• اخر المشاركات

اليونان: الإضرابات تشلّ العاصمة وباباندريو يواصل جولات الدعم

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

اليونان: الإضرابات تشلّ العاصمة وباباندريو يواصل جولات الدعم

مشاركةبواسطة ali في الجمعة مارس 05, 2010 6:55 pm

شلّت الإضرابات الاحتجاجية في اليونان المدارس والمستشفيات والمطار، وأدت إلى توقف وسائل المواصلات العامة في أثينا، في وقت يواصل فيه رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو جولاته للحصول على دعم للجهود التي تقوم بها حكومته.
وفي أثينا اليوم، كانت الحافلات الوحيدة في الشوارع هي حافلات شرطة مكافحة الشغب. وفي المطار، ألغي أكثر من 60 رحلة، حيث دعت النقابات إلى إضرابات لم يكن مخططاً لها مسبقاً، وهتف محتجّون قائلين «أبداً... أبداً» أثناء توجههم في مسيرة إلى البرلمان.
وأمام البرلمان استخدمت الشرطة اليونانية الغاز المسيل للدموع لتفريق مجموعة صغيرة من الشبان خلال الاحتجاجات. وأشار شاهد إلى أن ما بين 50 و60 متظاهراً رشقوا شرطة مكافحة الشغب بالحجارة واشتبكوا مع محتجّين آخرين. وقالت الشرطة إن هناك نحو 12 ألف محتج في الشوارع، وإن أغلبيتهم يتصرفون بطريقة سلمية. وقال المتحدث إن رئيس النقابة الرئيسية للقطاع الخاص أصيب إصابة طفيفة في الاشتباكات ونقل إلى المستشفى.
وبينما كان المتظاهرون يتواجهون مع رجال الشرطة، أعلن البرلمان موافقته على الإجراءات التي طرحتها الحكومة، بحسب ما أعلن الناطق باسم البرلمان فيليبوس بيتسالنيكوس، بعد المناقشات التي استمرت يوماً واحداً.
إلى ذلك، قالت وكالات التصنيف الائتماني وحكومات أخرى في الاتحاد الأوروبي إن تطبيق الإجراءات أمر حاسم في تحديد ما إذا كانت اليونان ستتمكن من استعادة صدقيّتها على الساحة العالمية وكمقترض.
من جانبه، صرّح رئيس مجلس وزراء مال منطقة اليورو جان كلود يونكر، في ختام لقاء مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو، بأنه يعتقد أنه لا ضرورة لخطة لمساعدة مالية لليونان. وقال يونكر للصحافيين «إننا على استعداد لاتخاذ إجراءات منسّقة وحازمة إذا لزم الأمر، لكني لا أعتقد أن هذه الإجراءات ستكون ضرورية». ورأى أن الإجراءات التي أعلنتها أثينا الأربعاء لتنقية ماليتها العامة «قوية»، و«التعهدات التي قطعتها الحكومة اليونانية تفتح الطريق بوضوح أمام الخروج من الأزمة التي تمر فيها اليونان».
وأكد يونكر مجدداً «لا أريد أن أبحث في تفاصيل تقنية»، لكن «بصفتي رئيساً لمجموعة اليورو أودّ أن استبعد أي تعهّد أكبر من صندوق النقد الدولي» لمساعدة اليونان، باستثناء المساعدة التقنية التي طلبتها حالياً.
وبعد زيارة يونكر، توجه رئيس الوزراء اليوناني إلى ألمانيا للاجتماع مساء اليوم مع المستشارة أنجيلا ميركل على أمل إقناعها بتأييد إجراءات مساندة أوروبية ملموسة على نحو أكبر لبلاده.
ومن جانبها، تعهدت ميركل، في تصريحات قبل بدء زيارة باباندريو، بتقديم مساندة معنوية، دون إشارة إلى مساعدات مالية قد يكون أكبر اقتصاد في منطقة اليورو على استعداد لتقديمها في نهاية المطاف. وكان وزير الاقتصاد الألماني راينر برودرله قد أعلن في وقت سابق اليوم أن بلاده لا تنوي أن تدفع سنتاً واحداً لمساعدة اليونان. أضاف أن كل دولة في الاتحاد الأوروبي مسؤولة عن شؤونها الخاصة، وأنه يجب على أثينا أن تطبّق خطة التقشف بفاعلية.
من جهته، كان باباندريو قد صرّح لصحيفة فرانكفورتر الجماينة تسايتونج الألمانية، في عددها الصادر اليوم، بأنه «لم نطلب من دافعي الضرائب الألمان أن يدفعوا معاشاتنا التقاعدية وتكاليف عطلاتنا... لذلك يجب أن يكون هناك دعم أوروبي بحيث يمكننا اقتراض أموال في ظل ظروف أفضل. هذا كل ما نحتاج إليه».
يشار إلى أنّ من المقرر أن يتوجه باباندريو إلى فرنسا يوم الأحد للقاء الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، قبل أن يتوجه إلى الولايات المتحدة.

(رويترز، أ ف ب)
"قد أختلف معك في الرأي لكني مستعد أن أدفع حياتي ثمناً في سبيل حريتك في التعبير عن رأيك" فولتير.
ali
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 767
اشترك في: الثلاثاء مارس 06, 2007 4:51 pm

Re: اليونان: الإضرابات تشلّ العاصمة وباباندريو يواصل جولات الدعم

مشاركةبواسطة issa في الجمعة مارس 05, 2010 9:27 pm

نانا موسكوري

لمن لا يعرفها

هي مغنية يونانية مشهورة
بيعت من البوماتها حوالي ربع مليون نسخة بمدة 25 عاما"
تألقت بها على عرش الغناء اليوناني وبأكثر من لغة

في نفس الوقت دخلت نانا موسكوري عالم السياسة
وأنتخبت نائب في البرلمان الأوروبي عن دولة اليونان

أعلنت نانا موسكوري اليوم أنها تنازلت عن راتبها كنائب
في البرلمان الأوروبي لصالح الخزينة في بلادها مساهمة منها
بالتخفيف من الأزمة الأقتصادية في اليونان

ما أحوجنا الى أمثالها في ربوع شرقنا الغبي
لست ملزما أن أفهم الأخرين من أنا --- فمن يمتلك مؤهلات العقل والإحساس
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح وعليه أن يحسن الفهم
issa
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 904
اشترك في: السبت أغسطس 09, 2008 4:57 pm


العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار

cron