• اخر المشاركات

تحليل اخباري: العلاقات اللبنانية السورية على أبواب مرحلة جد

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

تحليل اخباري: العلاقات اللبنانية السورية على أبواب مرحلة جد

مشاركةبواسطة GoldenSun في الثلاثاء يوليو 22, 2008 9:07 am

عكست زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى بيروت اليوم (الاثنين) لتوجيه دعوة رسمية للرئيس اللبناني ميشال سليمان لزيارة سوريا انعطافة ايجابية هي الاولى في مسار وأجواء العلاقات اللبنانية السورية منذ أربع سنوات.

وتندرج هذه الزيارة و زيارة الرئيس سليمان الى سوريا المرجحة قبل نهاية الشهر الجاري ، والتي يتوقع ان تليها زيارة للرئيس السوري بشار الاسد الى لبنان في اطار مرحلة جديدة ستدخلها العلاقات بين البلدين انطلاقا من اقامة علاقات دبلوماسية بينهما .

وكانت أجواء العلاقات اللبنانية السورية قد شهدت سلسلة تطورات دراماتيكية مع التمديد للرئيس اللبناني السابق اميل لحود وصولا الى الاغتيال المدوي لرفيق الحريري رئيس الوزراء السابق و انسحاب القوات السورية من لبنان ، وهو الامر الذي اعقبه انقطاع الاتصالات بين مسؤولي البلدين وتصاعد الاتهامات.

لكن يمكن القول اليوم ان العلاقات اللبنانية السورية في صدد الانتقال من مرحلة التوتر والانقطاع الى مرحلة الانفراج واعادة التواصل المباشر بعيدا عن أدوار تدخل أو رعاية ، وهو الامر الذي كانت طلبته حكومة فؤاد السنيورة السابقة من جامعة الدول العربية عشية انعقاد القمة العربية الاخيرة التي عقدت في دمشق.

ويشكل استئناف الاتصالات الرفيعة المستوى بين لبنان وسوريا توطئة لعودة العلاقات الى طبيعتها ، وذلك وسط مناخات وعوامل مستجدة أبرزها فك الارتباط بين العلاقة اللبنانية السورية ومسألة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بما يعني ان مسار وتطور هذه العلاقة غير مرتبط بمسار وعمل المحكمة وان ملف العلاقات لم يعد ينتظر انتهاء المحكمة وجلاء نتائجها.

في غضون ذلك ، تظهر مجددا ملامح ربط بين المسارين اللبناني والسوري في مفاوضات السلام ، التي كانت بدأتها سوريا في شكل غير مباشر مع اسرائيل ، والتي ستتناول لاحقا طرح المسائل العالقة والمشتركة وفي مقدمتها مسألة مزارع شبعا في نطاق مثلث تفاوضي اسرائيلي سوري لبناني.

وكان التطور في طريقة التعاطي مع العلاقات السورية اللبنانية قد بدأ من خلال مساعدة سوريا على ولادة اتفاق الدوحة بين الموالاة والمعارضة اللبنانية وانتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية لبنانية وفي التعهد بإرساء علاقات دبلوماسية في اجتماع قمة رباعي فرنسي قطري لبناني سوري في باريس.

من جهة اخرى، يتوقع ان ينعكس تحسن العلاقات بين سوريا ولبنان بشكل ايجابي على الموقف الدولي حيال سوريا ودورها في لبنان خصوصا من جانب الاوروبيين ، فضلا عن ان هذا التحسن قد يفضي الى امكانية تحقيق اختراق ايجابي على صعيد العلاقات العربية لانهاء حال التأزم في ملف العلاقات السورية العربية.
صورة العضو
GoldenSun
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 711
اشترك في: السبت أكتوبر 21, 2006 6:38 am
مكان: New York ,USA

العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار

cron