• اخر المشاركات

لهذه الأسباب لم يلتزم الملك عبد الله بوعوده للرئيس بشار!!

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

لهذه الأسباب لم يلتزم الملك عبد الله بوعوده للرئيس بشار!!

مشاركةبواسطة الركن الحر في الأحد إبريل 26, 2009 2:07 am

لهذه الأسباب لم يلتزم الملك عبد الله بوعوده للرئيس بشار!!

· الأموال التي تدفعها السعودية لضرب المقاومة تفوق ديون لبنان
· وزيرة خارجية أميركا أعطت الضوء للتحرك السعودي السريع!!
· زيارة مشبوهة لوزير إعلام المملكة عبد العزيز خوجة إلى بيروت !!

بقلم | جهاد أيوب

في قمة الدوحة الأخيرة تم الاتفاق بين الرئيس السوري بشار الأسد وملك السعودية عبد الله على الابتعاد عن التدخل في الانتخابات اللبنانية، وكان الطلب الوحيد من السعودية هو عدم استخدام أموالها لهذه المعركة، وبالفعل ابتعدت هذه الأخيرة عن تمويل بعض الزعامات ماديا في فريق 14 شباط، وهذا الابتعاد أربك مجموعة كبيرة من نواب تابعين لخط الاعتدال المتعامل مع أميركا والصهاينة في مشروع غابت عنه الشمس!!

على أرض الواقع الانتخابي اللبناني ظهر واضحا انفلات الأمور في فريق السعودية ومصر والأردن وإسرائيل عن طريق أميركا، و المتمثل بجماعات المستقبل في حملاتها للوائحها الشمالية وتحديدا في عكار والضنية، وما من منطقة زارها سعد الحريري إلا وأحدث فيها مشاكل وانقسامات في صفوف فريقه، لا بل التناتش والتناتف والتطاول كان واضحا وخطرا وصل إلى نزول المسلحين إلى الشوارع، وهذا سببه خطاب سعد المتوتر والمذهبي والطائفي والحربي والمربك اللامسؤول خلال جولته، وأمام جمهور فقير ينتظر وعوده " وعلى الوعد يا كمون"!!

جولات خطابية أعادت الذاكرة إلى العصر الطائفي المشحون بالحقد الطائش الذي سربته السعودية وعملت عليه المكنة الإعلامية في مصر والأردن وبعض صحافة الخليج بعد اغتيال رفيق الحريري، خرج سعد في خطاباته إلى حرب مذهبية وطائفية والناس في لبنان عائدة للعمل على التهدئة في الوطن، وهذا الحال زاد من ابتعاد الناس عن مشروع مبتور مصنوع في غرف السفارات المشبوهة!!

كما أن اللعبة المصرية الساذجة ضد حزب الله، وإعلان مخابرات مبارك أن الحزب يسعى إلى تسليح أهل غزة فضح أنظمة الاعتدال، وأضاع المتابع والمتعصب لجماعات زمر 14 شباط تأيده لهذه الجماعات المفككة التي تعمل حسب الشيك السعودي مما جعله يذهب إلى خط المقاومة دون أن يشعر، ومع الأيام عاد صوت المقاومة وسيدها إلى الشارع العربي أكثر ظهورا بعيدا عن خطاب الأنظمة الأميركية المعربة!!

وخرج على السطح اللبناني انقسامات في صفوف المستقبل وتوابعه من المسيحيين ووليد جنبلاط وبعض السنة، وفي المقابل كان حزب الله في تحركه الانتخابي أكثر هدوءا ووعيا وتبصرا، واستمرت المعارضة بحل عقبات ليست صعبة أو ضارة فظهرت متماسكة أكثر، مما أخاف وزيرة خارجية أميركا، فأعطت الضوء للتحرك السريع من قبل السعودية في لبنان خوفا من فوز جماعة حزب الله والمعارضة!!

السعودية لم تستمر بوعدها لسورية، وبلحظات سحرية أرسلت وزير إعلامها الحالي وسفيرها السابق في لبنان عبد العزيز خوجة إلى بيروت ليجتمع مع تيار المستقبل وشخصيات متناحرة في الموالاة، ومكث 36 ساعة لم ينم خلالها، بل دفع ما طاب من أموال، وأنهك من كثر الكلام والاجتماعات والاتصالات، وباح بالأسرار التي يعرفها الشارع كله، ومنها أن السعودية مستعدة أن تدفع المال الوفير لكل الحملات الإعلامية والإعلانية لبقايا زمرها بشرط أن لا يفوز فريق حزب الله وعون في الأكثرية النيابية المقبلة!!

عاد خوجة إلى السعودية تائها لعلمه أن مشكلة الكراسي عند جماعاتها أهم من تحالفاتها، وأن سعد الحريري من خلال إعلامه وتحركاته الانتخابية أدخل السعودية في متاهات تصورها أنها تنمو على الفتن الطائفية اللبنانية وضد الشيعة والمقاوم السني، ورغم أنها كذلك لكنها كانت تريد أن تبقى بعيدة عن هذه الصورة لكن جماعاتها في لبنان فضحوا أمرها!!

السعودية غابت عن وعودها لسورية في قضية الانتخابات اللبنانية، وعادت لتكون الطرف الأكثر إزعاجا في الداخل اللبناني، ومن الواضح تريد المراوغة للقضاء على ما هو موجود من بعض الديمقراطية، ووضع كل ما يحدث داخليا في القفص الطائفي العنصري!!

كنا نتمنى أن تدفع السعودية مستحقات ما دمرته إسرائيل خلال حرب تموز 2006 للمتضررين الغلابة، أو تسد عجز الدولة من الدين العام بشكل يليق بمساعداتها، فما تدفعه السعودية من أموال على زمرها في الداخل اللبناني خلال هذه الانتخابات العجيبة يفوق ديون لبنان وميزانياته لسنوات، ومع ذلك تصر السعودية وإعلامها على القول أنها على حياد!!

مرة جديدة تدخل السعودية على الخط اللبناني لتكون الطرف الأكثر إزعاجا وعنصريا، الطرف الذي يعمل على تغطية السياسة الأميركية الصهيونية في الشرق الأوسط...للأسف!!
الركن الحر يستقبل مشاركاتكم مباشرة دون اشتراك مسبق في المنتدى
تكلم و عبر عن رأيك و اهتماماتك دون حواجز .....
اضغط هنا للمشاركة

ملاحظة: إن ما ينشر في الركن الحر و المنتدى بشكل عام يعبر عن رأي صاحبه فقط و ليس بالضرورة رأي إدارة الموقع.
صورة العضو
الركن الحر
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 624
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 01, 2006 11:57 am

العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار

cron