• اخر المشاركات

سوريا تعثر على مكتشفات هامة في مدنية تدمر الاثرية

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

سوريا تعثر على مكتشفات هامة في مدنية تدمر الاثرية

مشاركةبواسطة GoldenSun في الثلاثاء يوليو 03, 2007 7:05 am

اسفرت اعمال التنقيب الاثرية للبعثة السورية ــ السويسرية المشتركة، التى انهت اعمالها لموسم هذا العام فى قصر الحير الشرقى فى بادية تدمر الواقعة في شرقى سوريا، عن العثور على مبنى يشير الى انه ذو طبيعة ادارية او تجارية .

اشار المهندس وليد اسعد مدير اثار تدمر في تصريح صحفي نقلته الوكالة العربية السورية للانباء اليوم الاثنين الى ان البعثة اجرت اسبارا مختلفة فى الجهة الشمالية من القصر الذى يعود تاريخه الى الفترة الاموية لمبان ومساكن كانت مستخدمة اثناء ازدهار قصر الحير الشرقى .

واوضح ان البعثة قامت ايضا باجراء مسوحات طبوغرافية ومعمارية وجيوفيزيائية لرسم خارطة اثرية للموقع وتوثيق العناصر المعمارية فيه واظهار المواضيع المكشوفة والمطمورة من اجل اعمال تنقيبية مستقبلا.

واكد انه تم الكشف على العديد من الغرف الطينية ذات الاساسات الحجرية وجدران مطلية بطبقة من الجص الطبيعى ومطابخ يشاهد من خلالها مواقد النار واماكن لحفظ الاطعمة اضافة لاكتشاف عدد من اللقى الفخارية والمعدنية والنقود واجزاء من عناصر زخرفية مصنوعة بقوالب من الجص تحمل زخارف هندسية ونباتية، وتم ايضا العثور على ثلاثة قبور بالموقع تحوى بداخلها رفات ادمية تعود الى العهد المملوكى.

وتعد مدينة تدمر احد المقاصد السياحية التي يؤمها السياح الاجانب والعرب وتعمد الحكومة السورية على الاهتمام بالاثار الموجودة في تدمر لما تحققه من عائدات مالية ترفع النتاج القومي .
صورة العضو
GoldenSun
عضو ماسي
عضو ماسي
 
مشاركات: 711
اشترك في: السبت أكتوبر 21, 2006 6:38 am
مكان: New York ,USA

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار

cron