• اخر المشاركات

جامعات الدول العربية

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

جامعات الدول العربية

مشاركةبواسطة issa في السبت يناير 17, 2009 6:50 pm

عادل إمام v/s دريد لحّام


هل فكرتم يومًا بصياغة تحليل جيوستراتيجي عن واقع منطقة الشرق الاوسط وعن موازين القوى فيها... من خلال دراسة خارطة توزيع ولاءات وأهواء وآراء ومواقف "فنّانينها"؟
المشروع "طوباوي" مرفق بابتسامة.
المكان والزمان: حرب غزّة. المعسكرات المختلفة شحذت سكاكين بياناتها وخطبها... وما كان ينقص سوى دخول "الفنّانين" ميدان المعركة يدلون بدلوهم. (وبتصاريحهم).

طالعنا الخبران التاليان عبر وسائل الاعلام (المكتوبة):
- بتاريخ 28 كانون الاوّل 2008 وعلى صفحة (أخبار الخليج) Gulfnews.com مقالة لسامي مبيّض بعنوان "صمت العالم تواطؤ مع الجرائم الاسرائيليّة"
جاء في المقالة في ما جاء
"متحدّثًا إلى gulfnews.com الفنّان والنجم السوري دريد لحّام يصرّح:
أخاف من الحال التي وصل إليها العالم العربي. أصبح خزّان كلمات حزينة لاغنية حزينة"، يتابع: "أحيانا الصمت ابلغ من الخطب، ولكن حتى الخطب العنيفة لا تستطيع شراء حبّة دواء لشعب غزّة. نحن بحاجة إلى الفعل".
(يتابع المقال):
دريد لحّام والذي كان سفير لبرامج الـUNICEF والذي اضطر لاحقًا لتقديم استقالته بسبب موقفه العلني الداعم لـ"حزب الله" اللبناني يضيف: "عندما يكون هناك إرادة، هناك الوسيلة. يكفي أن تنظروا إلى نتائج حرب الـ 2006 عندما استطاعت مجموعات صغيرة لشباب المقاومة اللبنانيّة الصمود لمدّة 33 يومًا بوجه إسرائيل... بينما كان ينام في فرشهم الدافئة ويتلذّذون الحكّام العرب".


إزاء هذا الخبر مقالة بتاريخ 4 كانون الثاني 2009 في الـ Jerusalem Post لـ"خالد أبو توأم" حملت العنوان التالي (ارفقت بصورة للممثّل المصري عادل إمام): "النجم السينمائي المصري: "حماس يجب أن تُلام (على ما يجري اليوم في غزّة)
في المقالة موقف واضح، صريح وجريء (ونادر) فيه يلوم السينمائي المصري عادل إمام منظّمة حماس على ما يجري اليوم في غزّة وخصوصًا لأنّها تجاهلت تحذيرات الجانب المصري الذي كان قد أبلغها عمّا سيكون عليه الردّ الاسرائيلي إذا ما تمادوا هم (حماس) باستفزازاتهم.
مما جاء أيضًا في المقالة: (وباختصار)
- موقف عادل إمام "صعق" الكثيرين من محبيه عندما "تفهم" الخطوة العسكريّة الاسرائيليّة في قطاع غزّة.
- وانتقد الذين "يتظاهرون" ويدعون إلى الاضراب في مصر... فبالنسبة له هذه الخطوة سوف تضرّ بالاقتصاد المصري ولن تنفع سوى إسرائيل.
- كما وجّه عادل إمام انتقادًا قاسيًا لقائد جماعة "الاخوان المسلمين"- مهدي عاكف- هذا الاخير الذي اتهم القيادة المصريّة بالتواطؤ مع إسرائيل.
- أخيرًا يتابع عادل إمام في المقالة: "حماس تجاهلت تحذيراتنا واختارت شن حرب غير متكافئة".

موقفان متناقضان لنجمان عربيّان. هل هي حرب النجوم؟

أن يأخذ الفنّانون والادباء والشعراء والمخرجون والممثّلون والمطربون موقفًا سياسيًا ووطنيًا داعمًا لقضايا الانسان والامّة ليس بالجديد حتى في عالمنا العربي المتخلّف حتى العظم
تعالوا ننظر معًا: الاخوان رحباني والسيّدة فيروز عندما صدح صوتها في مهرجانات بعلبك للمرّة الاولى العام 1956 إنّما كان نوع من الالتزام بالقوميّة اللبنانيّة وبلبنان كوطن سيّد حرّ نهائي لأبنائه بوجه الناصريّة والقوميّة العربيّة التي حمل لواءها الرئيس المصري جمال عبد الناصر (وقد أصاب رئيس الجمهوريّة وقتها كميل شمعون بخياره).

...ثم كانت تجارب المسرح السياسي الذي هو حكمًا على خط تماس مع قضايا المنطقة والصراع العربي الاسرائيلي... ويحمل في طياته مواقف المعارضة – من قوميّة سوريّة ومن يساريّة شيوعيّة (نزعة وهوى، إلتزامًا وعقيدة) ... بأكثريّتها جاءت ضدّ الانظمة والحكّام العرب.... نتحدّث خصوصًا عن تجارب الستّينات ومطلع السبعينات (جلال خوري، نضال الاشقر، شوشو...) ناهيك لاحقًا عن الاغنية السياسيّة والاغنية الملتزمة:

من عمر الزعني حتى أحمد قعبور وخالد الهبر... مرورًا بزياد الرحباني إلخ، في وقت كان صوت أم كلثوم يتابع استنهاض واستلهام العالم العربي (وبنسبة أقل، صوت عبد الحليم حافظ).

لسنا هنا بصدد تأريخ وتحليل ودراسة فصول الفن الملتزم بتنوّع برامجه وريبيرتواراته. أردنا ما أسلفنا كمقدمة سريعة للنظر إلى آلت إليه الامور مؤخرا في العالم العربي وسنتوقّف مليًا عند ظاهرة عادل إمام (التجربة المصريّة) وعند ظاهرة دريد لحّام (التجربة الغير مصرية) مع امتداداتها لتبيان العلاقة العضويّة بين الفن اليوم ومختلف أنظمة الحكم التي ستحاول الاستئثار به لاحاطة نفسها بزنّار أمان يعطيها شرعيّة ما ويصونها... وعبره ستحاول هذه الانظمة التسلّل إلى الرأي العام للتحكّم وللتلاعب به ولدفع أهوائه ودفّته باتجاه الرياح والتي تشتهيها هي (وليس العكس).

المعادلة سهلة: يجب أن نسمح للشعب بأن ينفّس احتقانه... فنتحكّم "بثورته" ونحافظ عليها تحت سقف معيّن

حرب النجوم قد بدأت...
لست ملزما أن أفهم الأخرين من أنا --- فمن يمتلك مؤهلات العقل والإحساس
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح وعليه أن يحسن الفهم
issa
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 904
اشترك في: السبت أغسطس 09, 2008 4:57 pm

Re: جامعات الدول العربية

مشاركةبواسطة issa في السبت يناير 17, 2009 7:03 pm

يقال أن أختراع لعبة الشطرنج جائت كالتالي
بعد حروب مدمرة متتالية بين ملوك الصين القدماء أخترع أحد حكمائهم أنجو لعبة حرب
تلعب على رقعة خشبية فيها أحجار تمثل الجنود والوزراء والملكة والملك
وسميت اللعبة باسمه فأصبحت شاطر أنجو أو شطرنج متل ما بدكن
فهل أن العرب كبر عفل زعمائهم وقرروا أن يتقاتلوا بشخصيات فنانيهم
فيوفروا على شعوبهم دماء" ودمارا" يتكرر كل ماشرب أحدهم كاس غير شكل
لنتحارب فنيا" :
عادل إمام ربما قريبا سيقدّم لنا فيلمًا جديدًا عن رجل من "الصعيد"
طيّب القلب وطني سوف يلتحق بـ"حماس" في غزّة لمحاربة العدو
الغاشم قبل أن يكتشف بأنّه في عديد لواء متقدّم للحرس الثوري الايراني
على جدول أعماله إسقاط النظام المصري وقلب الحكم وتسليم "الاخوان المسلمين" السلطة.

وهنا تُسدل الستارة...
لست ملزما أن أفهم الأخرين من أنا --- فمن يمتلك مؤهلات العقل والإحساس
سأكون أمامه كالكتاب المفتوح وعليه أن يحسن الفهم
issa
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 904
اشترك في: السبت أغسطس 09, 2008 4:57 pm


العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار