• اخر المشاركات

سجناء سوريون يشاركون بلوحاتهم في معرض للفن التشكيلي

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

سجناء سوريون يشاركون بلوحاتهم في معرض للفن التشكيلي

مشاركةبواسطة Eng. Raghed Fahoom في الأحد مايو 30, 2010 7:49 pm

افتتح يوم الجمعة معرض فني لنزلاء السجن المركزي في عدرا برعاية وزارة الداخلية ووزارة الثقافة, حيث يعتبر هذا المعرض الأول من نوعه في سورية.

وضم المعرض أعمال نحت ولوحات رسم وذلك بهدف عرض الجانب الإنساني عند السجين وتحريض مواهبه الفنية.

وقال وزير الداخلية اللواء السيد سعيد سمور, أثناء تجوله في أرجاء المعرض, إن "ترتيب الأفكار لدينا أن يتم إعادة النزيل من المناخ السلبي إلى المناخ الإيجابي الذي يساعده للعودة إلى المجتمع والإندماج معه سواء كان رسم أو شعر ويصبح مواطن صالح قادر على العيش في المجتمع وفقا لهذه القيم والمفاهيم", مضيفا "نحن في مؤسسة عقابية لذلك ما سينتج عن هذا المعرض سيكون استثنائي وهذه التجربة ممكن أن تتم بتعاون مشترك بين المجتمع والصحفيين والسجناء".

ولفت اللواء سمور إلى أنه "في حال بيعت هذه الأعمال الفنية ستكون من حق النزلاء ويتصرف بها وفقا لقانون المؤسسات العقابية بتأمين حاجاته الأساسية".

من جهتها, قالت مديرة مديرية الفنون الجميلة في وزارة الثقافة, التي إقترحت الفكرة, السيدة نبال بكفلوني إن "الهدف من المشروع تحريض الجانب الإنساني لدى النزيل وإملاء وقته بشيء مفيد واستثماره بشكل جيد واكتسابها كمهنة فيما بعد", مضيفة أن "المشروع مهم حيث أعطينا النزلاء مساحة كبيرة للحرية داخل السجون وذلك بدليل أن الجميع يطالبنا أن تكون الورشة مستمرة على المدى الطويل وهذا ما وعدنا به وزير الداخلية".

وكانت الفكرة بدأت في شهر شباط الماضي وتم التحضير لمدة شهرين من مراسلات وموافقات وشراء مواد وفي شهر نيسان بدأ العمل, وذلك بحسب البكفلوني.

بدوره, قال مدير إدارة التوزيع المعنوي في وزارة الداخلية العميد محمد حسن العلي إن "حوالي خمسين نزيلا اشتركوا في هذا المعرض وسيتم تعميم هذه التجربة على سجون سورية", مضيفا أن "النزيل هو ابن هذا الوطن فكما يعاقب الأب ابنه يشكل أبوي فالوطن يساعد على إصلاح حال هذا النزيل وإعادته للمجتمع".

من جانبه, قال الفنان الذي ساهم في تدريب النزلاء على الفن "هدفنا كان التركيز على الجانب الإنساني في شخصية النزيل وتنميته وإبراز مواهبه حيث اتضح من خلال الأعمال الفنية أنه يوجد إبداع عند النزيل وحرية مطلقة له عنده بالنسبة للفن ذلك لأنه عند دراسة الفن يتضح أنه شيء معقد ولكن عند العمل بفطرة تبرز جمالية أكثر".

بدورها, قالت الفنانة فرح الشيخ "في السجن توجد أصناف مختلفة من البشر مذنبين أو مظلومين وبالنهاية هي شريحة من المجتمع والنزيل إنسان لديه الجانب المظلم في شخصيته ولديه الجانب المضيء ومن خلال الورشة اتضح وجود الجوانب الفنية وكانت الفكرة تعبير عن ذاته وشعوره".

من جهته, قال أحد الزائرين, أستاذ قسم الإرشاد النفسي في جامعة دمشق, مطاع بركات إن "الفنان النزيل لم يكن يرسم من قبل فهذا المشروع هي مساحة أتيحت للمساجين وقد رمزت بعض الأعمال إلى النزيل كما يرى السجن من وجهة نظره ومن رؤيته الخاصة حيث تم التعبير عن وجهة نظر الإنسان السجين وليس الإنسان الحر".

وأضاف بركات أن "السجن كتدبير إصلاحي يفشل إذا لم يكن يرافقه نوع من الارشاد النفسي وإعادة تأهيل السجين إذ يوجد معالجة تقوم على التعبير عن المشاعر فالفن التشكيلي مهم إذا رافقه إرشاد نفسي".

من جانبها, قالت الطبيبة النفسية في مستشفى الشرطة العسكرية, مقومة الأعمال الفنية للنزلاء من الناحية النفسية, "نحن بحاجة لمثل هذه النشاطات للنزلاء في السجون, والفن بشكل عام إبداع وتفريغ للشحنات والانفعالات الداخلية ونستطيع من خلال هذه اللوحات اكتشاف دوافع وأمور لم يقلها السجين", مضيفة "بعد التعرف على مكنونات نفس السجين والتعرف على اضطراباته يمكن أن نعالجه على هذا الأساس".

يشار إلى أنه حضر المعرض بعض النزلاء بجانب أعمالهم وبلغ عدد الأعمال الفنية حوالي 160 عمل بعضها مشغول من النحاس والخزف والموزاييك والخشب إضافة إلى اللوحات الزيتية وضع إلى جانب كل عمل سعرا للبيع حدده النزيل الذي سيعود ريعه إلى النزيل نفسه.

سيريانيوز

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة
إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك في الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها...
^^*^^
وإذا أصيب القوم في أخلاقهم ,,, فأقم عليهم مأتماً وعويلا ....
^^*^^
My WebSite
http://www.raghed.com
^^*^^
صورة العضو
Eng. Raghed Fahoom
Webmaster
Webmaster
 
مشاركات: 1034
اشترك في: الأحد ديسمبر 05, 2004 3:07 am

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار

cron