• اخر المشاركات

في رحيل منصور الرحباني

أعلام و عظماء لهم أثر في تطور الفن الأصيل .

المشرف: GEORGE DROUBI

في رحيل منصور الرحباني

مشاركةبواسطة الركن الحر في الأربعاء يناير 14, 2009 5:47 am

لم يعد لكبارنا أي اعتبار، أو قيمة في نفوس العرب!!

مؤسف أن الإعلام العربي تعامل مع خبر رحيل ذاكرة الفن العربي المحترم من لحن وأغنية ومسرح وشعر باستخفاف، مجرد خبر في بعض المواقع الالكترونية وفيه أخطاء معلوماتية فضيحة!!

كأن الذي رحل عنا في ظروف أوجاع الوطن الصغير لبنان، والموت ألسريري للوطن الأكبر في العرب، كأنه شخصية عادية لا قيمة لها!!

إنه منصور الرحباني شقيق الراحل عاصي الرحباني يا جهلة!!

لقد فاز عليه الموت، ولا أحد يفلت من قراره، منصور الرحباني ذاكرة الفن العربي النظيف، ومحور الكلمة المسرحية السهلة والمثقفة، وناطور القصيدة المتطورة، وابن البلد الذي تعب وعاش الفقر حتى صنع مجدنا في أوطان لا تعرف قيمة أولادها!!

رحل منصور شيخ الشباب والفن، ترك من خلفه مكتبة موسيقية أدبية غنائية مسرحية غنية بالثمار، لكنه يدرك أننا لن نستفيد منها، فنحن أمة متخمة بكل شيء، ولا نحبذ تاريخنا، لأننا وبكل بساطة لا نحب أن نتعلم، ونعشق الغريب عنا، ولو كان أكبر الحمير في بلاده يصبح في بلادنا العالم والفاهم والأمر!!

الرحابنة صنعوا فنا خاصا من لبنان، ولم يصنعوا فنا لبنانيا، عاصي ومنصور مداميك العطاء الهادر، صنعا مجدنا من تعب جديد الإبداع، نعم في أعمالهما جديد لم نكن نعرفه في الإبداع الفني عربيا، هما ظاهرة عالمية، والعالم يشهد بذلك، ولكن جنون وطن لبنان الطائفي أضاع الكثير من مشوارهم وحلمهم!!

كان يتعكز على تاريخه ورأسه يبحث عن كلمة تاهت منه أرضا، وكنا حينما نراه نخجل من انحناء ظهره المتواضع، بينما مجرد صوص غنائي لا نستطيع أن نتحدث معه، كان يحمل تعب العمر ويرحل بنا إلى الدهشة، واليوم حمل معه تفتت العرب، وتشتت لبنان، وزعامات تلغي زعامات بحجة الطائفية ورحل!!

نعم رحل منكسرا، ولكننا نكبر وننتصر كلما استمعنا إلى أعمال نحتت بصخر انطلياس في رزنامة الوطن، رحل منكسرا لمشاهداته ذبحنا والأشقاء يضحكون ومعهم الجلاد، ونكبر نحن إذا عدنا لنتعلم بمدرستهم الذوق والجمال والسمع والمشاهدة... كتبوا وصاغوا في خطواتنا مسك التعبير ومسك صورنا ومسك تاريخنا، كان لهم طقوسهم الخاصة، وكنا نسامحهم لإبداعهم، تحدثوا، وشرحوا، وانتقدوا، وكنا نغفر لهم لأن الزمن لن يأتينا بأمثالهم، كانوا يرفعون الصوت عاليا، ودرسنا من فصولهم كيف نستخدم الصوت...

في رحيل منصور الرحباني خسارة كبيرة للفن اللبناني والعربي، ورحيل هذه الشجرة المتينة يعني أن حديقتنا أصبحت عارية في زمن العرب العاري بكل فصولهم من السياسة حتى الفن والحياة الاجتماعية!!

بقلم / جهاد أيوب
الركن الحر يستقبل مشاركاتكم مباشرة دون اشتراك مسبق في المنتدى
تكلم و عبر عن رأيك و اهتماماتك دون حواجز .....
اضغط هنا للمشاركة

ملاحظة: إن ما ينشر في الركن الحر و المنتدى بشكل عام يعبر عن رأي صاحبه فقط و ليس بالضرورة رأي إدارة الموقع.
صورة العضو
الركن الحر
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 624
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 01, 2006 11:57 am

العودة إلى أعلام الموسيقا و الفن

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron