• اخر المشاركات

ينفرد بروعة أدائه التي لا تمحي من أذهان الناس

سينما , فضائيات , مسرح , تلفزيون , أخبار فنية ...

المشرفون: إدارة الموقع, نورس

ينفرد بروعة أدائه التي لا تمحي من أذهان الناس

مشاركةبواسطة نورس في الأحد إبريل 27, 2008 9:23 pm

ينفرد بروعة أدائه التي لا تمحي من أذهان الناس

مارلون براندو ساحر السينما الذي لن ينساه التاريخ

أ عندما تتحدث عن مارلون براندو تبرز لك عدة عناوين: الموهبة الفذة الاسطورة المتمرد الجميل وان كان الجمال ليس صفة الرجال المدافع عن القضايا المثال الذي لم يستطع اي ممثل ان يجاريه المولود لمهنة التمثيل والذي يضفي الحضور الطاغي علي الشاشة حتي لو كان الدور لدقائق قليلة في الفيلم معلم الأداء الطبيعي الأب الروحي العملاق القامة الفريدة النجم الساحر. وايضاً الرجل الذي اصابته مأساته العائلية بعمق نفسياً الي حد الانعزال ومادياً الي حد الافلاس. ذلك هو مارلون براندو الذي توفاه الله عن عمر ثمانين عاما لذلك ليس غريبا ان يثكل الفن السابع بفقده. مارلون براندو كان يعبر بجسده اكثر من السيناريوهات، يعبر بقوة استثنائية عن المشاعر العاطفية والحسية. في بداية مهنته وصف بأنه مصنع هرمونات وفالنتينو الجيل الجديد وهو من ممثلين قلة أثاروا حولهم ردود فعل متناقضة الي حد كبير. لكن الجميع اتفق انه الممثل الأهم في السينما الأمريكية المعاصرة لأنه غيّر تعريف النجم الرجل في اعوام الخمسينيات ويمكن ملاحظة تأثيره في كل من خَلَفَه بدءا من ال باتشينو وصولا الي جاك نيكلسون وروبرت دو نير.

ولد براندو في 3 نيسان (ابريل) 1924 في مدينة اوماها في ولاية انبراسكاب في عائلة متوسطة من والد قاس يتنقل من عمل الي آخر ويفشل ووالدة مفتونة بالفنون ومنها المسرح ولكنها مدمنة علي الكحول... وكان للوالد كما للوالدة علاقات عاطفية خارج الزواج فانفرط العقد العائلي بينهما في منتصف الثلاثينيات والفتي مارلون الاصغر بعد شقيقتيه جوسلين وفرنسيس ما زال غراً... وبين هذين الابوين نمت بذرة التمرد في داخله.

1995 اختارته مجلة Empireمن أكثر الممثلين إثارة في التاريخ وحل في المركز ال14 من 100 كذلك وفي نفس العام ظهر كضيف في برنامج Larry King الشهير وقبل لاري من فمه!!

نستطيع القول أن مارلون براندو هو الممثل الأعظم والأفضل في تاريخ السينما الأمريكية والعالمية نظراً للأداء الأقوي الذي ينفرد به وجمال أفلامه التي لن تمحي من أذهان الناس

لم تكن الأفلام ال40 التي قدمها براندو حتي الآن وخصوصاً الفترة ما بين ال1950 وال1980 إلا تحفاً وأساطير خالدة أبدع في تمثيلها وتقديم شخصياتها.

عام 1950 كان أول ظهور رسمي لبراندو علي الشاشة الكبيرة مع المخرج المخضرم مواليد 1907 المتوقف عن الإخراجFred Zinnemann والممثلة الكبيرةTeresa Wright في الفيلم الحربيThe Men والذي أخذ فيه البطولة في أول فيلم له.

في العام الذي يليه 1951 ثبت موقعه بقوة في أمريكا وقال كلمته في فيلم الدراما الرائع AStreetcar Named Desire مع الممثلة الراحلة فيفيان ليه وكان عدم فوزه بأوسكار أفضل ممثل صدمة كبيرة للجمهور مع هذا الأداء الخلاب.

ترشح الفيلم ل12 أوسكار وهي: أفضل فيلم وأفضل ممثل براندو وأفضل ممثلة فيفيان ليه وأفضل ممثل مساعد كارل مالدين وأفضل ممثلة مساعدة كيم هانتر وأفضل مخرج إليا كازان وأفضل سيناريو أصلي وأفضل Art Direction وأفضل Cinematography وأفضل ديكور.

وفاز كل من: أفضل ممثلة فيفيان ليه وأفضل ممثل مساعد كارل مالدين وأفضل ممثلة مساعدة كيم هانتر وافضل Art Direction

لم يهدأ براندو ففي عام 1952 قدم انطوني كوين الفيلم الدرامي المكسيكي VivaZapata

ترشح الفيلم ل5 جوائز أوسكار وهي: أفضل ممثل براندو وأفضل ممثل مساعد أنتوني كوين وأفضل نص مقتبس وأفضل ArDirection وأفضل موسيقي. وفاز بجائزة واحدة وهي أفضل ممثل مساعد أنتوني كوين.

ترشح براندو لثالث مرة علي التوالي لأوسكار أفضل ممثل عام 1953 في الفيلم الشكسبيري التاريخي الدرامي Julius Caesar مع الممثل الراحلLouis Calhern

في العام 1954 مثل فيلم الحرب الرومانسي Desiree مع الممثلة البريطانية Jean Simmon

ترشح الفيلم لجائزتي أوسكار وهما: أفضل Art Direction وأفضل Costume Design

يعتبر عام 1954 من أفضل الأعوام في مسيرة براندو الفنية فقدم فيه الأداء والفيلم الذي لا ينسي مع الممثل الكبير Karl Malden التعاون الثاني والمخرج Elia Kazan التعاون الثالث في On the Waterfront فيلم الجريمة الدرامي الذي يعتبره النقاد من أجمل الأفلام في التاريخ ومن أجمل ما قدم براندو من أداء.

ترشح الفيلم ل12 أوسكار وهي: أفضل فيلم وأفضل ممثل براندو وأفضل ممثل مساعد لي ج. كوب وكارل مالدين ورود ستيغير وأفضل ممثلة إيفا ماري سينت وأفضل إخراج وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل Art Direction وأفضل Cinematography وأفضل Film Editing

في نفس العام مثل فيلم الدرجات النارية الدرامي The Wild One مع الممثل ماري ميرفي

وظهر موسيقياً راقصاً عام 1955 في فيلم Guys and Dolls مع الممثلةJean Simmons التعاون الثاني.

عام 1956 مثل شخصية ساكيني في أول فيلم كوميدي له مع الممثلGlenn Ford والمخرج الراحلDaniel Mann في The Teahouse of the August Moon

عاد بقوة كبيرة عام 1957 بالفيلم الحربي الرومانسي الدرامي Sayonara مع الممثل Richard Montalben والمخرج الراحلJoshua Logan حيث لعب دور الطيار الذي يقع في حب فتاة يابانية مما يؤدي لبعض المفارقات الرائعة.

ترشح الفيلم ل10 جوائز أوسكار وهي: أفضل فيلم وأفضل ممثل براندو وأفضل ممثل مساعد ريد باتونز وأفضل ممثلة مساعدة ميوسكي أوميكي وأفضل مخرج وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل Art Direction وأفضل Cinematography وأفضل صوت.

لم يبتعد عن الحروب كثيراً ففي عام 1958 قدم واحداً من أحسن أفلام الحرب العالمية الثانية في The Young Lions مع الممثل الراحلMontgomery Clift ولعب براندو في الفيلم دور شرطي نازي متمرد.

عام 1958 شهد أول تعاون بينه وبين المخرج الأسطوريSidney Lumet بالفيلم الدرامي الجميلThe Fugitive Kind

غاب عاماً واحداً في ال61 ليعود مخرجاً وممثلاً في الفيلم الغربي القويOne-Eyed Jacks وتعاون للمرة الثالثة مع الممثلKarl Malden

أسرع براندو في العودة لأفلام الحرب ففي عام 1963 قدم مع الممثل الياباني الرحل Eiji Okada فيلمThe Ugly American ولعب فيه دور السفير الأمريكي الذي يأخذ مهمة تضطره للذهاب إلي آسيا ويتعرض لمواقف مثيرة هناك.

مثل كوميديا عادية في ال64 مع الممثل David Niven في Bedtime story

أثبت براندو أنه مبدع في أفلام الحروب والمآسي لهذا استمر في تمثيلها ففي عام 1965 عاد من جديد لها مع الممثلYul Brynner في تجسس الحربيMorituri وفيه براندو كان يحارب النازيين الألمان.

1966 قدم فيلمين قويين الأول كان درامياًThe Chase مع الممثلة Jane Fonda والمخرج Arthur Penn والثاني غربياً فيThe Appaloosa لعب فيه دور شخص يحاول استرجاع حصانه المسروق!!.

مثل الفيلم الرومانسي الكوميديA Countess from Hong Kong في ال67 مع الممثلة Sophia Loren والدراما Reflections in a Golden Eye مع الممثلة الغنية عن التعريف Elizabeth Taylor في نفس العام.

لم يترك الكوميديا بعد في ال68 عملاً في الفيلم المشترك بين إيطاليا وفرنسا وأمريكاCandy ويبدو أن الجو في فرنسا وإيطاليا قد أعجب براندو ليصور في هذين البلدين مجدداً فيلم الحرب التاريخي Quemada وبعده حن للجريمة فقدم معRichard Boone فيلم The Night of the Following Day

لم يستغرب أحد أو يفاجأ أن يخرج أفضل فيلم علي مر السنين علي يد مارلون براندو فعندما شاهد الناس فيلمThe Godfather عام 1972 وشاهدوا أداء براندو في الفيلم قالوا بكل صدق براندو من اين انت قادم والي اين ذاهب فعلاً فقد كان تمثيل براندو في الفيلم عميقاً ومدروساً ومحضراً ومصنوعاً بطريقة ربما لن تتكرر، جسد في الفيلم شخصية زعيم العصابات صاحب أقوي نفوذ Don Vito Corleone الجهد الكبير الذي تمثل في هذا الدور أنه تحمل وضع القطن علي جانبي فمه والمكياج القاسي علي وجهه لكي يظهر ككلب البول دوغ! هذا عدا عن تغيير صوته ليتلاءم مع قوة الشخصية وطريقة الكلام الساحرة لوصفه بكبر السن.

الغريب بالأمر أن بعض النقاد يعتبر الجزء الثاني من الفيلم أفضل من الأول وبعضهم الآخر يري أن الأول هو الفيلم الوحيد الذي يخلو من أي هفوة نظراً لطاقم العمل الخيالي وأولهم مخرج العمل والذي كان أيضاً كاتب سيناريو والحوار المقتبسFrancis Ford Coppola والممثلين الكبار أمثالAl Pacino - Diane Keaton - James Caan - Robert Duvall

ترشح الفيلم ل10 جوائز أوسكار وهي: أفضل فيلم وأفضل ممثل مارلون براندو وأفضل ممثل مساعد آل باتشينو وجيمس كان وروبيرت دوفال وأفضل إخراج وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل ديكور وأفضل Film Editing وأفضل صوت.

وفاز بكل من: أفضل فيلم وأفضل ممثل مارلون براندو وأفضل سيناريو مقتبس.

ثم عاد مرة أخري وبنفس العام لفرنسا لكي يصور الفيلم الدراميUltimo tango a Parigi مع الممثلة الفرنسية Maria Schneider والمخرج الإيطالي Bernando Bertolucci

ترشح الفيلم لجائزتي أوسكار: أفضل ممثل براندو وأفضل إخراج.

لم يهدأ في هذا العام فقدم أيضاً الدراما التي أفسدها الإخراج The Nightcomers

أخذ براندو راحة دامت 4 سنوات كاملة ليعود بالفيلم الغربيThe Missouri Breaks مع الممثل القدير Jack Nicholson والمخرج Arthur Penn التعاون الثاني.

عام 1978 ظهر في فيلم الخيال العلمي صاحب الشعبيةSuperman ترشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار وهي: أفضل Film Editing وأفضل موسيقي وأفضل صوت وأفضل مؤثرات خاصة. وفاز بجائزة أفضل مؤثرات خاصة.

لا نستطيع القول عن عام 1979 إلا أنه شهد أحد أضخم الأفلام إنتاجاً وتكلفة في التاريخ السينما وهو الملحمي عن حرب الفيتنامApocalypse Now ولم يكن الفيلم فقط ضخماً بالإنتاج ولكن أيضاً بجماله وهو يعتبر من أعظم ما أنجبت السينما من تحف حتي الآن. لقد وضع مخرج العملFrancis Ford Coppola في وقتها خطة تقوده لكي ينجز العمل ب100 يوم فقط ولكن طاقم العمل مر بظروف لم تكن علي البال ولا في الحسبان زادت هذه المدة إلي5 سنوات !! ). ومنها وفي أحد أيام التصوير هرعت عليهم عاصفة أو زوبعة رملية هدمت جميع الخيم المنصوبة للعمل نظراً أن معظم لقطات الفيلم كان تصويراً خارجياً في الصحراء هذا عدا عن المرض الحاد الذي أصاب براندو وMartin Sheen من الحشرات والجراثيم في المياه والسوائل.

كادر العمل ضم العديد من النجوم وأبرزهمMartin Sheen - Robert Duvall - Albert Hall لعب براندو بالفيلم دور الكولونيل وولتير الذي يصبح هدفاً للكابتن لمارتن شين.

بعده بعام مثل فيلم الإثارةThe Formula مع الممثلGeorge CScott

غاب مارلون براندو عن السينما 9 سنوات كاملة منها لبعض المشاكل في قلبه ومنها كما قال راحة أرادها منذ مدة ليست طويلة وخصوصاً بعد الفيلم المتعبApocalypse Now

ولم يشأ براندو أن يعود هكذا بدون ضجة ففي عام 1989 عاد بالفيلم الدرامي الساحر A Dry White Season مع الممثلينDonald Sutherland Susan Sarandon وترشح عنه لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد.

وعام 90 الكوميديا الظريفةThe Freshman مع الممثل Matthew Broderick.

في ال92 سافر لإسبانيا لتصوير فيلم المغامرة التاريخيChristopher Columbus:The Discovery مع الممثل Tom Selleck

في 1995مثل مع جوني ديب في الدراما الرومانسيةDon Juan DeMarco

في عام2001 ظهر مع خليفته Robert De Niro وخليفة خليفته Edward Norton في فيلم The Score


حياته الشخصية

اعتماداً علي ما أظهرته الاكتشافات حديثاً في علم الجينات وان كل انسان هو نتيجة موروثاته الجينية فإن شخصية براندو المتمردة الثائرة وكذلك حياته العاطفية المتخبطة وطباعه الصعبة ومنهج حياته الصاخب تجد جذورها إذا عدنا الي اصوله العائلية. ففي سلسلة تحقيقات اعدتها مجلة اباري ماتشب الفرنسية منذ سنوات بعنوان العائلات الملعونة وتناولت فيها عائلات المشاهير اختارت لحلقتها الاولي حياة مارلون براندو ووصفتها ب التراجيدية حتي قمة الألم

وفي التسعينيات ايضا نشر براندو كتاباً بعنوان: الاغاني التي علمتها لي والدتي تكلم فيه عن طفولته وكانت المرة الاولي التي يكشف فيها عن اسراره العائلية التي اضاءت للجميع سر مأساته الشخصية صغيراً ومراهقاً ورافقته بعد ان حصد المجد والشهرة والثروة لتمتد اللعنة الي ابنائه.

اما حياته العاطفية عاصفة ومملوءة بالنساء العشيقات من نجمات السينما كما النساء العاديات تزوج ثلاث مرات: الاولي من انا كاشفي عام 1957 والثانية من الممثلة المكسيكية موريفا التي شاركته فيلم فيفا زاباتا ... والثالثة من تاريتا وهي من جزيرة تاهيتي وشاركته في فيلم ثورة علي السفينة بونتي . ولعل زواجه الاخير هذا كان الاطول ولعل ذلك بسبب عيشهما علي أحد الجزر التي يملكها بعيداً عن ضوضاء هوليوود.

كل علاقاته كانت مضطربة الي حد ان 6 من عشيقاته انتحرن!!

رزق براندو من نسائه العشيقات والزوجات بكثيرمن الابناء وهو يعترف ب 11 ولداً ولكن البعض يؤكدون انهم 25 ولداً.


براندو والاوسكار

لم يحصل مارلون براندو علي جائزة الاوسكار الا في مرحلة متأخرة ففي العام 1951 حصلت فيفيان لي التي شاركته البطولة في فيلم streetcat علي هذه الجائزة مع الممثلين الثانويين كيم هانتر وكارل مالدن وحرم منها. في العام 1952 لعب دور البطولة في فيفا زاباتا إلا أن الاوسكار منحت لانطوني كوين الذي كان يلعب دوراً ثانوياً.وفي العام 1953 لعب دور مارك انطوني في فيلم يوليوس قيصر ورشح لنيل الاوسكار الا انه لم يحصل عليها.

اخيراً منح الجائزة في العام 1954 لبطولته في فيلم on the waterfront. الا انه رفض استلام الجائزة اعراباً عن عدم تقديره لها ولهوليوود عموما التي قال في مقابلة تلفزيونية له مع لاري كينغ ان اليهود يسيطرون عليها واتهمهم بأنهم يفتقرون الي ضمير اجتماعي علما انه في بداية عمله الفني قام بتجميع التبرعات المالية لاسرائيل.

وقد أوفد براندو الي حفل توزيع الجوائز الممثلة الاميركية من اصل هندي شاشين ليتلفيزر لتلقي باسمه كلمة كان كتبها بنفسه وعندما نودي باسمه لتلقي الجائزة صعدت شاشين وازاحت جانبا تمثال الاوسكار الذي قدمه اليها الممثل روجيه مور قائلة: آسفة جداً لعدم قبولي هذه الجائزة القيمة نظراً للطريقة التي عاملت فيها هوليوود الأميركيين الهنود ثم القت اجزاء من كلمة براندو الا انه عاد وحصل عليها عام 1973 عن دوره في فيلم العراب لكنه رشح لهذه الجائزة ست مرات.


وفاة مارلون براندو

رحل مارلون براند في الاول من شهر يوليو 2004 قبل ان ينفذ اتفاقه بلعب دوره الحقيقي في فيلم بعنوان ابراندو براندو للمخرج التونسي الفرنسي الذي علق علي خبر الوفاة بالقول: انا حزين جداً ومصدوم الي حد الشلل. لكنني مع ذلك سأخرج الفيلم تحية لذكراه

براندو رحل تاركاً كل المجد... ولكن صورته كساحر... ستبقي.
صورة

صورة
صورة العضو
نورس
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1778
اشترك في: الجمعة إبريل 14, 2006 1:01 am

العودة إلى Multimedia & Entertainment

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار

cron