• اخر المشاركات

اشتاقو ا لك

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

اشتاقو ا لك

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الخميس فبراير 09, 2006 9:48 pm

الأزمة النووية الإيرانية ترفع أسعار النفط



ارتفعت اسعار النفط بشكل حاد يوم الاثنين بعد اعلان ايران انها لن تسمح بعمليات تفتيش مفاجئة لمنشآتها النووية وتسود مخاوف من أن ترتفع أسعار النفط أكثر إذا عمدت إيران إلى تقليص إنتاجها النفطي المخصص للتصدير للخارج ردا على أي عقوبات دولية محتملة. ويخشى المتعاملون في اسواق النفط من ان احالة ايران الى مجلس الامن قد تدفع اسعار النفط الى الصعود بشكل كبير مماثل لما حصل العام الماضي عندما بلغت الاسعار رقما قياسيا بلغ 70.85 دولارا للبرميل.



ويقول ديفيد ثيرتيل، المحلل في بنك الكومنولث الاسترالي ان الاسواق بدأت بالفعل في اظهار رد فعل قلق حتى قبل احالة ايران الى مجلس الامن ، واتوقع ردات اكبر بعد الاحالة نفسها

الخبراء الاقتصاديون يتوقعون تدهور الدولار

سجّل الاقتصاد العالمي حتى الآن مرونة لم تكن متوقعة ونجح في التكيّف مع أسعار النفط المرتفعة ومع العجز في الميزانية الأمريكية إلا أن المشاركين حذّروا أيضا من عدم التعاطي مع توقّعاتهم بشكل جدي.



فقد كشفوا أنه منذ عام كان ُممكنا للدولار أن يضعف تحت ضغط العجز الكبير في الاقتصاد الأمريكي وقالوا إن مستثمرين كبار كبيل غيتس ووارن بوفيت قد راهنوا على ذلك.



الأزمة النووية الإيرانية ترفع أسعار النفط التى ادت بدورها الى تزعزع مستقر الدولار ومضجعة والكل يعرف ان ايران تعتبر 4 دولة فى تصدير النفط هل يصمد عجز ميزانية امريكا امام الضغط الايران التى تستخدم النفط كاسلاح من جهة وامكانيتها الاستراتجية والتصنعية من جهة اخرى ويقول مراقبون ان بريطانيا وامريكا ليستا في عداد الدول المستهلكة للنفط الايراني.



وتعد اليابان اكبر مستهلك لنفط ايران وتستورد 550 الف برميل يوميا، تليها الصين وتستورد 300 الف برميل يوميا من النفط الايراني. ثم الهند وتستورد 150 الف برميل يوميا وكوريا الجنوبية وتستورد 100 الف برميل يوميا من النفط الايراني.



وفي قارة اوروبا، تستورد ايطاليا 225 الف برميل يوميا بينما تستورد فرنسا 175 الف برميل يوميا. وتركيا 140 الف برميل يوميا، فيما تستورد اسبانيا كمية قليلة من النفط الايراني.



وتنتج ايران التي تملك 11% من احتياطي النفط العالمي، 4 ملايين برميل يوميا من النفط. وتصدر للخارج 2.4 مليون برميل، تذهب 60% منها لدول اسيا.



الا ان اي اضطراب في صادرات النفط الايرانية سيؤثر على الاسعار عامة من نفط برنت الى الخام الامريكي الخفيف. وربما لا تتمكن بقية الدول المنتجة من اوبك وخارجها من تعويض فقدان صادرات ايران اذا تطورت الاوضاع الى ازمة حقيقية.

امريكا تخشى من سيطرت اران على منطقة الخليج بمساعدت الشيعة فى العراق وبقية الدول وتكوين دلة مرهوبة الجانب ذات تاثير على اسرائيل مدمر لذلك هى تخاطر حتى بازمة اقتصادية قد تتعرض لها من ان تترك ايران تجول وتصول فى المنطقة وربما هذا يفسر عدم قضائها على رؤس حركة القاعدة والاكتفاء بملاحقت الاعظاء الاقل اهمية لاتبقى موزنة فى المنطقة وصراع دائما وطرفين يتولان ابادة بعضهما لعبة قديمة مثل حرب الخليج الاول عراق وايران الان بشكل مختلف واسم مختلف حرب الطائفة الشيعية والسنية المتمثلة بالوهبية ولاباس بدخول الصراع اديان اخرى اخرين انتبهم شعور الندم لسقاطهم صدم لعدم قدرت بن لادن الاحلال مكان صدم إسرائيل "قد تندم على الإطاحة بصدام حسين"

قال رئيس جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) يوفال ديسكين إن دولته قد تندم على تشجيع الإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.



وقال ديسكين في خطاب ألقاه أمام مستوطنين يهود مراهقين في الضفة الغربية إن ديكتاتورية قوية قد تكون أفضل من "الفوضى" التي تسود حاليا في العراق.



وكان خطابه هذا الذي ألقاه أمام طلاب يستعدون للإنضمام إلى الخدمة العسكرية، قد سُجّل بشكل سري وبثه التلفزيون الاسرائيلي لاحقا.



ولدى سؤاله عن تزايد حالة عدم الاستقرار في العراق، ردّ ديسكين بالقول "إن إسرائيل قد تندم على قرارها دعم الغزو الأمريكي للعراق عام 2003".



وأضاف: "عندما تطيح بقوة بنظام يحكم شعبه عبر مستبد، تحصل على الفوضى. لست متأكدا من أننا لن نشتاق إلى صدام حسين

ولكن البديل موجود هذا يفسر عدم قتل صدام بل ابقائة حتى اذا اشتقوى الى حليفهم السابق اخرجوة والصفقة حرب الخليج الربعة العراق وايران حتى يبقون يتفرجون ويحركونا مثل الشطرنج الان يجب ان ننتظر الازمة السياسية القادمة بين ايران التى قدمة الى مجلس الامن تلك المحكمة التى تقدم بها الدول للمحكمة والقاضى امريكا والمحلفين اسرائيل والحكم دائما اعدام حكم على العراق باعدام وعلى من سوف تسقط المقصلة هذة المرة سوف نرى ونسمع عن قريب تحياتى نووووووووووووووووووووووووور
صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار

cron