• اخر المشاركات

أزمة الدراما السورية تبحث على مستوى رئاسي

أخبار شاملة , استثمار , قرارات جديدة ...

المشرفون: Dr Rabie, ali

أزمة الدراما السورية تبحث على مستوى رئاسي

مشاركةبواسطة فادي عبود فهوم في الاثنين أكتوبر 01, 2007 5:38 am

أزمة الدراما السورية تبحث على مستوى رئاسي


بدأت الدراما السورية تتحول إلى قضية اهتمام رئيسة لدى السلطات المحلية في الأسابيع الأخيرة بعد أن أخفقت محاولات تسويق الأعمال السورية إلى المحطات الخليجية الهامة، لاسباب تراوحت بين «السياسية » و«المرتبطة بتزايد الانتاج الدرامي الخليجي» وفق ما شرحت مصادر سورية متصلة بهذا الملف لـ«السفير».
وقالت المصادر إن الرئيس السوري بشار الأسد استمع أمس الأول (الاثنين) إلى اقتراحات وآراء مجموعة كبيرة من المنتجين وكتاب الدارما والمخرجين خلال اجتماع له مع ممثلين عن هذه الاختصاصات في القطاع الدارمي السوري، وذلك بعد يوم على الاجتماع الذي جمعهم بوزير المالية محمد الحسين، وقبله بيومين بوزير الإعلام محسن بلال. وقال نائب رئيس لجنة صناعة السينما في سوريا المخرج مأمون البني لـ«السفير» إن عدة اقتراحات يتم تداولها بينها منح قروض وتسهيلات مصرفية للمؤسسات الانتاجية، وتأسيس شركات انتاج مشتركة بين القطاعين العام والخاص، و إتاحة المجال لتأسيس المزيد من المحطات الخاصة في سوريا التي تستطيع أن تستهلك المزيد من الانتاج السوري، خصوصا أن ما قام به التلفزيون السوري هذا العام لا يمكن تكراره كل مرة. وكان التلفزيون السوري اشترى الانتاج الدرامي السوري بموجب توجيه رئاسي بسبب أزمة التسويق التي واجهت الدراما السورية هذا العام، حيث لم يتم بيع سوى عشرين بالمئة من الانتاج الكلي في سوريا. وأغلب ما تم بيعه كان من انتاج جهات غير سورية، ويذكر هنا البني لذلك سببين، الأول سياسي «كون المحطات العربية خاصة كانت أم عامة تتبع سياسات دُوَلِها»، وهي سياسات كانت فاترة على الأقل مع سوريا على المستوى السعودي مثلاً. وثانيا «النشاط الدرامي الخليجي الذي جعل من الانتاج المحلي في دول الخليج اولوية بالنسبة للعرض». ورأى البني أن الحكومة السورية تستطيع ان تساهم في توزيع هذا المنتج السوري عن طريق العمل الدبلوماسي أيضا بذات الطريقة التي يقوم بها المصريون بالتسويق لمنتجهم التلفزيوني.
وبرز لافتا في اجتماع وزير المالية بحضور مدراء المصارف مع مديري الانتاج في الشركات السورية التشديد على رغبة الدولة في الاعتماد على المصادر المحلية. وهو ما فسر على أنه تجنب لمخاوف من تراجع المساهمة الخليجية في المستقبل للأسباب السابقة ذاتها، عن تمويل الأعمال السورية (كما كان حاصلاً في السنوات الأخيرة). كما اشار الوزير الحسين إلى عرض ليبي لإقامة شركة مشتركة للإنتاج الدرامي بين البلدين. وربما يكون المقترح أوسع بحيث يشمل تأسيس مدينة للإنتاج الفني وبرأسمال كبير (على غرار المدينة الإنتاجية المصرية). وكان رئيس لجنة صناعة السينما عماد الرفاعي ذكر لصحيفة «الوطن» الخاصة أمس، اقتراحات أخرى طرحت خلال اللقاء مع الأسد. بينها «تفعيل مهرجان الإذاعة والتلفزيون الذي سيعمل على تسويق الأعمال السورية، إنشاء اتحاد المنتجين السوريين، تفعيل دور مديرية الإنتاج التلفزيوني (في التلفزيون السوري) لتصبح هيئة مستقلة، إيجاد مدينة للإنتاج الإعلامي بشراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص، وإنشاء معهد للفنيات التلفزيونية على غرار المعهد العالي للفنون المسرحية».

سانا

أنا سوري آه يا نيالي ..


صورة
صورة العضو
فادي عبود فهوم
مشرف
مشرف
 
مشاركات: 455
اشترك في: السبت يناير 01, 2005 11:21 pm

العودة إلى أخبار بلدنا الحبيب سوريا.

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار

cron