• اخر المشاركات

موجز الأخبار الاقتصادية العالمية...8/7/2008

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

موجز الأخبار الاقتصادية العالمية...8/7/2008

مشاركةبواسطة GoldenSun في الخميس أغسطس 07, 2008 9:19 am

فيما يلي موجز الأخبار الاقتصادية العالمية:

طوكيو -- تراجع الدولار الامريكي عن أعلى مستوى له في سبعة أشهر امام الين الياباني في التعاملات الصباحية في آسيا يوم الخميس بعد صعوده اليوم السابق بفعل تراجع اسعار النفط الى مستوى منخفض جديد في ثلاثة اشهر وهو ما هدأ المخاوف بشأن اثار اسعار الطاقة المرتفعة على أكبر اقتصاد في العالم.

وقال متعاملون ان المستثمرين عمدوا الى البيع لجني الارباح في اعقاب مكاسب العملة الامريكية في الجلسة السابقة لكن رغم تلك المبيعات فان من المرجح أن يستأنف الدولار الصعود امام الين لان السوق استوعب كميات كبيرة من الدولارات عرضها مصدرون يابانيون للبيع عند مستويات أقل من 109 ينات.

وفي الساعة 0115 بتوقيت جرينتش سجل الدولار 109.33 ين انخفاضا من 109,78 ي ن في اواخر التعاملات في سوق نيويورك ليل الأربعاء مواصلا التراجع عن أعلى مستوى له في سبعة أشهر البالغ 109.89 ين الذي قفز اليه في الجلسة السابقة.

واشنطن -- قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الاربعاء ان نيجيريا حلت محل فنزويلا لتصبح رابع أكبر مورد أجنبي للنفط الخام الى الولايات المتحدة في الخمسة الأشهر الأولى من العام 2008 .

وقالت الإدارة في مراجعتها الأسبوعية لسوق النفط ان واردات النفط الخام من نيجيريا بلغت في المتوسط 1.05 مليون برميل يوميا في الفترة من يناير الى مايو دونما تغير يذكر عما كانت عليه في الفترة نفسها منذ عام. وبلغ نصيب نيجيريا 10.8 في االمائة من كل الواردات الأمريكية من النفط الخام في تلك الفترة.

غير ان صادرات فنزويلا الى الولايات المتحدة هبطت هبوطا حادا لتصل في المتوسط الى 990 الف برميل يوميا في الفترة حتى مايو منخفضة عشرة في االمائة عما كانت عليه الفترة نفسها من عام 2007 .

اديس ابابا -- قالت الحكومة الاثيوبية يوم الاربعاء ان اثيوبيا تأمل في زيادة الدخل من السياحة بنسبة 15 بالمائة الى 200 مليون دولار هذا العام.وقال سليمان علي مدير العلاقات العامة بوزارة الثقافة والسياحة "شهد تدفق السياح على اثيوبيا تحسنا ملحوظا خلال السنوات الخمس الماضية.

"يرجع هذا الى الحملات الدعائية التي تهدف لتغيير صورة البلاد من الصورة النمطية كبلد يشهد مجاعة وحرب الى بلد ذي تاريخ وثقافة عريقين."

وأضاف أن اثيوبيا تأمل في جذب 400 ألف سائح هذا العام ارتفاعا من 340 ألفا في عام 2007 عندما جنت 170 مليون دولار.

القدس -- قال ستانلي فيشر محافظ بنك اسرائيل المركزي يوم الاربعاء ان التضخم في اسرائيل سيظل على الأرجح فوق معدل سنوي قدره ثلاثة بالمائة لمدة تصل الى عام آخر.

وأضاف في رسالة رافقت تقرير البنك المركزي الربع سنوي بشأن التضخم أن وتيرة التوجه المتوقع للتضخم غير واضحة نظرا لأن أغلب العوامل خارجية.

وقال في الرسالة التي وجهت الى البرلمان "هناك حاليا مستوى عال من عدم اليقين بشأن التطورات الاقتصادية المستقبلية في اسرائيل وهناك عوامل خطورة شديدة قد تؤثر على التضخم ومستوى النشاط الاقتصادي ترتبط أساسا بالأزمة المالية العالمية المستمرة وأيضا باقتراب الاقتصاد من التوظيف الكامل."

لندن -- ارتفع سعر البلاتين أربعة في المائة وقفز البلاديوم أكثر من سبعة في المائة يوم الاربعاء إذ أزكى إضراب في جنوب افريقيا المخاوف بشأن إمدادات المعروض وعزز عرض شركة اكستراتا دفع عشرة مليارات دولار للاستحواذ على شركة لونمين الثقة في السوق.

وقطع هذا الصعود تراجعا حاد لأسعار البلاتين الذي هوى أكثر من عشرة في المائة في الأيام الثلاثة الأخيرة بسبب تراجع الطلب على المعدن من صناع السيارات.

وسجل البلاتين في المعاملات الفورية مستوى مرتفعا 1629 دولارا للاوقية قبل ان يتراجع الى 1613.50-1633.50 دولار مقارنة مع 1563.00-1583.00 دولار أواخر التعامل في نيويورك يوم الثلاثاء.

واشنطن -- أظهر تقرير أسبوعي للحكومة الأمريكية يوم الاربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت الأسبوع الماضي أكثر مما كان متوقعا مع تراجع الطلب من المصافي المحلية وزيادة الواردات لكن مخزونات البنزين تراجعت من جراء هبوط واردات الوقود.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ان مخزونات النفط الخام التجارية زادت خلال الأسبوع المنتهي في أول أغسطس 1.7 مليون برميل الى ما مجموعه 296.9 مليون برميل.

وكانت تنبؤات المحللين تشير الى زيادة لمخزونات الخام قدرها 300 ألف برميل الأسبوع الماضي.

وارتفعت واردات الخام 188 الف برميل يوميا الاسبوع الماضي لكن عمليات تكرير الخام التي تقوم بها المصافي الأمريكية هبطت 123 الف برميل يوميا الى 15.04 مليون.

الجزائر -- أفاد نص مرسوم نشرته الجريدة الرسمية الجزائرية أن البلد العضو في منظمة أوبك فرض على المستثمرين إعادة استثمار جانب من أرباحهم محليا في مقابل أي إعفاءات ضريبية يحصلون عليها.

ويقول المرسوم الذي يعدل المادة 142 من قانون الضرائب انه بداية من العام 2008 سيكون أمام المستثمرين أربع سنوات لمباشرة إعادة الاستثمار ويترتب على عدم الامتثال استرداد أي إعفاءات ضريبية وفرض غرامة.

ولا يفرق القرار الصادر في 24 من يوليو والمنشور في 28 من يوليو على الموقع الالكتروني للجريدة الرسمية بين المستثمرين الأجانب والجزائريين ولا بين قطاع الطاقة وسائر القطاعات.

لندن -- ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الاربعاء مع تقدم البنوك بعدما أعلن بي ان بي باريبا عن تحقيق أرباح أفضل من المتوقع وصعود شركات السلع الاولية بعدما أطلقت اكستراتا عرضا بعشرة مليارات دولار لشراء لونمين.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى مرتفعا 0.9 في المائة عند 1192.99 نقطة مسجلا أعلى مستوى إقفال له في سبعة أسابيع إثر صعوده 2.6 في المائة يوم الثلاثاء. وكانت الاسواق هادئة نسبيا وتحرك يوروفرست في نطاق 1181.95 الى 1194.40 نقطة.

وكانت البنوك من أكبر الرابحين بعدما فاقت أرباح الربع الثاني لبنك بي ان بي باريبا التوقعات. وزاد السهم 5.2 في المائة في حين ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس لأسهم البنوك الاوروبية 1.2 في المائة.

القاهرة -- ساعدت مبيعات قوية لسيارات الركاب شركة غبور أوتو المصرية لصناعة واستيراد السيارات على اعلان زيادة صافي أرباح النصف الاول من العام 61.7 في المائة ليصل الى 237.2 مليون جنيه مصري (44.75 مليون دولار).

وقالت الشركة في بيان يوم الاربعاء ان إجمالي العائدات بلغ 2.623 مليار جنيه مصري مرتفعا 32.9 في المائة عن الفترة ذاتها من 2007.

وارتفعت عائدات سيارات الركوب 37.6 في المائة الى 1. 950 مليار جنيه مدفوعة بنمو نسبته 31.2 بالمئة في حجم المبيعات و29 بالمائة في عائدات ما بعد البيع. وصعدت عائدات السيارات التجارية 63.3 في المائة الى 379.3 مليون جنيه.

الرباط -- قال مكتب الصرف في المغرب يوم الاربعاء ان عجز الميزان التجاري المغربي ارتفع 72 في المائة في الستة أشهر الأولى من العام الحالي اذ ان ارتفاع تكاليف الوقود وواردات الحبوب فاق أثر زيادة أسعار تصدير الفوسفات.

وقال مكتب الصرف المغربي في موقعه على الانترنت ان عجز الميزان التجاري بلغ 43.94 مليار درهم (5.95 مليار دولار) صعودا من 25.58 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي اذ ارتفعت الصادرات 15 في المائة الى 123.4 مليار درهم بينما زادت الواردات 26 في المائة الى 167.

وقال مكتب الصرف ان الصادرات من النسيج والفواكه والخضراوات شهدت انخفاضا. لكن دخل المغرب من السياحة وتحويلات المغاربة المغتربين في الخارج زادت مما حافظ على نمو ميزان المعاملات الجارية.
صورة العضو
GoldenSun
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 711
اشترك في: السبت أكتوبر 21, 2006 6:38 am
مكان: New York ,USA

العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار