• اخر المشاركات

ارشيف ((لكى سيدتى))

كل ما يتعلق بالأم و الطفل و الأسرة

المشرفون: noooooooooooor, nourma_fahoom

مشاركةبواسطة نورس في الجمعة نوفمبر 23, 2007 9:55 pm

للحفاظ على شباب بشرتك..


اختاري أحد الزيوت لمزجه مع الزيت العطري:



- البشرة الجافة أو الحساسة : زيت اللوز

- البشرة المسنه : زيت نواه المشمش

- البشرة المركبة أو الدهنية : زيت بذر جوز الهند

- البشرة العادية : زيت بذره الخوخ

- اختاري أحد الزيوت العطرية لمزجه مع الزيت الذي اخترته ويكون مناسبا لبشرتك

بعد مزج زيت الأساس مع الزيت الآخر بللي إصبعين من كل يد بالمزيج ثم امسحي الجبهة بحركات رقيقه بدءا من خط الحاجبين متجهة إلى خط الشعر ثم اضغطي بالأصابع نفسها على جانبي انفك بحركات خفيفة تتجه عبر الوجنتين إلى الآذنين لمده دقيقة. كرري هذه الحركات ست مرات متجهة في كل مره إلى اسفل وجهك وعندما تصلين إلى ذقنك دلكي خط الفك بقرصات خفيفة.

صورة

صورة
صورة العضو
نورس
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1778
اشترك في: الجمعة إبريل 14, 2006 1:01 am

مشاركةبواسطة نورس في الأحد نوفمبر 25, 2007 9:36 pm

كيف تعيدين الحيوية لبشرتك


إليكِ هذه الخطوات البسيطة لتعيدي بها نشاط وحيوية بشرتك بعد يوم عمل حافل بالإرهاق والإجهاد..





مرة حسيت بانتعاش هيك..

- حاولي أن تنسي تعبك، واقنعي نفسك بأنك نشيطة وعلى استعداد أن تكملي يومك وأنتِ بكامل نشاطك وحيويتك

- افتحي نافذة غرفتك وخذي نفسا عميقا، وافتحي عينيك وقولي لنفسك إنك الآن تشعرين بتحسن، فشعورك بالمزاج المنشرح يجعلك تنسين ضغوط العمل والتعب، فللبهجة والسرور آثار جانبية فهي تنشط الدورة الدموية وتنظيم التنفس وحاجة الجسم من الأوكسجين.

- نظفي وجهك وأزيلي عنه بقايا الماكياج إن وجدت، واغسليه بماء بارد لتنشيط بشرته.

- يفضل أخذ حمام فاتر مع غسل الشعر، فذلك سيشعرك بتحسن كبير، وسيزيد من نشاطك وحيويتك، وبعد الحمام جففي نفسك وافركي جسمك بالمنشفة، فذلك سينشطك كثيرا، ثم ضعي قناعا لتلطيف البشرة وتطرية الجلد وإكسابه المرونة والحيوية، ثم بعد ذلك ضعي مستحضر الترطيب اليومي واضربي خفيفا لإيقاظ البشرة.

- ضعي مستحضر عناية يحارب علامات التعب حول دائرة العين، واضغطي خفيفا بأطراف أصابعك لتنفذ خلاصته داخل جلدك.

بعض الأقنعة لإنعاش البشرة


- يدهن الوجه بعصير الجزر ويترك لمدة عشرين دقيقة، فهو يساعد على إزالة التعب وصفاء البشرة، كذلك إذا شرب على الريق كل صباح فهو يخلص البشرة من الشحوب ويساعد على نقاوة العينين .

- تؤخذ شريحة من البطاطس النيئة وتدعك بها الوجه والرقبة، ثم بعد ساعة يشطف بالماء البارد وذلك لأن البطاطس غني بفيتامين سي ويعد مصدرا لإنعاش البشرة .





غسل وجك يا قمر

قشر البرتقال لإنعاش البشرة حيث يُغسل قشر البرتقال ويقطع لأجزاء صغيرة، ويوضع في إناء ، ويُصبّ فوقه الماء المغلي، ويترك لينقع بالماء لمدة ساعتين، ثم يُصفى المنقوع، ويعبأ في زجاجة ويمكن استخدامه يوميا، فهو ينعش البشرة ويكسبها نضارة وحيوية.

- احتفظي دائما بقطن دائري مبلل بماء الورد وضعيها في "الفريزر" بداخل كيس نايلون ثم أخرجيها مباشرة وضعيها على العين بعد تنظيفها لترطيبها.

- ضعي احمر شفاة يكون لونه فاتحا وناعما ويستحب أن يكون من ألوان الزهور وتجنبي استعمال قلم التحديد وتذكري أيضا أن منطقة الشفاة تحتاج إلى عناية خاصة ولا تتركي عليها احمر الشفاة عند النوم بل نظفيها مثل البشرة وضعي عليها المرطب المناسب.

صورة

صورة
صورة العضو
نورس
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1778
اشترك في: الجمعة إبريل 14, 2006 1:01 am

مشاركةبواسطة نورس في الخميس نوفمبر 29, 2007 2:49 pm

نصائح لذوات المقاسات الكبيرة


ليس من الصعب جدا إيجاد مقاسات كبيرة، لكن إيجاد ملابس كبيرة وعصرية. إذا كنت تبحثين عن ملابس على الموضة. تحاكي عمرك الحقيقي دون الاختباء وراء تلك القمصان الكبيرة ذات الألوان الداكنة، فأنت قد جئت للمكان المناسب. اتبعي نصائحنا وبحلول الأسبوع المقبل ستعودين إلى صفوف الموضة العصرية والمريحة.





كل مشكلة و الها حل..!

قومي بالتسوق، تقريبا في كلّ المتاجر التي تبيع ملابس المقاسات الكبيرة. ابحثي عن قطع رائعة ومميزة، ولا تفكري بأنك يجب أن تشتري كل شيء من متجر واحد. ابحثي أولا عن بنطلون مناسب، ولا تخشي الجينز.

حاولي البحث عن اللون والقصة المناسبة، وهي هنا اللون الكحلي والقصة الكلاسيكية. من الألوان الأخرى التي تناسبك، البني الداكن، الكحلي، الأسود، الأبيض الكريمي، وابتعدي عن الأخضر، الأحمر، الأصفر، البيج والأبيض.

لا تنسي المتاجر الكبيرة التي تبيع مجموعات من الثياب لمصممين أو شركات مختلفة، حيث تتوفر أقسام للمقاسات الكبيرة، لذا لا تغفليها، وقومي بالبحث جيدا فيها عن بلوزة أو قميص يناسبك.

خذي أفكار من متاجر أخرى. مثلا تقوم العديد من المحلات العصرية بعرض الأزياء الجديدة على ناذفة العرض، خذي أفكارا عن ما هو جديد، مثلا القمصان الطويلة والبنطلونات أو الأحذية ذات الكعب العال. كوني فكرة عن ما يمكن أن تقومي بتجميعه أنت من محلات المقاسات الكبيرة، حتى لا تبدي اكبر من عمرك.

خذي أفكار من الفتيات حولك في المدرسة أو العمل. ولا تترددي في الاستفسار من أي فتاة تعجبك ثيابها ذات المقاس الكبير عن المتجر الذي تشتري منه.

وأخيرا تصفحي الانترنت، تتوفر العديد من متاجر المقاسات الكبيرة مع الصور، حيث يمكنك أخذ الأفكار أو حتى الطلب من الكاتلوجات المرفقة، ولكن تأكدي من أنها غير خاضعة للضريبة، حتى لا تدفعي ثمن ثيابك مرتين، أو يمكنك شرائها وإرسالها إلى أحد الأصدقاء المقيم في ذلك البلد، والذي يمكن أن يرسلها مع شخص أخر إليك. من قال أن الموضة لا تحتاج إلى التعب.

صورة

صورة
صورة العضو
نورس
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1778
اشترك في: الجمعة إبريل 14, 2006 1:01 am

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس نوفمبر 29, 2007 4:45 pm

ميزان المسؤوليات بين المرأة والرجل

محمد حسين فضل الله
عندما تتحمل المرأة المسؤولية التي يتحملها الرجل, تصبح ملزمة بالابتعاد عن الأمومة,لأن ذلك يفرض عليها أن تمنح كل جهدها لإعطاء هذه المسؤولية غناها وحيويتها وامتدادها,في الوقت الذي تثقلها فيه الأمومة,الأمرالذي يترك تأثيراً كبيراً على دورها كأم,وعلى الأسرة والمجتمع أيضاً.
وبما أن أبوة الرجل ليست في جسده,بينما أمومة المرأة في جسدها,فإن أبوة الرجل أسهل من أمومة المرأة,ومن الطبيعي أن تثقل الأمومة المرأة جسدياً ونفسياً حتى في بدايات الحمل,وإن كانت لاتلغي طاقاتها,ومن الطبيعي أن تتعبها على الأقل بما لاتتعب به خارج نطاق الأمومة.
وهكذا عندما يولد الطفل,فإن المرأة التي لاتريد أن تتحمل مسؤولية البيت, لابد لها من أن تستعين بامرأة أخرى حاضنة أو خادمة تقوم وظيفياً بذلك الدور نيابة عنها,وهو مايعد التفافاً غير مبرر على دور المرأة كأم,وتشويهاً لذلك الدور,عدا أن ذلك يسيء الى المرأة لحرمانها من جانب الأمومة الذي يمثل جزءاً هاماً من شخصيتها,كما يسيء الى الولد لحرمانه من الاحتضان العاطفي الذي يحتاجه.
إن قيام المرأة بمسؤوليات الرجل نفسها,يعد استرجالاً يحرم المرأة من أنوثتها,والمرأة عندما تسترجل لاتصبح رجلاً ولاتعود امرأة, والعكس صحيح,فالرجل عندما يتأنث,لن يعود رجلاً ولن يصبح امرأة.
إن الحياة تقوم على إبقاء الأشياء بحسب طبيعتها صفات وحركة,لتنتج للحياة فكراً أو عملاً أو مشروعاً أو إنساناً أو ماأشبه ذلك.
إننا عندما ندرس واقع المرأة في المجتمع الغربي الذي يتطلع اليه إنساننا في الشرق,نجد أن الأزمات النفسية والمشاكل الزوجية والأوضاع العاطفية المعقدة,قد استطاعت أن تهدر قدراَ كبيراً من إنسانية المرأة في مقابل ماحصلت عليه من مكاسب مالية أو اجتماعية,لن تستطيع تعويض المرأة مافاتها.
نحن لانريد حرمان المرأة من العمل ومن النشاطات الاجتماعية والثقافية,ولكن نريد القول إن علينا أن نوازن بين تلك المكاسب المطلوبة وبين المحافظة على شخصية المرأة كأنثى وكزوجة وكأم,كما أننا عندما نتحدث عن الرجل وعن حركيته في الحياة,فإن ذلك لايلغي مسؤوليته كأب وكزوج ومايرتبط بتلك الأدوار من التزامات
صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس نوفمبر 29, 2007 4:46 pm

مؤسسة الزواج ومتغيرات العصر

حسن مرعي
ليست الرابطة الزوجية مجرد علاقة تخص شخصين وإنما هي ظاهرة إجتماعية تتحدد من خلالها مجموعة من العلاقات يشترك فيها (المجموع العائلي) وأعني بذلك عائلة الزوج , والزوجة , والأقارب , والأبناء الذين يأتون ثمرة هذه الرابطة , وما وجود هذا المجموع الذي له علاقة مباشرة , أو غير مباشرة بشريكي الحياة إلا حماية لما قد يطرأ على مؤسسة الزواج من مصاعب تنجم عن سوء التكيف الزوجي , أو عن وفاة أحد الوالدين لسبب ما , فالرابطة الزوجية إذا ترتبط بعلاقة متينة مع محيطها الإجتماعي .
وعلى هذا الأساس فإن هذه الرابطة لا يمكن أن تكون وحدها مستقلة عن المجموع , مما يستوجب الإذعان لعدد من الأعراف التي تحدد علاقات المتزوجين بأهلهم , وتعين لهم طريقة الإلتزام بالواجبات المفروضة عليهم حتى تتمكن الأسرة الصغيرة من الاستمرار لما لها من قيمة في تماسك المجتمع ولمنع انحلالها كما حصل في بلاد الغرب,اذ ان الاسرة كما نعلم في مجتمعنا الراهن تقوم بوظائف اربع يمكن حصرها فيما يلي:
أولا : إنها تكفل للعلاقات الجنسية أكبر قيمة عاطفية ممكنة .
ثانيا : إنها تتعهد الأطفال بالتربية في جو من التعاطف القائم على الحكمة والعقل .
ثالثا : إنها تعد الفرد للحياة الجماعية القائمة على الأخذ والعطاء .
رابعا : إنها تعد الطفل بطريقة لا شعورية لحياة زوجية مرضية في المستقبل , ومعنى هذا أن الأسرة لا الفرد كما قال أحد المفكرين هي الخلية الإجتماعية الأولى .
إن هذا التعريف الموجز للأسرة بقي هو السائد إلى عهد قريب إذ بدأت تهب على مجتمعنا الكثير من عواصف التغيير المجتمعي , وقد بدأ ذلك في القرن التاسع عشر واستمر إلى وقتنا الحاضر حيث بدأ الزواج كمؤسسة يتعرض لكثير من التأثيرات السلبية خاصة في بلدان الغرب الأوروبي التي حدثت فيها تطورات إقتصادية وإجتماعية على درجة كبيرة من الأهمية , قلبت عددا من المفاهيم والقناعات السائدة عن الزواج , وحيث طالب البعض بأن يكون عقدا مدنيا يرتبط بالمزاج الفردي للشخص , في وقت بلغت فيه النزعة الفردية أوجها في تلك الفترة التي انفتح فيها باب الطلاق على مصرعيه , وأثر على مركز الأسرة الإجتماعي , ولا شك بأن إنفجار الثورة الصناعية وانتشار الآلة على نطاق واسع في البلدان الأوروبية فرض على الكثيرين من الناس الذهاب إلى المصانع (رجالا ونساءا) فضعف التماسك العائلي , وبدأت المرأة تتمتع بإستقلال إقتصادي ساعدها على التحرر من سطوة الحياة المنزلية , وجعل المنزل الأسري (فندقا للنوم فقط) كما قال أحد الدارسين , إضافة إلى حصول نتائج مهمة على صعيد التنشئة الأسرية المتعلقة بالأطفال الذين عانوا من إهمال الأم لهم , مما أدى إلى تزايد الجنوح بينهم بدرجة كبيرة أوجب مشرعي القانون على سن عدد من التشريعات للتخفيف من وطأة هذا التغيير عليهم , عن طريق تقديم عدد من التسهيلات للمرأة العاملة , كتحديد ساعات العمل , وضمان الأمومة , ومنعها من العمل في ساعات معينة من الليل , وفي اماكن حددها القانون لها , ولا يغيب عن بالنا هنا أن إنتشار العلم والمعرفة والتطور في مجالات العلوم الانسانية ساهم بشكل أو بآخر بتحديد أدوار جديدة للأسرة إن لم نقل ساهم بتغييرها لصالح التطورات والمتغيرات الجديدة التي تفاعلت على مدى قرن من الزمن وأدت إلى بروز مظاهر القلق , وعدم الإستقرار الإجتماعي , وبالتالي الأسري الذي إنتقل بدوره إلى بلداننا العربية بحكم العلاقات بيننا وبين دول الغرب عموما , وقد وصلت إلينا مظاهرالعدوى المجتمعية هذه إذا جاز لي التعبير عبر شبكة مهمة من العلاقات الإقتصادية التي قصرت المسافات بين الحضارات , وساهمت في حصول التطور الكبير لحجم المدن العربية وفي فترة زمنية قصيرة , ساعد عليها إكتشاف الثروات النفطية الهائلة في الوطن العربي الذي إرتبط بعلاقات وطيدة مع الغرب أوجبت تغييرا ملموسا في الحياة الإجتماعية خاصة في المناطق الريفية التي تركها شبابها وتوافدوا إلى المدن بأعداد كبيرة لتوفر أسباب العمل فيها .
وبناء على ما تقدم ونتيجة طبيعية لهذه المتغيرات تعقدت امور الأسرة وظهرت ازمات كثيرة إنعكست على الحياة فيها وفي اكثر من مجال , ويكفي أن نذكر أزمة السكن وانعدام الشروط العلمية للأبنية , والمتطلبات الكثيرة التي يفرضها بناء عائلة وارتفاع مستويات المعيشة لنعرف الصعوبات التي تواجهها الأسرة العربية الحديثة والتي تدفعنا لمراجعة الكثير من الحسابات
صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس نوفمبر 29, 2007 4:48 pm

فوارق الإنتاج العلمي بين الرجال والنساء

د.عبد المجيد الزنداني
في بحث هام قام به الباحثين الأمريكيان: جوناثان د.كول,وهارييت زوكرمان جاء فيه: (يتبين من دراسات حول مايتم إجراؤه من أبحاث علمية مقيساً بالإنتاج المنشور أن النسوة عموماً ينشرن أبحاثاً أقل مما ينشره الرجال خلال حياتهم المهنية عندما يؤخذ السن والمعهد المانح لدرجة الدكتوراه ومجال الاختصاص أساساً للمقارنة),(إن الزواج والواجبات العائلية لاتعلل بصورة عامة الفرق في الأداء بين الجنسين في هذا المجال,ذلك أن الأمهات ينشرن بمقدار مانتشره زميلاتهن العازبات).
وقد بينت مجموعة كبيرة من الدراسات الإحصائية الدقيقة المعضدة بالجداول والرسوم البيانية المقارنة بين الأداء العلمي للرجال من جانب والنساء من جانب آخر,وكذلك العالمات المتزوجات وغير المتزوجات واعتبار تفاوت الأعمار والظروف.
وانتهت الدراسة بالسؤال الحائر الآتي: كيف يمكن إذاً أن يفسر التفاوت المستمر في معدل النشر بين الرجال والنساء؟
ولماذا ينشر الرجال خلال حياتهم المهنية أبحاثاً اكثر – بشكل واضح – من النساء؟
من الواضح أن الزواج والأمومة لايفسران الفرق.ويبقى هذا الأمر لغزاً يتطلب حله مزيداً من الدراسة المقارنة حول المهن البحثية للعلماء من الجنسين.
إن هذه الفوارق في تكوين الرجال والنساء لابد أن ينشأ عنها اختلاف في الوظيفة لكل من الرجال والنساء,استجابة للفطرة..ودعاة المساواة المطلقة لايجدون جواباً أمام هذه الفوارق الواضحة,وقد بدأت الأصوات الفطرية ترتفع في مواطن هذه الدعوى:
فقد استهجنت دعوى المساواة المطلقة في الحقوق العامة والمدنية بين الرجال والنساء في الأوساط الأمريكية,حتى كتبت صحيفة نيويورك هيرالد في مقال بعنوان "من هؤلاء النساء" "عن صور نمطية تطارد أنصار هذه الدعوى حيث جاء في المقال :إن بعضهن – أي المطالبات بالمساواة المطلقة – عوانس ليس لهن حظ من الجاذبية الشخصية واللاتي لم يلقين إلا التجاهل من قبل الرجال عامة,وبعضهن نساء شقيات بزواجهن,ولذلك فهن ناقمات على الجنس الآخر بأسره,بعضهن بما لديهن من شراسة طبع حتى أنه يبدو أن الطبيعة أخطأت في جنسهن – على حد تعبير الصحيفة – هن نساء أشبه بالرجال فهن اشبه بدجاجات يصحن مثل الديوك ,وهناك أيضاً فئة من المتحمسات والحالمات شديدات الإخلاص ولكنهن شديدات الجنون.
أما عن جنس الذكور الذين يحضرون هذه المؤتمرات – مؤتمرات حقوق المرأة – لغرض المشاركة فيها فغالبيتهم أزواج خاضعون لزوجاتهم,والاحرى بهم جميعاً أن يرتدوا ثياب النساء.
وكما وجدنا صوت الفطرة ينادي اليوم في الغرب بإعطاء كل جنس ما يناسبه من الوظائف,فقد انطلق هذا النداء نفسه من قبل عندما كتبت "آما ماذر كروكر" في عام 1818 عن "الحقوق الحقيقية للمرأة" قائلة :إن واجب المرأة الذي خلقت من أجله ومميزها الخاص هو أن تزرع في القلوب الصغيرة البذرة الأولى للفضيلة وحب الله والوطن وكل الفضائل الأخرى".

صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس نوفمبر 29, 2007 4:49 pm

وصفات هندية طبيعية لعلاج تساقط الشعر

1- ادلكي فروة الرأس وشعرك بحليب جوز الهند أو بجل الصبار. ثم اتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة واشطفيه بالماء الدافئ. كرري هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع.
2- ادلكي فروة الرأس والشعر بمزيج العسل وصفار البيض ثم اتركيه لمدة نصف ساعة قبل أن تغسليه.
3- جربي تدليك فروة الرأس بزيت اللوز مرتين أو ثلاث يوميا حتى يتوقف تساقط الشعر.
4- اشطفي شعرك بخليط خل التفاح وشاي الميرمية لتساعدي الشعر على النمو.
5- اصنعي عجينا من زيت زيتون ساخن مع ملعقة دارسين (قرفة) مطحون وعسل ابيض وضعي المزيج على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك.

صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس نوفمبر 29, 2007 4:50 pm

هل تتمتعين بوزن طبيعي أم لا ؟

محسن أحمدي
هنالك طرق كثيرة لتحديد الوزن المناسب دون أن يتسم أي منها بالدقة المطلوبة بل لاتخلو جميعها من إشكاليات خاصة.
إننا لا نعني تحديد الوزن المناسب لطول الشخص بل نرغب في الاطلاع على ما إذا كان وزننا طبيعياً أم لا؟
هنالك طريقة تعتمد تحديد "معامل كتلة الجسم" بتقسيم الوزن (بالكيلوجرام) على مربع الطول (بالمتر),أي:
BMI = الوزن (كغم) / الطول * الطول (م)
فالشخص الذي يبلغ وزنه 70 كيلوغراماً وطوله (168) سم يحصل على معامل كتلة جسمه بالطريقة التالية:
يحصل على طوله بالمتر بتقسيم (68) على العدد (100) فيكون العدد الحاصل (1,68)م,ثم:
BMI = الوزن / الطول * الطول
= 70 / 1,68 *1,68
= 24,9
إن تراوح معامل كتلة الجسم (BMI) بين العددين (20) و (25) يدل على تمتع الجسم بوزن مناسب.
أما في حال تجاوز معامل كتلة الجسم العدد (25) فإنه يشير الى زيادة الوزن.
وهبوطه دون العدد (20) إنما هو مؤشر على نحافة الشخض.
إلا أنه يجدر الالتفات الى الملاحظات التالية عند اعتماد هذه الطريقة:
1- عدم إتباع هذه الطريقة فيما يخص الأطفال,فنموهم ينبغي أن يتطابق مع منحني النمو.
2- يحظى الرياضيون بالنظر لزيادة النسيج العضلي في أجسامهم بمعامل كتلة أعلى من غيرهم دون أن يدل ذلك على فرط في اوزانهم.
ملاحظة:
يترشح عن زيادة الوزن مشاكل وصعاب كثيرة مثل المعاناة من فرط ضغط الدم والأمراض القلبية ومرض السكري و... أما النحافة فإنها في معدلاتها الخفيضة لاتتسبب في أية مشكلة بل اثبتت بعض الأبحاث أن أنخفاض الوزن قليلاً عن المستوى المطلوب يزيد من حظ الإنسان في مجال الصحة وطول العمر.
إلا أن نقص الوزن الزائد عن الحد المطلوب يفرز حالات مثل: الوهن,الخمول,التحسس إزاء الضربات,فقر الدم و...
ولتحقيق الوزن المطلوب والحفاظ عليه على مر الحياة دور فاعل في الحفاظ على الصحة والحيوية وطول العمر والتماثل السريع للشفاء عند التعرض للأمراض.
إذاً,في حال تمتعك بوزن مناسب إحرص على تثبيته والحفاظ عليه وحتى إن كنت ممن تعاني من زيادة أو نقص الوزن فاعمل على تحقيق الوزن المناسب لجسمك بادئاً ثم واصل باستمرار حرصك في الحفاظ عليه.

صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس نوفمبر 29, 2007 4:51 pm

روائح المطبخ.. مشكلة وحل

أمنية أحمد
لابــد أن بعــــــض الروائــح بمطبخــك تضايقك.. ومن المهم
التغـلب على ذلك. لتواصلي أعمــالك المنزليــة بانشــراح وأريحية...
وفيما يلي فوائد متفرقة للتغلب على بعض هذه الروائح:
* السمك والروبيان:
- للتخلص من رائحة قلي السمك وخصوصاً الروبيان:
ضعي بعض فصوص المستكة على صفيحة فوق نار هادئة، فإنها تمتص رائحة التحمير.
* فائدة جديدة للتخلص من رائحة البصل:
من بين وسائل التخلص من رائحة البصل في اليدين:
فركهما بقليل من البن المطحون... ثم غسلهما بماء وليمون.
* مطبخ ذو رائحة زكية؟ نعم.. ممكن!
وللاحتفاظ برائحة المطبخ زكية بعد التنظيف:
أضيفي أثناء مسح المطبخ قطرات من ماء الكولونيا... ويقال إنها أفضل حتى من المطهرات العادية؛ لأنها تبقى وقتاً أطول.
وأخيراً.. عزيزتي.. تذكري دائماً أن الوقاية مفتاح للراحة.. وخير من تدارك الأمر بعد انفلاته.. ولهذا:
- راجعي مراوح الشفط بالمطبخ فهي من أهم عوامل سحب الروائح، وعدم تراكم الرواسب العالقة.
- نظفي أرضيات المطبخ وجوانبه أولاً بأول.. فهو أخف عليك من مجهود شاق مع رواسب كثيرة ذات روائح مزعجة.

صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس نوفمبر 29, 2007 4:53 pm

كيف للمرأة أن تتكلم وهي غير موجودة في الكلام؟

عبد الله محمد الغذامي
هذا سؤال طرحته مي زيادة , وهو سؤال يصدر عن وعي صارخ حول علاقة المرأة باللغة , وهو سؤال غير قابل للإجابة , أو لعل الإجابة عليه تنطوي على خطورة أفدح من السؤال وأفدح من الوعي الكامن خلف السؤال وأن كانت مي قد طرحت سؤالها فإنها لم تمض دون أن تحاول الإجابة عليه , لقد بذلت جهدا خاصة للإجابة على هذا السؤال وكان ثمن الإجابة فادحا , إذ دفعت مي حياتها وعقلها كإجابة على سؤال قاتل .
كانت مي زيادة علامة على مرحلة ثقافية متميزة في علاقة الأنثى باللغة , فهي إمرأة ترمز إلى جيل نسوي ظهر مع مطلع القرن العشرين متمثلا بأعداد من النساء العربيات اللواتي أخذن بمحاولة الدخول إلى اللغة , وحاولن أن يتكلمن بلغة لم يكن موجودات فيها .
المرأة التي كانت خارج اللغة سعت إلى الدخول إليها والتلبس بها والإنغراس في داخل الوجود اللغوي , ليس بواسطة الحكي كما كانت الحال فيما مضى , وإنما عبر الكتابة وبواسطة القلم .
لم تعد المرأة كائنا شفاهيا لا تملك سوى الخطاب الشفوي البسيط الذي ظلت المرأة محبوسة فيه على مدى قرون من التاريخ والثقافة , ولم تعد كائنا ليليا لا تحكي إلا في الليل ولا تتمثل لها اللغة إلا تحت جنح الظلام , وإذا ما حل الصباح سكتت عن الكلام المباح .
تدخل المرأة الآن إلى لغة النهار .
وكان النهار الانثوي هو القلم والمجلة , وهذا تحول نوعي ثقافي يكسر احتكار الرجل للقلم ولوسائل الكتابة والنشر , ولقد صدرت أول مجلة نسائية في شهر نوفمبر 1892 م في الأسكندرية , وتوالى بعدها صدور مجلات نسائية حتى زاد العدد عن العشرين مجلة متخصصة في المرأة وللمرأة وباسم المرأة في فترة الربع الأول من القرن العشرين .
وتصدر إسم المرأة صفحات المجلات محررات وكاتبات وظهر بذلك نهار جديد للمرأة لا تسكت فيه عن الكلام , ولكنها تشهر فيه صوتها وتمتد فيه يدها إلى الة كانت محرمة عليها , هي آلة القلم ذلك القلم المذكر الذي تعود على أصابع الرجل وترفع عن أصابع الأنثى , إلى أن حدث هذا المشهد الأحتفالي الطريف المتمثل في ثورة الصوت النسائي مع جيل الريادة الصحفية والكتابية في هذه الفترة المحددة .
تخرج المرأة من زمن الحكي إلى زمن الكتابة تجئ لتكتب ..
مجرد شهرزاد التي تحكي لإمتاع رجلها المتوحش .
وليست مجرد تودد الجارية التي تتودد إلى سيدها وتدافع عن إستعباده لها واستمتاعه بها .
ليست جسدا يتوسل باللغة لإمتاع سيده وتطريبه , وليست مجرد شاعرة ترثي الرجال وتبكي عليهم وكأنما اللغة والشعر خلقا للرجل فحسب , وإذا تمكنت المرأة منهما فلكي توظفهما في البكاء على الرجل وتمجيد ذكراه – كما هو موروث الخنساء , أبرز شاعرة في مرحلة زمن الحكي .
تجئ المرأة الآن لتخطف القلم من بين يدي الرجل ولتدخل إلى اللغة بوصفها كاتبة ومؤلفة , وبوصفها صوتا مستقلا وبوصفها ذاتا تنشئ وتبدع ولم تعد مجرد موضوع لغوي أو رمز شعري أو أداة سردية .
إنها تجئ بوصفها سيدة وليست جارية وسلاحها القلم وليس لسانها .
تكتشف المرأة الكتابة وتغامر في الدخول إليها الكاتبة وتغامر في الدخول إليها , ولكن ...أي إكتشاف وأي دخول ....!
هذا جيل نسوي دخل دخولا جماعيا إلى اللغة بوصفها كتابة هن جيل الريادة وهن جيل التضحية .
لم يك الدخول سهلا ولم يك البقاء داخل اللغة يسيرا .
ولذا فإن هذا الجيل النسوي تحول إلى حكاية حضارية فيها من الألم أكثر مما فيها من المتعة , وفيها من الخسارة أكثر مما فيها من المكاسب , وهناك ترادف قدري ما بين الألم والقلم , والقلم ثعبان تمكن الرجل من تطويعه وسحب سمومه على مر القرون ولكن المرأة تمد يدها إلى آلة لا خبرة لها فيها , وتجهل أنها سامة وأن القلم ألم , ولذا فقد دفع جيل الرائدات ثمن هذه المغامرة الجديدة , وكإنهن قد وقعن في رمال متحركة وسط صحراء مهلكة , وكل يزيد من الحركة في وسط هذه الرمال يزيد على تركمها على المرأة حتى أنها لتخنقها أخيرا وتقضي عليها .
المرأة كائن حكواتي تعرف لغة الحكي وتحتمي بها وترعف أسرارها ومسالكها , لكنها لك تك كاتبة , والقلم مذكر رجل فلما التقطته المرأة فكإنما قد إلتقطت حية تسعى , هذه الآلة ثعبان والكتابة خطر وجنون .
أن تتكلم المرأة في كلام لم تكن موجودة فيه فهذا معنها أنها تقحم نفسها في عالم ليس هو عالمها وأنها تنتقل بهذا من كون كان يحيط بها ويصونها إلى كون يكشفها ويتحداها , في حين إنها تتحداه .
والمرأة في صورتها الذهنية الراسخة كائن اندماجي وليست كائنا مستقلا , إنها وسط الآخرين وفيهم ومنهم وبهم , هي بنت فلان وزوج فلان وأم فلان , حتى حينما ظهرت كاتبة وشاعرة كانت تظهر بهذه الصفة , فهي (أم عبد الصاحب الملائكة) , وهي أم نزار ومضى زمن لكي تظهر البنت والحفيدة التي تجرأت على حمل مسؤولية اسمها المستقل لتكون (نازك الملائكة) وليست بنت فلان أو أم فلان .
هي جزء من أسرة وهي داخل هذه الجماعة وفي عمقها , ولذا كانت لغتها الوحيدة هي الحكي وأداتها اللغوية هي اللسان , والحكي اندماج ودخول في الجماعة وانضواء إلى الداخل المحكم , ومن هذا الإحكام كان الحكي يجري في الليل ومع الزوج أو الولد والبنت محاطا بالأسرة و الأهل والبيت .
أما وقد شاءت المرأة أن تمد يدها إلى القلم وتكتب فإنها بهذا تخرج من زمن الحكي وتتحول إلى كائن مندمج إلى ذات مستقلة تتكلم بضمير الأنا وبالخطاب النهاري المكشوف ,تتحول من كائن مضاف إلى غيره , إلى كائن مضاف إليه , فهذا صالون مي وكتاب مي ومقالة مي , هذه هي مي الزيادة الكاتبة وليست إبنة الياس أو أبنة فلان , ويقابل ذلك قراء مي والمعجبون بمي من الناس الأغراب والأباعد من غير ذوي الرحم , وهم يقرؤون وليسوا مجرد سامعين مستمتعين , تسعى دوائر الأستقبال وتنفتح علاقات القول والمخاطبة وتخرج الذات من حميمية الأسرة إلى فضاء مطلق ليس فيه قريب أو ولي أمر .
صار الأمر بلا ولي وبلا حد , وصارت المرأة هي المركز وهي المضاف إليه
صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

السابق

العودة إلى قسم الأسرة والطفل

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار