• اخر المشاركات

هل سمعتم بـ ( هنري مانشيني ) ؟؟

أعلام و عظماء لهم أثر في تطور الفن الأصيل .

المشرف: GEORGE DROUBI

هل سمعتم بـ ( هنري مانشيني ) ؟؟

مشاركةبواسطة GEORGE DROUBI في الجمعة يونيو 29, 2007 10:36 am

صورة

ببساطة إنه مؤلف موسيقا النمر الوردي التي أشك أن شخصاً ما في العالم لم يسمعها .. فهذا ملخص عن حياة هذا المؤلف الرائع الذي لم يلق الشهرة التي لاقتها موسيقا النمر الوردي التي ألفها...
ولد إنريكو نيكولا مانشيني ( Enrico Nicola Mancini ) المتحدر من أصل إيطالي في كليفلاند / أوهايو – الولايات المتحدة الأمريكية عام 1924، هاجرت عائلته من منطقة أبروزو (Abruzzo) الايطالية و سكنت قرب بيتسبرغ – بنسلفانيا (Pittsburgh – Pennsylvania) حيث ترعرع "مانشيني". عمل والده في مصنع للحديد و الصلب و دأب على تعليم ولده الوحيد إنريكو Enrico أو هنري Henry الموسيقا منذ صغره حيث بدأ هنري أولى دروسه على آلة الفلوت و هو في سن الثامنة فقط، في سن الثانية عشر بدأ دروس البيانو. عزف هنري ووالده معاً على آلة الفلوت في فرقة "أبناء إيطاليا" التي ضمت في معظمها مهاجرين إيطاليين (liquippa Italian immigrant). بعد الدراسة الثانوية التحق هنري مانشيني بمدرسة "جوليارد" للموسيقا في نيويورك ( Juilliard school of music) و التي كانت من أهم مدارس الموسيقا في الولايات المتحدة.

في عام 1943 و بعد حوالي السنة في مدرسة "جوليارد" للموسيقا، انقطع عن دراسته عندما تم استدعاؤه للخدمة العسكرية حيث قاتل في أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية، في عام 1945 و بعد تسريحه من الخدمة، عاد مانشيني لعالم الموسيقا من جديد حيث عمل كعازف بيانو و موزع مع فرقة "غلين ميلر" (Glenn Miller) حيث اشتهر ببراعته في موسيقا الجاز و السوينغ.

بعد الحرب العالمية الثانية طور مانشيني قدراته الموسيقية في التأليف و التوزيع و قيادة الأوركسترا مع اثنين من أهم مؤلفي الموسيقا و هما "ارنست كرينيك" و "ماريو كاستلنوفو تيديسكو".

في عام 1952 انضم هنري مانشيني إلى قسم الموسيقا في استوديوهات يونيفرسال (Universal-International Studios ) وخلال السنوات الست التالية شارك في وضع الموسيقا لأكثر من مئة فيلم، و لعل أكثرها شهرة:

- The Creature from the Black Lagoon
- It Came from Outer Space
- Tarantula
- This Island Earth
- The Glenn Miller Story حيث رشح لأول مرة لأوسكار أفضل موسيقا تصويرية.
- Story Benny GoodmanThe
- Orson Welles
- Touch of Evil

صورة

ترك مانشيني استوديوهات يونيفرسال ليعمل كملحن و موزع بشكل مستقل عام 1958، حيث ألف موسيقا مسلسل (Peter Gunn) للكاتب و المنتج بلايك إدواردز (Blake Eswards) فكانت هذه بداية لعلاقة مهنية بينهما دامت لثلاثين عاماً. أما بالنسبة لموسيقا (Peter Gunn) فقد كانت البداية التي جعلت هنري مانشيني واحداً من أهم و أنجح مؤلفي الموسيقا التصويرية، حيث استطاع فيما بعد ومن خلال عمله في استوديوهات إدواردز (Edwards' pictures) استطاع أن يطور أسلوبه الذي أثار إعجاب الناس بشكل كبير عن طريق مزج الموسيقا الرومانسية بالفكاهة كما في موسيقا:

- Breakfast at Tiffany's
- Days of Wine and Roses
- Experiment in Terror
- The Great Race
- The Party
- Victor/Victoria
- The Pink Panther

و غيرها من الأعمال التي أنتجتها استوديوهات إدواردز و التي جعلت من مانشيني ذاك المؤلف المتطور، الدقيق و الحساس. كما و استفاد الكثير من المخرجين من هنري مانشيني و مؤلفاته التي لم يبق مسلسل تلفزيوني أو عمل سينمائي إلا و رشح مانشيني لتأليف الموسيقا الخاصة به، و الجدير بالذكر أنه قد رشح ليؤلف موسيقا فيلم Frenzy للمخرج الأمريكي المشهور ألفرد هيتشكوك (Alfred Hitchcock) عام 1972 إلا أن ذلك لم يحدث و استبدل مانشيني بمؤلف آخر هو رون غودون (Ron Goodwin).

سجل مانشيني خلال مسيرته الموسيقا ما يزيد عن 90 ألبوم من الموسيقا الكلاسيكية و البوب و الجاز حصلت ثمانية منها على المرتبة الذهبية في تصنيف الجمعية الأمريكية لاستوديوهات التسجيل الموسيقي (Recording Industry Association of America). كما وقع مانشيني عقداً لمدة 20 سنة مع شركة RCA التي أنتجت له ما يقرب الستين ألبوماً التي جعلت منه أكثر شهرة كمؤلف للموسيقا التجارية أو ما عرف بالـ ( music easy listening ). إلا أن موهبة مانشيني كانت أكبر من أن تحصر في هذا العقد و ما تبعه من مؤلفات لم يرضى مانشيني شخصياً عن أدائه فيها.

أحيا هنري مانشيني الكثير من الحفلات الفنية خلال مسيرته، و كان متوسط حفلاته حوالي الخمسين سنوياً نتج عنها حوالي الـ 600 عملاً أوركسترالياً أبرزها مع
- London Symphony Orchestra
- Boston Pops
- Los Angeles Philharmonic
- Royal Philharmonic Orchestra


قاد مانشيني الأوركسترا التي عزفت للعائلة الملكية البريطانية أعوام (1966) ، (1980) و (1984).
رافق هنري مانشيني المغنيين جوني ماثيز (Johnny Mathis) و آندي ويليامز (Andy Williams) في الكثير من حفلاتهم حيث غنى كلاهما العديد من الأغاني التي لحنها مانشيني.

توفي مانشيني عام 1994 في السبعين من عمره بعد صراع مع سرطان البنكرياس.
تزوج من المغنية فيرجينيا أوكونور (Virginia O´Connor) و التي أنجب منها ثلاثة أولاد.


صورة

و من أبرز الأعمال التي ألفها مانشيني و التي عرفت على مستوى العالم، فلم يبق كبير أو صغير إلا و سمع موسيقا النمر الوردي أو The Pink Panther
التي تستطيعون تحميلها كاملة كما عزفتها الأوركسترا بقيادة هنري مانشيني :



http://www.almaten.net/upload/upfiles1/ ... anther.mp3
صورة
صورة العضو
GEORGE DROUBI
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 573
اشترك في: الأحد مارس 13, 2005 10:35 am
مكان: طرطوس - متن الساحل

العودة إلى أعلام الموسيقا و الفن

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron