• اخر المشاركات

نباتات زينة - البونساي

ديكور المنازل والحدائق ...

المشرف: nourma_fahoom

نباتات زينة - البونساي

مشاركةبواسطة Eng. Jan Fahoom في الاثنين يناير 18, 2010 1:38 pm

طبعا ممكن الكل يستغرب مشاركتي, بس أنا من زمان عندي اهتمام بأزهار و نباتات الزينة, و الي بيزور بيتنا بالمتن أو بيمر من قدامو بيعرف هالشي بوضوح.

و هلق بهالإيام حبيت رجع هالهواية و رحت من شي إسبوع عمحل أزهار و اشتريت شجيرة بونساي و كل يوم بحبا أكتر من اللي قبلو.

المهم يمكن عم تسألو شو هوي البونساي
البونساي هو فن ياباني يعنى بغرس و تربية الأشجار أو الشجيرات في أصوص (ج. أصيص: وعاء خاص يستعمل لغرس النباتات). يطلق اللفظ أيضا على الأشجار المصغرة التي يتم الحصول عليها عن طريق هذا الفن.
مع السنوات تطورت التقنيات، الشيء الذي سمح لهواة هذا الفن تغيير ارتفاع و اتجاه نمو الأشجار، و كذا التحكم في نمو هذه النباتات. البعض يسميه فن النحت على الأشجار. توجد بعض الاشكال التقليدية التي يمكن اتبعها عند القيام بعمليتي القص والتشذيب

صورة

يعتقد البعض أن الـ"بونساي" يتم الحصول عليها من أشجار أو شجيرات خاصة. رغم الاستعمال الشائع لبعض أنواع الأشجار في هذا الفن، إلا أنه يمكن الحصول على الـ"بونساي" عن طريق أي من ألباب الأشجار أو نبتات الغاب. من الألباب التقليدية المستعملة، لب شجرة الأرز اليابانية، أشجار الدردار الصينية، نباتات القيقب (القَيْقَب) اليابانية.

صورة

يتم زرع الشجيرة في أصيص صغير كما تحرم من السمادات المساعدة للنمو. تقلم الجذور نظرا لانعدام المجال للمزيد من التوسع. أثناء عملية النمو يتم تشذيب البراعم الصغيرة وتلوى (تحنى) الأغصان بحيث تميل نحو الأرض عن طريق خيوط من النحاس. يجب أن لا يتعدى طول الشجرة عند بلوغها الـ60 سنتيمترا، وعند بلوغها ستكون هيئتها عقدية (من العقد). يمكن الحصول على الـ"بونساي" عن طريق أصناف متنوعة من الأشجار، إلا أن أكثرها ملائمة هي ذات الطبيعة الصمغية (أشجار الصنوير مثلا).

يعود فن البونساي إلى أصول صينية. تم إدخاله إلى اليابان في القرن الـ12 م، وتطور ثم اشتهر في العالم عن طريقها. أقدم أشجار البونساي والتي لا تزال محفوظة اليوم تعود إلى بضع مئات من السنين. يتم تشذيب الشجيرة حسب قواعد صارمة، تصبح هذه الأشجار مصدرا للتأمل والتفكر، كما تقترن بطقوس العقيدة البوذية وكذا عقيدة الشنتو المحلية. تتخذ الشجيرات عدة أشكال ويكون قوامها منتصب، متعرج أو متموج على شاكلة الأشجار الموجود في الطبيعة. تم إدخال البونساي كهواية إلى الدول الغربية في سنوات السبعينيات (1970 م)، ولازل عدد هواة هذا الفن يزداد يوما بعد يوم.

In God We Trust
صورة العضو
Eng. Jan Fahoom
Site Admin
Site Admin
 
مشاركات: 607
اشترك في: الخميس ديسمبر 02, 2004 5:32 pm
مكان: Toronto - ON

Re: نباتات زينة - البونساي

مشاركةبواسطة noooooooooooor في الاثنين يناير 18, 2010 10:58 pm

ادمنا العزيز
الموضوع جدا رائع و انا كتير استمتعت فيه و بصراحة بعتقد انك بعد الزواج صار عندك اهتمامات مختلفة
يا ترى هل لشريكة حياتك تاثير بهالموضوع!!!!!!
و يا ترى لاح نشوف اهتمامات تانية نتفاجأ بنوعيتها!!!!
صورة
صورة
صورة العضو
noooooooooooor
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 9403
اشترك في: الأحد ديسمبر 18, 2005 12:08 am
مكان: فوق الأرض, تحت السماء, بين البشر, هناك سوف تجدونني


العودة إلى أثاث وديكور وتدبير منزلي

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار

cron