• اخر المشاركات

البيان الختامي للقمة العربية العشرين في دمشق تحت اسم "اعلان

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

البيان الختامي للقمة العربية العشرين في دمشق تحت اسم "اعلان

مشاركةبواسطة فادي عبود فهوم في الأحد مارس 30, 2008 11:53 pm




اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ظهر اليوم البيان الختامي للقمة العربية العشرين في دمشق تحت اسم "اعلان دمشق" والذي اكد في ما خص لبنان التمسك بالمبادرة العربية لمساعدة لبنان ودعم جهود الأمين العام للتوافق بين الأفرقاء بما يصون أمن ووحدة واستقرار لبنان.
واكد البيان على الانسحاب الاسرائيلي من الجولان ومن ما تبقى من الاراضي اللبنانية المحتلة كما اعلن ان استمرار المبادرة العربية مرتبط بتحقيق اسرائيل لالتزاماتها في عملية السلام واكد تقدير المبادرة اليمنية للمصالحة الفلسطينية .
كما نص على مواصلة تقديم كل أشكال الدعم للشعب الفلسطيني في وجه اسرائيل وتأمين حقه في تقرير المصير والتأكيد على وحدة الصف الفلسطيني.
وقد اتفق القادة العرب الذين اختتموا قمتهم في دمشق على ضرورة اطلاق المفاوضات المباشرة على كافة المسارات لانهاء الصراع العربي الاسرائيلي. وطالبوا اسرائيل باظهار نية حقيقية ورغبة اكيدة للتوصل الى سلام عادل وشامل بدلا من الامعان في سياسة الحرب التي رأى المجتمعون أنه زادت وتيرتها بعد مؤتمر انابوليس. كما كلفوا اللجنة الوزارية الخاصة بمبادرة السلام العربية اعداد تقييم للاستراتيجية العربية في مسيرة السلام
كما واكد اعلان دمشق التضامن العربي مع سوريا بخصوص قانون محاسبة سوريا. اضافة الى تاكيد الحفاظ على وحدة العراق ارضا وشعبا والتمسك باستقلاله .
ونص الاعلان على العمل على جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل ودعوة اسرائيل للانضمام الفوري لمعاهدة الحد من الانتشار النووي والتأكيد على حق الدول في امتلاك الطاقة النووية السلمية
كما شدد على على ادانة الارهاب والتصدي له لاستئصالة وازلة اسبابه والربط المشبوه مع الاسلام.

أمير قطر في ختام القمة
وبعد اعلان البيان الختامي القى امير قطر حمد بن خليفة آل ثاني كلمة اخيرة مختصرة حيث ستتسلم قطر رئاسة القمة بعد سوريا في دورتها المقبلة.وقال ان دولة قطر يشرفها استضافة الدورة 21 لمجلس جامعة الدول العربية على ارضها وسنكون سعداء بالترحيب بكم وحتى نلتقي نسال الله ان يسدد خطانا لما فيه خير الامة العربية.

الرئيس الأسد في ختام القمة
الرئيس الاسد اشاد في النهاية بالجو الايجابي الذي ساد القمة وخاصة في الجلسة المغلقة التي وصفها بانها اهم حدث في القمة من خلال الكلام الصريح وتقبل الصراحة بالرغم من تعارض الافكار في كثير من الاحيان. واكد الاسد ان سوريا ستبقى في قلب العمل العربي المشترك. واشار الى ان الامانة العامة للجامعة العربية ستقوم بتقديم مقترحات من اجل انطلاق العمل العربي المشترك. ثم اعلن الاسد اختتام اعمال القمة العربية.

المعلم: هناك تحريف للمبادرة العربية ولا حل دون توافق اللبنانيين
وقد عُقد بعد القمة مؤتمر صحفي مشترك للامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير خارجية سوريا وليد المعلم الذي اكد ان القمة العربية نجحت عبر التمسك بالمبادرة العربية للحل في لبنان ودعم جهود الأمين العام معتبرا ان لا حل في لبنان دون توافق اللبنانيين انفسهم.
وشدد وزير الخارجية السوري على ضرورة التوافق بين سوريا والسعودية للمساهمة في حل الازمة الرئاسية في لبنان وقال "لا احد يحل مكان اللبنانيين ليمارسوا حقهم في السيادة والاستقلال ويتوصلوا الى توافق". واضاف "سوريا وحدها لا تستطيع والسعودية وحدها لا تستطيع. بجهد سوري سعودي مدعوم من قبل الدول العربية نستطيع تشجيع اللبنانيين على التوافق". وتابع المعلم "قلنا منذ البداية اننا نريد ان يحضر رئيس لبناني القمة لكننا لسنا نحن من يذهب لانتخاب رئيس .المبادرة العربية واضحة والعرب اتفقوا على ثلاث نقاط متكاملة ولكن يجري الان تحريف لهذه المبادرة. هذا خروج عن المبادرة".
وعن تصريحات وزير الخارجية السعودي بالامس وقوله لا ننوي عزل سوريا قال لا اعتقد ان دولة عربية واحدة في قلبها محاولة عزل سوريا لان سوريا قلب العروبة النابض مشيرا الى خطاب الرئيس الاسد في ما خص العمل العربي المشترك.
واشار المعلم الى مداخلات عربية بناءة ومساهمة فاعلة في التوصل الى قمة عربية ناجحة ومميزة. واشار الى ان الرئيس الاسد سيقوم بالتواصل بين الفلسطينيين في ما خص التوافق الفلسطيني.
وردا على سؤال حول جولة رايس قال: فلننس رايس فالقمة قد نجحت. واكد انه اذا وقف العرب موقفا موحدا لا تستطيع قوة في الدنيا ان تنال منهم.
من جهته موسى اكد انه آن الاوان للتوافق بين الفلسطينيين مشيرا الى اتصالات واكبت المبادرة اليمنية حول هذا التوافق.واكد موسى على تشجيع الحوار بين اللبنانيين.
أنا سوري آه يا نيالي ..


صورة
صورة العضو
فادي عبود فهوم
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 455
اشترك في: السبت يناير 01, 2005 11:21 pm

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار

cron