• اخر المشاركات

العماد ميشال سليمان رئيساً للبنان

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

العماد ميشال سليمان رئيساً للبنان

مشاركةبواسطة فادي عبود فهوم في الاثنين مايو 26, 2008 5:50 am

العماد ميشال سليمان رئيساً للبنان
عاش لبنان عرسا وطنيا جديدا، توّج عند الخامسة والنصف عصر الأحد بانتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للبلاد.
مشهد غير مسبوق في تاريخ الانتخابات الرئاسية اللبنانية، حيث غصّت قاعة مجلس النواب بالحشود السياسية والدبلوماسية والاعلامية العربية والاجنبية لمتابعة وقائع جلسة الانتخاب، وتقاطر النواب المئة والسبعة والعشرون للادلاء باصواتهم.
وفي تمام الساعة الخامسة، افتتح رئيس المجلس النيابي نبيه بري الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح الشهداء، ثم كانت مداخلات لعدد من النواب ابدوا ملاحظات دستورية على ألية الانتخاب.

وقال النائب بطرس حرب : كلنا نعلم اننا اذا تخطينا المهلة الدستورية المحددة في المادة 49 من الدستور اللبناني وهي مهلة الشهرين, تخلو سدة الرئاسة وأشاطر زملائي الكرام الذين فسروا هذا الامر بانه ينطبق على المادة 74، انما اسأل زملائي الكرام هل نصت المادة 74 من الدستور على انه يجوز إسقاط المهل التي فرضتها المادة 49 في فقرتها الثالثة التي لم تتل الآن في مطلع هذه الجلسة ولماذا اللف والدوران, ولكي لا نعمد الى تعديل هذه المادة من الدستور فنعمد الى انتخاب رئيس لا نترك شائبة حول انتخابه, ونبقي هذا السيف من الشك حول الآلية المعتمدة ومعه أثير الانتخابات الرئاسية في كل مرة يمكن ان تطرح علينا ويقف فريق من اللبنانيين ليقول لدي الثلث, ولن أشارك في الانتخابات حتى انتهاء مهلة الشهرين, وعندئذ ايضا نطبق مرة ثانية المادة 74 وننتخب .من حظر الدستور عليه الانتخاب دون استقالته قبل سنتين.

وهنا تدخل الرئيس بري فقال: "ان المادة 73 هي المرعية الاجراء وليست المادة 74, وتماما كما تفضلت انت فبعد انتهاء ولاية الرئيس تخضع العملية للمادة 73 وبالتالي تسقط جميع المهل".

وقال الرئيس حسين الحسيني: "مع تقديري للجهود العربية وجهودكم التي جنبت البلاد فتنة كادت ان تكون كارثة حقيقية, ومع تقديرنا لهذا الجهد, لا نرى مبررا لان نترك علامات استفهام تضر بهذا الجهد بالذات فلماذا لا نثمن هذا الجهد وتؤلف لجنة وتعقد عندما نقترح الان في هذه الجلسة, نقترح تعديل الاحكام التي تحول دون انتخاب العماد سليمان المنصوص عنها في المادة 49 ونلجأ الى المادة 73 بحيث تجتمع الحكومة طالما هي موجودة الان. واقترح ان تجتمع الحكومة في القاعة المقابلة لتعديل الدستور لجهة المادة 49 وتتولى الحكومة هذه المبادرة".

فرد الرئيس بري: "ما قلته للزميل حرب اقوله لك واذا تجاوبنا معك نكون بذلك نخالف الدستور".

وقالت الوزيرة نائلة معوض: "ان الآلية الدستورية التي اتبعت باصرار من دولتك ومن المعارضة لا استطيع الا ان اعبر عن تحفظي على هذه الالية التي قد تشكل سابقة خطيرة, مع شكرنا لهذه المناسبة التاريخية". واعلنت انها ستصوت للعماد سليمان "حتى لا يبقى مركز رئاسة الجمهورية يتعرض لما تعرض له, وحتى لا يبقى الفراغ الذي استمر ستة اشهر". وسجلت تحفظها بالدستور.

فأجابها الرئيس بري: "يسجل تحفظك, وانا لا اريد الا صوتك يا ست نائلة".

وقال النائب جورج عدوان: "مع تأييدنا للعماد سليمان نريد ان نسجل تحفظنا كي لا تتكرر مثل هذه السابقة". وقال الرئيس بري: "بعد بدنا نعيدها؟"


اثر هذه المداخلات اعلن الرئيس بري بدء عملية التصويت بعدما طلب كتابة اسم ميشال سليمان فقط دونما القاب كي لا تعتبر لاغية. وتلا ذلك توزيع الاوراق على النواب. عمليات الفرز اظهرت حصول العماد سليمان على 118 صوتا مقابل ست اوراق بيضاء وثلاث اوراق لاغية كتب عليها اسما النائب السابق نسيب لحود والوزير السابق جان عبيد وعبارة "رفيق الحريري والنواب الشهداء".

وعند الخامسة والدقيقة الخمسين، وصل رئيس الجمهورية المنتخب الى مقر المجلس النيابي حيث استقبله رئيس المجلس واصطحبه الى داخل المجلس.
العماد سليمان جلس الى يمين الرئيس بري الذي القى كلمة بالمناسبة، قبل ان يحين دور تأدية اليمين الدستورية وخطاب القسم.
وقال بري: ان وحدتنا كما جيشنا هما اساس منعتنا وان احدا في الدنيا لن يمكنه جعل لبنان ساحة للموت لأن لبنان لن يكون الا حديقة للحياة الكثيرة والمزدهرة. لقد بقي على جدول اعمال مؤتمر الحوار امران انجزنا واحدا منهما اليوم وهو الاستحقاق الرئاسي وبقي موضوع الاستراتيجية الدافعية التي لن نجد اجدر من فخامتكم لادارة حوار حولها وصولا الى حفظ سيادة لبنان واستقلاله ضد العدوانية والاطماع الاسرائيلية.واننا انطلاقا من هذا المجلس وضعنا خارطة طريق لبلوغ الاستحقاق الرئاسي التي تضمنتها مبادرتنا الحوارية وصولا الى المبادرة العربية ومهمة اللجنة العربية والتي رتبت الاولويات الوطنية وفق اعلان الدوحة. انني في هذا اليوم الوطني بامتياز وباسم المجلس النيابي اللبناني اتوجه بالشكر الى كل من اسهم معنا في سلوك خارطة طريق الحوار كما اشكر روسيا على دعمها الملموس، والولايات المتحدة الأميركية في كل حال، وعلى أي حال، نظرا لأنها اقتنعت بأن لبنان ليس المكان المناسب لمخاض مشروعها للشرق الأوسط الكبير، الذي لن يجد له برأينا مكانا مناسبا لآلام الولادة، وللولادة في الشرق الاوسط. وانا الذي تألم وعاش القلق والضغوط، ووقعت عليه هموم المبادرات من منطلق مسؤوليتي الوطنية، كرئيس لمجلس النواب اللبناني، وتلقيت حراب الكلام والتهويل من كل اتجاه، ان اسرح في هذه اللحظة في برية العالم طلبا السلام لبلدي متوجها لأهلي العرب عبر ممثليهم هنا، وفي كل مكان بالقول: اذا كنتم قد اختلفتم انطلاقا من لبنان، فاتفقوا اليوم بعد اتفاقه. اعتذر ان كان لبنان فرقكم ، واعتز كثيرا لأنه اليوم يجمعكم.

ثم قدم بري العماد ميشال سليمان كرئيس للجمهورية قائلا ايها الزملاء اقدم لكم رئيس الجمهورية اللبنانية فخامة الرئيس العماد ميشال سليمان.


وادى الرئيس سليمان خطال القسم ثم اكد في خطاب القسم على ان الحوار بين الفرقاء هو اساس حل المشكلات وليس الصراع واشار الى انه يجب الحفاظ على المقاومة للاستفادة منها ضمن استراتيجية دفاعية.ودعا سليمان الى الانماء المتوازن وتطبيق اللامركزية الادارية كما شدد على أهمية دور الشباب في دور الوطن .
وقال ان نشوء المقاومة كان حاجة في ظل تفكك الدولة واستمرارها كان في التفاف الشعب حولها وفي احتضان الدولة كيانا وجيشا لها ونجاحها في اخراج المحتل، يعود الى بسالة رجالها وعظمة شهدائها. الا ان بقاء مزارع شبعا تحت الاحتلال ومواصلة العدو الاسرائيلي لتهديداته وخروقاته للسيادة يحتم علينا استراتيجية دفاعية تحمي الوطن متلازما مع حوار هادئ للاستفادة من طاقات المقاومة خدمة لهذه الاستراتيجية. يتزامن هذا اليوم مع الذكرى السنوية للتحرير والنصر، فليكن حافزا لنا لمزيد من الوعي لما يتربص بنا، ولتجديد تمسكنا بالحرية والديمقراطية التين ضحينا من اجلهما لنصون الوطن. وفي هذا السياق يأتي العمل الدؤوب لإطلاق الأسرى والمعتقلين وكشف مصير المفقودين واستعادة ابنائنا الذين لجأوا الى اسرائيل.
اضاف ان الشعب اولانا ثقته لتحقيق طموحاته وليس لإرباكه بخلافاتنا السياسية الضيقة. ولعل اخطر ما برز في السنوات الاخيرة خطاب سياسي يرتكز على لغة التخوين والاتهامات المتبادلة، مما يمهد لحالة التباعد والفرقة خصوصا بين الشباب، لذا وجب الادراك والعمل على تحصين الوطن والعيش الواحد عبر التلاقي ضمن ثقافة الحوار وليس بجعله ساحة للصراعات. لقد حرص لبنان ويحرص دائما على تقوية الاواصر التي تربطه بأشقائه العرب، من هنا، فإننا ننظر بشدة، إلى أخوة في العلاقات بين لبنان وسوريا، ضمن الاحترام المتبادل، لسيادة وحدود كل بلد، وعلاقات دبلوماسية تعود بالخير لكل منهما. العبرة هي في حسن المتابعة لعلاقات ندية، خالية من أي شوائب اعترتها سابقا، بحيث نعمل على الاستفادة من تجارب الماضي، وتداركها، تأمينا لمصالح ورخاء وأمن البلدين الشقيقين.


ثم القى امير قطر حمد بن خليفة ال ثاني كلمة هنأ فيها اللبنانيين بانتصارهم على الفتنة وقال انتهت ازمة خطيرة كادت تؤدي الى انهيار لبنان نامل ان تكون هذه الازمة هي الاخيرة. واضاف لا بديل بين اللبنانيين غير التراضي على ما يضمن للبنان الامن والمصالح.

الرئيس السابق العماد إميل لحود حضر فور انتهاء فرز الأصوات وإعلان فوز العماد ميشال سليمان بالرئاسة، مع الاشارة الى ان الأخير كان فاز بعدد الأصوات نفسه الذي ناله الرئيس المنتخب سليمان أي 118 صوتا.




الوفود المشاركة
وكان حضر وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ووزير الخارجية السوري وليد المعلم الى بيروت في اطار المشاركة في فعاليات انتخاب الرئيس اللبناني كما وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يرافقه وزير الخارجية علي باباجان. كما وصل راعي اتفاق الدوحة امير قطر حمد بن خليفة آل ثاني وكان في استقباله رئيس مجلس النواب نبيه بري.

ووصل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي حيث كان في استقباله وزير الخارجية المستقيل فوزي صلوخ. وتوجه متكي بعد وصوله الى مطار بيروت الدولي الى ضاحية بيروت الجنوبية لزيارة ضريح الشهيد القائد عماد مغنية.

سبق ذلك وصول وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ووزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ومستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان اسماعيل. ومن المقرر أن يحضر في وقتٍ لاحقٍ أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني وقد سبقه عدد من المسؤولين القطريين على رأسهم رئيس الوزراء حمد بن جاسم.


ووصل الى بيروت رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي وكان سبقه ممثل امير الكويت عبد الرحمن سالم العتيقي الذي قال في المطار: "انها فرصة تاريخية للبنانيين يجب ان يغتنموها ليعيدوا الصلح الى انفسهم".



ووصل قبل الظهر وفد الكونغرس الاميركي ضم النواب: نيك رحال، جاك هيدن لينغستون، جون المر ليندر، داريل عيسى، تشارلز جوزيف ميلانكون، راي هنري لحود. ولم يدل اي من اعضاء الوفد في المطار بأي تصريح.

كما وصل رئيس مجلس الشعب المصري المصري احمد فتحي سرور ووزير الخارجية احمد ابو الغيط. وزير خارجية الامارت عبدالله بن زايد و كاتب الدولة للشؤون الخارجية في تونس عبد الرؤوف الباسط.


كما حضر وزير خارجية ايطاليا فرانكو فراتيني آتيا الذي قال انا اتوقع كثيرا من الاتفاق الذي وقع بين اللبنانيين بدعم من الدول العربية وسيكون لبنان قد دخل عهدا جديدا من المشاركة بين ابنائه، وان ايطاليا تعد اللبنانيين انها ستكمل دعم لبنان في مختلف المجالات سواء بما يتعلق بقواتها العاملة ضمن اطار قوات اليونيفيل في الجنوب او من خلال الرئيس الجديد العماد ميشال سليمان والحكومة اللبنانية".

ووصلت ايضا بعد الظهر كريمة امير قطر ومديرة مكتبه الشيخة هند بنت حمد بن خليفة آل ثاني وحضر الى بيروت ايضا ممثل السلطة الفلسطينية عبد الرحيم مملوح.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وأعضاء اللجنة الوزارية العربية وصلوا أمس السبت. كما وصل رئيس مجلسِ النواب العراقي محمود المشهداني ووزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة،ووزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي ومبعوث رئيس الاتحاد السويسري (ديزييه بفرتر) ومفوض الشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا، ونائبة رئيس البرلمان الاوروبي (تساجيرو بولو) وأمين عام منظمة المؤتمر الاسلامي (كمال الدين احسان اوغلو).


وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اعتبر في تصريح له من المطار ان المبادرة الفرنسية كانت مفيدة وجيدة وقد وصلت الى خواتيمها الآن .ورأى ان اهم ما تحقق في اتفاق الدوحة هو ان اللبنانيين من كل الطوائف بدأوا بالعمل معا، لكنه قال "اننا كنا نفضل ان يأتي الاتفاق بطريقة أكثر ليونة وديمقراطية" حسب تعبيره.


بدوره، أعرب سولانا عن سعادتِه مشاركةَ اللبنانيينَ إنجازَ اتفاقَ الدوحة. وخلال مؤتمر صحفي عقده في فندق فينسيا جدّد التأكيدَ على العلاقةِ الوطيدةِ مَعَ لبنان الذي وصفه بصديق الاتحاد الاوروبي، وأكّد على مواصلةِ جهودِ الاتحادِ لإقامةِ علاقةٍ قويةٍ ومتينةٍ مَعَ دولِ المنطقة. وعرّجَ المنسقُ الاوروبيُ على علاقاتِ الاتحادِ مَعَ سوريا قائلاً إنها لا تكون كاملة أحياناً وإنها تتقدَّمُ أحيانا أخرى،و أن الاتحاد يدرس الاقتراح الذي تقدّمت به طهران حول تسوية أزمة ملفها النووي، مشيراً الى احتمال أن يزور ايران الأسبوع المقبل.
أنا سوري آه يا نيالي ..


صورة
صورة العضو
فادي عبود فهوم
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 455
اشترك في: السبت يناير 01, 2005 11:21 pm

العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار

cron