• اخر المشاركات

علينا ان نتحمل افراح الاطفال

كل ما يتعلق بالأم و الطفل و الأسرة

المشرفون: noooooooooooor, nourma_fahoom

علينا ان نتحمل افراح الاطفال

مشاركةبواسطة nourma_fahoom في الاثنين فبراير 08, 2010 10:58 pm

فاليوم ظهرت الأسنان وغداً يحبون على الأرض وعن قريب يملؤون البيت مشيا وجرياً .....

ثم لا يكاد الأبناء يشبوا قليلا حتى نرى منهم ما لم نتوقعه من الصخب والجلبة وبعثرة الأشياء وعصيان الأوامر، وهذه التصرفات المزعجة هى فى الحقيقة تصرفات طبيعية جدا بل إنها من علامات الصحة النفسية للطفل، فإن ما نسميه نحن الكبار إزعاجا مثل القفز والركض ورفع الصوت وبعثرة اللعب وغيرها،هو بالنسبة للطفل عمله الأساسى الذى يستيقظ من النوم كل يوم ليمارسه ولا يحب أن يعوقه عنه عائق.

ولكن لأسف كثير من الآباء والأمهات لا يفهمون تصرفات أطفالهم التلقائية البريئة بهذا العمق وبالتالى لا يحسنون إستغلالها تربوياً أوتوجيهها للأفضل على الأقل،فضلاً عن التعامل معها بشكل خاطىء .



1- الرسم والشخبطة على الجدار:

إن الرسم والكتابة والشخبطة على الحائط تعتبر من أفراح الطفولة البريئة، لما نراه من فرحة الطفل واستمتاعه بممارستها، ولكنها تشوّه منظر الجدران، وتؤذى شعور الناظرين، ومن ثم فإنها تحتاج إلى جهد المنظفين، وربما إلى نقود الأهلين لإصلاح ما أفسده اللاعبون .. فما هو الحل؟!

هل نضرب الطفل ونزجره ونحرمه من هذه اللذة ونحافظ على الجدران ؟

أم نترك له الحبل على غاربه فيرسم ويكتب ويعبث بالحائط كما يشاء؟

إن معاقبة الصغير بالضرب الشديد والأذى على هذا التصرف قد يكون بداية طريق الكراهية بينه وبين الكتابة والرسم، وقد يلازمه ذلك طوال حياته ، ولكن ماذا سيكون رد الفعل لدى الطفل لو قالت له الأم: [ لا يا حبيبى، ما كان ينبغى أن ترسم على الحائط، إنه منظر يجعلنا غير مسرورين ... خذ هذه كراسة رسم لترسم فيها لوحات نعلقها على الحائط، أليس ذلك أفضل؟! وتبدأ الأم فى اللحظة نفسها فى تنظيف الحائط. وبالفعل تنفذ الأم وعدها وتعلق له ما رسمه على الحائط ثم تقدمه بأسلوب جميل للزوار من الأصدقاء والأقارب قائلة: انظروا إلى رسم فناننا الصغير! ]

وبهذه العاطفة الحانية، والمعاملة المهذبة، والتشجيع الرقيق، سينطلق الطفل فى طريق الجمال والإبداع والتفوق .



2- الدوشة والضوضاء:

حينما تشعر- عزيزي المربى- بالتعب والإرهاق، فإنك تحتاج إلى أن تخلد إلى الراحة، ولكن ماذا تصنع لو حاولت النوم، فإذا بأصوات خيول تركض ذهاباً وإياباً في صالة المنزل وبين الحجرات !! لا والله إنها ليست خيولا إنهم حبات القلوب يقيمون فرحا جديداً من أفراح الطفولة البريئة ، ولكن ماذا نفعل نحن الآباء والأمهات فى أوقات راحتنا التى لا غنى لنا عنها؟

لو نهرنا الأطفال أو ضربناهم على هذا التصرف فان ذلك لا يعنى بالنسبة لهم سوى أننا نمنعهم من حقهم البديهى فى القفز واللعب، ولو تركناهم لتعودوا على عدم احترام مشاعر الغير خاصة الكبار إذا كانوا فى حاجة للراحة والهدوء!

يجب أن يسأل الوالدين دائماً نفسيهما هذا السؤال:

لو كنت مكان أنا مكان هذا الصغير فى مثل هذا الموقف ماذا كنت سأفعل؟

وماذا كنت أحب أن أسمع من والدىّ عند توجيههما لى؟

فكلما زادت قدرة الآباء على التفكير بهذه الصورة نحو أبنائهم زادت قدرتهم على فهم أطفالهم وتحسنت طريقة تعاملهم معهم، وبناء على ذلك فيمكننا القضاء على هذه الجلبة عند الحاجة للراحة من خلال وسيلتين:



أولا: جذب اهتمام الأطفال إلى أشياء أخرى محببة لنفوسهم ليفعلوها فى هذا الوقت مثل مشاهدة فيلم مفيد فى الفيديو أو النزول للعب فى فناء المنزل أو ممارسة التلوين داخل حجرتهم، وهكذا.



ثانيا: محاولة استخراج السلوك المنضبط من داخل أنفسهم كأن تقول الأم: [ مين اللى بيحب بابا؟ ] طبعا سيهتف الأطفال فى صوت واحد: [ أنا ] فتقول: [ بابا رجع من الشغل تعبان ويريد أن يرتاح الآن فى هدوء، واللى يحب بابا أكثر سيحافظ على الهدوء أكثر، ما رأيكم؟ ] أعتقد أن الرد سيكون جماعياً أيضاً: [ حاضر يا ماما ].

ويتلقى الطفل هذه الكلمات أحسن تلقى لأنها كلمات مفعمة بالحب ولم تمنعه كلية من نشاطه المحبب إلى نفسه، وفوق هذا فإنها قد احترمت عقله وشخصيته وأوضحت له أسباب عدم احتمال الدوشة أو الإزعاج فى هذا الوقت بالذات.



ثم أقول : إن علينا معشر الآباء والمربين أن نسمح لأطفالنا بقدر مما يحدثونه عادة من الضوضاء والجلبة أثناء لعبهم فالأطفال يحبون سماع الأصوات العالية ولديهم من الحماس أثناء لعبهم ما يجعل أصواتهم هم أنفسهم عالية، ويستطيع الكبار أن يشيعوا البهحة فى نفوس الأطفال عندما يشاركونهم اللعب والجلبة والأصوات الحماسية المرتفعة.


وهكذا بإمكاننا أن نتحمل أفراح أطفالنا البريئة بل ونسعدهم بمشاركتنا لهم فيها فيزدادوا لنا حباً وبنا إلتصاقاً
GOd Is Love

صورة
صورة العضو
nourma_fahoom
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1678
اشترك في: الجمعة سبتمبر 16, 2005 7:37 pm

العودة إلى قسم الأسرة والطفل

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار

cron