• اخر المشاركات

قانون السير الجديد يبدأ تطبيقه الثلاثاء

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

قانون السير الجديد يبدأ تطبيقه الثلاثاء

مشاركةبواسطة Eng. Raghed Fahoom في الاثنين مايو 12, 2008 7:13 pm

قانون السير الثلاثاء .. غرامات بين 100 ألف لمن يتسبب بالموت و200 ليرة للمشاة المخالفين

خمسة آلاف غرامة التحدث بالموبايل، وألفين لعدم وضع حزام الأمان للسائق والركاب

يبدأ يوم الثلاثاء تطبيق قانون السير الجديد بعد ثلاثة أشهر من صدوره وسط تأكيدات من المعنيين بأن هذا القانون هو "قانون حماية وليس جباية" رغم الغرامات النقدية الكبيرة التي يتضمنها.

ويشمل القانون الجديد غرامات وعقوبات تتراوح بين السجن لمدة عام والغرامة 100 ألف ليرة سورية ووقف العمل بإجازة السوق لمدة سنتين لمن يرتكب مخالفة تتسبب في مقتل إنسان أو إحداث عاهة دائمة, وبين الغرامة بقيمة 200 ليرة سورية للمشاة في حال قطع الطريق من غير الأماكن المخصصة.

كما يتضمن هذا القانون لأول مرة العمل بنظام النقاط في شهادات القيادة حيث يبلغ عدد النقاط لكل شهادة قيادة 16 نقطة, ويحسم ,عند ارتكاب مخالفة, جزء من هذه النقاط أو كلها حسب المخالفة. ويعود مجموع النقاط إلى 16 في حال دخول عام جديد دون أن يتم حسم جميع النقاط.

وتم في هذا القانون تشديد عقوبة قيادة سيارة دون شهادة قيادة لتصبح السجن من شهر إلى ثلاثة أشهر والغرامة 25 ألف ليرة سورية, والعقوبة نفسها إضافة لحسم عشرة نقاط من شهادة القيادة لمن يترك مصابا تسبب هو في إصابته خلال حادث سير, وكذلك تجاوز السرعة المحددة بما يزيد عن 40 كم في الساعة, وفي حالة استخدام الغاز كوقود للمركبات غير المرخصة بذلك.

ويفرض القانون الجديد عقوبة السجن عشرة أيام وحتى الشهر إلى جانب الغرامة 15 ألف ليرة سورية وحسم ثماني نقاط من شهادة القيادة في حال القيادة الرعناء كالإقلاع المفاجئ والتشحيط والدوران المتكرر, وفي حال مخالفة تعرفة أجور النقل أو عدم تشغيل عداد سيارات الأجرة أو حجبه عن الرؤية.

ويعاقب القانون على تجاوز السرعة المحددة بـ21 إلى 40 كم في الساعة بغرامة سبعة آلاف ليرة سورية وحسم ست نقاط من شهادة القيادة, والعقوبة ذاتها في حال عدم التقيد بإشارات المرور الضوئية, والتجاوز المخالف, واجتياز السيارة الخط الفاصل المستمر بين مسلك وآخر, وعدم إضاءة بعض أو كل الأضواء خلال القيادة ليلا.

أما غرامة استخدام الهاتف النقال خلال القيادة فأصبحت خمسة آلاف ليرة سورية مع حسم أربع نقاط من شهادة القيادة, بينما يفرض القانون غرامة أربعة آلاف ليرة سورية وحسم أربع نقاط في حال تجاوز حدود السرعة المحددة بمقدار 10 إلى 20 كم في الساعة, وتركيب الفيمي وكل ما يحجب الرؤية واستعمال النور المبهر وعدم وصول سيارات النقل العامة إلى نهاية الخط, ووقوفها في غير المواقف المخصصة لها وانتقاء سيارات النقل العامة للركاب أو الامتناع عن نقلهم.

وبالنسبة لإركاب الأطفال دون سن 12 عاما في المقعد الأمامي فقد فرض القانون غرامة ألفي ليرة سورية وحسم نقطتين من شهادة القيادة, وذات العقوبة في حال رمي الأوساخ والأشياء من السيارة, ووقوف السيارة أو توقفها على رتل ثاني ووقوفها على يسار الطريق أو على الرصيف, وعدم وضع حزام الأمان من قبل السائق أو الركاب في المقعد الأمامي, والتدخين في وسائل النقل العامة. ‏

كما يفرض قانون السير الجديد غرامة بمقدار ألف ليرة سورية وحسم نقطة واحدة من شهادة القيادة في حال كتابة عبارات أو وضع ملصقات داخل أو خارج السيارة, وغرامة 500 ليرة سورية في حال عدم وجود جهاز إطفاء حريق أو حقيبة إسعاف أو مثلثات عاكسة محولة ضمن السيارة.

ويتيح هذا القانون تخفيض قيمة المخالفة إلى النصف في حال تسديدها خلال أسبوع من تاريخ تنظيمها.

وشهدت سورية خلال السنوات الأخيرة ارتفاعا غير مسبوق في عدد حوادث السير وعدد ضحايا هذه الحوادث من قتلى ومصابي

سيريانيوز
إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك في الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها...
^^*^^
وإذا أصيب القوم في أخلاقهم ,,, فأقم عليهم مأتماً وعويلا ....
^^*^^
My WebSite
http://www.raghed.com
^^*^^
صورة العضو
Eng. Raghed Fahoom
Webmaster
Webmaster
 
مشاركات: 1034
اشترك في: الأحد ديسمبر 05, 2004 3:07 am

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار

cron