• اخر المشاركات

وزير خارجية بريطانيا يفتح أعيننا

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

وزير خارجية بريطانيا يفتح أعيننا

مشاركةبواسطة issa في الأحد فبراير 22, 2009 9:13 am

41 عاماً ليست احيانا عمراً كافياً لكي تحل الاقنعة محل الوجوه، او لكي يتلطى الواقع البشع وراء الديبلوماسية الخادعة والتصريحات الماكرة.

وهكذا فإن الشاب ديفيد ميليباند، وزير خارجية بريطانيا الذي بالكاد تجاوز الاربعين، لم يتردد في ان يقول كلاما بسيطا واقعيا وصادما يعبّر عما يراه في ازمة الشرق الاوسط، وهي اقدم الازمات واعقدها واكثرها مأسوية في هذا العالم المتوحش.

يقول ميليباند إنه يشك في امكان ايجاد حل لازمة الشرق الاوسط في خلال حياته.

ترى كم سيعيش ميليباند ونحن بالطبع نتمنى له طول العمر؟ سيعيش ثمانين عاماً او لنقل تسعين؟ اذاً هذا يضاعف العار الذي يلطخ الشرعية الدولية. وكل ما يقال عن الحق والعدل وقرارات الامم المتحدة وارادة الدول الكبرى في ايجاد حل لهذه الازمة.

طبعا ان الوفود الاميركية التي تجول في المنطقة لم تتوقف عند كلام ميليباند. والسيناتور جون كيري لم يقرأ. كان يقف مذهولا امام جبال الركام والدمار في غزة. غزة التي يقول ميليباند إنه بعد تعرضها للقصف الاسرائيلي، اصبحت تسوية القضية الفلسطينية اكثر صعوبة "لأن من الواضح ان المشكلة هي امن اسرائيل والتطبيع مع كل الدول العربية"!

في اي حال يستطيع جورج ميتشل مبعوث الرئيس باراك أوباما ان يجري عملية حسابية بسيطة ليعرف كم ستعمّر هذه المأساة، التي يجب ان تغرق وجدان العالم بالإثم وبما لا يقاس بما فعلته النازية باليهود.

يستطيع فعلا ان يجري حسابا بسيطا. فقبل 92 عاماً، اي عام 1917، اطلق البريطاني آرثر جيمس بلفور وعده الشهير باقامة دولة اسرائيل على الاراضي الفلسطينية، والآن يقف واحد من الاحفاد البريطانيين ليقول إنه يشك في قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة في خلال حياته التي لا تزال في اولها.

وعلى هذا الاساس فان الوعد الآثم الذي اطلقه بلفور قد تحملت بريطانيا اوزاره. اما الرؤية اليائسة للحل فتشكل إثماً مضاعفاً يتحمل العالم كله أوزاره.
لست ملزما أن أفهم الأخرين من أنا --- فمن يمتلك مؤهلات العقل والإحساس
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح وعليه أن يحسن الفهم
issa
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 904
اشترك في: السبت أغسطس 09, 2008 4:57 pm

العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار