• اخر المشاركات

لأول مرة في تدمر اكتشاف قبور أثرية لأطفال تعود للفترة البيزن

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

لأول مرة في تدمر اكتشاف قبور أثرية لأطفال تعود للفترة البيزن

مشاركةبواسطة misho في الخميس أكتوبر 08, 2009 10:55 am

اكتشفت بعثة التنقيب الأثرية السورية اليابانية المشتركة عددا من القبور الفردية في تدمر، والتي يعثر عليها لأول مرة، بداخلها هياكل عظمية لأطفال تم دفنهم داخل هذه القبور بطريقة وجود حفرة اللحد داخل القبر، كما اكتشفت البعثة جرة فخارية بداخلها هيكل عظمي لطفل رضيع دفن داخل الجرة.


وقال مدير التنقيب في مديرية آثار تدمر إن "هذه المكتشفات تعود في تاريخها إلى الفترة البيزنطية أثناء ترميم سور تدمر في القرن السادس الميلادي"، مبينا أن "البعثة حفظت الهياكل العظمية في صناديق خاصة ليتم دراستها وتصويرها وتوثيقها من قبل المختصين".

وأضاف مدير التنقيب أن "المدفن الذي يتم العمل به الآن يتكون من بناء مربع الشكل طول ضلعه 11 مترا وله بوابة تؤدي إلى باحة سماوية مكشوفة تحيط بها غرف ومعازب الدفن".

من جهته، قال رئيس البعثة عن الجانب الياباني البروفسور سايتو إن "الهدف من عمل البعثة متابعة مخططات انهيار عناصر المدفن والتنقيب في محتواه وتبيان العناصر المعمارية الجنائزية والزخرفية لتأهيل المدفن وإعادة بنائه وإعداده للزيارة".

مشيرا إلى أن "أعمال البعثة تعد من نتائج الاتفاقية الموقعة بين المديرية العامة للآثار والمتاحف ومعهد نارا الياباني للأبحاث الأثرية".

يشار إلى أن تدمر هي مدينة أثرية تعد من أقدم المدن التاريخية في العالم التي تنتشر أوابدها على مساحة كبيرة مثل الشارع المستقيم الذي تحيط به الأعمدة وقوس النصر والمسرح والمدرج والساحة العامة والقصور والمعابد وأهمها معبد بل (بعل) والمدافن الملكية وقلعة ابن معن وتماثيل وآثار كثيرة تنطق بعظمة مدينة تدمر التي نافست عاصمة الإمبراطورية روما أيام مجدها وأصبحت عاصمة لأهم ممالك الشرق مملكة تدمر.
live free or die trying
صورة العضو
misho
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 299
اشترك في: السبت سبتمبر 19, 2009 10:08 am

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار