• اخر المشاركات

التايمز تختار أهم 50 شخصية خلال العقد

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

التايمز تختار أهم 50 شخصية خلال العقد

مشاركةبواسطة نورس في الخميس ديسمبر 17, 2009 11:21 am

التايمز تختار أهم 50 شخصية خلال العقد




اختارت صحيفة التايمز أهم خمسين شخصية خلال عشر سنوات ماضية، على أساس الأكثر تأثيرا وتفضيلا لدى الناس، والذين كانوا يمثلون دورا قياديا من بين نساء ورجال أصحاب فضيلة، والقليل من القتلة والمكروهين. وتتضمن القائمة من هم وراء تكنولوجيا المعلومات التي غيرت عصرنا الحديث مثل آبل وجوجل وفيس بوك ويوتيوب وأمازون الذين احتلوا المراكز ال 25 الأولى، بالإضافة إلى كاتب وحيد وشيف واثنين من الرياضيين. وجاء المشاهير كسمة مميزة لهذا العقد، حيث الشهرة لتحقيق إنجاز رياضي أو علمي أو فني ولكن هناك الشهرة من أجل الشهرة.

كما اختارت الصحيفة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ليتصدر القائمة نظرا لأنه أول رئيس أسود يتولى قيادة البيت الأبيض، وبجاذبية شخصيته استطاع أن يبدد مخاوف الشعب، إذ يبدو معتدلا، كما سخر حماسة الشباب لصالحه، وقد تعامل بشكل رائع مع قضية العرق، بالإضافة إلى استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية لتغيير الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى.

وجاء في المرتبة الثانية سيمون كويل قطب التليفزيون والموسيقى، صاحب أكبر برنامج تليفزيونى بريطانى "ذا إكس فاكتور"، والذي أضاف الكثير من الامتيازات لصناعة الموسيقى.

كما احتل رئيس الوزراء البريطاني السابق تونى بلير المرتبة الثالثة، فلقد خدم البلاد طوال عشر سنوات منذ ربيع 1997 حتى صيف 2007 حتى أصبح علامة سياسية لهذا العقد، كما أنه الزعيم الوحيد لحزب العمال الذي فاز ثلاث دورات في الانتخابات العامة، إلا أن حرب العراق جعلته يخلف إرثا مثيرا للجدل.

بينما تقاسم كل من فرانسيس كولينز وكريج فينتر رواد الجينوم البشرى المرتبة الرابعة، يليهم ريتشارد دوكينز الكاتب والأكاديمي الأكثر إلحادا في بريطانيا، والذي اعتبرته الصحيفة صوت تحذيري في عصر تزايد الأصولية، وصاحب كتاب "وهم الرب: التأثير السلبي للدين على السلوك البشرى"، ثم في المرتبة السابعة جيه كيه رولينج المؤلف وفاعل الخير صاحب سلسلة هاري بوتر وقد باع رولينج 400 مليون كتاب في 67 لغة.

ومن بين الشخصيات التي احتلت القائمة كأمثلة سلبية على القتل، أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الذي احتل المركز السابع، والذي وصفته الصحيفة بأنه القاتل غول العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، الذي هو رمز الرعب للغرب والتحدي لبعض الإسلاميين.

ويليه في الترتيب على التوالي لارى باج وسيرجى برين مؤسسا محرك البحث العالمي جوجل ثم مارك ذوكربيرج مؤسس الشبكة الاجتماعية الشهيرة فيس بوك، ثم نجم المنتخب الإنجليزي ديفيد بيكهام الذي اشتهر بقصات الشعر الغريبة.

ويحتل المرتبة الحادية عشر الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش، وهو لم يكن قط الرئيس الأكثر شعبية في التاريخ، إلا أن مهامه عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر وتركيزه على محور الشر والتدخل العسكري الأمريكي في العراق وأفغانستان حددا نظام عالمي جديد والذي من شأنه أن يلعب دورا في العقد القادم وما بعده، ويليه رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الذي يحظى بحب شعبه كرجل قوى الذي استعاد اقتصاد روسيا وأعادها للمنصة الدولية بمساعدة ارتفاع أسعار الصادرات الأساسية والنفط والغاز.

ويليهم جيمى أوليفر الشيف والمناضل الذي برز بوصفه واحدا من أهم الناس في هذا العقد حيث حظي بثقة الجماهير وعمل على إدخال ثقافة شهرة الطهاة إلى منطقة جديدة من خلال اعتقاده العاطفي في الغذاء والصحة، ثم الفنان بانكسى الرسام الشهير الذي يمكن أن ترى أعماله على الجدران في كل مكان من بريك لين إلى كامدن ومن نيو أورليانز إلى الضفة الغربية، وله أعمال تجمع بين الفكاهة والتلميحات السياسية.

ويأتي ستيف جوبز الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة آبل في المرتبة الخامسة عشر، ثم لاعب الجولف الشهير تايجر وودز الذي أنهى مشواره البطولي بفضيحة خيانته لزوجته، يليه جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون، ثم الفنان دامين هيرست.

ثم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في المرتبة العشرون، التي اعتبرت وفق عدة إقتراعات أنها أقوى امرأة في العالم من أن أصبحت مستشارة للبلاد منذ أربع سنوات ليتم مقارنتها بوزيرة الخارجية البريطانية السابقة مارجريت تاتشر، يليها ديفيد تشاس مبتكر "سوبرنور" أشهر مسلسل تليفزيوني تجارى، وصاحب تاريخ يصل إلى ثلاثين عاما من الكتابة والإخراج، يأتي بعده ساشا بارون كوهين الممثل الكوميدي والكاتب وصاحب الفيلم المثير للجدل بالعالم العربي "برونو"، ثم أنى وينهوس المغنية والمؤلفة، تليها جاد جودي نجمة التليفزيون الواقعي والتي توفيت بداية العام عن عمر الـ27 إثر إصابتها بالسرطان.
وجاءت الملكة إليزابيث في المرتبة الـ25، يليها آل جور السياسي والناشط البيئي الأمريكي الذي فاز بنوبل للسلام في 2007، ثم يتقاسم كل من ستيف تشين وتشاد هورلى وجاويد كريم مؤسسو موقع يوتيوب بالمرتبة الـ27، يليهم فيليب جرين رجل الأعمال وأغنى تاسع رجل بريطاني، ثم ريكى جيرفاس الممثل والكوميديان، ويليهم يوسان بولت بطل ألعاب القوة الجاميكى.

واحتلت المهندسة العراقية زها حداد المرتبة الـ31 إذ إنها أول امرأة تحصل على جائزة بريتزكر المعمارية والتي تشرف على تصميم مركز السباحة لدورة الألعاب الأوليمبية 2012 بلندن، يليها الفنان أنتونى جروملى، ثم من الأمثلة السلبية أشهر المحتالين بيرنى مادوف، يليه الزعيم البورمى المؤيد للديمقراطية أونج سان سو كى، الذي يعد رمزا للمقاومة السلمية للاضطهاد والفائز بنوبل للسلام في 1991.

وجاء المستثمر وأغنى رجل في العالم عام 2008 وارين بافيت في المرتبة الـ35، يليه مايكل أوليرى مؤسس شركة الطيران ريان إير، إذ أسس بعض النظم الجديدة، ثم السير أليكس فيرجسون مدرب نادي مانشستر يونايتد في المرتبة الـ 37 كأهم خمسين شخصية، يليه المؤلف مالكوم جلادويل.

واحتل قطب الإعلام والإذاعة أوبرا وينفرى المرتبة الـ39 التي تحظى بشعبية وحب جماهيري واسع، تليها كاتى بريس العارضة ونجمة تليفزيون الواقع وسيدة الأعمال البريطانية، يليها مؤلف الكتاب الأكثر إثارة للجدل "شفرة دافنشى" المؤلف دان برون، ثم يتقاسم المركز الـ 41 كل من جاك دروسى وبيز ستون وإيفان ويليامز مؤسسو موقع تويتر الذى لعب دورا كبيرا فى الإحتجاجات الإيرانية، ثم عارضة الأزياء كاتى موسى، ثم الممثلة هيلين ميرين، يليها الإقتصادى الأمريكى آلان جرينسبان أقوى ثاني رجل في العالم كرئيس لمكتب الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي من 1987 حتى 2006، والذي شكل وجهة الاقتصاد الأمريكي خلال فترة رئاسته، ثم أندرو فلينتوف نجم منتخب الكريكت الإنجليزى، ثم سيباستيان كو رئيس اللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية بلندن، ثم الملياردير الروسي رومان إبراهيموفيتش مالك نادي تشيلسى، وأخيرا يتزيل القائمة نيكولاس هيتنز مدير المسرح القومى.

كما تم ترشيح أسماء أخرى مثل وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى والممثلة الشهيرة باريس هيلتون والرئيس الفنزويلى هوجو شافيز، والنجمة الأمريكية أنجلينا جولى، وسلفيو بيرلسكونى وديك تشينى ومحمود أحمدي نجاد ومحمود يونس.
صورة

صورة
صورة العضو
نورس
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1778
اشترك في: الجمعة إبريل 14, 2006 1:01 am

العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار

cron