• اخر المشاركات

الرئيس الأسد يطلق رسميا احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

الرئيس الأسد يطلق رسميا احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية

مشاركةبواسطة فادي عبود فهوم في الأحد يناير 20, 2008 10:06 pm



الرئيس الأسد يطلق رسميا احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 ويؤكد : لدمشق معنى كبير حاضر في الوجدان العربي بوصفها مدينة الثراء الروحي - 19/01/2008


افتتح السيد الرئيس بشار الاسد احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 في دار الاسد للثقافة والفنون بدمشق.
وبعد وصول السيد الرئيس والسيدة عقيلته الى الدار برفقة سمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني أمير دولة قطر وعقيلته الشيخة موزة بنت ناصر المسند والرئيس التركي عبد الله غل والرئيس اللبناني السابق اميل لحود والسيدة عقيلته وبحضور الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى والامين العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المنجي بوسنينة وعدد من وزراء الثقافة العرب والمشاركين والمدعوين العرب والاجانب وكبار المسؤولين في الحزب والدولة.. بدأ الاحتفال بالنشيد العربي السوري.
وألقى الرئيس الأسد كلمة بهذه المناسبة هذا نصها..
سمو الأمير حمد بن خليفة ال ثاني وسمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند السيد الرئيس عبد الله غل فخامة الرئيس اميل لحود والسيدة عقليته السيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية ضيوف سورية الاعزاء السيدات والسادة الحضور.. لا تجد دمشق اجمل من أهلاً بكم في وطنكم وعلى الرحب لتخاطبكم.. وهي تفتح ذراعيها لتحتضنكم ابناء واهلا واعزاء واصدقاء.
دمشق.. عاصمة الثقافة العربية.. ليست مجرد مدينة او عاصمة او مكان جغرافي يقع في قلب بلاد الشام.. لدمشق معنى كبير وكلي.. حاضر في الوجدان العربي.. بوصفها مدينة الثراء الروحي ومنبعه ومبدعته. فأنى اتجهت في عاصمة الدنيا دمشق تعطرك برائحة الزمان الانساني المنتشرة في كل مكان فيها. فالدروب التي سار عليها بولص الرسول مورقة بالمحبة التي زرعها.. وبواباتها تفتح صدرها لكم والبسمة فى عيونها.. وخالد فاتحا ذراعيه على بابها الشرقي يعانقكم بمحبة.
دمشق ذات أسوار وأبواب لم تغلق نوافذها في وجه الريح يوماً دمشق بني أمية.. ينظرون الى الافق.. مطلين من مآذن الاموي.. حارسين يوحنا المعمدان.. رافعين راية العروبة السمحاء. وصلاح الدين يهزأ بالذين يضمرون سوءاً لدمشق او يعلنون.. وعلى القادمين الى ارض الشام ان يخففوا الوطء.. فأديمها من اجساد شهداء خالدين ما زالت ارواحهم تحوم في سماء امتنا قناديل تضيء الدروب نحو الابداع والتقدم والكرامة. هنا أضرحة كبار الفلاسفة والكتاب والشعراء والفنانين من كل انحاء الوطن العربي.. من ضريح الفارابي إلى ضريح الارسوزي.. من ضريح ابن عربي الى ضريح النابلسي.. من ضريح حسين مروة الى ضريح عبد الكريم الكرمي.. ومن ضريح الجواهري الى ضريح نزار قباني. هذه المدينة ذات أسوار وابواب.. لكنها لم تغلق نوافذها فى وجه الريح يوماً..
فما من ريح هبت على دمشق ودخلت من نوافذها المشرعة الا واخذت من روحها.. فهي تأخذ خيوط النور من أي شمس كانت.. لكنها تغزلها في نولها الخاص لتعيده الى العالم بساطا دمشقيا مزركشا بقيم التسامح والاخاء والمحبة. إنها لا تكف عن صناعة هديتها دون ان تفقد جوهرها.. تعبر عن ذاتها بكل صنوف الادب والفن والفكر والفلسفة والتصوف والعقائد.. وتتناغم فيها الاديان وتتحاب. وكما ان قدسنا هي درب من مروا الى السماء.. كذلك دمشقنا هي درب السماء الى العالمين. فمن دمشق انطلقت رسالة السيد المسيح عليه السلام الى العالم.. ومن دمشق انتشرت رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فكنيسة القديس بولص وجامع بني امية رمزان ساطعان على قوة الحب في دمشق.. وعلى دور دمشق في التاريخ والان.. والتي كان للثقافات والعقائد التي تبادلت الوان العطاء على ارضها.. ان انتجت انموذجا انسانيا متفردا في سموه وانفتاحه بفضل ما اسبغت عليه السماء مع الديانات التوحيدية السمحاء من مضامين اخلاقية وتعاليم سلوكية كانت احدى السمات الحضارية الارقى لامتنا عبر تاريخها. دمشق الدور هذا قدرها.. ومنها سطعت الفكرة القومية العربية وانطلقت الاهداف العظيمة والامال الكبيرة.. وانتشرت ثقافة الامل بالمستقبل.. وثقافة الرفض لكل اثار الاستعمارين القديم والجديد. انها كانت وما زالت موطن الالتزام الخلاق بقضايا الامة واهدافها ومستقبلها.. الالتزام المبدع فنا وفكرا وادبا وعلما.. لكن دمشق لا تصنع اقفاصا من هذا كله.. بل تنسج اجنحة للطيران لمن يسعى نحو الافق والمستقبل.. لمن يحب الوطن العربي واحة.
دمشق عاصمة للثقافة العربية.. يعنى ان تكون عاصمة للكرامة العربية تمنحنا الاحساس القوي بالعزة القومية والانسانية
أنا سوري آه يا نيالي ..


صورة
صورة العضو
فادي عبود فهوم
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 455
اشترك في: السبت يناير 01, 2005 11:21 pm

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر