• اخر المشاركات

سوريا تلبي دعوة الإشتراك في أنابوليس

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

سوريا تلبي دعوة الإشتراك في أنابوليس

مشاركةبواسطة فادي عبود فهوم في الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 7:39 pm



سوريا تلبي دعوة الإشتراك في أنابوليس




صرح مصدر إعلامي سوري مسؤول أن حكومة الجمهورية العربية السورية تلقت دعوة من حكومة الولايات المتحدة الاميركية للمشاركة فى مؤتمر انابوليس للسلام بعد أن تم إدراج المسار السوري على جدول أعمال المؤتمر. واضاف المصدر ان سورية قد وافقت على تلبية الدعوة بوفد رسمي برئاسة الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية.
وكانت وكالة الأنباء السورية «سانا» قد نقلت عن مصدر إعلامي قوله: «إن سوريا قررت الحضور بعد تلقّيها نسخة من جدول الأعمال تنص على أن هناك جلسة تتناول إحياء محادثات السلام بين إسرائيل وسوريا». وأضاف أن «سوريا وافقت على تلبية الدعوة بوفد رسمي برئاسة نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد».
وقال دبلوماسي في العاصمة السورية إن نسخة جدول الأعمال التي سلّمتها السفارة الأميركية إلى وزارة الخارجية السورية فيها عنوان فرعي يشير إلى أن مسار المحادثات السورية ـــــ الإسرائيلية سيكون خلال جلسة عن السلام الشامل في الشرق الأوسط. وسارعت إسرائيل إلى الترحيب بالإعلان السوري، لكنها شددت على أن الصراع الإسرائيلي ـــــ الفلسطيني سيكون محور الاهتمام الأساسي للاجتماع. وقالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني إن موضوع مرتفعات الجولان يمكن أن يثار أثناء المؤتمر الدولي.
وفي السياق، نقلت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية عن مصادر في الإدارة الأميركية قولها إن الولايات المتحدة قررت دعوة دمشق إلى أنابوليس بعد الغارة الإسرائيلية على سوريا. وأضافت المصادر أن «سوريا فقدت ورقة مهمة بسبب هجوم سلاح الجو الإسرائيلي، وهذا الأمر حرّك أشخاصاً حتى في المعسكر المحافظ داخل الإدارة الأميركية إلى إعادة التفكير مجدداً في موقفهم تجاه دمشق، وأن سوريا موجودة في موقع ضعيف وهذه فرصة لمد يد نحوها».
وتابعت المصادر الأميركية أن «قدرة سوريا على التسبب بأضرار» لمؤتمر أنابوليس من خلال دعمها حزب الله وحركة «حماس» أسهم في توجيه دعوة إليها لحضور المؤتمر بهدف تحييد قدرتها على إلحاق أضرار بالعملية السياسية.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، قد قال عشية سفره إلى واشنطن لحضور المؤتمر إنه ذكر مرات عديدة أن إسرائيل مستعدة لمشاركة سوريا في مؤتمر أنابوليس. أما بخصوص استئناف المفاوضات مع دمشق، فقال أولمرت إنه «إذا نضجت الظروف لمفاوضات مع السوريين، فإني أؤيد ذلك». وأضاف أنه لا يعتقد بأن الأميركيين وعدوا السوريين بشيء في مقابل دعوتهم أو حضورهم إلى أنابوليس.
إلا أن صحفية «يديعوت أحرونوت» ذكرت أمس أن «الأميركيين وعدوا السوريين بأن يكون في وسع مندوبهم إلى المؤتمر إلقاء كلمة يثير فيها موضوع الجولان المحتل، إلا أن السوريين أوضحوا للبيت الأبيض أنه ينبغي ذكر موضوع الجولان في البيان الختامي للمؤتمر أو في كلمة الرئيس الأميركي جورج بوش أو وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس».
سانا- وكالات
أنا سوري آه يا نيالي ..


صورة
صورة العضو
فادي عبود فهوم
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 455
اشترك في: السبت يناير 01, 2005 11:21 pm

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron