• اخر المشاركات

كيف نجحت قمة دمشق ؟

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

كيف نجحت قمة دمشق ؟

مشاركةبواسطة فادي عبود فهوم في الأحد مارس 30, 2008 11:31 pm

كيف نجحت قمة دمشق ؟
شكلت القمة العربية في دمشق محور استهداف اميركي وغربي وتواطؤ بعض العرب وذلك في سياق الضغوط على سوريا نظرا لما تشكله من عماد اساسي في الوقوف والممانعة بوجه السياسات الاميركية والصهيونية في المنطقة . وقد بدأت هذه الضغوط حول القمة منذ فترة ليست بقصيرة وعلى عدة اصعدة:
- الضغط لعدم انعقادها في دمشق .
- العمل على تأجيل موعد الانعقاد .
- شكل وحجم المشاركة العربية في القمة
- جدول الاعمال والبحث
- المقررات التي يمكن ان تصدر عنها

الاوساط المتابعة تؤكد ان مجرد انعقاد القمة في دمشق وبموعدها رغم الضغوط الهائلة والظروف العصيبة التي تمر بها المنطقة والانقسام العربي شكل نجاحا سوريا مهما على هذا الصعيد وهذا ما اكده وزير الخارجية السورية وليد المعلم في ختام القمة حيث قال أن تعقد القمة في دمشق وبموعدها وبهذا الحضور من القادة هو نجاح اضافة الى سير عملها وسلاسة النقاشات والاجتماع المغلق للقادة وما شهده حيث اعتبر ان القمة وضعت لبنة يمكن البناء عليها في القمم اللاحقة. اذا ففي موضوع المشاركة كان حضور احد عشر زعيما عربيا رقما مهما في المشاركة وعزز الشكل العام للحضور في القمة رغم تغيب السلطة اللبنانية وتخفيض مصر والسعودية والاردن أي ما يسمى "دول الاعتدال العربي" التمثيل نظرا للخضوع للضغوطات وهو ما لم يؤثر بشكل واضح على مداولات ونقاشات القمة.

في جدول الاعمال والمقررات كانت مشاريع القرارات التي خرج بها اجتماع وزراء الخارجية العرب ومقررات "اعلان دمشق" أي البيان الختامي للقمة مؤشرا على طغيان اللمسة السورية خاصة اقرار اعادة النظر باستراتيجية التحرك نحو السلام، وتاكيد ان الاستمرار في منحى السلام لا يمكن ان يستمر في ظل استمرار السياسات العدوانية الاسرائيلية عدا عن النجاح في تثبيت المبادرة العربية للحل في لبنان رغم الرفض الاميركي لها، اضافة الى دعم الحوار الفلسطيني بمقترحات واتصالات وهو ما يشكل وقوفا بوجه المحاولات الاميركية والاسرائيلية للفتنة الفلسطينية، وكذلك توجيه البوصلة نحو العدوان الصهيوني وخطر اسرائيل النووي في البيان الختامي في ظل ضغوط اميركية لتوجيه الانظار العربية نجو خطر ايراني مزعوم على المنطقة. كما كانت انجازات في القمة على صعيد قرارات بشأن التعاون والتكامل الاقتصادي والتنموي العربي.

وقد كان واضحا في كلمات العديد من القادة العرب مواقف تأخذ التوجه السوري في الاعتبار خاصة في تناول الممارسات الصهيونية والنظرة نحو التسوية اضافة الى التمسك بالمبادرة العربية حول لبنان وموضوع العمل العربي المشترك .
والابرز كان على صعيد نقاشات القمة التي اعطت صورة البحث الجدي العربي الصرف رغم الخلافات في وجهات النظر وهو ما اكده الرئيس السوري بشار الاسد عندما كان يختتم القمة حيث اشار الى الجلسة المغلقة للقمة التي شهدت صراحة في النقاشات العربية دون مجاملات ومشاركة معظم الاطراف العربية في النقاش من اجل الوقوف على الاراء العربية الواضحة من المشاكل القائمة والعمل مستقبلا على مواجهتها.
ولم تشهد الجلسة المغلقة نقاشا عربيا حول الملف اللبناني والأزمة القائمة في لبنان بسبب غياب ممثل لبنان وهذا إن حمل مؤشرا لغياب الموقف اللبناني عن القمة فإن اجماع الحاضرين على عدم تناول ملف لبنان قد أبعد نقاشا حساسا من التداول داخل القمة الى مشاورات جانبية خارج القاعة.

اذاً رغم الضغوط الهائلة والظروف العربية والاوضاع الدقيقة في المنطقة نجحت القمة وتجاوزت التحديات والنجاح الاكبر هو في متابعة المقررات وتفعيل اسس التفاعل العربي ولجم الضغوط الغربية، وقد كان قول وزير الخارجية السورية ردا على سؤال صحفي حول جولة وزير الخارجية الاميركية في المنطقة تزامنا مع القمة بأن "ننسى رايس فالقمة قد نجحت" خير معبّر عن ذلك فيما مواقف عدة اعتبرت ان القمة شكلت صفعة للولايات المتحدة .

وقال في هذا الاطار رئيس تيار التوحيد اللبناني وئام وهاب أن القمة حققت النجاحات، وشكلت صفعة للولايات المتحدة الاميركية ولكل الذين راهنوا على الدور الاميركي"، مشيرا الى "ان سوريا بعد اربع سنوات من الضغوط عليها والحصار، حاصرت الآن الذين ارادوا محاصرتها بفضل صمود الشعب السوري وقيادته الحكيمة برئاسة الرئيس بشار الاسد".

رئيس تيار المردة سليمان فرنجية اعتبر ان فريق السلطة مسرور لانه وبحسب رأيه القمة فشلت. واضاف برأينا انها لم تفشل لانها تعاطت بامور اخرى مهمة ولم تتعاط في الملف اللبناني، وتابع انهم مسرورون بهذا فاذا لم يحصل التوافق العربي - العربي والتوافق الدولي - العربي فكيف سيكون عليه الوضع في لبنان؟

عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم قال ان القمة العربية كانت ناجحة واستطاعت تجاوز كل العقبات على الرغم من المحاولات الكثيرة لإفشالها من الإدارة الاميركية ومن يدور في فلكها"، وأكد ان "الشعب العربي يتطلع الى ما قد تترجمه نتائج القمة في المستقبل القريب والبعيد".
وأعرب عن أمله بأن تنعكس أجواء القمة على الساحة السياسية اللبنانية "ليستفيد فريق السلطة من المناخ الايجابي الذي ساد المناقشات والنتائج ليتواضع قليلا ويبتعد عن لغة التصعيد والتحدي والمكابرة".

فريق السلطة اصر على اعتبار القمة العربية فاشلة من زاوية مقاطعة بعض الدول واظهر خيبته من قيادة سوريا للقمة وقال عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل ابو فاعور أن القمة العربية في دمشق كانت "فاشلة إلى أقصى الدرجات" طالباً "إلزام سوريا وليس التزامها بأي مقررات". ورأى أن "القمة في حضرة النظام السوري عبّرت عن ما وصفه مأزق هذا النظام في علاقته مع الشرعية العربية" .
أنا سوري آه يا نيالي ..


صورة
صورة العضو
فادي عبود فهوم
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 455
اشترك في: السبت يناير 01, 2005 11:21 pm

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار

cron