• اخر المشاركات

تقرير اخباري : سوريا تعاني من ازمة في الطاقة الكهربائية

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

تقرير اخباري : سوريا تعاني من ازمة في الطاقة الكهربائية

مشاركةبواسطة GoldenSun في الأحد يوليو 08, 2007 1:12 am

تعاني سوريا ومع بداية فصل الصيف الحار من ازمة في الطاقة الكهربائية نتيجة ازدياد الطلب المتزايد على استخدام الطاقة الكهربائية من قبل المواطنين، مما دعا الحكومة السورية الى عقد اجتماع خاص لرئاسة الوزراء لمناقشة هذه الازمة والعمل على ايجاد حلول فورية واسعافية في غضون اسبوعين.

واكد المواطنون السوريون ان سوريا لم تشهد مثل هذه الانقطاعات المتواصلة للتيار الكهربائي منذ اكثر من 15 عاماً، لافتين الى ان انقطاع التيار الكهربائي يزيد عن اربع او خمس ساعات يومياً ،الامر الذي شكل ضرراً حقيقياً على اصحاب المعامل والفعاليات الاقتصادية المنتجة، وطالبوا بضرورة الاسراع في حل هذه الازمة.

ويرى مراقبون اقتصاديون ان انقطاع التيار الكهربائي يندرج في اطار سياسة التقين والترشيد الذي تتبعها الحكومة السورية لترشيد استهلاك الطاقة.

ولمعالجة الازمة الناجمة عن انقطاع التيار الكهربائي، اكد وزير الكهرباء السوري احمد خالد العلي مؤخراً انه سيتم ادخال عنفة بخارية جديدة في محطة توليد الناصرية سيتم تشغيلها نهاية الشهر الحالي او بداية الشهر المقبل لتزويد سوريا بـ 150 ميجاواط من الطاقة الكهربائية "مما سيساهم فى سد جزء من العجز الموجود حالياً."

واكد محمد الشهابي صاحب ورشة خياطة /64عاما/ً ان انقطاع الكهرباء بشكل يومي ولمدة تزيد عن اربع ساعات يومياً كان لها نتائج سلبية على عمله وافقدته ثقة الناس به، مضيفاً "لقد فكرت بشراء مولد كهرباء يمكنني من متابعة العمل عند انقطاع الكهرباء"، مشيراً الى ان ارتفاع سعر مثل هذا المولدة واستهلاكه للوقود.

ودعا الشهابي الحكومة لمعالجة الامر بسرعة، لافتاً الى ان سوريا كانت تعطي كهرباء للبنان متسائلاً "ماذا حدث الان كي ينقطع التيار الكهربائي بشكل يومي ؟"

وكانت الحكومة السورية قد خصصت جزءً كبيراً من جلستها مؤخراً لمعالجة هذه المشكلة، ودعت الحكومة وزارة الكهرباء الى حل المشكلة بسرعة.

واشار العلي الى انه لا يوجد مشكلة حقيقية فى المنظومة الكهربائية، وانما السبب يعود للازدياد المفاجىء بالطلب على الطاقة الكهربائية الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة، خاصة وان الاحتياطي فى التوليد استنفذ جزءاً كبيراً منه فى السنوات الماضية.

واوضح العلي ان انخفاض الموارد المائية التى ترفد نهر الفرات الذي يمر في الاراضي السورية قد ساهم ايضاً فى ابراز هذه المشكلة بحيث تعذر توليد الاستطاعة القصوى من محطات التوليد المائية على نهر الفرات حيث يتم حالياً توليد كمية محدودة فى ساعات النهار ومن جميع هذه السدود التى تصل استطاعتها الى حوالى 1400 ميجاواط والتى يستغل معظمها فى ساعات الذروة.

وبحسب تقرير سنوي لوزارة الكهرباء فإن الطلب على الكهرباء في سوريا بلغ العام الماضي نحو 37.7 مليار كيلوواط بنمو نسبته 8 في المائة عن العام 2005.

وتسعى وزارة الكهرباء حسب التقرير الى تخفيض الفاقد الفني والتجاري للطاقة الكهربائية واستطاعت تخفيضه من 49.25 في المائة عام 2005 الى 24.28 في المائة العام الماضي من خلال رفع كفاءة شبكة النقل.

وتواجه سوريا ازمة في مصادر الطاقة التقليدية تتمثل في تناقص الانتاج النفطي وهو المصدر الرئيسي للطاقة حالياً وسط توقعات بنضوب النفط في سورية بحلول عام 2020.

ومن جانب اخر، اكد المواطن السوري فادي علبه /53 عاماً/ ان ازدياد اللاجئين العراقيين الى سوريا خلال العامين الماضيين شكل عبئاً على شبكة الكهرباء، مشيراً الى ان المنازل التي يسكنها العراقيون كلها مجهزة بمكيفات وتعمل صيفاً وشتاءً ليلاً ونهاراً، موضحاً ان هذا الازمة لم تكن موجودة من قبل ولم يعهدها المواطن السوري.

يذكر ان عطري كان قد اكد في مؤتمر دولي حول الطاقة المتجددة استضافته سوريا مؤخراً ان بلاده تتجه نحو الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة المتوفرة فيها، مشيراً الى ان هذه المصادر لا تنضب داعيا المستثمرين العرب والاجانب للاستثمار في انتاج الطاقة الكهربائية في سوريا من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
صورة العضو
GoldenSun
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 711
اشترك في: السبت أكتوبر 21, 2006 6:38 am
مكان: New York ,USA

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Yahoo [Bot] و 8 زائر/زوار

cron