• اخر المشاركات

لوحة فريدة في مدفن إحدى الأسر التدمرية

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

لوحة فريدة في مدفن إحدى الأسر التدمرية

مشاركةبواسطة فادي عبود فهوم في الأحد ديسمبر 23, 2007 1:06 am

لوحة فريدة في مدفن إحدى الأسر التدمرية


اسفرت تنقيبات البعثة الاثرية الوطنية بتدمر فى منطقة المدافن الجنوبية الغربية بالكشف عن لوحة فريدة من نوعها تحمل تمثالين لرجلين واقفين احدهما باللباس التقليدى العسكرى ممثلا لرجال الهجانة وحماة القوافل والاخر باللباس التقليدى والى جانبهما تمثال لطفل يمسك بيده خطام الجمل المحمل بالبضائع وهو يحمل رمحا طويلا فى كشف يعد الاول من نوعه فى الاثار التدمرية.
وعثرت البعثة على اللوحة فى مدفن ارضى مطمور يعود تاريخه الى منتصف القرن الثانى الميلادى ويتكون من درج على شكل منحدر ترابى له بوابة حجرية تليها اجنحة الدفن الرئيسية والفرعية التى استخدمت لدفن الموتى من اسرة عقربن التى تعرف لاول مرة ايضا.
واشار المهندس وليد سعد مدير اثار تدمر الى ان الدراسات الاثرية الاولية ادت الى الكشف عن العديد من الهياكل العظمية ضمن معازب الدفن المنهارة نتيجة انهيار المدفن اضافة للعثور على اجزاء من مشهدين جنائزيين تقليديين نحتت عليهما صور وتماثيل لافراد الاسرة فى لقاء طقسى معروف بتدمر.
واضاف مدير الاثار انه تم الكشف عن العديد من السروج والقوارير الفخارية والزجاجية المتنوعة اضافة الى منحوتة جنائزية نصفية لرجل من اسرة اصحاب المدفن.
أنا سوري آه يا نيالي ..


صورة
صورة العضو
فادي عبود فهوم
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 455
اشترك في: السبت يناير 01, 2005 11:21 pm

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار