• اخر المشاركات

معك قرش بتسوى قرش ما معك مابتسوى شي

مواضيع حياتية للنقاش الجاد و الصريح

المشرفون: noooooooooooor, Dr Rabie

معك قرش بتسوى قرش ما معك مابتسوى شي

مشاركةبواسطة king77 في الأحد مايو 06, 2007 6:16 pm

في زمن الماديات حيث طغت فيه المادة على أسمى المشاعر الإنسانية من حب و إخاء و ترابط تفشت هذه المقولة
بين الناس و أصبحت مسيطرة على تعامل الكثيرين منهم
في زمن الماديات قُدمت المصالح الشخصية و أصبح الإحترام و التقدير مقتصرا على أصحاب المال فقط .
و أصبح الفقير مهملا يُنظر إليه بنظرة الشفقه التي لا تسمن و لا تغني من جوع .
هذا للأسف الشديد أصبح واقع مرير يعاني منه المجتمع العربي فمعظم أفراده يتجه و يتقرب بكل التبجيل و
الموالاة لمن يملك المال , يتملق ينافق يعرض خدماته بكل ذل ليحظى برضى ذوي الجاه علَه يستفيد و ينهل من
بعض ما عنده .
و يزيد الأمر سوءا و بشاعه عندما تمتد هذه الظاهرة إلى الأقرباء و الأصدقاء و الأحباب فمن يملك المال منهم
يتمتع بصحبه و رفقه و خدمة يحرم منها الفقير منهم , و برغم أن ذوي الجاه يعلم بغرض كل من يتقرب إليه بسبب
ماله إلا أن بعضهم يتفنن بإذلاله يستغل ضعفه و فقره و حاجته لتحقيق مصالحه الشخصية و يشعره بهيمنته و كبرياؤه
ما أبشعه من شعور ذلك الذي يجبرك إلى التخلي عن كبريائك و عزتك و كرامتك لتحظى برضى ذوي الجاه و المال .
و ما أبشعه من تصرف ذلك الذي يجعلك تنسى أقربائك من الفقراء و المحتاجين تتخلى عنهم و تقصر بحقوقهم عليك
و كل ذنبهم أنهم فقراء لا يملكون لك نفعا .
سمعت قصص كثيرة عن أغنياء تجمعوا حولهم الأصدقاء و الأقرباء و الأحباب لمالهم و تخلوا عنهم عندما قُدر لهم
الإفلاس و قضوا بقية حياتهم منعزلين فقدوا تقديرهم و إحترامهم بمجرد إفلاسهم .


برأيك ما مدى إنتشار هذه الظاهرة بمجتمعنا ؟

هل التقرب إلى أصحاب المال و الجاه ضرورة من ضروريات الحياة لتسهيل الأمور بها ؟

و هل تستدعي الحاجه لتلك الفئة أن نتجاهل و نتنكر لأقربائنا الفقراء ذوي الحاجه ؟

لماذا يتخلى الإنسان عن عزته و كرامته من أجل المال ؟

هل المال هو من يحدد علاقاتنا بالأخرين ؟ و إلى أي مدى يتحكم بها ؟

ما رأيك بمن يتخلى عن ذوي الجاه و المال بمجرد إفلاسه ؟

ما دور المال بحياتك و إلى أي حد يتحكم بمصيرها ؟

لو كنت من أصحاب المال فكيف تتعامل مع من يتقرب إليك لمصلحته الشخصيه و أنت تعلم بغرضه ذلك ؟

هل تعتقد بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة بهذا الموضوع تحديدا ؟
منقول
king77
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 374
اشترك في: الخميس ديسمبر 28, 2006 2:42 pm

مشاركةبواسطة nourma_fahoom في الجمعة يوليو 06, 2007 2:40 pm

موضوع يستحق الوقوف عنده ويدار نفاش فيه الف شكر اخ كينغ دائما انت موفق باختيارك المواضيع الاجتماعية التي تعالج تفاصيل الواقع الاجتماعي الف شكر
برأيك ما مدى إنتشار هذه الظاهرة بمجتمعناالعربي ؟
باتت في مجتمعنا صورة رئيسية ..هذه الظاهرة واضحة بشكل علني وجوهري
هل التقرب إلى أصحاب المال و الجاه ضرورة من ضروريات الحياة لتسهيل الأمور بها ؟
بالنسبة لي لا
لست من الذين يحبون التقرب من اصحاب المال .. ليس برأي الشخصي المال هو الذي يحدد شخصية الانسان بل اسلوبه وطريقة التعامل معك هذا اهم شيء
و هل تستدعي الحاجه لتلك الفئة أن نتجاهل و نتنكر لأقربائنا الفقراء ذوي الحاجه ؟
ما بيعودو قد المستوى ...ولكن ليس الجميع بهذه النفسيات هناك اصحاب مال اعنوا ويعينون الكثير من الفقراء هذا مبدىء الاشخاص الارستقراطين يعني يلي معو مال كتير بيصنفو حالو من المستويات الاجتماعية العالية هذا للاسف هذا هو الواقع الراهن هدول ناس بلا اصل
لماذا يتخلى الإنسان عن عزته و كرامته من أجل المال ؟
هيدا انسان بلا كرامة بيكفي انك ما توقف عند هالشخص
هل المال هو من يحدد علاقاتنا بالأخرين ؟ و إلى أي مدى يتحكم بها ؟
المفروض لا ...المال لا يحدد علاقة الناس بعضها ببعض ..
ولكن الناس القليلي العقل جعلوا المال عنصر يتحكم بهم وبعلاقاتهم الاجتماعية ..
هدول الناس وجدو فكرة المتل القائل معك قرش بتسوى قرش وما معك شي ما بتسوى شي

ما رأيك بمن يتخلى عن ذوي الجاه و المال بمجرد إفلاسه ؟
انسان وصولي ..لا يستحق الاحترام والاجدى بالاخرين الابتعاد عنه

ما دور المال بحياتك و إلى أي حد يتحكم بمصيرها ؟
المال لا يهمني .. ولكن للاسف ضروي لمتابعة مسيرة الحياة نسعى اليه طبعا ولكن ليس على حساب كرامتنا وعزة نفسنا وعلاقاتنا الانسانية

لو كنت من أصحاب المال فكيف تتعامل مع من يتقرب إليك لمصلحته الشخصيه و أنت تعلم بغرضه ذلك ؟
طبعا اصحاب المال ليس بالضرورة يكونو حتما ناس وصوليين بالبداية بحدد علاقتي فيه بحيث تنحفظ عزة نفسي وكرامتي اذا كان عنده نفسية تعبانة بس انا عندي عقل واسلوب حددلو حجمه :wink:

هل تعتقد بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة بهذا الموضوع تحديدا ؟

انا انسانة بكره مبدىء تمسيح الجوخ لانهع هالمبدأ هي الخلفية لهيدا المبدأ
الغاية تبرر الوسيلة

شكرا لك الموضوع مهم جدا والقضية لافتة وهي موجودة في المجتمعات الشرقية والغربية
GOd Is Love

صورة
صورة العضو
nourma_fahoom
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 1678
اشترك في: الجمعة سبتمبر 16, 2005 7:37 pm

مشاركةبواسطة king77 في السبت يوليو 07, 2007 1:24 pm

شكرا نورما عمرورك وعتعليقاتك اللي عنجد بتكون دايما مميزة
صورة
king77
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 374
اشترك في: الخميس ديسمبر 28, 2006 2:42 pm


العودة إلى بصراحـــة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron