم خاص من نسج خياله، ولم يكن يحب اللعب مع الأطفال الآخرين.

نشأ روبن ويليامز في مارين كاونتي - كاليفورنيا حيث التحق هناك بثانوية ريدوود ومن ثم في بلومفيلد هيلز - ميشيغان حيث التحق بكلية ديترويت الصباحية وهي كلية خاصة تخرج منها العديد من المشاهير منهم ستيف بالمر المدير التنفيذي الحالي لشركة مايكروسوفت. في عام 1973 اختير روبن ويليامز مع كريستوفر ريف من بين ألفي طالب للالتحاق بمدرسة جوليارد للفنون وهي من أهم المعاهد في العالم لفنون التمثيل، التحق الإثنان هناك بالعديد من الدروس المشتركة وتكونت هناك بين الإثنين صداقة عميقة امتدت لغاية وفاة الممثل كريستوفر ريف عام 2004، وبينما أن أسلوب كوميديا روبن ويليامز لم يعجب كل أساتذته فإن تمثيله الدرامي لاقي استحسان الجميع.

روبن كان محباً للمسرح والتمثيل وذلك ما لاحظه أثناء دراسته الجامعية في جامعة (كلارمونت).. ماجعله ينتقل إلي نيويورك - مدينة الفرص - ليدرس في معهد (جوليارد) علي يد (جون هاوسمان) الذي أدرك هو الآخر بأن روبن كان يتمتع بحس كوميدي ومن هنا بدأت تجربة روبن في العمل مع الكوميديا.. وبعدها عاد إلي كاليفورنيا ليكون اتجاهه كأي ممثل كوميدي في بدايته إلي النوادي الكوميدية وهي التي يقف فيها الكوميديان ليلقي الدعابات والنكت.. وقد نجح نجاحاً باهراً في هذا العمل حتي استضيف في البرامج التلفزيونية ومنها في عرض ريتشارد بريار .

وعندها كانت فرصته الذهبية حيث شوهد واختير ليلعب دور مورك في إحدي حلقات المسلسل التلفزيوني أيام سعيدة ومن هنا ظهرت شخصية الكائن فضائي أو المريخي في مسلسل مورك وميندي عام 1978 والتي تلعب دور البطولة في المسلسل إلي جانب بام داوبر وكان هذا المسلسل أحد أنجح المسلسلات التلفزيونية وقتها حتي نهايته عام 1982 لكن مشاركته في هذا المسلسل جعله من أشهر الممثلين لفترة السبعينات والثمانينات.. وأيضاً أعطته جائزة جولدن جلوب عن دوره في المسلسل 1987.

أول أدوار ويليامز السينمائية كانت مبنية علي القصص المصوّرة المشهورة آنذاك "Popeye في عام 1980 لكن وللأسف الفيلم فشل فشلاً ذريعاً بعدها مثّل في فيلمان وهماWorldAccording to Garp و Moscow on the Hudson والفيلمان أيضاً لم يحققا أي نجاح يذكر، بل كتب لهما الفشل كسابقهما

روبن أخيراً سجّل نجاحه في فيلم صباح الخير فيتنام عام 1987حينما أدّي قصة العسكري ادريان كرونر الواقعية أثناء فترة الحرب في فييتنام ، يقوم الجيش الأمريكي بإرسال العسكري (أدريان) إلي فييتنام ليقوم برفع معنويات الجنود هناك عمل في محطة للراديو وكل مرة يدخل إلي الأستوديو يمتع المستمعين كل ما أراده هو جعلهم يضحكون وكل ما فعله هو الوقوع في المصائب، الفيلم حقق نجاحاً باهراً وسمح لروبن بأول ترشيح للأوسكار، وأيضاً فاز بجائزة جولدن جلوب عن نفس الدور.

مسيرة ويليامز شهدت النجاح والخسارة ففي عام 1989 كمعلم اللغة الإنجليزية المُلْهَم في فيلم الدراما الكوميديةDead Poets Society في الدور الذي أكسبه ثاني ترشيح للأوسكار وترشيح للغولدن غلوب أيضاً وهنا ظهر لنا إبداع روبن ليس في الأفلام الكوميدية بل في الدرامية حيث قام بدور تود أندرسون الطالب الخجول ينتقل للدراسة في نفس مدرسة إخوته حيث كانوا ذوي شعبية فيها وهناك يلتقي بشريكه بالغرفة نيل وكلاهما يتعرفان علي مدرس اللغة الإنجليزية الجديد المعلم الذي أصبح ملهم هؤلاء الطلاب، والشخص الذي غيّر حياتهم.

وفي عام 1990 كان العالم المنطوي الذي يحاول مساعدة دينيرو في Awakenings حيث قام بدور طبيب جديد يجد نفسه في جناح للمرضي الغائبين عن الوعي الميئوس من حياتهم ومن أمل الشفاء.

لكنه يجد إمكانية في صنع دواء لهذا المرض، وعندما وجده حصل علي إذن تجربته علي أحد المرضي بعد أن أفاق أول المرضي وجد أنه رجل بالغ أغمي عليه في بداية مراهقته ويوضح الفيلم حال المرضي وكيف تغيرت حياتهم من بعد ما عادوا إلي الحياة بعد هذه الغيبوبة لكن الفيلم الذي أكسبه ثالث ترشيحاته للأوسكار كان الملك الاول في 1991 حيث قام بدور جاك لوكاس يعمل في محطة للراديو بإهمال وغفلة يقنع شخصاً مريضاً - مجنوناً - أن يفجّر نفسه وواجهة مطعم عندما اتصل لطلب النصيحة بعد ثلاث سنوات من العيش والتقلب في الندم هوجم وكاد أن يموت لكن شخصاً مجنوناً من الشارع هنري ساجان ينقذه، الفيلم هو أحد أفلام ويليام التي رشحت للأوسكار.

ثم قدم ايضا فيلم "hook في قصة (بيتر بان) الفتي الذي لا يكبر المعروفة إلا أن (هوك القبطان) يعود ويختطف الأطفال ما جعل بيتر يضطر إلي العودة إلي أرض الأحلام كي ينقذ الأطفال روبن أعطي صوته لفيلمين من أشهر الأفلام الرسومية وهما Ferngully: The Last Rain Forest و Aladdin في حين فاز الأخير بجائزة خاصة من الغولدن غلوب لإعطائه صوته لشخصية جني وهو الجني الأزرق المشهور من علاء الدين في 1993 قدّم لنا رائعته Mrs. Doubtfire حيث لعب دور زوج غير مبال، وأب محب لأطفاله تعرض للطلاق من زوجته لكنه يصر علي البقاء مع الأولاد فيري أن الطريقة الوحيدة للبقاء بقربهم هي التنكّر بشكل مربية كوميدية ناجحة جداً فاز عنها بجائزة غولدن غلوب وأيضاً كان لديه نجاح آخر في فيلمThe Bird Cage في 1995 حيث يمثّل دور مالك لناد للشواذ.

ثم قدم ايضا فيلم جومانجي عندما يجد الطفل (آلان باريش) لعبة لوح غريبة إسمها جومانجي يلعب بها مع أعز أصدقائه ساره وايت وبعد 20 سنة تقريباً تظهر هذه اللعبة من جديد لتكون بين يدي (جودي) و(بيتر) اللذين ينتابهما الفضول حول هذه اللعبة الغامضة فيبدآن باللعب بها حتي يظهر لهما رجل غريب في منزلهما ذي شعر كثيف وملابس مصنوعة من أوراق الأشجار واسمه آلان باريش. مغامرات عديدة تحدث في كل نقطة تقدم في هذه اللعبة.

في عام 1996 قدم فيلم جاك الطفل ذو العشر سنوات، مصاب بمرض يجعل كل سنة من حياته تمر كأربع سنوات من حياة الناس الطبيعيين فهو الآن في العاشرة إلا أنه يبدو في الأربعين من عمره حتي والده يبدو أصغر منه سناً لأول مره يحاول العودة إلي المدرسة ليدرس مع باقي الأطفال من عمره إلا أن شكله وجسده لا يتناسبان مع من في عمره.

في1997 يبتسم الحظ لروبن ويليامز إذ أدّي في هذه السنة أحد أفضل الأدوار الدرامية فيGood Will Hunting الأداء الذي أهداه واخيراً جائزة أوسكار لأفضل ممثل مساعد كان هذا الفيلم إلي جانب مات ديمون الذي أبدع في تمثيله هو الآخر وتدور احداث هذا الفيلم حول ويل شخص عبقري كان لديه مشاكل مع القانون منذ أن كان طفلا وبعد أن يخرج من السجن تبدأ القصة فبعد أن أصبح عامل نظافة في جامعة بوسطن كان يشاهد مسائل حسابية حلها شبه مستحيل إلا أنه وبعبقريته وذكائه يستطيع حلها دون الكشف عن هويته وهنا يلتقي ب(شين) المعالج الذي يتولي أمره بعد أن عرف بذكائه الشديد حتي يعرف ويل بأن الحياة مازال لديها الكثير لتعطيه.

في عام 1996 شارك في فيلم Flubber حيث قام بدور البوفيسور (فيليب) الذي يقوم بصنع مادة مطاطية عجيبة خضراء اللون قد تكسب الجامعة الكثير من الأموال التي تعيد إفتتاحها.

في عام 1998 قدم فيلم What Dreams May Come تدور احداثه حول الدكتور (كريس نيلسون) يلتقي بتوأم روحه آني ويتزوج بها وأنجبا طفلين لكن السعادة لا تدوم أبداً فالطفلين يموتان في حادث سيارة وبعد أربع سنوات من الحادثة ينتقل كريس ليكون بجانب ابنيه الفيلم يتحدث عن الحياة بعد الموت والجنة بعد الحياة يوجد المزيد النهاية ليست سوي البداية .

قدم ايضا في عام 1998 فيلم باتش آدامز طالب طب يدرس هذا التخصص لحبه لمساعدة الناس إلا أن اللجنة لا تقدّر ما يفعله لمعالجة المرضي هو يعالجهم عن طريق معرفتهم أكثر وتحقيق أحلامهم ومعرفة رغباتهم وهم يريدون منه العمل بما يأتي في الكتب إلا أن الممرضين والمرضي جميعهم يثقون به لأنه يستطيع فعل كل شيء وتحويله إلي الأفضل بطريقته الخاصة فيلم مبني علي قصة حقيقية وقام بدور ساي الذي يعمل في تظهير الصور منذ 20 سنة في فيلم One Hour Photo وهو رجل وحيد كئيب يعيش حياة مملة إلي أقصي الحدود ومتعته الوحيدة تكمن في التجسس علي عائلة تكون أحد أهم الزبائن لديه وأكثرهم زيارة حتي أصبح يتمني أن يكون جزءاً من هذه العائلة أو تكون له حياة مشابهة لكن مع مضي الوقت يكتشف أن تلك العائلة لم تكن بالمثالية التي يتصورها فوضع لنفسه مهمة وهي إصلاح الأخطاء إلا أنه لم يعلم بأن ما يفعله هو الخطأ بعينه.. فقد يتسبب بتشتيت أفراد العائلة.

وفي عام 2002 شارك النجم ال باتشينو في فيلم Insomnia وتدور احداث الفيلم حول التحقيق في جريمة مقتل فتاة مراهقة في قرية في ألاسكاف يطلق محقق الشرطة (ويل دورمر) النار عن طريق الخطأ علي شريكه ما جعله يشعر بالذنب الشديد علي فعلته غير المقصودة لكن مازال يملك قضية عليه حلها وأيضاً هناك المحققة إيلي التي هي الأخري تتولي قضية مقتل شريكه ما جعل ويل يواجه الضغوط من جميع الإتجاهات ثم قدم فيلم Noel وتدور احداثه حول خمسة أشخاص يجتمعون معاً عشية عيد الميلاد كل منهم لديه مشاكله الخاصة وكل لديه حياته وكل لديه امنياته لكن المعجزات ليست مستحيلة.

وفي عام 2005 شارك بصوته في فيلم Robots وهو فيلم كرتون أنيميشن مرسوم بواسطة الكومبيوتر ثم قدم ايضا فيلم The Big White وتدور احداثه حول موظف شركة طيران يشاهد جثة مثلجة والتي يصادف أن تكون مطلوبة من قبل قاتلين.

في عام 2006 قدم فيلم ار في حيث قام بدور بوب مونرو هو رجل كثير الأشغال وقد ألهاه عمله الدائم عن عائلته حتي تفككت العائلة وتباعد أفرادها عن بعضهم البعض فزوجته جيمي تهيم في عالمها الخاص وأبنته المراهقة كيسي دائمة العبوس ولا تبدي له من الأحترام شيئا وابنه الصغير كارل ضائع بين الجميع حين يصحو بوب إلي الحالة، التي وصلت العلاقة والروابط بين أفراد عائلته يقرر أن يعمل شيئا ليعيد المودة والترابط بينهم فيعدهم برحلة إلي جزر هاواي ولكنه ومن غير علمهم يغير رأيه ويشتري منزلاً متنقلاً ليأخذهم فيه إلي ولاية كولورادو مما يضايقهم ويثير حفيظتهم ويزيدهم فرقة فالمنزل المتنقل صغير وأبعد ما يكون عن منزلهما، الفخم والمريح وما يزيد الطين بلة أنهم بينما هم في الطريق يصادفون عائلة أخري علي منزل متنقل، مشابه ويجدونهم أناساً مزعجين فيحاولون التخلص منهم ولكن لا يقدرون فأينما اتجهوا وجدوهم في طريقهم وتكون هذه بداية سلسلة من المشاكل لا تنتهي و تواجههم علي الطريق ثم شارك ايضا في نفس العام في فيلم ليلة في المتحف مع الممثل الكوميدي بين ستيلير وتدور احداث هذا الفيلم في اطار كوميدي حيث ان بين ستيلير لاري دالي رجل في متوسط العمر لم يوفق قط في حياته العملية فهو رجل لا يستطيع الاحتفاظ بوظيفة مما أثر بالتالي علي حياته الزوجية وأدي به إلي الطلاق من زوجته والافتراق عن إبنه الوحيد الذي يحبه كثيرا ولكن رغم ذلك فقد ظل علي علاقة طيبة بزوجته من أجل أن يكون قريبا علي الدوام من إبنه.

بعد أن فصل لاري من آخر وظيفة له ضاق به الحال واضطر إلي قبول وظيفة لم يكن يريدها وهي وظيفة الحارس الأمني الليلي لمتحف الشمع وفي أول ليلة من استلامه لهذه الوظيفة يكتشف لاري شيئا غريبا عن هذا المتحف فالحيوانات المحنّطة الموضوعة فيه والتماثيل الشمعية التي تمثل شخصيات مشهورة عبر التاريخ والتي تكون طوال النهار جامدة لا تتحرك تدب فيها الحياة ليلا في فترة حراسته وتنطلق في أنحاء المتحف فيجد لاري نفسه وسط فوضي عارمة وأخطار لا يعرف كيف يواجهها فمن ناحية هناك الحيوانات المفترسة والديناصورات التي تسرح وتمرح في المتحف كما تشتهي ومن ناحية أخري هناك حروب قائمة بين تماثيل الشمع التي تمثل أمم العالم المختلفة فمنهم الرومان والأمريكيون القدامي والمغول وغيرهم وهو ضائع وسط هذه المعمعة لا يدري ماذا يفعل.

قام روبين وليامز بدور تمثال الرئيس الامريكي روزفيلت الذي يساعد لاري في السيطرة علي النظام داخل المتحف عندما تدب فيه الحركة ليلا.

اما آخر اعمال الفنان الكوميدي روبين وليامز فهو الفيلم الكوميدي تصريح زواج وتدور قصة الفيلم حول خطيبين يستعدان للزواج وترغب الفتاة في اتمام مراسم الزواج في كنيسة العائلة الا انهما يواجهان متاعب بسبب اعدادات الزواج الشاقة التي يفرضها عليهما قس الكنيسة.

في الحقيقة، لم تكن شخصية روبن ويليامز الظريفة والمحبوبة كفيلة بإبعاده عن المشاكل، فقد تعرض خلال مشواره الفني لعدد من الفضائح. أولها، عندما قاضته امرأة تتهمه بنقل مرض الهربز إليها. وحلت القضية عن طريق المحاكم وتم التكتم علي تفاصيلها. والثانية، عندما اتهم بتعاطي الكوكايين مع الممثل جون بلوتشي الذي لقي حتفه بجرعة زائدة عام 1982. ويظهر أن وليامز نظيف الآن. إلا أن هناك بعض الاشاعات التي تتردد حول رجوعه الي تعاطي الكوكايين.

بقي أن أقول أن لروبن 3 أبناء، منهم ولد من زوجته السابقة وكانت راقصة. وابن وابنة من مارشا زوجته الحالية وشريكته في شركة الانتاج التي اسموها الثعلب الأزرق.
صورة

صورة
صورة العضو
نورس
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1778
اشترك في: الجمعة إبريل 14, 2006 1:01 am

العودة إلى Multimedia & Entertainment

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار

cron