• اخر المشاركات

اجهزة انذار لرصد زلازل المتوسط

آخر ما تم التوصل إليه من اختراعات و اكتشافات

المشرف: إدارة الموقع

اجهزة انذار لرصد زلازل المتوسط

مشاركةبواسطة Dr Rabie في الاثنين ديسمبر 29, 2008 12:29 am

صورة

ان اجهزة الانذار المبكر لموجات التسونامي في البحر الابيض المتوسط اصبحت الان حقيقة واقعة ، بعد ان كان قرارا قد اتخذ بشأنها من قبل خبراء من 23 دولة من الدول المطلة علي حوض البحر الابيض المتوسط وايضا من دول منطقة شرق الاطلسي ، وكان هذا الاجتماع الذي جري في نوفمبر من عام 2005 قد عجلت به كارثة التسونامي التي حدثت في المحيط الهادي في عام 2004 ، اذ تقرر بعدها مباشرة الاخذ بنظام الانذار المبكر في البحر الابيض المتوسط تحسبا لاي موجات تسونامي غير متوقعة.

كثير من الدول التي تطل علي شاطئ المتوسط ، لاسيما ايطاليا واليونان اللتان تقعان في منطقة احزمة زلزالية ومن ثم منطقة نشاط بركاني ،جعلت المسؤولين يأخذون بكل جدية مخاطر موجات التسونامي المفاجئة وتاثيراتها في حالة ضربها شواطئ المتوسط.

علي سبيل المثال ايطاليا لاتنسي التسونامي الذي حدث في 28 ديسمبر من عام 1908 قبالة سواحل جزيرة صقلية كنتيجة مباشرة لزلزال شديد وقع في قاع البحر الابيض المتوسط آن ذاك ، ونتج عن ذلك امواج عالية وصلت في ارتفاعها الي 13 متر ضربت سواحل جزيرة صقلية وبلغت الخسائر في الارواح البشرية عشرات الالوف من الناس.

كان اخر تسونامي في البحر الابيض المتوسط هو ذلك الذي نجم عن زلزال قبالة السواحل الجزائرية في عام 2003 ، وضربت امواجه سواحل جزيرة مايوركا بسرعة تصل الي 300 كيلومتر في الساعة...وقذفت امواجه بالقوارب والزوارق علي اليابسة لامتار بعيدة ، وتعرض الكثير من الناس الي اصابات عديدة واستمر هدير الامواج لفترة 10 دقائق كانت دهرا بالنسبة للناس ولحظات من الخوف والرعب الذي لايحتمل.

العامل الاخر الذي يهدد منطقة البحر الابيض المتوسط هو النشاط البركاني ففي 30 ديسمبر من سنة 2002 تكون جبل من الصخور البركانية الناتجة من ثوران بركان جزيرة "stromboli " في البحر الابيض المتوسط ، وبعد سنوات قليلة لاحظ الباحث في علوم البراكين والزلازل "ماسيمو بومبيلو" ان انهيار مفاجئ قد حدث في جانب من هذا الجبل البركاني وهذا ما قد يهدد ايضا بموجات التسونامي. ويعرف العالم " ماسيمو" ظاهرة التسونامي بأنها انحسارر سربع لمياه البحر يعقبه طوفان هائل من الامواج المرتفعة جدا التي تكتسحح كل شئ واي شئ علي الشواطئ وتقتل آلاف الناس في لحظات قليلة .

تاريخ منطقة المتوسط في الزلازل معروف ، فقبل 250 سنة في المحيط الاطلسي حدث زلزال عنيف بقوة 8.5 درجة بمقياس ريختر،نتج عنه موجات تسونامي بارتفاع 15 متر ضربت سواحل جنوب اسبانيا والبرتغال وتسببت في خسائر كبيرة ، راح ضحيتها آن ذاك 20 الف انسان وحدث دمار شامل لمدينة لشبونة .

لكل هذا التاريخ الدرامي تكمن اهمية اجهزة الانزار المبكر الجديدة التي وضعت في عرض البحر ، والتي ستقوم فور وقوع الزلزال في عرض البحر وبالطرق السيزمية بتسجيل مكان الزلزال وتسجيل قوته وموجات المد الناتجة عنه وشدتها ، ومن ثم ارسالها الي محطات الرصد علي اليابسة ، وانظمة تحديد المواقع والاتجاهات ، وعند ذلك يقوم العلماء بحساب سرعة الموجات وقوتها وحساب الزمن الذي تاخذه من موقع حدوثها حتي تصل الي الشاطئ.

وبالرغم من ان التسونامي في البحر المتوسط لن يكون بمثل هذا الذي حدث في المحيط الهادي فالتحذير سيكون في مدة زمنية قصيرة لاتتعدي 10 دقائق تبعا للمكان الذي تنشا فية الموجة المدية، انها دقائق قليلة جدا تبقي امام الناس حتي يستطيعوا النجاة، لكن الجديد هنا سيكون قطع الكهرباء والماء والغاز بشكل تلقائي بعد الابلاغ عن موجات التسونامي من اجهزة الانزار المبكر.

جدير بالذكر ان انتقادات ضمنية لازالت توجة الي الدول المطلة علي حوض البحر الابيض المتوسط لعدم وجود مركز مشترك للابلاغ عن موجات التسونامي ، وقلة خبرة الخبراء في هذا المجال اونقص في المعلومات او البيروقراطية البطيئة في تبادل المعلومات، لذالك فان خطة جديدة تتضمن تحسين الامكانيات لمواجهة الاخطار المتعددة وتقييم المخاطر وتحسين فاعلية التحذير علي اساس متعلق بالزلازل وعلي اساس معلومات جيوفيزيائية متعلقة بمستوي سطح البحر وزيادة القدرة علي التخفيف بواسطة التخطيط الساحلي واحاطة الرأي العام بالاخطار الساحلية.
____
صورة العضو
Dr Rabie
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 858
اشترك في: الأحد ديسمبر 05, 2004 3:05 am

العودة إلى آخر أخبار العلوم و التكنولوجيا

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار

cron