• اخر المشاركات

موجز الاخبار الاقتصادية العالمية...5/21/2008

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

موجز الاخبار الاقتصادية العالمية...5/21/2008

مشاركةبواسطة GoldenSun في الأربعاء مايو 21, 2008 8:09 am

فيما يلى مجموعة من الاخبار الاقتصادية العالمية:



بروكسل -- قال ممثل للمزارعين الاوروبيين يوم الثلاثاء انه من المتوقع خسارة مبيعات تصل قيمتها الى 30 مليار يورو (47 مليار دولار) على الاقل سنويا من جراء مقترحات جديدة طرحت لاحداث انفراجة في محادثات التجارة العالمية.

وفي اطار مسعي جديد لدفع جولة مفاوضات الدوحة بمنظمة التجارة العالمية الرامية للتوصل الى اتفاق للتحرير التجارة نشر وسيطان يوم الاثنين مقترحات جديدة توضح المجالات التي يمكن التوصل فيها الى اتفاق بشأن السلع الزراعية والصناعية.

ورفض المزارعون الاوروبيون مقترحات سابقة, قائلين انها تطالبهم بتقديم تنازلات أكبر من اللازم.

وقال مسؤولون من الاتحاد الاوروبي ان من المتوقع أن يخسر الاتحاد مبيعات بقيمة 18 مليار يورو سنويا, لاسيما في مجالات الحبوب والالبان وبعض اللحوم.

لكن ماتيوس قال ان التقديرات بخسارة 30 مليار يورو سنويا تستند الى الحد الادنى من التخفيضات المقترحة في التعريفة والتغييرات الاخرى في النصوص وان الخسائر ستزيد اذا تضمن الاتفاق النهائي لمنظمة التجارة العالمية تخفيضات أكبر.

وأضاف أن المقترحات الاخيرة تشير الى أن السلع الزراعية "الحساسة" التي يمكن للاتحاد الاوروبي اختيارها للحماية من التأثير الكامل لخفض التعريفة الجمركية لن تحصل على أي حماية خاصة تقريبا من الواردات.

ويرجح أن تشمل قائمة السلع الحساسة للاتحاد لحوم الابقار والالبان والدواجن والسكر والحبوب ومنتجات زراعية أخرى.

وتابع ماتيوس أن الاتحاد سيكون مقيدا باختيار 20 منتجا فقط يمكن أن يحميها بضمانات خاصة في حالة حدوث زيادة مفاجئة في الواردات.



نيويورك -- أغلقت الاسهم الأمريكية على انخفاض حاد يوم الثلاثاء بعدما قفزت أسعار النفط متجاوزة 129 دولارا للبرميل وارتفع مؤشر مهم للتضخم أكثر من المتوقع مما عزز المخاوف بشأن انفاق المستهلكين في الولايات المتحدة.

وبناء على أحدث البيانات المتاحة تراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الأمريكية الكبرى 197.61 نقطة أي ما يعادل 1.52 في المائة ليغلق عند 12830.55 نقطة.

وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 12.72 نقطة أو 0.89 في المائة مسجلا 1413.91 نقطة.

وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 23.83 نقط ة أو 0.95 في المائة إلى 2492.26 نقطة.

رام الله -- قالت شركة ((الديار)) القطرية للاستثمار العقاري يوم الثلاثاء انها اشترت شركة صناعية فرنسية مقابل 1.5 مليار يورو وتعتزم اقامة مشروع بقيمة ملياري دولار في هونج كونج وأسست صندوقا عالميا برأسمال ثلاثة مليارات دولار.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الشيخ غانم بن سعد ال سعد, ان الديار القطرية ستعيد تقييم أصولها في أوروبا بالنظر الى قوة اليورو وان كانت تأمل أن تعوض استثماراتها في الشرق الاقصى وأمريكا الجنوبية تأثير هذه المراجعة.

وتتوقع الذراع العقارية لصندوق الثروة السيادية هيئة الاستثمار القطرية نمو أنشطتها 25 في المائة سنويا.

واوضح الشيخ غانم متحدثا في رام الله قبيل مؤتمر استثماري فلسطيني "في 2009 ستكون هناك الكثير من الفرص للديار القطرية في الشرق الاقصى وبخاصة في فيتنام وكمبوديا والصين."

وأضاف "أعتقد أن 40 في المائة من نمونا في مشاريع البناء (سيكون) بالاساس في افريقيا وشمال افريقيا وكوبا", مشيرا الى ان قيمة محفظة الشركة الآن نحو 40 مليار دولار.

وأوضح أن الديار القطرية تساهم مع مستثمرين قطريين اخرين في صندوق قطر العالمي الذي سوف يستثمر 30 في المائة من رأسماله في القطاع العقاري بالصين وفيتنام وكمبوديا.

ومن المقرر أيضا أن توقع الديار القطرية التي تعمل الان في 35 بلدا, اتفاقا مع رجل الاعمال الفلسطيني البارز بشار المصري صاحب شركة ((مسار)) العالمية وذلك للاستثمار في مشروع بناء مدينة سكنية فلسطينية جديدة في الضفة الغربية بقيمة 350 مليون دولار.



نيويورك -- ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي يوم الثلاثاء مدعومة بضعف الدولار وتوقعات بزيادة الأسعار ومخاوف من استمرار شح امدادات نواتج التقطير من جراء قوة الطلب العالمي.

وبلغت الأسعار مرتفعا قياسيا جديدا عندما سجلت 129.60 دولار للبرميل.

وأغلق عقد الخام تسليم يونيو الذي حل أجله يوم الثلاثاء في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) مرتفعا 1.75 دولار أي ما يعادل 1.38 في المائة, عند 128.80 دولار للبرميل.

وكان أدنى سعر في معاملات الثلاثاء 126.67 دولار وأعلى سعر 129.60 دولار متجاوزا بذلك ذروة 127.82 دولار المسجلة يوم الجمعة.

رام الله -- يريد رجل الاعمال الفلسطيني مازن سنقرط أن يحصل المستثمرون الاجانب الذين دعتهم الحكومة الفلسطينية لحضور مؤتمر هذا الاسبوع على فكرة صحيحة ولذلك فسوف يتسلم علنا تمويلا لمشروع يبلغ 12 مليون دولار.

وعندما يبدأ المؤتمر اليوم الاربعاء في بيت لحم ستوقع المجموعة المملوكة لاسرته والتي يقودها عقدا مع مجموعة استثمارية محلية لتمويل انشاء وحدة لتربية الديوك الرومية (الحبش). وكان الاتفاق قيد الاعداد على أي حال لكن سنقرط يود توجيه رسالة علنية مفادها أن هناك أعمالا فلسطينية جديرة بالاستثمار فيها.

وقال سنقرط رئيس مجموعة شركات ((سنقرط)) العالمية "هناك فرصة الان للقيام بأعمال في فلسطين." وأضاف أن مشروعه الجديد الخاص بالدواجن يمكن أن يوفر 600 و ظيفة.

وتلك هي الرسالة التي يرغب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض والحكومات الغربية التي تدعمه بمليارات الدولارات في ايصالها الى مستثمري القطاع الخاص الاجانب خلال المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام في بيت لحم.

ومن المقرر أن يتحدث خلال المؤتمر أيضا مسؤولون من عدة شركات صناعية أمريكية من بينها شركة صناعة الرقائق ((انتل)).

وقال فياض ان تنظيم المؤتمر في حد ذاته يعد علامة على الفرص القائمة رغم تحديات القيود الاسرائيلية على التنقل من والى الضفة الغربية وقطاع غزة.



واشنطن -- وافق مجلس النواب الامريكي يوم الثلاثاء على مشروع قانون يسمح لوزارة العدل بمقاضاة أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على الحد من امدادات النفط والعمل على تحديد أسعار الخام لكن البيت الابيض يهدد باستخدام حق النقض (الفيتو) بحق الاجراء.

ومن شأن مشروع القانون أن يخضع الدول المنتجة للنفط أعضاء منظمة أوبك مثل السعودية وايران وفنزويلا لقوانين مكافحة الاحتكار ذاتها التي يجب على الشركات الامريكية أن تلتزم بها.

كما يتضمن مشروع القانون تشكيل مجموعة عمل تابعة لوزارة العدل من أجل التحقيق في أسعار البنزين والتلاعب في أسواق الطاقة.

باريس -- قال مسؤولو نقل فرنسيون ان تنظيم اضراب على مستوى الدولة فى فرنسا يوم الخميس القادم ضد خطط الرئيس نيكولا ساركوزي لاصلاح المعاشات سيؤدي إلى تعطيل بعض خطوط القطارات ورحلات الطيران والوصول إلى المطارات.

لكن معظم خطوط مترو باريس ستسير بشكل طبيعي وكذلك خطوط السكك الحديدية فائقة السرعة التي تربط فرنسا ببريطانيا وبلجيكا.

ودعت نقابات عمالية إلى يوم تحرك وطنى الخميس القادم احتجاجا على خطط الحكومة لجعل المواطنين يعملون لمدة 41 عاما قبل أن يتمكنوا من الحصول على معاش كامل مقارنة بالمدة الحالية وهي 40 عاما.

ومن المتوقع أن ينضم عمال القطاع العام ومنهم سائقو قطارات ومدرسون وعاملون مدنيون إلى الاحتجاج الذي سيستمر يوما واحدا.

وحذرت هيئة الطيران المدنى الفرنسية في بيان من أن المسافرين الذين سيصلون للمطار في موعدهم المحدد يمكن رغم ذلك أن يواجهوا تأخيرات في رحلاتهم.

وقالت "من المحتمل حدوث تعطل خاصة في بداية اليوم", مؤكدة أن الوصول إلى المطارات يمكن أن يكون صعبا.

وتعد احتجاجات الخميس المقبل أول اختبار جاد للقواعد الجديدة التي مررتها حكومة يمين الوسط التي يرأسها ساركوزي التي تشترط ضمان تقديم الخدمات الاساسية في قطاع النقل العام في حالة وقوع اضراب.

عمان -- قال مسؤول ان الاردن اشترى يوم الثلاثاء 75 ألف طن من علف الشعير أوكراني المنشأ للتسليم في ميناء العقبة بنظام السعر شاملا تكاليف الشحن.

وصرح المسؤول أن الصفقة التي أبرمتها دائرة الحبوب بالحكومة تتكون من 50 أ لف طن من مورد أوكراني بسعر 358. 13 دولار للطن و25 ألف طن من شركة ((جلينكور)) للتجارة بسعر 361.50 دولار للطن.

وكانت صفقة شراء الشعير السابقة للاردن في ابريل الماضى وبلغ حجمها 75 ألف طن أيضا.

وقال تجار ان هذه الكمية جاءت على الارجح من البحر الاسود هي الاخرى.

نيويورك -- أظهرت بيانات حكومية يوم الثلاثاء أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة أقل من المتوقع بلغت 0.2 في المائة بعد هبوط أسعار البنزين لكن التضخم الاساسي على مستوى أسعار الجملة سجل ارتفاعا أكبر من المتوقع.

وكان الاقتصاديون توقعوا في استطلاع للرأي أن ترتفع أسعار المنتجين بنسبة 0.4 في المائة بعد صعودها 1.1 في المائة في مارس الماضى.

وزادت الاسعار الاساسية التي تستبعد منها تكاليف الطاقة والغذاء لشدة تقلبها من شهر لاخر بنسبة 0.4 في المائة أي مثلي الزيادة المتوقعة.

وعلى مدى 12 شهرا بلغت الزيادة في أسعار المنتجين الاساسية 3.0 في المائة وهو أعلى معدل منذ ديسمبر عام 1991.

وانخفضت أسعار المنتجين للبنزين 4.6 في المائة الشهر الماضي لكنها سجلت زيادة سنوية بنسبة 23 في المائة.

واستقرت أسعار السلع الغذائية دون تغيير الشهر الماضي.



الكويت -- اعلن رئيس شركة ((نفط الكويت)) سامي الرشيد يوم الثلاثاء ان الشركة بدأت تشغيل المرحلتين الاولى والثانية من مشروع تطوير مرافق تصدير النفط لتصل معهما الطاقة التخزينية للشركة الى 3.4 مليون برميل يوميا.

وقال خلال مؤتمر صحفي ان "الجهود ما زالت مستمرة لانهاء المرحلتين المتبقيتين من المشروع حسب الجدول الزمني" والذي تبلغ تكلفته الاجمالية 361 مل يون دينار كويتي ( 36.1 مليار دولار).

واوضح انه بعد انتهاء المشروع "ستصبح الطاقة التخزينية للشركة بواقع 3.4 مليون برميل يوميا والطاقة التصديرية بواقع 0.32 مليون برميل يوميا."

واشار الى ان هذا المشروع الضخم الذي تقوم شركة ((هيونداى)) بتنفيذه "بدأ العمل فيه في اكتوبر 2005 ويشمل انشاء 19 خزانا عملاقا ومد خمسة انابيب ضخ تعمل بالجاذبية الارضية."

واكد الرشيد ان "هذا المشروع يندرج ضمن تحسين قدرات الكويت التصديرية تنفيذا للاستراتيجية النفطية لدولة الكويت والمعروفة باستراتيجية 2020 والهادف ة لانتاج اربعة ملايين برميل من النفط الخام بحلول عام 2020 ."
صورة العضو
GoldenSun
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 711
اشترك في: السبت أكتوبر 21, 2006 6:38 am
مكان: New York ,USA

العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار