• اخر المشاركات

دمشق زهرة الثقافة العربية لعام كامل

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

دمشق زهرة الثقافة العربية لعام كامل

مشاركةبواسطة فادي عبود فهوم في السبت يناير 26, 2008 11:30 pm

دمشق زهرة الثقافة العربية لعام كامل




اجمعت الوفود الثقافية التي تزور دمشق للمشاركة في الافتتاح الرسمي لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 مساء اليوم في تصريحات لوكالة سانا ان دمشق هي عاصمة دائمة للثقافة لما تتميز به من مكانة تاريخية مهمة عبر العصور.
وقال الدكتور المنجي بوسنينة المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو اننا سنحتفل بدمشق التي تعيش عرسا للابداع الثقافي على مدى عام كامل.. ونحن طالما انتظرنا هذا الموعد لنشارك دمشق احتفاليتها ونشارك المبدعين والمثقفين الذين نفخر بوجودهم في سورية.
واضاف انه ستكون لمنظمة الالكسو اسهامات في هذه الاحتفالية وقد انجزنا كتابا حول الفنون التشكيلية في سورية سيوزع في كل الدول العربية للتعريف بالابداع السوري في هذا المجال.. كما يجري التحضير لاقامة ندوتين فكرية واسلامية اضافة الى الاسهامات الموسيقية والفنية في الاشهر القادمة.
ومن جانبه عبر وزير الثقافة اليمني الدكتور محمد ابو بكر المفلحي عن سعادته لوجوده في دمشق والمشاركة في افتتاح احتفاليتها وقال ان الامتداد التاريخي والعمق العربي لدمشق يجعلانها عاصمة دائمة للثقافة العربية.. ووجود دمشق في قلب هذا الحدث سيكون له اثر على الدول العربية الاخرى.
واضاف الوزير اليمنى ان العلاقات الثقافية بين اليمن وسورية مرتبطة بعلاقات تاريخية قديمة فالارتباط عميق بين اليمن والشام والعلاقات الثقافية اليوم فى قمة نشاطها بحكم العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.. وستكون لليمن نشاطات فنية وثقافية خلال العام الحالى فى دمشق اضافة الى المحاضرات التى تعكس البعد التاريخى بين البلدين.
وبدوره عبر وزير الثقافة والشباب والرياضة السودانى الدكتور امين حسن عمر عن سعادته لوجوده فى دمشق التى تعد عاصمة طبيعية للثقافة لما تتمتع به من خصوصية خلال تاريخها العريق الذى يمتد الاف السنين.
وقال.. ان العلاقات الثقافية بين سورية والسودان جيدة وستكون لنا مشاركات فى الاحتفالية حول كل ما يعكس التراث الثقافى السودانى خلال العام الحالى.
ومن جانبه قال الدكتور سالم حميد الامين العام لجمعية الصداقة الالمانية السورية ان كل الحضارات نشأت فى دمشق ولذلك فانها مناسبة كبيرة ان تكون دمشق عاصمة للثقافة العربية لهذا العام.
وعن مشاركة الجمعية فى الاحتفالية قال.. حميد ان جامعة بون ستقيم حفلا موسيقيا فى دمشق خلال الصيف القادم اضافة الى القيام بنشاطات ثقافية فى المانيا للتعريف بدمشق ومكانتها القديمة والحديثة.
وقال الدكتور رفيق الصبان كاتب ومخرج وناقد دمشقى الاصل مقيم فى مصر.. ان دمشق ستكون زهرة العالم العربى لسنة كاملة.. وان المشاركة المصرية فى الاحتفالية ستكون من خلال فرق باليه وفرق موسيقية ومعارض للفن التشكيلى.
واشار الى ان مجلة البيت الصادرة عن صحيفة الاهرام المصرية اصدرت عددا خاصا عن البيوت الدمشقية القديمة والحديثة لتكون اول مساهمة مصرية فى الاحتفالية.
يذكر ان الوفود الثقافية الموجودة حاليا فى دمشق قامت صباح اليوم بزيارة للمتحف الوطنى والتكية السليمانية وسوق المهن اليدوية للاطلاع على جوانب من تاريخ وتراث هذه المدينة العريقة.
أنا سوري آه يا نيالي ..


صورة
صورة العضو
فادي عبود فهوم
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 455
اشترك في: السبت يناير 01, 2005 11:21 pm

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار

cron