• اخر المشاركات

معلومات موسيقية حول البيانو و أصله و عن موزارت ....

الموسيقا لغة الروح و الفن مرآته

المشرف: GEORGE DROUBI

قوانين المنتدى
يوضع في هذا القسم و أقسامه الفرعية كل ما يتعلق بالموسيقا و اقسامها و مبدعيها و آلاتها و تاريخها اضافة الى الاعمال الفنية الأخرى من رسم و نحت .
كما يوضع في هذا المنتدى الأعمال الخالدة و المقطوعات الكلاسيكية.

أما الأغاني العادية و الفيديو كليبات المصورة فتوضع في القسم المخصص لها .

معلومات موسيقية حول البيانو و أصله و عن موزارت ....

مشاركةبواسطة GEORGE DROUBI في الجمعة أغسطس 18, 2006 9:47 am

آلة البيانو مختصر كلمة بيانوفورتا وهي كلمتان إيطاليتان تعنيان لين وشد وهي من الآلات الأوروبية الوترية.
اخترعها كريستوفرد الإيطالي في أوائل القرن الثامن عشر وهو في الحقيقة ثمرة أبحاث قام بها عدد من الفننين والصناعيين المهرة وتطورت عن عدة آلات أهمها الكلافيكورد والكلافيسان .وهي تطرق الأوتار بمطارق وهذا هو الفارق الأساسي بين البيانو وبين الكلافيسان .
الذي عرف بأنه يتألف من طبقتين من المفاتيح ومن أوتار معدنية لكل نوتة وتران أو ثلاثة تنقر بريشة غراب أو لسان من الجلدمسنن فور لمس المفتاح ومن أشهر الذين ألفوا لآلة الكلافيسان موزار واسمه ولفغانغ آماديوس موزار النمساوي.. وقد ألف موزار عددا من مقطوعات المينويت الجميلة لهذه الآلة وهو في الرابعة من عمره… وبين السادسة والعاشرة ، كان يقوم برفقة والده برحلات في أوروبا ويقدم حفلات كانت تثير الدهشة والاعجاب. ففي كل مكان كان يذهب إليه موزار كان الناس يهللون له ويحتفلون به ويدللونه . ويذكر أن قدم العازف الصغير انزلقت في بلاط الاميرطوار في فيينا عام 1762 وارتطم أنفه بالارض ، فهرعت إليه أميرة صغيرة وأنهضته فقال لها : ( أنت طيبة جدا … سأتزوج منك ) وقد أصبحت هذه الاميرة فيما بعد ملكة فرنسا ماري انطوانيت كتب موزار روائع موسيقية منها أوبرا ( أعراس فيغارو ) ,اوبرا ( الناي السحري ) كما ألف مقطوعات للكلافيسان وسوناتات وغيرها .. مات موزار وهو في الخامسة والثلاثين في حالة مزرية من الفقر ، فدفن في المدافن العامة . كما رافق آلة الكلافيسان الإفرنسي فرنسوا كوبران المعروف بالكبير الذي كتب لنا أربعة كتب خاصة بهذه الآلة أسماها ( أوردر ) ضمنها مقطوعات تمتاز بأسلوب لبق وموجز يتسم بلمسات ذات طابع فرنسي واضح . أما العازف الإفرنسي رامو المشهور جدا بأعماله الدرامية الجميلة وتوافقاته البارعة فقد كان عازفا كبيرا على آلة الكلافيسان وتشهد أعماله على أسلوبه الفرنسي الكلاسيكي ومن الإيطاليون الذين كتبوا لهذه الآلة باسكيني وهو عازف ماهر ومؤلف المتتابعات الراقصة المعروفة باسم ( سزيت دي دانس ) وسكارلاتي الذي كتب ( اسير شيزي ) وهي مقطوعات مشرقة تمتاز برشاقة الأسلوب وبتعبير أصيل مبتكر . وأما من الألمان فمنهم أشهر كبار الموسيقيين القدامى قاطبةً (يوهان سيبستان باخ )الذي تعتبر أعماله القواعد الراسخة لكل ما صدر من كتب خاصة بمفاتيح البيانو . عمل باخ في حياته أستاذا وعازف أرغن ورئيساً لجوق الكنيسة وترك عددا من الأعمال الموسيقية الخاصة بالأرغن وجوق الإنشاد واوركسترا .. وله معزوفات مميزة بالكلافيسان والتي تعزف اليوم على البيانو ومنها سويت فرانسيز . وقد كان ليوهان ( عشرون ) ولد . كان منهم ابنه فيليب إيمانويل باخ عازفا ومبدعا اشتهر بسوناتاته وأخيرا نذكر هايدن الذي ألف أكثر من 30 سوناته و20كونشرتة للبيانو وغيرها ، وتميزت بالسمو والرقي … ويقال أن ها يدن أعطى دروسا في التوافق الهارموني لبيتهوفن …
صورة
صورة العضو
GEORGE DROUBI
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 573
اشترك في: الأحد مارس 13, 2005 10:35 am
مكان: طرطوس - متن الساحل

العودة إلى منتدى الموسيقا و الفنون

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار