• اخر المشاركات

التلفزيون السوري يحتفي بدمشق من بوابة التاريخ

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

التلفزيون السوري يحتفي بدمشق من بوابة التاريخ

مشاركةبواسطة فادي عبود فهوم في السبت فبراير 02, 2008 7:14 pm



التلفزيون السوري يحتفي بدمشق من بوابة التاريخ




ضمن برمجته الخاصة باحتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية ,2008 أدرج التلفزيون السوري في خطته البرامجية اليومية عدداً من البرامج الجديدة التي تعنى بدمشق كمدينة، وحدثها الثقافي الممتد على مدار عام.
غلبت على البرامج الجديدة مضامين ذات الطابع التراثي ـ السياحي، وهو أمر لم تنج منه أي من وسائل الإعلام السورية على كل حال، في حين اقتصر الجانب المعاصر فيها على التغطيات الإعلامية المرافقة لفعاليات الاحتفالية، والتحضيرات لها. إذ يقوم برنامج «دمشق الياسمــين» أسبوعياً برصد كواليس الاحتفالية من تحضيرات وورش عمل، بهدف «مشاركة المشاهدين في كيفية صناعة المنتج، وهمومه وصعوباته»، حسب تعبير القائمين على البرنامج.
أما البرنامج نصف الأسبوعي «دمشق عاصمة الثقافة»، فتقرر أن يقوم بمتابعة إخبارية لنشاطات الاحتفالية، بينما يقدم برنامج «قراءات دمشقية» شهرياً ندوة خاصة لمناقشة كتاب صدر حديثاً في دمشق، أو كتاباً عن دمشق، كما يفتح برنامج «..وباب للحوار» باباً إضافياً لأبواب دمشق السبعة، ليقيم حوارات مع أهم الشخصيات التي تشارك في فعاليات الاحتفالية.
وفي ظل التوجه للجمع بين بعدي المدينة التراثي والمعاصر، وتقديم دمشق بوصفها حركة مستمرة في التاريخ يركز برنامج «عطر الليل» على تقديم دمشق من جانبها التراثي، أو من جانب وصفها بمدينة للحنين، سيتم اختيار موضوع تراثي وتقديم ما يقابله في حياتنا المعاصرة، كأن يتم الحديث عن سوق «البزورية» ضمن أسوار دمشق القديمة، والحديث عن أحد المجمعات التجارية الضخمة في دمشق خارج الأسوار.
لا يمكن إلا ملاحظة أن البرامج التراثية بدت، بالجملة، متقاطعة الأفكار مع اختلافات نسبية، فبالإضافة إلى مجموعة من الشعارات والفواصل عن مهن دمشقية وقراءات شعرية قيلت بدمشق، وشخصيات تاريخية مرت بها، يقدم برنامج «عُمل في دمشــق»، عدد من الصــناعات التـي دخلت في نسيج الحياة الدمشقية اليومية، ولكن لها خصوصية مثل «البروكار» و«القيشاني»، في الوقت نفسه يقدم برنامج «مهن أورثت أسماءها» عرضاً لمهن دمشقية أورثت أسماءهـا للعائلات التي اشتهرت بالعمل فيها، في حين يعود «الخالدون» ليدور في الدائرة نفسها ويتحدث عن أماكن وشخصيات دمشقية معروفة.
أنا سوري آه يا نيالي ..


صورة
صورة العضو
فادي عبود فهوم
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 455
اشترك في: السبت يناير 01, 2005 11:21 pm

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار

cron