• اخر المشاركات

النفط ينخفض والدولار يرتفع..

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

النفط ينخفض والدولار يرتفع..

مشاركةبواسطة Carole في الأربعاء أكتوبر 29, 2008 7:07 am

ما زالت اسعار برميل النفط تواصل انخفاضاتها الى مستويات لم يتوقعها أعتى خبراء الأقتصاد في العالم. حين هبط سعر البرميل الى أقل من 100 دولار عمت الفرحة ارجاء العالم، وحين انخفض الى ما دون 90 دولار تعجب الجميع ولكن السرعة المذهلة التي ينخفض السعر فيها الآن فاقت كل التوقعات.

يوم الجمعة الماضي وحده انخفض سعر البرميل بـ 5،4 بالمئة الى مستوى65 دولار للبرميل الواحد وذلك على الرغم من قرار منظمة دول "اوبك" بخفض الانتاج اليومي الى 1،5 مليون برميل كأجراء لوقف انخفاض سعر البرميل ولكن هذا لم ينفع ولم يسعف.

أما الهبوط المتراكم فكان في الاسبوع الاخير وحده بنسبة 11 بالمئة، وفي الفترة الأخيرة (منذ أشهر الصيف) انخفض بنسبة 55 بالمئة، من 147 دولار الى 65 دولار بعد أن كان في أشهر الربيع قد تخطى لفترة قصيرة سعر 200 دولار.

عندما توقع أحد الخبراء بأن سعر برميل النفط سيستقر عند 80 دولار سخر الجميع،واليوم يتوقع خبراء آخرون بأن يستقر السعر على 50 دولار أو أقل.

من ناحية أخرى يواصل الدولار ارتفاعه مقابل اليورو والين الياباني حيث بلغ سعر اليورو 1،25 دولار وهو ادنى سعر منذ فترة طويلة. أما سعر الجنية الاسترليني الذي تخطى سعر دولارين للجنيه الواحد فعاد وانخفض الآن الى ادنى مستوى له منذ 6 سنوات الى 1،53 دولار للجنيه الواحد.

اما بالنسبة للشيكل الاسرائيلي فقد ارتفع سعر الدولار الى أعلى مستوى له منذ بداية عام 2008 حيث وصل الى 3،879شيكل عند اغلاق سعر"اليستيغ" يوم الجمعة ولكنه عاد وانخفض في التعامل بين البنوك بعد ذلك الى 3،83 شيكل للدولار الواحد.
صورة

Nothing Impossible With God
صورة العضو
Carole
عضو ذهبي
عضو ذهبي
 
مشاركات: 144
اشترك في: الاثنين ديسمبر 06, 2004 5:22 am
مكان: Ontario-Canada

العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار

cron