• اخر المشاركات

اعلان الدوحة بداية لحل الازمة اللبنانية

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

اعلان الدوحة بداية لحل الازمة اللبنانية

مشاركةبواسطة فادي عبود فهوم في الأربعاء مايو 21, 2008 4:52 pm

اعلان الدوحة بداية لحل الازمة اللبنانية
أعلن في العاصمة القطرية الدوحة اتفاق الفرقاء اللبنانيين على صيغة لحل الأزمة السياسية في لبنان وذلك بعد خمسة ايام من المحادثات والتفاوض.وقد اذاع رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم البيان الختامي وصيغة الاتفاق التي وقعها الأطراف اللبنانيون. واتفق الأطراف على أن يدعى البرلمان خلال 24 ساعة لانتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية، كما تم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية من 30 وزيرا توزع على أساس 16-11-3 وتتعهد كافة الأطراف بعدم الاستقالة أو إعاقة عمل الحكومة. اعتماد القضاء وفق 1960 على أن يتم تقسيم بيروت إلى ثلاث دوائر. الاتفاق نص أيضا على إحالة بنود الإصلاحات الواردة في اقتراح قانون الذي أعدته لجنة فؤاد بطرس لمناقشته في المجلس النيابي، وتنفيذا لنص اتفاق بيروت وبشكل خاص ما جاء في الفقرتين 4 و5 تتعهد بالامتناع عن العودة لاستخدام السلاح أو العنف لتحقيق مكاسب سياسية وإطلاق الحوار حول العلاقة بين الدولة والتنظيمات. كذلك حظر اللجوء إلى استخدام السلاح والعنف والاحتكام أليهم بما يضمن عدم الخروج عن عقد الشراكة الوطنية على أن تحصر السلطة الأمنية والعسكرية على اللبنانيين بما يشكل ضمانا لصيغة العيش المشترك وتتعهد الأطراف بذلك.
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أعلن باسم المعارضة الوطنية اللبنانية رفع اعتصام المعارضة المستمر منذ نهاية العام 2006 في وسط بيروت. وقال في الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار اللبناني، هدية لاتفاق الدوحة. أعلن ابتداء من اليوم باسم المعارضة رفع الاعتصام من وسط بيروت. بدوره أكد أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ان جميع الأطراف تحملوا مسؤولياتهم بشجاعة واحتكموا إلى العقل والضمير تأكيدا لحق الشعب اللبناني ووفاء بعهدهم أمام الأمة والتاريخ. كما وصف الامين العام لجامعة الدول العربية اليوم بالتاريخي يوم صلح الدوحة بين الأطراف اللبنانيين وهنأ موسى أطراف المعادلة اللبنانية الذين وصلوا إلى اتفاق يضع لبنان على سكة جديدة.

رئيس الحكومة الفاقدة للشرعية فؤاد السنيورة، شكر الجميع على هذا الانجاز العظيم الذي تم، معربا عن تقديره لصاحب السمو لتمسكه بلبنان وصيغته الفريدة كواحة للحرية والاعتدال. وقال السنيورة إن "هذا الدور الذي قامت به الجامعة العربية كبير جدا في لبنان يخدم امتنا ولبنان والشقيقة سوريا لتصويب العلاقات وتعزيزها بين شقيقين جارين، هذه هي العلاقة التي نريدها ونريد أن تسهم الجامعة في تصويب العلاقات بين بلدين شقيقين"
رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري، في كلمة له من الدوحة، بعد الإعلان عن الاتفاق، تمنى ان تكون هذه هي البداية لنخرج البلد من الأزمة. اضاف الحريري: " نفتح اليوم صفحة جديدة بتاريخ لبنان ان شاء الله وهذه الصفحة يجب ان تكون المصالحة. فالجراح عميقة وجرحي أنا عميق ولكن ليس لنا إلا بعضنا البعض". الحريري شكر حلفاءه وما قدموه من تضحيات كبيرة، كما شكر المعارضة وقطر وشعبها.
رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع، قال:" بعد رفع الخيم من ساحة رياض الصلح، أصبحنا في انتخابات رئيس جمهورية، ومن إغلاق المجلس النيابي نعود الان إلى المجلس النيابي، وبالتالي اتفاق الدوحة مكننا من ان نخرج من الشارع وكل ما يمكن أن يؤدي اليه الشارع وبالأخص مما أدى اليه في الأسابيع الماضية ونعود إلى المؤسسات الدستورية والحياة الطبيعية بشكل جديد". اضاف "انا اعتبر ان هذا الاتفاق نقطة انطلاق جيدة، اللهم أن يكون كل الفرقاء صادقين لجهة وضع كل الجهود لقيام دولة لبنانية فعلية قوية تكون سيدة ولديها قرار السلم والحرب ومسؤولة عن امن اللبنانيين وعيشهم وحاضرهم ومستقبلهم".
أنا سوري آه يا نيالي ..


صورة
صورة العضو
فادي عبود فهوم
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 455
اشترك في: السبت يناير 01, 2005 11:21 pm

العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار

cron