• اخر المشاركات

ماذا سمع كوفي أنان في الصين بشأن سوريا ؟

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

ماذا سمع كوفي أنان في الصين بشأن سوريا ؟

مشاركةبواسطة وائل في الثلاثاء إبريل 17, 2012 11:23 pm

علمت "البناء" من مصدر عربي موثوق بمعلوماته واطلاعه الواسع أن المسؤول الصيني الرفيع قال لأنان في جلسة استقباله:

ان سورية بالنسبة الينا أمن قومي صيني. ويجب أن تكون على دراية بأن مهمتك هي إحلال السلام لا المساعدة على إسقاط النظام... إن اسقاط النظام بالنسبة الى الصين هو بمثابة خط أحمر، فضلاً عن أنه شكّل غباءً سياسياً لكل من راهن عليه من الغرب.

وتابع رئيس مجلس الدولة الصيني: لقد أبلغتنا السعودية بأنها قد توقف سلاسة تدفّق النفط الى الصين إذا لم تستجب الصين لممارسة الضغوط على سورية. لكننا رددنا بوضوح: لا يمكن أن نسمح لأية دولة في العالم كبرتْ أو صغُرتْ بالتحكم في مصادر الطاقة. واذا حصل أي ضغط على مصالحنا فاننا مستعدون لتغيير المعادلة الدولية كلها.

وأردف جياباو: اليوم هو أوانُ اعادة الاستقرار في الشرق الأوسط. ولا يكون ذلك إلا باستقرار سورية. ويجب أن يفهم العالم وعلى رأسه الولايات المتحدة الأميركية بأن العالم قد تغير وأننا الرقم واحد في العالم. إن على الولايات المتحدة أن ترتضي التراجع الى المرتبة الثالثة، وأن تقبل بأن منطقة الشرق الأوسط لم تعد منطقة نفوذ أساسي لها. وحذر جياباو من أية حرب أهلية في سورية "لأنها تقِّوض الأمن العالمي وليس فقط أمن سورية".

ومما قاله رئيس مجلس الدولة الصيني لأنان، بالحرف كما تؤكد معلومات "البناء":

لن نسمح بنمو الجماعات الإسلامية المتطرفة. وان الأخطاء التي ارتكبتها الولايات المتحدة والغرب الأوروبي قد أدّت الى أوضاع في الشرق الأوسط لن تقبل بها الصين بعد اليوم... لقد تغير العالم وتغيرت عوامل القوة فيه، وهناك نظام عالمي قد بدأ في التشكُّل وسيقوم على تعدد أقطاب، وستكون الصين وروسيا على رأسه مع دول "البريكس". وانه قد آن الأوان لكي يفهم الجميع بأن عالم القوة الواحدة قد انتهى.

أخيراً ذكّر جياباو المبعوث الدولي بأنه عندما كان أمينا عاماً للأمم المتحدة قد رعى القوة الأحادية وأن هذه فرصته لكي يرعى تعدد الأقطاب ويصحح ما أخطأ فيه.

وعندما خرج أنان من اللقاء قال له أحد المسؤولين الصينيين: لقد تم استقبالك على هذا المستوى ليجري التأكيد على أهمية سورية للوضع القومي الصيني
وشاء الهوا ...
صورة العضو
وائل
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 467
اشترك في: الأحد سبتمبر 03, 2006 9:33 am
مكان: الدمام السعودية -

العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار