• اخر المشاركات

اسئلة لا اجد لها اجابة

أخبار سياسية و اقتصادية , دراسات و تحليلات

المشرفون: noooooooooooor, ali

اسئلة لا اجد لها اجابة

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الجمعة ديسمبر 30, 2005 11:57 pm

تخطت التكلفة الفيتنامية ومرشحة للوصول إلى 1.4 تريليون دولار إذا استمرت 5 سنوات

الفاتورة الشهرية الأمريكية للحرب في العراق تصل إلى 5.6 مليارات دولار





ذكر تقرير صدر أمس أن الحرب الأمريكية في العراق تتكلف الآن شهريا أكثر من المتوسط الشهري لتكلفة العمليات العسكرية في فيتنام في الستينات والسبعينات من القرن الماضي. وحدد التقرير الذي يحمل عنوان "المستنقع العراقي" والصادر من معهد دراسات السياسة ومركز السياسة الخارجية وهما منظمتان ليبراليتان مناوئتان للحرب، تكلفة العمليات الجارية في العراق بنحو 5.6 مليارات دولار شهريا وتصل التكلفة اليومية على هذا النحو إلى 186 مليون دولار.

وقال التقرير "بالمقارنة فإن متوسط تكلفة العمليات الأمريكية في فيتنام على مدار الحرب التي استمرت ثماني سنوات كان 5.1 مليارات دولار شهريا بعد أخذ التضخم في الحسبان". وكنسبة من الناتج المحلي الإجمالي كانت تكلفة حرب فيتنام أكبر حيث كانت تتكلف 12% من هذا الناتج مقارنة بـ 2% لحرب العراق. غير أن الاقتصاديين يقولون إن حرب العراق يتم تمويلها عن طريق الاستدانة وربما تضاعف تقريبا عجز الموازنة الاتحادية المتوقع خلال السنوات العشر المقبلة.

وقالت أستاذة الموازنة في جامعة هارفارد ليندا بيلمز إنه إذا استمرت الحرب خمس سنوات أخرى فإنها ستتكلف 1.4 تريليون دولار، أي ما يوازي 4.745 دولارات من نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي.

وأقر الكونجرس الأمريكي 4 مشاريع قوانين للإنفاق للعراق حتى الآن باعتمادات تصل إلى 204.4 مليارات دولار ومن المتوقع أن يقر في وقت قريب مبلغ 45.3 مليار دولار.

وقال المؤلفان فيليس بينيس وأيريك ليفر "إذا ما تم تقسيم هذا المبلغ على سكان الولايات المتحدة تبلغ التكلفة حتى الآن 727 دولارا للفرد مما يجعل حرب العراق أكثر الجهود العسكرية تكلفة خلال الـ60 عاما الماضية".

ومع تراجع الدعم الشعبي للحرب بدأ المزيد من رجال السياسة بمن فيهم بعض الجمهوريين مقارنتها بفيتنام. وكان آخرهم هو تشاك هاجل السناتور عن ولاية نبراسكا الذي حصل على وسام القلب القرمزي مرتين وأوسمة عسكرية أخرى لخدمته في فيتنام. وقال في وقت سابق من الشهر الجاري إن الولايات المتحدة "غارقة في مشكلة متعثرة لا تختلف عما كنا فيه في فيتنام".

وكانت التكلفة الكلية لحرب فيتنام بأسعار اليوم نحو 600 مليار دولار وهناك بعض الخبراء الذين يعتقدون أن حرب العراق ستتجاوز هذا المبلغ في النهاية. وعلى سبيل المثال قدر مكتب الميزانية في الكونجرس هذا العام أنه إذا تمكنت الولايات المتحدة من تخفيض نشر قواتها في العراق وأفغانستان إلى نحو 50 ألف جندي بحلول عام 2010 فإن التكلفة خلال العقد المقبل ستكون 393 مليار دولار إضافية. وبإضافتها للمبلغ الذي جرى إنفاقه بالفعل سيتجاوز إجمالي المبلغ الخاص بفيتنام.

وبينما يقل عدد القوات في العراق كثيرا عما كان عليه في فيتنام في ذروة الصراع فإن الأسلحة التي يستخدمونها أكثر تكلفة كما أنهم يحصلون على رواتب أكبر. كذلك سلط التقرير الضوء على التكاليف البشرية للحرب وهو مقتل ما يتراوح بين 23 ألف عراقي مدني إلى 27 ألفا وأكثر من ألفين من أفراد الجيش والموظفين المدنيين الأمريكيين والتكلفة الاجتماعية للبرامج المحلية التي تم خفضها لمواجهة العجز في الميزان

ترى ماذا علينا ان نفهم من هذا التقرير ؟ هل هو غلط فى تقدير تكلفة الحرب من الدولة العظمى ام ان هناك من سيدفع هذة الخسائر الباهظة فيما بعد ؟ هل من المفترض ان يكون هناك دائما حروب حتى تثبت تلك الدول انها الاقوى ؟إان اغلبية الشعب الامريكى لايساند بوش بسياسته , اذا لمن تعود استفادة سياسة حزب المحافظين الجدد؟ الكل يعلم ان حزب المحافظين من اليهود ولكن هل يحتاج كل هذة التكلفة الباهظة لاخفاء وتناسي موضوع فلسطين ؟ ام هى ارض جديدة يقومون بتفكيكها الى دويلات صغيرة ليسهل بعد ذلك بلعها من اسرائيل ؟ هل تلك الحركات الطائفية التكفيرية التى توجد مبرار للقوة الامريكية للتواجد فب لمشرق العربي؟ هل تخدم الوطن العربى ام هم فعلا سبب نكسة الوطن العربى ؟

عزل حزب اللة عن سوريا والحملة الشديدة على سوريا ووضع تقرير ميلس فى الدرج وتركه ورقة الجوكر لتلعب وقت اللزوم لخدمة من يا ترى؟

والان لماذا تتكاثر الاقاويل عن احتمالية اطلا ق صدام هل خوف من انضمام العراق بجنوبه الشيعي الى ايران وهذا دعم لحزب الله ام لتبقى النزعات فى ارض الرافدين وتنتقل الى الدول المجاورة وتبقى اسرائيل تنمو وتقوى ونحن ننهك بحروب داخلية تهدم بنيتنا ؟؟؟ لماذ تشتري دول الخليج الاسلحة التى لااعتقد انها سوف تستعملها هل يجب ابدا أن يكون هناك فكرة الخطر المهدد من الجيران وابناء الدين الواحد لتبرير هذا الانفاق العسكري لشراء هذه الترسانات الضخمة التي تتكدس و تكاد تصدأ من عدم الاستعمال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

:roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll: :roll:



تحياتى نووووووووووووووووووور
صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني

العودة إلى سياسة و أخبار عربية وعالمية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار

cron