• اخر المشاركات

نبذة عن مجموعة "الثمانى الكبار"

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

نبذة عن مجموعة "الثمانى الكبار"

مشاركةبواسطة issa في الاثنين يوليو 13, 2009 8:49 pm

تضم مجموعة "الثماني الكبار" اكثر الدول تطورا في المجال الصناعي وهي كل من بريطانيا العظمى والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا وروسيا. واصبحت المجموعة تعقد القمم من هذا النوع ابتداءا من منتصف السبعينات، حين شهد الاقتصاد العالمي ازمة اقتصادية. وعقدت أول قمة للدول الكبار في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1975 بمدينة رامبوي الفرنسية، حيث طرح كل من فاليري جيسكار ديستان رئيس فرنسا وهلموت شميدت مستشار ألمانيا مبادرة بعقد هذه القمة. وشاركت في اول اجتماع لها الولايات المتحدة واليابان وفرنسا وبريطانيا العظمى وألمانيا الاتحادية وإيطاليا. وفي عام 1976 وجهت دعوة لحضور القمة الثانية الى كندا. ومنذ ذلك الحين اطلقت على هذه القمم تسمية "السبع الكبار". ومنذ عام 1977 كانت المفوضية الاوروبية تحضر قمم "السبع الكبار" كضيف دائم لا يمتلك صفة العضوية.

وتعود الى دول "الثماني الكبار" في الوقت الحاضر نسبة ما يقارب 50% من التصدير العالمي وما يزيد عن 50% من الانتاج الصناعي العالمي. ولا تحظى المجموعة بالوضع القانوني للمنظمة الدولية، علما انها لا تقوم على معاهدة، ولا تتوفر لديها إمانة دائمة. وتترأس القمة طيلة السنة دولة تعقد القمة على اراضيها.

وتتخذ قرارات قمم "الثماني الكبار" كقاعدة عامة بالاجماع. و لا تتمتع تلك القرارات بقوة القانون الملزمة. لكنها تعد بمثابة توجيهات للمجتمع الدولي في القضايا المحورية لعصرنا.

وجرت العادة منذ عام 2001 ان توجه دعوات لحضور قمم "الثماني الكبار" الى زعماء الدول الاخرى. وفي الاونة الاخيرة يدور النقاش في اطار "الثماني الكبار" حول ضرورة زيادة عدد اعضائها، علما ان القضايا العالمية بحاجة الى دائرة اوسع للمشاركين.
لست ملزما أن أفهم الأخرين من أنا --- فمن يمتلك مؤهلات العقل والإحساس
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح وعليه أن يحسن الفهم
issa
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 904
اشترك في: السبت أغسطس 09, 2008 4:57 pm

العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron