• اخر المشاركات

الاقتصاد تمنع تصدير البندورة بعد أن وصل سعرها إلى 60 ل.س

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

الاقتصاد تمنع تصدير البندورة بعد أن وصل سعرها إلى 60 ل.س

مشاركةبواسطة Eiad Mashhara في الاثنين إبريل 14, 2008 11:10 pm

أصدرت وزارة الاقتصاد اليوم الاثنين قرارا بمنع تصدير البندورة إلى خارج القطر بعد أن ارتفعت أسعارها بشكل كبير في الأسواق السورية.

وقال خبير في الجمارك لـسيريانيوز إن القرار هو "تدخل لصالح المواطنين, فليس من الطبيعي أن يصل سعر كيلو البندورة إلى 60 ل.س في هذا الجو الدافئ وفي موسم البندورة".

وارتفع سعر البندورة في الأسواق إلى مستويات قياسية لم تشهدها سورية في هذا الوقت من العام على مدى الذاكرة الحية.

وأضاف الخبير الذي فضل عدم الكشف عن اسمه "إذا كان هناك تجار قد تضرروا من القرار فإنهم استفادوا كمواطنين", إلا أن التاجر بشار عازار أعرب في اتصال مع سيريانيوز عن استغرابه من صدور القرار بشكل مفاجئ دون إعطاء أية مهلة للتنفيذ.

وتابع عازار "لدي أربع سيارات على الحدود في أمانة جمارك التنف (على الحدود السورية العراقية) وقد منعونا من إخراجها رغم أن جوازات سفر السائقين مختومة منذ البارحة, مما سيعرضنا لخسائر مادية كبيرة وسيعرض البندورة للتلف".

وعملت وزارة الاقتصاد في الأشهر الماضية على منع أو السماح بالتصدير لبعض المواد الغذائية مثل الدجاج والبيض والخضار من أجل تلبية احتياجات السوق المحلية التي تشهد ارتفاعات غير مسبوقة في الأسعار



سيريانيوز
Eiad Mashhara
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 120
اشترك في: الأربعاء مايو 10, 2006 12:46 am
مكان: Syria, Tartus, Maten Al-sahel

Re: الاقتصاد تمنع تصدير البندورة بعد أن وصل سعرها إلى 60 ل.س

مشاركةبواسطة Dr Rabie في الاثنين إبريل 14, 2008 11:54 pm

بما أن البندورة من أهم أركان الفلافل جاء هذا القرار الحكيم لتأكيد أحقية استمرار هيمنة الفلافل على حياة المواطن.


عنجد قرار بيضحك و كأن البندورة من أساسيات الحياة ..
لماذا لا ترى الحكومة أكثر من 3 مليون مواطن يعتمدون بشكل مباشر على هذه السلعة و ان ارتفاع الأسعار محدود و مؤقت لأن الدول المستهلكة ستمتلئ بالبندورة بعد فترة وجيزة و سيتوقف التصدير و ينزل السعر محليا بشكل كبير .
اذا ما المانع أن تترك هذه الشريحة المكونة من 3 ملايين مواطن أن تستفيد من طفرة السعر هذه و بالتالي يتحرك الاقتصاد الوطني بفعل مئات الملايين من الدولارات التي ستضخ من عوائد التصدير ...
بمعادلة بسيطة الحكومة حرمت الاقتصاد من حوالي 8 مليارات ليرة سورية هي حصيلة ثمن البندورة المصدرة في شهرين . و لن تمس حياة المواطن خلال هذه الفترة لأن البندورة ليست من أساسيات الغذاء و ليست من المواد المستهلكة بكثرة .

قرارت تعسفية مزعجة و غير مدروسة:

و لكن ماذا عن سعر الأرز و السمن و الزيوت و اللحوم و حليب الأطفال و الحمص و البرغل و العدس و البنزين و المازوت لاحقا و أجار المنازل .. هل ايقاف تصدير البندورة سيحلها ...
ان دولة مثل اكرانيا من الدول المنتجة و المصدرة للحديد أجلت الكثير من مشاريعها الداخلية لتستفيد من طفرة أسعار الحديد المرتفعة في السوق العالمية و وجدوا أن أرباح التصدير و الانتظار أكبر من خسائر تأجيل بعض المشاريع غير الملحة .

على أي حال ما عجز الجليد عن تدميره في أرزاق الناس في ساحلنا الحبيب أجهزت عليه وزارة الاقتصاد بجرة قلم كما يقال . و يحق لوزارة الاقتصاد ما فعلته لأنها ضبطت أسعار البلاستيك و البذار و المبيدات و قدمته للمزارع بسعر معقول كما أنها عوضت ما خربه الصقيع و دفعت للمزارع
و في حال تراكم الانتاج خاصة مع ارتفاع الحرارة سيصبح سعر الكيلو 5 ليرات و عندها ستتفاخر الحكومة بضبط الأسعار و بانجازها التاريخي و حرصها على رفاهية المواطن ...

خلي الناس تعيش بهالنعمة و تشبع بندورة .. لأن البندورة بينعمل منها خبز و بتصير رز و بتقوم محل اللحمة و حتى بيتحصر منها سيرلاك و وجبات للأطفال .
____
صورة العضو
Dr Rabie
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 858
اشترك في: الأحد ديسمبر 05, 2004 3:05 am


العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار

cron