• اخر المشاركات

خفايا وزوايا أزمة انقطاع التيار الكهربائي

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

خفايا وزوايا أزمة انقطاع التيار الكهربائي

مشاركةبواسطة الركن الحر في السبت يونيو 30, 2007 9:19 am

والنتيجة انقطاع الماء والأرزاق والأنفاس..

أمام مدخل بناية بالمزة (شيخ سعد)، جلس عدد من العمال والعاملات، منتظرين عودة التيار الكهربائي لاستئناف عملهم في ورشة الخياطة بالقبو، فيما غادر بعضهم محبطين، فانقطاع الكهرباء بين 3-4 ساعات، حرمهم من اجرة يومهم..


في باب توما (القشله) يقول اللحام ابو محمد:" نحن منطقة سياحية وأثرية وبالعاصمة، هل من المعقول ان تنقطع الكهرباء ثلاث وأربع ساعات باليوم، هل عدنا إلى أيام التقنين..!؟ انا اخسر زبائني لان اللحمة روحها التبريد، لا احد يفكر بنا، لماذا لا يأتون بمولدات إضافية..!"

في التجارة بمحل لبيع الألبان والاجبان يعرض علينا صاحب المحل أكياس الجبنة الفاسدة المنتفخة، ولبنة يغطيها العفن، ويخبرنا بأنه في الصباح اتلف 90 كيلو من الحليب الفاسد.. يقول:" خسائري اليوم فقط تساوي قيمة فاتورة كهرباء لشهرين"

على درج بنايات الـ 14 بالمزة/كل مدخل بناء فيه 56 شقه/ كان لهاث ام ايمن-موظفة/53/سنه مسموعا، بدا عليها التعب والإعياء، أخبرتنا بأن لديها مشكله مرضية في ركبتيها، وتمنت على المؤسسة ألا تقطع الكهرباء وقت انصراف الموظفين كي تستطيع استخدام المصعد للوصول إلى شقتها في الطابق السابع..". ..!



تلازم الانقطاعين..

في دمشق اذا تصادف تعاقب انقطاع الكهرباء والماء، فان مياه الخزانات المنزلية ستنفذ خاصة لدى العائلات الكبيرة، وسيضطرون لشراء الماء بالصهريج .

(محمد المصري) من سكان نهر عيشه قال: اسرتي مؤلفة من ستة أفراد، وصهريج الماء لا يدخل الحارة لأنها ضيقه، فنقوم بنقل الماء (بالبدونات) من مسافات بعيدة.."

اما في ريف دمشق فالمشكلة اعقد بكثير، يؤدي انقطاع الكهرباء إلى انقطاع الماء/ صحنايا، داريا، كفربطنه، البويضه، جرمانا..الخ/ معظم وحدات المياه تضخ الماء من الآبار إلى الشبكة مباشرة بسبب العجز الحاصل في الموارد المائية، وتحتاج الشبكة كي تنضغط من جديد ساعات طويلة، وإلا فان تدفق المياه سيبقى ضعيفا ولن يصل الا للمناطق القريبة من المضخة. (م.م) من سكان كفر بطنه يقول:"لا مراوح لا مكيفات، المونة بالبرد فسدت وفوق كل هذا الماء، نحن أولى بالكهرباء من غيرنا!"

في وحدة مياه جرمانا، علت اصوات المراجعين الذي يشكون عدم وصول المياه لمنازلهم منذ أيام عديدة، وعلمنا من المهندس بهجت الصفدي مدير وحدة المياه ان هناك 19 بئر يتوقف ضخهم كلما انقطع التيار الكهربائي، وضغط الشبكة يحتاج إلى ساعات وساعات، وتمنى على مؤسسة الكهرباء استثناء جرمانا من التقنين..فيما رد المهندس عماد خميس مدير كهرباء الريف، بان" لدى مؤسسة المياه 200 مولدة في المستودعات، لماذا لا يستخدموها..؟ " لكن مدير المياه بجرمانا أوضح لنا بان الآبار بين البيوت السكنية وعمليا لا مجال لتركيب المولدات.

ماجد سلوم /موظف بوحدة مياه جرمانا اخبرنا انه دفع خلال الشهر الماضي 6000 ل.س ثمن مياه، كل 5 براميل بـ500 ل.س، وطالب الجهات المعنية بضبط تجاره المياه بجرمانا و فرض أسعار مناسبة على اصحاب الشاحنات والصهاريج الذين ازدهرت اعماله هذه الايام.



مصائب قومٍ .. :

السيد نزار سعيدي يسكن منطقة تنظيم كفر سوسه الطابق 12 قال " أكثر ما يخيفنا هو انقطاع التيار اثناء استخدام المصعد، فقد لا يكون الناطور موجود، لذلك قمنا بشراء مولدة، وعمّرنا لها غرفة بالقبو لكتم صوتها، لكن البلدية اتت وكسرت الغرفة بحجة انها غير ملحوظة على المخطط ..!

صاحب محل لبيع الفروج والسمك المثلج بباب توما قدر خسائره اليوميه بـ200 و600 ل.س بين شراء ثلج واتلاف ما يفسد جراء انقطاع الكهرباء.

صاحب محل للوجبات السريعة والبوظة و العصير في جرمانا قال: الخضرة والفواكه تتجمد ثم تسخن ثم تتجمد، (المايونيز) يُحمض ويصبح غير صالح للأكل، والبوظه تذوب، المحل يعبق بالروائح بسبب توقف الشفاطات عن العمل، الانقطاع عشوائي لا يسمح بأخذ أي احتياطات، يجب إيجاد حل سريع"

الطبيب (عدنان حسن/ اخصائي اطفال) السيدة زينب يقول:" تتأثر طريقة خزن المواد الغذائية والطبية، اضطررت إلى إتلاف اللقاحات، لأنها تحتاج إلى درجة حرارة معينه والا تصبح عديمة الفعالية..!" وأضاف" اقد زادت حالات الاسهالات والاقياءات وهذه سببها تناول أطعمة غيرصالحة للأكل"



في الطابق 11 في منزل عضو لجنة البناء السيد (ابو البراء) بالمزة، حدثنا عن مصائب الطوابق العلوية جراء انقطاع التيار، خاصة مرضى القلب، وكبار السن، فاحد جيرانه أصيب بشلل نصفي جراء التأخر في نقله للمشفى، كان المصعد متوقف بسبب انقطاع الكهرباء..!

واضاف" اين التخطيط المسبق، اين المسؤولين، هل من الصعب دراسة حاجة البلد لعشر سنوات قادمة من الكهرباء، هل حدثت الازمة فجأة..؟".

واسفل البناء التقينا (ابو نبيل-75 سنه) اخبرنا ان انقطاع الكهرباء حرمه الصلاة بالجامع والخروج من البيت.

لدى معظم المشافي التجهيزات الكافية لمعالجة الانقطاع خلال ثواني معدوده، في مشفى دمشق(المجتهد) الطبيب (بسام الحمصي/جراحة عصبية) قال:" اذا حدث وتعطلت المولدة لسبب ما فان هذا سيسبب كارثه، خاصة في اقسام العناية المشددة والقلبية والعمليات واجهزة التنفس الصناعي..



.. عند قومٍ فوائد:

في محل لتصليح المولدات الكهربائية التقينا الطبيب (ياسر مدلل-مدرس في جامعة دمشق) ..! فقال : "اضطررت إلى شراء مولدة بـ12 الف وهي من ارخص الأنواع فقط كي أستطيع إنارة العيادة وقت الانقطاع، المريض لا ينتظر، اذا لم يجد كهرباء يذهب إلى طبيب اخر"

واضاف مدلل " في ظل ارتفاع درجات الحرارة، فان نسبة الاوكسجين تخف بالهواء، المرضى وكبار السن يحتاجون إلى مزيد من الهواء" .

واستغرب مدلل الانقطاع الحاصل مذكرا اننا بعام 2007، وانتقد القطع العشوائي، مطالبا المؤسسة بالإعلان عن برنامج معلوم لمواعيد الانقطاع حتى يتمكن الجميع من تنظيم اعمالهم ووقتهم بشكل افضل.

اما صاحب المحل فقال " اصبح لدينا عدد كبير من المولدات للتصليح، نعمل حتى 12 ليلا، كي نؤمن الزبائن البارحة اتي صاحب محل حلاقة نسائية وكان لديه عروس في محله، قال لي خذ ما تشاء فقط اعطني مولدة بديلة لساعات..".

صاحب معمل لتصنيع (الواح ومكعبات) الثلج بالزبلطاني اخبرنا، بان مبيعه ارتفع من 300 قالب إلى 600 باليوم، وكان عدد متزايد يأتي سائلا عن الثلج، احدهم لديه عزيمة و الاخر يريدها من اجل الخضرة بالمحل..الخ، كيس مكعبات الثلج وزن 4 كغ بـ30 ل.س، واللوح بـ25 ل.س..



خفايا الازمة

مدير مؤسسة توليد الطاقة الكهربائية هشام ماشفج فند أسباب الانقطاع قائلا " مع ارتفاع درجات الحرارة يرتفع الاستهلاك وبالمقابل تنخفض مقدرتنا على التوليد، محطاتنا تعتمد التبريد الجاف/ تشرين والزارا وجندل/ استطاعاتها 1700مغا واط، حين تكون درجة الحرارة 26، وكلما ارتفعت درجة حرارة الهواء وزادت سرعة الرياح تنخفض فعالية التوليد"..!

وعن سبب استخدام هذا النوع من المحطات يقول ماشفج " معظم الدول التي لديها شح بالمياه تعتمد هذا النوع من المحطات، لأنه يتميز بانخفاض استهلاك المياه اللازمه للتبريد" .

ويتابع موضحا " السبب الثاني يتعلق بانخفاض كمية مياه نهر الفرات القادمة من تركيا، وبالتالي انخفاض منسوب مياه سد تشرين وبحيرة الأسد، مما يؤدي إلى هبوط استطاعة محطاتنا المشادة على النهر. الاتفاقية مع الجانب التركي تنص على تمرير 500 متر مكعب/ثا، لكن الان الرقم يتغير بشكل يومي، وهو دون الـ500، عادة نضع عدة سيناريوهات لتوليد الطاقة، حسب كمية المياه المتوقع قدومها ولكن للاسف بالشهر الماضي كنا ننفذ أسوء سيناريو ..!".

اما عن الربط مع الاردن قال " هناك محدودية للكمية التي يمكن نقلها بسبب وجود محطاتهم بالجنوب، المعدل الوسطي لما نأخذه 200 ميغاواط " واطلعنا مدير التوليد على كتاب يعتذر به الاخوة الاردنيون عن تزويدنا بالطاقة لمدة محددة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي انخفاض الاستطاعة لديهم، ويضيف مدير التوليد:" هناك سبب اخر متعلق ببرامج الصيانة واعادة التأهيل، لدينا أربع مجموعات بحاجة لإعادة تأهيل و قد انجز العمل باثنتين منهم و الثالثة متوقع ان ينجز العمل بها في بداية آب و الرابعة في 15/10 من هذا العام.."

وكشف لنا مدير التوليد ان هناك أسباب اخرى تتعلق بعدم توفر الكميات المطلوبة من الغاز لتشغيل المحطات التي تعمل على الغاز.. واستنفاذ جزء كبير من الاحتياطي بالتوليد..!

"تلافي الوضع الراهن- يتابع مدير التوليد- بالقضايا المناخية على الله .. خلال تموز /اب/ايلول سوف يتم انجاز مشروع محطة الناصرية ومحطة زيزون وستضيفان 300 ميغاواط، وهاك محطة قيد الصيانه ستدخل للعمل 150 ميغاواط، مع مشاريع العام القادم ستصل الزيادة إلى 1000 ميغاواط، لكن هذا لا يكفي يجب ان يتم زيادة استطاعة المحطات الموجودة، وتأمين احتياطي كافي بالشبكة، وتأمين مصادر الوقود اللازمه لذلك، وخفض نسبة الفاقد الذي يتراوح بين 25و30%..! وتحسين أداء الشبكة، والإسراع بالانتهاء من دراسة إنشاء محطة ادخارية/كهرمائية/ بمنطقة (زلابية حلبية)، حيث لا وجود بسوريا لهذا النوع من المحطات رغم أهميتها الكبيرة..!".

وحين سألنا مدير التوليد عن كيفية الاحتفاظ بالكهرباء من خلال التقنين المعمول به اذا كان لا يوجد محطة ادخار..!؟ قال" لا يوجد بسوريا أي شكل من أشكال ادخار الطاقة الكهربائية، وانما القطع يتم للمحافظة على منسوب المياه في البحيرات، والتي يجب ان لا تنخفض عن حد معين"..!



زيادة استهلاك خلبية..!

في عام 2000 أدخلت وزارة الكهرباء اخر استطاعة جديدة بالشبكة..! وقد كانت الاستطاعة الاجمالية 4128 ميغاواط، و قفزت في عام 2006 الى6736 ميغاواط، أي ان استهلاك الكهرباء زاد في سوريا 63%، وهذا مؤشر على زيادة استهلاك الفرد، يقول مدير التوليد" الزيادة متعلقة بالإقبال المتزايد على استخدام الأدوات الكهربائية فالذي لم يكن لدية غسالة اشترى غسالة والذي كان لديه مروحة استبدلها بمكييف..الخ. نصيب الفرد من الطاقة الكهرباء عام 2000 كان دون (1500 كيلو واط) سنويا، بينما بلغ عام 2005 (1880 كيلو واط) سنويا.

بنفس الاتجاه تحدث المهندس عماد خميس مدير مؤسسة التوزيع في وزارة الكهرباء عن غياب ثقافة الترشيد، وانتقد استخدام المواطن لأجهزة كهربائية ذات مصروف مرتفع، ولا تخضع للمعايير و المقاييس السورية، كما في المكيفات وغيرها، وأشار إلى ان الزيادة غير المتوقعة لعدد السكان احد أسباب الأزمة الحالية، خاصة بعد قدوم الأخوة العراقيين، المعتادين على نمط معين من استهلاك الطاقة، واطلعنا المهندس خميس على عدد من الملصقات التي تحث المواطن على ترشيد استهلاك الطاقة وعدم استجرار الكهرباء بطرق غير مشروعة.

فيما كشف لنا مدير التوليد عن مؤشر عالمي أهم ويسمى (معدل المرونه الداخلية للطلب على الطاقة)، هذا المؤشر يربط بين معدل نمو استهلاك الفرد من الطاقة ومعدل نمو الناتج الإجمالي، وقد بلغ في سوريا (2،5) بينما في الدول الصناعية يتراوح بين (0,6 و0،7) وفي اوروبا الشرقية (1)، ومدلول ذلك، يضيف مدير التوليد" ان الزيادة الحاصلة في استهلاك مصادر الطاقة في سوريا، لم تؤد إلى الزيادة المطلوبة في الناتج المحلي، معظم استهلاك الطاقة لدينا هو استهلاك- استهلاكي- منزلي..!".



مؤقته ام مرحلية ام ماذا..؟

وعن سبب عدم وجود برنامج معلن ومعروف للانقطاع قال مدير التوليد" صعوبة هكذا برنامج متعلق بصعوبة وتشابك الأسباب التي تؤدي إلى الانقطاع، نحن لا نريد وضع جدول قد لا نستطيع التقيد به" .

وعن سبب غياب التخطيط الاستراتيجي لتلافي مثل هذه الأزمات، كشف مدير التوليد، بان انشاء محطة لا يتم بغمضة عين بل يتطلب بالحد الأدنى أربع سنوات، والمحطات التي ستدخل بالعمل تم التعاقد عليها في2003/2004..! ويجري الآن الإعلان للتعاقد على محطات".

بقي ان نشير ان السيد رئيس مجلس الوزراء أمهل السيد وزير الكهرباء أسبوعين لحل الأزمة الحالية..! فيما أكد الوزير بتصريح لوكالة سانا ، بان الأزمة مؤقته ومرحلية وان حلها سيتم بالقريب العاجل..!! وأكد على الاستمرار في تزويد لبنان الشقيق بالكهرباء.


جديع دواره- سيريانيوز
الركن الحر يستقبل مشاركاتكم مباشرة دون اشتراك مسبق في المنتدى
تكلم و عبر عن رأيك و اهتماماتك دون حواجز .....
اضغط هنا للمشاركة

ملاحظة: إن ما ينشر في الركن الحر و المنتدى بشكل عام يعبر عن رأي صاحبه فقط و ليس بالضرورة رأي إدارة الموقع.
صورة العضو
الركن الحر
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 624
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 01, 2006 11:57 am

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار

cron