• اخر المشاركات

سورية تتقدم بطلب لكتابة عناوين المواقع الالكترونية بالعربية

آخر ما تم التوصل إليه من اختراعات و اكتشافات

المشرف: إدارة الموقع

سورية تتقدم بطلب لكتابة عناوين المواقع الالكترونية بالعربية

مشاركةبواسطة Eng. Raghed Fahoom في الاثنين مايو 10, 2010 9:36 am

بعد السماح بها لأول مرة في التاريخ..سورية تتقدم بطلب لكتابة عناوين المواقع الالكترونية باللغة العربية

معاون وزير الاتصالات: نسعى للحصول على ترخيص استخدام الأحرف العربية بالتنسيق مع الدول العربية الأخرى

مسؤول المشروع في وزارة الاتصالات: السماح بكتابة أسماء النطاقات باللغة العربية حدث تاريخي وهو مجرد بداية

علمت سيريانيوز أن وزارة الاتصالات تقدمت بطلب لهيئة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة " الآيكان " يتيح لها كتابة عناوين المواقع الالكترونية كاملة بالأحرف العربية, بعد أن كانت حكرا على الأحرف اللاتينية.

وقال معاون وزير الاتصالات د. باسل الخشي لـسيريانيوز إن "الوزارة تسعى حاليا بالتنسيق مع الدول العربية من أجل بدء كتابة عناوين المواقع الالكترونية بالأحرف العربية", مشيرا إلى ان "هناك تنسيق وتبني عربي كامل للمشروع".

وكانت هيئة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة " الآيكان " أعلنت يوم الخميس الماضي انه بات من الممكن كتابة عناوين المواقع الالكترونية كاملة بالأحرف العربية لأول مرة في التاريخ.

من جهته, قال مدير تبادل المعطيات والانترنيت في مؤسسة الاتصالات والمسؤول عن المشروع د. إباء عويشق لـسيريانيوز إن "سورية تقدمت بالطلب لآيكان", مشيرا إلى أن "الوزارة تعمل على المشروع منذ خمسة أعوام إلا أن الفرصة لم تأت إلا مؤخرا وهناك دول عربية حصلت على التصريح بينما هناك دول تقدمت وستحصل عليه قريبا بينها سورية".

وكانت " الآيكان " قالت في رسالة نشرتها على شبكة الإنترنت أن السعودية ومصر والإمارات هي الدول الأولى التي حصلت على الترخيص بكتابة أسماء مواقع من اليمين إلى اليسار بالكامل.

وتشير المعلومات إلى أن دولا أخرى ستحصل قريبا على الإذن باستخدام أحرفها الخاصة لكتابة عناوين المواقع وأن من بين اللغات التي ستستفيد من هذا التقدم الصينية والسنهالية والتايلاندية.

وأضاف عويشق أن " السماح بكتابة أسماء النطاقات باللغة العربية جزء من عملية أكبر تضطلع بها الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة".

وتعد الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة, وهي طور التأسيس, المسؤولة عن النطاق العلوي في سورية.

وأشار عويشق إلى ان " كتابة عناوين المواقع الالكترونية كاملة بالأحرف العربية هو حدث تاريخي لكنه مجرد بداية".

وكان رئيس مجلس إدارة " الآيكان " بيتر دنغايت ثراش قال إن هذا التغيير التقني هو الأكبر منذ اختراع الإنترنت قبل أربعين عاما, غذ كانت أسباب تقنية تحول دون امكانية استخدام احرف غير لاتينية في نهاية العناوين وان كان العنوان يتضمن في بدايته أحرفا أخرى.

ويستخدم أكثر من نصف مستخدمي الانترنت البالغ عددهم 6ر1 مليار لغات لا تعتمد بكتابتها على الأحرف اللاتينية, فيما تعد اللغة العربية, وفقا لإحصاءات "آيكان" من أكثر اللغات استخداما على شبكة الانترنت حاليا.

يذكر أن هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة "الآيكان" منظمة غير ربحية تم تأسيسها دوليا لتتولى مسؤولية توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الإنترنت وتخصيص معرفات البروتوكول وإدارة نظام سجلات المواقع العامة عالية المستوى وسجلات المواقع عالية المستوى لرمز الدولة كما أنها تضطلع بمسؤولية وظائف إدارة نظام الخوادم المركزية.

وتتولى الآيكان مسؤولية تنسيق إدارة العناصر الفنية في نظام أسماء المواقع وذلك لضمان تيسير الإتصال على نطاق العالم بحيث يتسنى لجميع مستخدمي الإنترنت إيجاد العناوين الصحيحة وتقوم "الآيكان" بذلك عن طريق مراقبة توزيع المعرفات الفنية المستخدمة في عمليات الإنترنت وتخصيص أسماء المواقع العليا مثل انفو وكوم.
إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك في الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها...
^^*^^
وإذا أصيب القوم في أخلاقهم ,,, فأقم عليهم مأتماً وعويلا ....
^^*^^
My WebSite
http://www.raghed.com
^^*^^
صورة العضو
Eng. Raghed Fahoom
Webmaster
Webmaster
 
مشاركات: 1034
اشترك في: الأحد ديسمبر 05, 2004 3:07 am

العودة إلى آخر أخبار العلوم و التكنولوجيا

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر