• اخر المشاركات

سؤال عن عناوين الانترنيت المحتلفة

طلباتكم أوامر , كمبيوتر , طب ..., يجاوبكم مختصون.

المشرف: إدارة الموقع

سؤال عن عناوين الانترنيت المحتلفة

مشاركةبواسطة نادر عثمان طه في الأحد أكتوبر 29, 2006 2:43 pm

السلام عليكم جميعا
إخواني الكرام عندي سؤال أرجو منكم إجابة
لماذا نشاهد اشكال مختلفة لعناوبن الانترنت
قد نرا http:// دون www او قد نراهما معا
و أحيانا نرى www2 و أحيانا نرى ftp.
ما هي مدلولات هذي الصيغ العديدة و هل لها علاقة بحجب المواقع
نادر عثمان طه
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 3
اشترك في: الخميس أغسطس 24, 2006 11:17 am
مكان: اليمن عدن

مشاركةبواسطة Eng. Jan Fahoom في الأحد أكتوبر 29, 2006 4:04 pm

سيدي الكريم نادر عثمان طه ,, سوف أقوم بالإجابة على تساؤلاتك و أبسط الأمور قدر المستطاع و إنشاء الله أقدم ما هو سهل و يسير

بالنسبة ل www هو إختصار World Wide Web و تعريفها باللغة الإنكليزية
a hypermedia-based system for graphically displaying information
و ترجمتها : نظام معتمد على الوسائط المتعددة الفائقة التشابك ليساعد على عرض المعلومات بطريقة يستطيع الإنسان قراءتها .

أما www2 فهو عنوان فرعي من العنوان الرئيسي أي إذا كان العنوان الرئيسي http://www.almaten.com فإن www2.almaten.com هو عنوان فرعي من العنوان الرئيسي و يمكن أن يكون أي إسم آخر مثل example.almaten.com أو jan.almaten.com
و يمكن استخدام أي إسم آخر www3 أو www4 ....... إلخ

أما HTTP اختصار لـ Hyper Text Transfer Protocol وهو الطريقة الرئيسية والأكثر إنتشارا لنقل البيانات في الويب (www).الهدف الأساسي من بناءه كان توفير طريقة لنشر وإستقبال صفحات HTML.

HTTP(اش تي تي بي) هو نظام نقل مواد الانترنت عبر الشبكة العنكبوتية ( الويب ).
ويعتبر وثيقة (نص) تشتمل على مجموعة من الكلمات التي تربط هذه الوثيقة بوثائق اخرى وتسمى ( روابط)LINKS

بروتوكول HTTP يعمل على نقل البيانات بطريقة يعبر عنها بأنها غير متقيدة Statless مما يعني سرعة كبيرة في نقل صفحات المواقع من و إلى جهاز العميل ، هذا يعني سرعة كبيرة في نقل مواقع الشبكة و استضافة عاليه لكافة البيانات.

ببساطة يتميز هذا البروتوكول بمعياريته السهلة التي تجعل من استضافة أي موقع أمر سهل و بسيط ، و حسب ما توضح صفحات وصف هذا البروتوكول فإن استضافة هذا البروتوكول على اجهزة المحولات Routers تجعل من عملية نقل صفحات المواقع أمراً سريعا جداً بحسب سرعة استضافة موقعك.

وحيث أن الإستضافة الخاصة بأي موقع لا بد أن تتعامل مع هذا البروتوكول ، فإن مواقع الويب جميعها تعمل على أساس بنية هذا البروتوكول و طريقته بغض النظر عن جهة الإستضافة.
و يمكن أن تجد بروتوكول HTTPS و هو مثل سابقه و لكنه متقدم في نظام الأمان و يستخدم في التتجارة الإلكترونية و في المجالات التي تحتاج أكبر قدر ممكن من الأمان.

بالنسبة لوجود HTTP و WWW معا فهذا شيء أساسي و قد يوجد HTTP لوحده لأنه من الضروري أن يوجد هذا البروتوكول و ذلك للأسباب المذكورة سابقا و لكن ال WWW يمكن أن تكتب أو لا و في كلا الحالتين شوف تفتح الصفحة , إلا في حالات نادرة تعتمد على المستضيف

أما FTP فهو اختصار لـFile Transfer Protocol والتي تعني بالعربية بروتوكول نقل الملفات، المستخدم في نقل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر سواء من كمبيوتر إلى كمبيوتر أو من كمبيوتر إلى سيرفر.

إف تي بي أو نظام إرسال الملفات هو نظام يستعمل عموما لتبادل الملفات على أيّ شبكة تدعم نظام السيطرة على الارسال / نظام آي بي (مثل الإنترنت أو الإنترانت). هناك جهازان مشتركتان في نقل إف تي بي: الخادم والزبون. خادم التحميل يستمع على الشبكة لطلبات الإتّصال من الكمبيوترات الأخرى. كمبيوتر الزبون يبدأ الإتّصال مع الخادم. حالما يرتبطان، يمكن للزبون أن يقوم بعدد من العمليات على الملف مثل إرسال الملفات إلى الخادم، وتحميل الملفات من الخادم، وتبديل الإسم أو حذف الملفات على الخادم وهكذا.
أيّ شركة برامج أو مبرمج فردي قادر على خلق برامج الزبون أو خادم التحميل لأن النظام معيار مفتوح. عملياً، كلّ نظام حاسبات يدعم نظام إف تي بي. هذا يسمح لأيّ كمبيوتر بالاتصال مع شبكة مستندة على نظام السيطرة على الارسال / آي بي لمعالجة الملفات على الكمبيوتر الآخر على الشبكة بغض النظر عن أيّ أنظمة التشغيل المستخدة (إن كانت الحاسبات تسمح لوصول إف تي بي). هناك العديد من برنامج التحميل الحالية وبرامج الخادم، والعديد من هذه مجّانية.

يعتبر بروتوكول نقل الملفات FTP احد البروتوكولات التى تنضم لحزمه بروتوكولات TCP او Transmission Control Protocols و ترجمتها بالعربيه بروتوكولات التحكم فى النقل و هى بروتوكولات تتميز بالامان فى نقل البيانات و التأكد من عدم فقدان البيانات خلال النقل.


أتمنى أن أكون وفقت في شرحي و أنا مستعد للتوضيح أكثر إذا لزمكم الأمر
مع احترامي
م. جان فهوم
In God We Trust
صورة العضو
Eng. Jan Fahoom
Site Admin
Site Admin
 
مشاركات: 607
اشترك في: الخميس ديسمبر 02, 2004 5:32 pm
مكان: Toronto - ON


العودة إلى قسم الطلبات و الأسئلة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر