• اخر المشاركات

اهم النقاط التي وردت في المقررات الختامية لقمة دمشق

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

اهم النقاط التي وردت في المقررات الختامية لقمة دمشق

مشاركةبواسطة فادي عبود فهوم في الاثنين مارس 31, 2008 12:00 am

اهم النقاط التي وردت في المقررات الختامية لقمة دمشق

في ما يأتي اهم النقاط التي وردت في المقررات الختامية للقمة العربية التي انتهت الاحد في دمشق

في الملف اللبناني: التزام المبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية ودعوة القيادات السياسية اللبنانية الى انجاز انتخاب المرشح التوافقي العماد ميشال سليمان في الموعد المقرر والاتفاق على اسس تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في اسرع وقت ممكن. دعوة قادة الاكثرية والمعارضة الى التجاوب مع جهود الامين العام للجامعة العربية لتنفيذ المبادرة. وضع العلاقات اللبنانية السورية على المسار الصحيح وتأكيد قيام المحكمة ذات الطابع الدولي لكشف الحقيقة في اغتيال الرئيس رفيق
الحريري ورفاقه.


عملية التسوية: التأكيد ان استمرار الجانب العربي في طرح مبادرة السلام العربية مرتبط بتنفيذ اسرائيل كافة التزاماتها في اطار المرجعيات الدولية الاساسية لتحقيق السلام في المنطقة وضرورة اطلاق المفاوضات المباشرة على كافة المسارات لانهاء الصراع العربي الاسرائيلي ومطالبة اسرائيل باظهار نية حقيقية ورغبة اكيدة للتوصل الى سلام عادل وشامل بدلا من الامعان في سياسة الحرب التي زادت وتيرتها بعد مؤتمر انابوليس.


القضية العراقية: التمسك بوحدة وسيادة واستقلال العراق ورفض اي دعاوى لتقسيمه مع تأكيد عدم التدخل في شؤونه الداخلية. دعم ومساندة الدول العربية لكافة الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة الوطنية وعقد مؤتمر الوفاق العراقي الشامل في اقرب وقت ممكن. والاسراع في اجراء المراجعة للمواد الخلافية في الدستور والحرص على توزيع ثروة العراق بصورة عادلة.
دعوة الحكومة الى حل مختلف الميليشيات دون استثناء وتسريع بناء وتأهيل القوات العسكرية والامنية العراقية على اسس وطنية ومهنية وصولا الى خروج القوات الاجنبية كافة من العراق.
اهمية التنسيق والتعاون بين الاجهزة الامنية لدول جوار العراق لتعزيز اجراءات ضبط الحدود ومنع المتسللين من عبور الحدود.
الاستجابة الفورية لمطلب العراق في اعادة فتح البعثات الدبلوماسية العربية في العراق. والاشادة بمبادرة بعض الدول العربية بارسال وفود دبلوماسية وفنية لهذا الغرض".


القضية الفلسطينية: ضرورة احترام الشرعية الوطنية الفلسطينية تحت قيادة الرئيس محمود عباس واحترام المؤسسات الشرعية للسلطة الوطنية الفلسطينية والمطالبة بعودة الوضع في قطاع غزة الى ما كان عليه في منتصف حزيران/يونيو 2007 وعودة المؤسسات الشرعية لممارسة مهماتها لتهيئة الظروف لانطلاق الحوار الوطني وتحقيق المصالحة الوطنية، والتحذير من ان استمرار الوضع القائم سيؤثر سلبا على نضال الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

الجزر الثلاث: تأكيد سيادة دولة الامارات الكاملة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى وتأييد كل الاجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها دولة الامارات العربية المتحدة لاستعادة سيادتها على جزرها.
السودان: تقدير جهود الاتحاد الافريقي والامم المتحدة بالتعاون مع جامعة الدول العربية لمعالجة ازمة دارفور وتأكيد اهمية مواصلة الحكومة السودانية والاتحاد الافريقي الجهود لارساء الامن والاستقرار في دارفور.


ملف الارهاب: ادانة الارهاب بجميع اشكاله وصوره مهما كانت دوافعه ومبرراته ورفض الخلط بين الارهاب والدين الاسلامي وضرورة العمل على معالجة جذور الارهاب وازالة العوامل التي تغذيه من خلال القضاء على بؤر التوتر وازدواجية المعايير في تطبيق الشرعية الدولية.
أنا سوري آه يا نيالي ..


صورة
صورة العضو
فادي عبود فهوم
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 455
اشترك في: السبت يناير 01, 2005 11:21 pm

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار

cron